محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 00:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-19-2013, 08:43 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين (Re: هشام آدم)

    عزيزي عزَّام فرح
    تحيِّاتي مُجددًا

    تقول:
    Quote: أنا -حالِيًا- أعتمِد الآتي:
    النُــبَــوة = شرع جديد (في الأحكام والمُعاملات وهي مُتغَيِرة بِتغَيُر الزمان والمكان).
    الرِسالة = تجديد (في التوحيد والإيمان وهُما ثابِتَين لا يتغَيران أبدًا).
    هذا كلامٌ يُخالف الجمهور، ولكن لا بأس، لنقل إنَّه اجتهادك الخاص، الذي لا أملكُ أن أمنعكَ عنه، فهل محمَّد، حسب تعريفكَ، نبيٌّ أتى بشرعٍ جديد، أم رسولٌ أتى بتجديد شرعٍ قديم؟ أم تراهُ رسولًا ونبيًا في الوقت ذاته؟

    تقول:
    Quote: مرد ذلِك -حسب زعمي- أن سَيِدُنا إبراهيم علَيه السلام هو أقرب رسول لِمُحمد (ص) ممن أرسلهُم الله تعالى لِلناس كافة، بِخِلاف الآخرين الذين لم يُرسلوا لِلناس كافة
    تبريرٌ ممتاز، بكل صراحة، فهو يحمل في داخله منطقًا عقليًا قويًا، ولكن لماذا برأيكَ لم تكن نبوة إبراهيم هي الخاتَمة طالما أنَّه أُرسل بالدين الحق للناس كافةً فشابه، بذلك محمدًا الذي أُرسل بالدين الحق للناس كافةً وخُتمت به النُّبوة؟ وسؤالٌ آخر، يُعيدُنا إلى تفريقك الخاص بين النُّبوة والرِّسالة: لماذا ختمت النُّبوة طالما أنَّ النَّاس مازالوا بحاجةٍ إلى تشريعاتِ جديدةٍ للأحكام والمُعاملات المُتغيِّرة على الدَّوام بتغيُّر الزَّمان والمكان؟ وهل تعتقدُ أنَّ الرَّسالة لم تُختم، هي الأخرى، لأنَّ الناس بحاجةٍ إلى مُجددٍ، يلم أشتات هذه الطوائف والنِحل المُتفرقة والمُتباينة حدَّ الاختلاف والتكفير؟

    وتقول:
    Quote: وإن كُنْت أن ديوان العرب (الشِعر) لا يُسْتشهد بِهِ على إطْلاقِهِ هكذا، وذلِك بعد إطْلاعي على كِتاب "في الشعر الجاهلي" للدكتور طه حُسَين الذي أثبت فيه أن أغلب ديوان العرب مَوضوع.. يقول دكتور طه حُسَين: [... مما نسيمه شعرا جاهليا ليست من الجاهلية في شئ، وإنما هي منتحلة مختلقة بعد ظهور الإسلام، فهي إسلامية تمثل حياة المسلمين وميولهم وأهواءهم...] (إنْتهى).
    من الجيِّد أنَّك تستشهد بكتاب طه حسين عن الشعر الجاهلي، ورغم اقتباسكَ الذي اقتبستَه، إلَّا أنَّكَ نسيت الاستثناء الذي وضعه طه حسين نفسه عندما قال: (وأنا أزعمُ، مع هذا كُلِّه، أنَّ العصر الجاهلي القريب من الإسلام لم يضع، وأنَّا نستطيعُ أن نتصوَّره تصوُّرًا واضحًا، قويًا، وصحيحًا)(انتهى الاقتبس) وأُميَّة بن أبي الصَّلت شاعرٌ مُخضرمٌ كما تعلم.

    وإذا عُدتَ إلى المُقتبس أعلاه، وأكملت بقيَّته الباقية، لوجدته يكشف عن انحيازٍ غريب، فيقول: (ولكن بشرط ألَّا نعتمد على الشِّعر، بل على القرآن من ناحية، والتاريخ والأساطير من ناحيةٍ أُخرى)(انتهى الاقتباس) ورغم هذه المنهجية الغريبة ظاهرًا إلَّا أنَّي أراها مُبَرَرةً على نحوٍ ما، فالكتاب في جوهره لا يقف مع القرآن، بل ضدَّ، وهذا ما دعا شيوخ الإسلام إلى مُهاجمته لأنَّه يتهم النُّحاة واللغويين بانتحال الأشعار ونسبتها إلى شعراء الجاهلية ليُبرروا بها للقرآن ونحوه (مِن النَّحو)، ولهذا تجده يقول: (أُريد أن أقول: إنَّ هذه الأشعار لا تُثبتُ شيئًا، ولا تدل على شيء، ولا ينبغي أن تُتخذ وسيلةً إلى ما اتخذ إليه من علم بالقرآن والحديث. فهي إنَّما تُكُلِّفت واختُرِعت اختراعًا ليستشهد بها العلماءُ على ما كانوا يُريدون الاستشهاد به)(انتهى الاقتباس)

    وعلى أيّ حال، فإنَّ أُميَّة بن أبي الصَّلت يُعتبر شاعرًا مُخضرمًا وليس شاعرًا جاهليًا (حسب التصنيف المعروف)، بل وإنَّ شعر هذه المرحلة الوسطية بين العصرين من الثقات التي اعتمد عليها طه حسين في تقصيه عن العصر الجاهلي ومظاهر هذا العصر كما تقدَّم، وكذلك قوله في موضعٍ آخر، إذ يقول: (فإذا أردتُ أن أدرس الحياة الجاهلية، فلستُ أسلك إليها طريق امرئ القيس والنابغة والأعشى وزهير، وإنَّما أسلك إليها طريقًا أخرى (..) أدرسها في شعر هؤلاء الشعراء الذين عاصروا الرَّسول وجادلوا)(انتهى الاقتباس)

    وعلى كُلٍّ فبإمكانكَ، بعد هذا كُلِّه، أن تأخذ بشعر أُميَّة بن أبي الصَّلت أو أن تدعه، فهذا لا يُغير من حقيقة أنَّ العرب كان منها من يُؤمنون بالله ويُوحدونه ولم يتخذوا أصنامًا ولم يشربوا خمرًا، ولاشك أنَّك تعرف كثيرًا منهم، ولكن ما يُدهشني في أمر ابن أبي الصَّلت هذا ليست المُقاربات بين شعره وبين القرآن فحسب، بل تلك المُقاربة الغريب بين جانبٍ من جوانب حياته مع جانبٍ في حياة الرّسول، وهي حادثةٌ وقعت لكليهما في طفولتهما، فنقرأ في مُقدمة ديوانه ما يلي: (وأُخته هي الفارعة التي قدمت على الرَّسول (ص) بعد فتح الطَّائف، وكانت ذات لُبٍ وعفافٍ وجمال، وكان الرَّسول (ص) يُعجب بها، وقال لها يومًا: هل تحفظين من شعر أخيكِ شيئًا؟ فأخبرته خبره، وما رأت منه، وقصَّت قصَّته في شقِّ جوفه، وإخراج قلبه، ثم صرفه مكانه، وهو نائم)(انتهى الاقتباس) وهذه القصة نجدها في كتاب الأغاني أيضًا، أفليس غريبًا أن يتشارك محمد وأُميَّةً في قصة شق الصَّدر هذه؟ ثم لماذا كان يسألها ما إذا كانت تحفظ من شعر أخيها أم لا؟ ألا يدل ذلك على أنَّه كان مُطَّلِعًا على شعره، بل ومُهتمًا بالاطلاع عليه؟

    أخيرا، فما رغبتُ أن تفهم من قولي: (سأترك لكَ هذه الأسئلة للتفكير والتَّفكُّر) سُوءًا، بل عنيتٍ أن تتناولها بالتفكير والتفكُّر اللذان أعرفهما عنك، ولم أقصد بقولي ذلك ما يُسيء، وبالطبع لم أضع في حُسباني أنَّك فكَّرت بها ابتداءًا، إذا كيف تُفكِّر بأسئلةٍ لم أطرحها عليك؟ وبالطبع لم أقصد صرفكَ، فأنتَ تعلمُ أنَّي أستأنسُ بالتَّحاور معك. وهذا اعتذاري أُزجيه إليكَ لِما عنَّ في نفسكَ من قولي أو ظاهره كما فهمتَه.

    محبتي التي تعلم

    (عدل بواسطة هشام آدم on 09-19-2013, 08:57 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:01 PM
  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:02 PM
    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:03 PM
      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:04 PM
        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:05 PM
          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:06 PM
            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:07 PM
              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:08 PM
                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:09 PM
                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:10 PM
                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:11 PM
                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:11 PM
                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:12 PM
                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:13 PM
                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:14 PM
                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:15 PM
                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 04:46 PM
                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين AMNA MUKHTAR09-15-13, 05:01 PM
                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 05:37 PM
                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين سامى عبد المطلب09-15-13, 06:41 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين صلاح عباس فقير09-15-13, 07:45 PM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 09:38 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 09:35 PM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-15-13, 10:59 PM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين AMNA MUKHTAR09-15-13, 11:35 PM
                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 00:54 AM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين حسام عبد الرحيم09-15-13, 11:53 PM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 02:13 AM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين صلاح عباس فقير09-16-13, 02:14 AM
                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 02:25 AM
                                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 05:36 PM
                                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين عثمان عبدالقادر09-16-13, 07:14 PM
                                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 08:29 PM
                                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علي دفع الله09-16-13, 09:13 PM
                                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين حسام عبد الرحيم09-16-13, 11:32 PM
                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed E. Seliaman09-17-13, 06:12 AM
                                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed E. Seliaman09-17-13, 06:21 AM
                                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:07 PM
                                                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:08 PM
                                                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:09 PM
                                                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:16 PM
                                                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-17-13, 08:24 PM
                                                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 10:09 PM
                                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 05:22 PM
                                                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-18-13, 06:24 PM
                                                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 08:02 PM
                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علاء سيداحمد09-18-13, 10:35 PM
  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين محمد حيدر المشرف09-18-13, 08:24 PM
    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين محمد حيدر المشرف09-18-13, 08:30 PM
      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 09:33 PM
        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 09:45 PM
          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 00:25 AM
            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-19-13, 05:37 AM
              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 06:01 AM
                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-19-13, 06:24 AM
                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 07:06 AM
                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 08:43 AM
                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 09:03 AM
                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علاء سيداحمد09-19-13, 07:22 PM
                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 09:06 PM
                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 03:02 PM
                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 03:43 PM
                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 04:31 PM
                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 05:23 PM
                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 05:33 PM
                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 07:28 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed Adam09-20-13, 10:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de