محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2013, 05:22 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين (Re: هشام آدم)

    الأخ العزيز عزَّام فرح
    تحيِّاتي

    جيِّد أنَّنا اتفقنا على أنَّ مُحمَّدًا لم يأتِ بجديد، بل جاء بالتَّجديد. دعنا الآن نتساءل عن الفارق بين النبوة والرِّسالة، لأنَّه إذا لم يأتِ محمَّدٌ بجديدٍ يُذكر سقطت عنه الرِّسالة، وتثبُتت له النُّبوة. ولنقرأ في الفارق بين النبوة والرِّسالة، وأظنُّك تعرفه: (قال القرطبي إن لفظ النبوة والرسالة مختلفان في أصل الوضع فإن النبوة من النبأ وهو الخبر فالنبي في العرف هو المنبأ من جهة الله بأمر يقتضي تكليفا وإن أمر بتبليغه إلى غيره فهو رسول وإلا فهو نبي غير رسول وعلى هذا فكل رسول نبي بلا عكس فإن النبي والرسول اشتركا في أمر عام وهو النبأ وافترقا في الرسالة فإذا قلت فلان رسول تضمن انه نبي رسول وإذا قلت فلان نبي لم يستلزم انه رسول)(فتح الباري لابن حجر العسقلاني: 11/112)

    إنَّ الفارق هنا في تبليغ الوحي، فما الذي بلَّغه مُحمدٌ بالتحديد؟ التوحيد؟ لقد رأينا، وسنرى، أنَّ العرب عرفت التوحيد، فهل أُمِر محمدٌ بتليغ قومه أمرًا يعرفونه؟ هذا مع تحفظنا على هذا التعريف من حيث المبدأ، فالقرآن يقول: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى)(يوسف:109) وكذلك: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ)(الحج:52) فكلاهما (مُرسلٌ) كما يتضحُ من الآية، والإرسال يقتضي الإبلاغ والتبليغ، كما أنَّ عدم التبليغ يُعتبر كتمانًا للوحي، ولا أرى فائدةً من أن يُوحي الله إلى رجلٍ من قومٍ ضالين دون أن يأمره بتبليغ الوحي لهداية النَّاس، وهذا يتعارض مع مبدأ العدالة الإلهية، ولهذا نقرأ: (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا)(الإسراء:15) وكذلك: (وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ)(فاطر:24)

    على أيِّ حال، دعنا نسأل: ما الذي جاء مُحمَّدٌ لتجديده بالتحديد؟ دين إبراهيم، أليس كذلك؟ لأنَّنا نقرأ في القرآن: (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(آل عمران:95) وكذلك: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا)(النِّساء:125) وكذلك: (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(الأنعام:161) والآياتُ والآثار الدَّالة على ذلك كثيرة، فلماذا ملَّةُ إبراهيمٍ وليس غيره من الرُّسل؟ هل تختلفُ رسالةُ إبراهيمٍ عن بقية الرِّسالات الأخرى؟

    إنَّنا نقرأ في القرآن قوله: (وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ)(البقرة:132) وكذلك قوله: (أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)(البقرة:133) وكذلك: (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ)(البقرة:136) فالرِّسالة واحدة، ولكن لماذا إبراهيم بالتحديد؟ وماذا عن الرُّسل من قبله؟ ماذا عن نوحٍ وآدم؟ هل كانا مُشركين؟ هل اختلفت رسالتهما عن رسالة إبراهيمٍ والرُّسل من بعده؟ لماذا، برأيكَ، يبدأ التأريخ للأديان وتوحيد الله وعباده من إبراهيم. سأترك لكَ هذه الأسئلة للتفكير والتَّفكُّر.

    دعنا الآن نأتي على نقطة معرفة العرب بتوحيد الله وأسمائه وصفاته وأسماء ملائكته ورُسله، ومعرفتهم بأمر العرش والكُرسي، حتى أن يأتي محمدٌ بدعوته. وسوف أعتمد في ذلك على بعضٍ من شعر أُميَّة بن أبي الصلت فقط، وهو واحدٌ من الحنفاء فقط، اقرأ معي هذه الأبيات من شعره مما يذكر فيها قصة نوحٍ والطَّوفان:
    جزى اللهُ الأجلُّ المرءَ نوحًا
    جزاءَ الخير ليس له كِذابُ
    بما حملت سفينتُه وأنجتْ
    غداة أتاهم الموتُ القُلابُ
    وفيها من أرومتناعِيالٌ
    لديه لا الظَّماءُ ولا السَّغابُ
    عشيةَ أُرسل الطَّوفانُ تجري
    وفاض الماءُ ليس له جرابُ
    على أمواج أخضرَ ذي حبيكٍ
    كأنَّ سُعار زاخرهُ الهضابُ (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ)
    على أبوابها طبقٌ كثيفٌ
    مُلبْسة الحديد لها ضِبابُ (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ)
    (ديوان أُميَّة بن أبي الصلت، ص23 - 24)

    وكذلكَ نقرأ من شعره في ذكر العرش والكُرسي معًا:
    من فوق عرشٍ جالسٍ قد حطَّ
    رجليه إلى كُرسيه المنصوبِ
    (ديوان أُميَّة بن أبي الصلت، ص29)

    ونقرأ له كذلك:
    والمُطعمون الطعام في السَّنة
    الأزمة والفاعلون للزكواتِ (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ)
    (ديوان أُميَّة بن أبي الصلت، ص30)

    ونقرأ كذلك في ذكر بعض أسماء الله وصفاته:
    مليكٌ على عرش السَّماء مهيمنٌ (المهيمن)
    لعزته تعنوا الوجوه وتسجدُ (وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ)
    عليه حجاب النُّور والنُّور حوله
    وأنهار نور حوله تتوقدُ
    ولا بشرٌ يسمو إليه بطرفه (لا تُدركه الأبصار)
    ودون حجاب النُّور خلقٌ مُؤيِدُ
    ملائكةٌ أقدامهم تحت أرضه
    وأعناقهم فوق السّماءِ صُعَّدُ
    فمن حاملٍ إحدى قوائم عرشه (حملة العرش)
    بأيدٍ ولولا ذاك كلُّوا وبلَّدوا
    أميناه روح القدس جبريل منهما (جبريل)
    وميكالُ ذو الرّوح القوي المُسدَّدُ (ميكائيل)
    ملائكةٌ لا يفترون عبادةً (يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ)
    كروبيةٌ منهم رُكوعٌ وسُجَّدُ
    وحُرَّاس أبواب السَّماء دونه
    قيامٌ لديه بالمقاليد رُصَّدُ
    فسبحان من لا يعرف الخلق قدره
    ومن هو فوق العرش فردٌ مُوحَّدُ (الفرد)
    مليكُ السَّماوات الشِّداد وأرضها (سبعًا شِدادا)
    وليس بشيءٍ فوقنا يتأود (بلا عمدٍ ترونها)
    وسبحان ربي خالق النُّور لم يلد
    ولم يكُ مولودًا بذلك أشهدُ (لم يلد ولم يولد)
    وسبحانه من كل إفكٍ وباطلٍ
    ولا والدٍ سبحانه كيف يُولدُ
    هو الله بارئ الخلق والخلقُ كلهم (البارئ)
    إماءٌ له طوعًا جميعًا وأعبدُ
    هو الصَّمد الحي الذي لم يكن له (الصمد، الحي)
    من الخلق كفءٌ قد يُضاهيه ضِدَّدُ (ولم يكن له كفوًا أحد)
    وليس بمخلوقٍ على الخلق جِدَّةٌ
    ومن ذا على مَر الحوادث يخلدُ
    فيفنى ولا يبقى سوى القاهر الذي (القاهر)
    يُميت ويحيي دائمًا ليس يَمهَدُ (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك)
    تُسبحه الطَّير الكوامن في الخفا
    وإذ هي في جو السَّماء تصعدُ
    ومن خوف ربي سبَّح الرعد فوقنا (ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته)
    وسبَّحه الأشجار والوحش أُبَّدُ
    (ديوان أُميَّة بن أبي الصلت، ص39)

    ونقرأ كذلك في شعره من ذكرٍ لأسطورة آدم وأهل الكهف:
    وليس بها إلَّا الرَّقيم مجاورًا
    وصيدهم والقوم في الكهف رُقَّدُ
    من الحقد نيران العداوة بيننا
    لأنَّ ربي قال للملائكة: اسجدوا
    لآدمَ لمَّا كمَّل الله خلقه
    فخروا له طوعًا سُجودً وكددوا
    وقال عدو الله للكبر والشقا
    لطينٍ على نار السموم فسودوا
    (ديوان أُميَّة بن أبي الصلت، ص47)

    أكتفي بهذا القدر، ويٌمكنك قراءة المزيد والمثير بتحميل ديوان أُميَّة بن أبي الصلت من الإنترنت أو حتى شرائه من المكتبات.

    لك المحبَّة
                  

العنوان الكاتب Date
محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:01 PM
  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:02 PM
    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:03 PM
      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:04 PM
        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:05 PM
          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:06 PM
            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:07 PM
              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:08 PM
                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:09 PM
                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:10 PM
                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:11 PM
                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:11 PM
                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:12 PM
                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:13 PM
                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:14 PM
                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:15 PM
                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 04:46 PM
                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين AMNA MUKHTAR09-15-13, 05:01 PM
                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 05:37 PM
                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين سامى عبد المطلب09-15-13, 06:41 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين صلاح عباس فقير09-15-13, 07:45 PM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 09:38 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 09:35 PM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-15-13, 10:59 PM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين AMNA MUKHTAR09-15-13, 11:35 PM
                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 00:54 AM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين حسام عبد الرحيم09-15-13, 11:53 PM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 02:13 AM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين صلاح عباس فقير09-16-13, 02:14 AM
                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 02:25 AM
                                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 05:36 PM
                                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين عثمان عبدالقادر09-16-13, 07:14 PM
                                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 08:29 PM
                                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علي دفع الله09-16-13, 09:13 PM
                                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين حسام عبد الرحيم09-16-13, 11:32 PM
                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed E. Seliaman09-17-13, 06:12 AM
                                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed E. Seliaman09-17-13, 06:21 AM
                                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:07 PM
                                                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:08 PM
                                                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:09 PM
                                                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:16 PM
                                                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-17-13, 08:24 PM
                                                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 10:09 PM
                                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 05:22 PM
                                                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-18-13, 06:24 PM
                                                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 08:02 PM
                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علاء سيداحمد09-18-13, 10:35 PM
  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين محمد حيدر المشرف09-18-13, 08:24 PM
    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين محمد حيدر المشرف09-18-13, 08:30 PM
      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 09:33 PM
        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 09:45 PM
          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 00:25 AM
            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-19-13, 05:37 AM
              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 06:01 AM
                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-19-13, 06:24 AM
                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 07:06 AM
                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 08:43 AM
                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 09:03 AM
                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علاء سيداحمد09-19-13, 07:22 PM
                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 09:06 PM
                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 03:02 PM
                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 03:43 PM
                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 04:31 PM
                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 05:23 PM
                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 05:33 PM
                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 07:28 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed Adam09-20-13, 10:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de