|
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين (Re: هشام آدم)
|
الأخ حسام عبد الرحيم تحيِّاتي
تقول إنَّه لا توجد قصةٌ واحدةٌ لسب محمدٍ آلهة قريش، وكُتب السِّيرة تذكر حرفًا أنَّ قريشًا قالت بأنَّه كان يسب آلهتهم، ولم نر محمَّدًا يرد عليهم ويُنكر ذلك كما تفعلُ أنت الآن. أمَّا قصة أبوبكر فأنتَ أضفتَ (أوباش) من عندك، والصحيح أنَّه قال: (أوشاب) والأوشاب وهم الأخلاط من الناس من كُل جنسٍ ولون، وليسوا من قبيلةٍ واحدةٍ أو نسبٍ واحد، وهو ما يُعرف بالأوباش، ولكن المعنى الثقافي هو كما ذكرنا، وليس كما فهمت. وربما تعلم أن اللغة مٌرتبطةٌ ثقافيًا بزمانها وتاريخها، تمامًا كلفظ صعلوك ولفظ سادن من السِّدانة، فقد اختلفت معانيها الثقافية، وفكرة عُروة بن مسعود من ذلك واضحة، وهي التلميح إلى العصبية القبلية التي لم تكن مُتوفرةً في أتباع الرَّسل، فأراد أن يقول له بأنَّ هؤلاء الذين معك أخلاطٌ مُتفرقةٌ من البشر وليس يربطهم بك عصبةٌ قبلية تدفعهم لحمايتكَ وإنَّهم سوف يفرون ويتركونك. ولو دققتَ في ردِّ أبي بكر لوجدتَه يُركز على هذا المعنى (أنحن نفر عنه وندعه)، ولم يقل له: (أنحن أوباش؟) لأنَّه يعلم أنهم مُجرَّد أوباش أي أخلاط متفرقة من الناس لا يربطهم نسبٌ أو قبيلةٌ واحدة. ولا أجد في كلام عروة بن مسعود ما يجعلكَ تصف كلامه بأنه (وشتم بأشد أنواع الشتائم والتنقّص) إلَّا أن تكون أخذت كلمة أوباش بمحمولها الثقافي العصري الحديث، وليس بمحمولها الثقافي التاريخي أوان قولها. ولا عجب عندئذٍ أن تقرأ كلامه على نحوٍ مُخالفٍ وتزيدعليه من عندكَ رؤيتك التبريرية (أي إذا كان الذين حولك أوباش فليسَ لك قيمة فأنتَ منحط) فقط تذكر أنَّ أبا بكرًا دافع عن الصَّحابة ولم يُدافع عن الرَّسول لأنَّه لم يفهم من كلام عروةً أنَّه يقصد أن يشتم محمدًا بأنَّه مُنحطٌ، كما قلتَ أو فهمتَ أنت.
نأتي الآن إلى عبارة أبي بكرٍ (امصص ببظر اللات) والتي تقول عنها: (الأمر الآخر هو تفنيد وتكذيب أبو بكر زعم المشركين إن اللات هى بنت الله تعالى ذلك بأنها لو كانت بنتا لكان لها ما يكون للإناث) فلعمري أنَّ حديثكَ هذا ليُنطقُ الحجر الأصم. هل معرض الحال هو تبيان شأن اللات وأنوثتها من عدمه؟ أم هو الرَّد دفاعًا عن شجاعة الصَّحابة؟ ربما تعلم أنَّ العرب كانت تستخدم هذه السُبة ولكن للأم فتقول: (امصص ببظر أُمِّك) لكن أبا بكر استعاض عن ذكر الأم بذكر الآلهة لأنَّها أشد وقعًا، وأنفذ تجريحًا، وذكر عورة الأمهات والأخوات كوسائل للشتم (حتى اليوم) مُستخدمةٌ للتجريح. وعلى أي حالٍ فإنَّ هذا من السِّباب البذيء والفاحش، ورغم أنَّ عروةً لم يكن بذيئًا في كلامه إلَّا أنَّ أبا بكر تعجَّل بالبذاءة، فهل يكون المُسلم بذيئًا وفاحشًا؟ ألم يقل الرَّسول: (يس المؤمن بطعان ولا بلعان ولا الفاحش البذئ)؟ أم أنَّ الأمر كما قال ابن القيم في زاد المعاد: (يجوز التصريح باسم العورة إذا كان فيه مصلحة تقتضيها تلك الحال) أو كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (متى ظلم المخاطب لم نكن مأمورين أن نجيبه بالتي هي أحسن) وبالتأكيد فإنَّ معيار ظُلم المُخاطب يُحدده المُسلم، وبما أنَّ المُسلمين، في الغالب الأعم، أكثر حساسية تجاه مُعتقداتهم ومُقدساتهم فإنَّه لا حدَّ واضح لاستخدام الشتائم البذئية والنابية. وربما لا تعلم أنَّ محمَّدًا وأصحابهم لم يتوقفوا عن سب آلهة المُشركين حتى هددت قريشٌ بسب الله (أليس عجيبًا أن يُهدد أحدٌ بالسَّب قبل أن يفعل؟) وعندها قال القرآن: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم)(الأنعام:108) واقرأ إن شئتَ تفسير هذه الآية لترى فيم قيلت. (كما قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في هذه الآية قالوا يا محمد لتنتهين عن سبك آلهتنا أو لنهجون ربك فنهاهم الله أن يسبوا أوثانهم " فيسبوا الله عدوا بغير علم) و (قال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة كان المسلمون يسبون أصنام الكفار فيسب الكفار الله عدوا بغير علم فأنزل الله " ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله)(تفسير ابن كثير) فمن البادئ بالسُّباب برأيك؟
أمَّا قولك عن آية (عُتل بعد ذلك زنيم) بأنَّها وصفٌ وليس شتيمة، فهي حجةٌ يُرددها كثيرٌ من المُسلمين للدفاع عن السُّباب والشتم الموجودين في القرآن، فتارةً يقولون بأنه توصيف وتارة بأنه تشبيه، ولعمري ما أدري ما السُّباب إذن. ولكن دعنا نرى (الإعجاز) في شتم القرآن للوليد بن المُغيرة بأنَّه ابن زنا ومدى صِحة زعم القصة التي تستشهد بها بادعائك بأنَّه لا يُعرف من أبوه، فهو كلام غريب فقد أجمع المُفسرون على أنَّ كلمة (وحيدًا) تعني (بلا مال ولا ولد) لأن سياق الآيات تستتبع ذلك: خلقته (أي خرج من بطن أمه بلا مال ولا ولد) ثم رزقته المال والولد نعمةً من عندي (وجعلت له مالا ممدودا * وبنين شهودا) وفي ذلك نقرأ في تفسير القرطبي: (والمفسرون على أنه الوليد بن المغيرة المخزومي , وإن كان الناس خلقوا مثل خلقه . وإنما خص بالذكر لاختصاصه بكفر النعمة وإيذاء الرسول عليه السلام , وكان يسمى الوحيد في قومه) بل اقرأ أيضًا إن شئت: (قال ابن عباس : كان الوليد يقول : أنا الوحيد بن الوحيد , ليس لي في العرب نظير , ولا لأبي المغيرة نظير , وكان يسمى الوحيد ; فقال الله تعالى : " ذرني ومن خلقت " بزعمه " وحيدا " لا أن الله تعالى صدقه بأنه وحيد .) فالأمر لا علاقة له بنسبه إطلاقًا، وحتى وإن كان ذلك صحيحًا فهل يُعيِّر الله أحدًا بأنَّه ابن حرام؟
أمَّا عن أذية قريشٍ لمُحمّد فقد ذكرتها في المقال، ولم أُغفلها، ولكن المُشكلة هنا، إصراركَ على رؤية ما قاموا به كفعلٍ وليس كردة فعل. وأخيرًا فأنا لم أطعن في أن يكون الرسول مُنطلقًا في دعوته من رؤيةٍ عَقديةٍ راسخةٍ، ولا يتعارض ذلك مع أحلامه العريضة والواسعة في إنشاء امبراطوريةٍ إسلامية، وسيطرته على العرب، واستيلائه على أراضي وأملاك الأعاجم، فأين التناقض أو التعراض في ذلك؟
تحيِّاتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:01 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:02 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:03 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:04 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:05 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:06 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:07 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:08 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:09 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:10 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:11 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:11 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:12 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:13 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:14 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-14-13, 04:15 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-15-13, 04:46 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | AMNA MUKHTAR | 09-15-13, 05:01 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-15-13, 05:37 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | سامى عبد المطلب | 09-15-13, 06:41 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | صلاح عباس فقير | 09-15-13, 07:45 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-15-13, 09:38 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-15-13, 09:35 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | المعز ادريس | 09-15-13, 10:59 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | AMNA MUKHTAR | 09-15-13, 11:35 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-16-13, 00:54 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | حسام عبد الرحيم | 09-15-13, 11:53 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-16-13, 02:13 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | صلاح عباس فقير | 09-16-13, 02:14 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-16-13, 02:25 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-16-13, 05:36 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | عثمان عبدالقادر | 09-16-13, 07:14 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-16-13, 08:29 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | علي دفع الله | 09-16-13, 09:13 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | حسام عبد الرحيم | 09-16-13, 11:32 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | Mohamed E. Seliaman | 09-17-13, 06:12 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | Mohamed E. Seliaman | 09-17-13, 06:21 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-17-13, 02:07 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-17-13, 02:08 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-17-13, 02:09 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-17-13, 02:16 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | معتصم محمد صالح | 09-17-13, 08:24 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-17-13, 10:09 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-18-13, 05:22 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | معتصم محمد صالح | 09-18-13, 06:24 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-18-13, 08:02 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | علاء سيداحمد | 09-18-13, 10:35 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | محمد حيدر المشرف | 09-18-13, 08:24 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | محمد حيدر المشرف | 09-18-13, 08:30 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-18-13, 09:33 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-18-13, 09:45 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-19-13, 00:25 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | معتصم محمد صالح | 09-19-13, 05:37 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-19-13, 06:01 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | معتصم محمد صالح | 09-19-13, 06:24 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-19-13, 07:06 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-19-13, 08:43 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-19-13, 09:03 AM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | علاء سيداحمد | 09-19-13, 07:22 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-19-13, 09:06 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-20-13, 03:02 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | المعز ادريس | 09-20-13, 03:43 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-20-13, 04:31 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | المعز ادريس | 09-20-13, 05:23 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | هشام آدم | 09-20-13, 05:33 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | المعز ادريس | 09-20-13, 07:28 PM |
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين | Mohamed Adam | 09-20-13, 10:03 PM |
|
|
|