|
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام (Re: هشام آدم)
|
هشام آدم
Quote: عندما أتيتُ على ذكر الآية 61 مِن سورة النُّور {ليس على الأعمى حرج ...} لَم أكن أطمع في تفسير، فقط كان مُجرَّد مثال أحببتُ أن أُنبِّه فيه إلى أنَّ موضوع ذكر النمل كغيره مِن الموضوعات الأخرى في القرآن مِمَّا زال يُتلى بسبب وجود القرآن |
لا.. أنت شككت في حكمة الآية وسألت
Quote: فهل ثمَّة حكمةٌ في ذلك؟ |
Quote: هذه الآية –كما أراها- لا معنى لها على الإطلاق، فهي تُخبرنا بأنَّه لا بأس أن نأكل في بيوت أقاربنا حتَّى الأقارب مِن الدَّرجة الأولى، بل وحتَّى في بيوتنا، وأنَّه لا بأس أن نأكل جماعاتٍ أو مُتفرقين، وأن نُسلَّم على أنفسنا عندما ندخل بيوت الآخرين(!) فهل ثمَّة حكمةٌ في ذلك؟ أنا شخصيًا لا أعتقد ذلك، ورغم ذلك، مازالت تُتلى حتَّى اليوم |
لِذا كان يجِب أن أوضِح لك وللقارئ الحكمة، وقد فعلت ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: وسرد خمس تفسيراتٍ، ولا أعرف أيُّهما هو معنى الآية أو مقصدها، حتَّى يتحقق قولك: Quote: الآية الكريمة تعني أو تقصُد |
وهل هُناك في الخمس تفسيرات خلاف جوهري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: والحقيقة أنَّك قلتها حرفيًا |
أعلاه هذا كان بِشأن التحطيم الذي يجوز أن يكون في الإنسان.. نعم كتبت ذلِك ولم أذكر في مُداخلتي التالِية هذا، أتأسف، فقط بعد أن وقفت على المعنى مِن مصدر آخر وجدت أن التحطيم يكون في العظم وإن كان لا يتناثر تناثٌر الزجاج لِما كساه مِن لحم ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: يُماثل السليكون كما زعمتَ في مُداخلتك |
هذا لَيس زعمي، لقد إقتبست لك النص وأرفقت طيه الرابِط!
Quote: أن الهيكل العظم للإنسان هو عظامه، وهي بداخل الجسم، وعند كسر عظمة منه أو أكثر لا يتحطم الجسد كله، بل من الممكن أن يجبر هذا الكسر، وذلك عكس ما في النملة تماماً، فإن هيكلها هو الذي يحيط بها من خارج جسمه، فالنملة حشرة، وهي كباقي الحيوانات مفصليات الأرجل (7)، أجسامها مغطاة بهيكل كيتيني ( الجليد)، وأهم وظائف هذا الهيكل هو حماية الأعضاء والأنسجة الداخلية من الجفاف والأضرار الميكانيكية، كما تتصل به أيضاً العضلات وترتكز عليه، ويتأثر نموها به، ويتكيف بخواصه سلوكها، ولا يغطي هذا الهيكل جسم الحشرة من الخارج فيحميه فحسب، ولكن يبطن أيضاً الفجوات التي تتكون أصلاً من الإكتوديرم (8)، كتجويف الفم، والجزء الأمامي من القناة الهضمية، وكذلك الجزء الخلفي منها، والقصيبات الهوائية، والقنوات التناسلية الإضافية الخلفية، والغدد المتنوعة التي تفتح على سطح الجسم.... ولجدار الجسم مرونة محدودة، ولكنه غير قابل للتمدد إلا في فترة محدودة وقصيرة تلي الانسلاخ(9). ويختلف هذا الجليد في سمكه وصلابته كثيراً، فهو رقيق جداً مرن الأجزاء القابلة للحركة التي بين حلقات الجسم، وقد يكون سميك جداً صلب في الأجزاء الأخرى القليلة أو العديمة الحركة، ومن خواصه الكيميائية أنه لا يذوب في الماء أو في الكحول أو في المذيبات العضوية الأخرى، كما أنه لا يذوب في الأحماض المخففة ولا في القلويات المخففة أو المركزة، ولكنه يذوب في الأحماض المركزة...
يغطي جسم النملة هيكل من مادة صلبة من الكيتين عندما تتعرض لضغط كبير يتحطم جسم النملة ودون التدخل في التفاصيل الدقيقة لتراكيب هذا الهيكل وخواصه الطبيعية والكيميائية – والتي قد تطول ويملّها غير المتخصصين، تكفي هذه المقدمة البسيطة التي يتضح لنا من خلالها أن الإضرار بهذا الهيكل، كالدهس تحت الأقدام مثلاً، ينتج عنه تهشيم وتحطيم لهذه الحشرة، فعند كسر أي جزء من الهيكل تنزف محتويات الجسم ويخرج عن آخره، ثم يصيبه الجفاف، وتنتهي حياته... فالكسر هنا غير قابل للجبر، ولكنه يؤدي إلى تحطيم الحشرة تماماً وموتها... لذا كان هذا اللفظ بذاته هو الذي يحمل في طياته هذا المعنى العلمي الدقيق لتراكيب جسم الحشرة، وهي النملة. |
http://www.quran-m.com/container2.php?fun=artviewandid=355 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: أيعقل أن أطالبك بمصدر فتأتيني بكلامٍ من موقع |
هل تُبخِس المواقِع الإسْفيرِية أم إنك تُبخِس موقع (موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسًّنة) خاصةً؟! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: فلا تنقل لي عن أشخاص ينقلون عن عالم |
دع هذا الأمر لي، أنت فقط علَيك نقد ما أأتي بِهِ، فإن الحكمة ضالتي أين كانت، وأين المصدر الأولي لأي شئ، ابن خلدون -لأني بريدو- مِن أين جاء بتاريخه؟ هل هو مصدر أولي؟ رواد الفضاء هل علمهم مِن مصادِر أولِية؟ ما تقوله أنت بِشأن الإسلام والأديان هل هو لك؟ هل جئت بِهِ مِن تفاكيرك؟ ما هذا يا رجل! ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: أمَّا بالنِّسبة إلى موضوع عيسى/يسوع والبُشارة، فأنا قلتُ –وأُكرر- هذا شأنٌ يخص المسيحيين، ولا أرغب في المُناقشة فيه، لأنَّنا نتكلَّم في موضوعٍ مُحدد، ولا أرغب في أن يتشعَّب |
هذا لأمْرٌ عجيب! متى إكْتشفت أن الأمر قد تشعب؟ لِما إنتبهت إلى ذلِك فقط عند خَوْضِنا في بُشارة عيسى.. لا أذكر أنني سألتُك -هُنا- غَير سؤالَين، أحلت أحدهُما إلى المسيحيين، لما لا تقُل فقط [لا أعرِف]! ـــــــــــــــــــــــــــــــــ Quote: مُداخلتي التَّالية ستكون عن "الحديد" |
لا بأس
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-09-14, 03:27 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | cantona_1 | 04-09-14, 04:54 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-09-14, 05:09 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-10-14, 03:10 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 03:42 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-10-14, 04:25 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 05:49 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | Abureesh | 04-10-14, 06:05 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 06:14 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:20 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:20 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:57 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 08:18 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 02:31 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 03:44 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 04:43 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 04:49 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 07:15 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 09:14 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 05:18 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 09:38 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 03:19 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 05:01 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 07:11 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 08:17 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | ناصر احمد الامين | 04-13-14, 08:29 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عمار يس النور | 04-14-14, 08:52 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-14-14, 09:11 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عمار يس النور | 04-14-14, 10:26 AM |
|
|
|