عن النَّمل والحديد يا عزَّام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 01:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2014, 03:19 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام (Re: هشام آدم)

    هشام آدم
    Quote: تقول إنَّ سياق الآية نفسها هو الذي دلَّك على أنَّ النَّملة في الآية حشرةٌ، وليست اسم علم، والحقيقة أنَّني لَم أقف على شيءٍ مِن ذلك في السِّياق، فالسِّياق يتكلَّم عن "منطق الطير" و "التَحكم بالجن" (أيِّ أنَّ سُليمان كان يفقه كلام الطيور أو لغتهم، وكان يتحكَّم في الجن) ولا أرى ضرورةً لأن تكون كلمة "نملة" الواردة في الآية حشرةً حتَّى تكونَ آيةً تُتلى إلى يومنا

    لقد قُلت رأي فيما شَجَر بَيْننا:
    Quote: (1) سِياق الآيات:
    <وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ * وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ * وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ * وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ> 15-20 النمل

    (2) إذا كان كلِمة "نملة" لِعلم، فأين الكرامة أو الخارِقة لِلعادة والتي إسْتحقت أن نتلوها لِيَوم الدين؟! <... فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا...>.

    (3) <... لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ...>
    التحطيم لا يكون لعلم (إنسان):
    Quote: هل عندما تسمعني أقول: "بالأمس تكلَّمتُ مع صخر" هل سيتبادر إلى ذهنكَ أنَّني كنتُ أتكلَّم إلى صخرٍ فعلًا (Rock) أم أنَّ عقلكَ سيربط بين الكلمة وفعل الكلام المُرتبط بالإنسان حصرًا ثم سيخرجُ باستنباطٍ منطقي أنَّ صخرًا هذا ليس سوى شخص بشري كان هشام يتكلَّم معه؟ هذا الأمر يتم تأكيده عندما نعرفُ أنَّ البشر يتسَّمون أحيانًا بأسماء حيواناتٍ كـ(ضرغام، صقر، جحش، كلاب، كُليب، جرو ... إلخ)

    وقد ثَبت أن جسم النملة يُماثِل الزجاج (السليكون)، فوافقت كلمة <... لا يَحْطِمَنَّكُمْ ...> ما يحدث لِلزجاج مِن تحطيم إذا وُطئ.

    (4) لم نعلم بأن قَوم مِن الناس يعرفون بِالنمل ويسكُنون في وادي.

    (5) معلوم أن النمل يسْتَوطِن الأودِية في تجاويف طبيعِية في الأغلب.

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: فهنالك آياتُ كثيرةٌ ليست لها قيمة إعجازيَّةٌ أو بلاغيِّةٌ أو حتَّى ذات أهميَّة تُذكر، ورغم ذلك مَازالت تُتلى حتَّى اليوم، واقرأ معي إن شئتَ هذه الآية: {ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون}(النُّور:61) هذه الآية –كما أراها- لا معنى لها على الإطلاق، فهي تُخبرنا بأنَّه لا بأس أن نأكل في بيوت أقاربنا حتَّى الأقارب مِن الدَّرجة الأولى، بل وحتَّى في بيوتنا، وأنَّه لا بأس أن نأكل جماعاتٍ أو مُتفرقين، وأن نُسلَّم على أنفسنا عندما ندخل بيوت الآخرين(!) فهل ثمَّة حكمةٌ في ذلك؟ أنا شخصيًا لا أعتقد ذلك، ورغم ذلك، مازالت تُتلى حتَّى اليوم، فالمسألة هنا كما أراها، هي في التَّدوين وليست في الإعجاز.

    <لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون> النور 61

    الآية الكريمة تعني أو تقصُد:

    Quote: «ليس على الأعمى حرج» الذي كف بصره «و لا على الأعرج» الذي يعرج من رجليه أو أحدهما «حرج و لا على المريض» العليل «حرج» أي إثم و اختلف في تأويله على وجوه (أحدها) أن المعنى ليس عليكم في مؤاكلتهم حرج لأنهم كانوا يتحرجون من ذلك و يقولون إن الأعمى لا يبصر فنأكل جيد الطعام دونه و الأعرج لا يتمكن من الجلوس و المريض يضعف عن الأكل عن ابن عباس و الفراء و (ثانيها) أن المسلمين كانوا إذا غزوا خلفوا زمناهم و كانوا يدفعون إليهم مفاتيح أبوابهم و يقولون قد أحللنا لكم أن تأكلوا مما في بيوتنا فكان أولئك يتحرجون من ذلك و يقولون لا ندخلها و هم غيب فنفى الله سبحانه الحرج عن الزمنى في أكلهم من بيت أقاربهم أو من بيت من يدفع إليهم المفتاح إذا أخرج للغزو عن سعيد بن المسيب و الزهري و (ثالثها) أن المعنى ليس على الأعمى و الأعرج و المريض ضيق و لا إثم في ترك الجهاد و التخلف عنه و يكون قوله «و لا على أنفسكم» كلاما مستأنفا فأول الكلام في الجهاد و آخره في الأكل عن ابن زيد و الحسن و الجبائي و (رابعها) أن العمي و العرج و المرضى كانوا يتنزهون عن مؤاكلة الأصحاء لأن الناس كانوا يتقذرون منهم و يكرهون مؤاكلتهم و كان أهل المدينة لا يخالطهم في طعام أعمى و لا أعرج و لا مريض عن سعيد بن جبير و الضحاك و (خامسها) أن الزمنى و المرضى رخص الله سبحانه لهم في الأكل من بيوت من سماهم في الآية و ذلك أن قوما من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كانوا إذا لم يكن عندهم ما يطعمونهم ذهبوا بهم إلى بيوت آبائهم و أمهاتهم و قراباتهم فكان أهل الزمانة يتحرجون من أن يطعموا ذلك الطعام لأنه يطعمهم غير مالكيه عن مجاهد «و لا على أنفسكم» أي و ليس عليكم حرج في أنفسكم «أن تأكلوا من بيوتكم» أي بيوت عيالكم و أزواجكم و بيت المرأة كبيت الزوج و قيل معناه من بيوت أولادكم فنسب بيوت الأولاد إلى الآباء لأن الأولاد كسبهم و أموالهم كأموالهم و يدل عليه قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنت و مالك لأبيك و قوله (صلى الله عليه وآله وسلم) إن أطيب ما يأكل المؤمن كسبه و إن ولده من كسبه و لذلك لم يذكر الله بيوت الأبناء حين ذكر بيوت الآباء و الأقارب اكتفاء بهذا الذكر ثم ذكر بيوت الأقارب بعد الأولاد فقال «أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم» إلى قوله «أو بيوت خالاتكم» و هذه الرخصة في أكل مال القرابات و هم لا يعلمون ذلك كالرخصة لمن دخل حائطا و هو جائع أن يصيب من ثمره أو مر في سفره بغنم و هو عطشان أن يشرب من رسله توسعة منه على عباده و لطفا لهم و رغبة بهم عن دناءة الأخلاق و ضيق العطن و قال الجبائي إن الآية منسوخة بقوله لا تدخلوا

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: أمَّا عبارة {يحطمنكم} والتَّي ترى أنَّها لا تكون لإنسان، فأنا في الحقيقة لا أرى وجاهةً لهذا الرأي، فنحن نقول: "فلانٌ حطَّم رأس فلان"، أو "هشَّم عِظامه" أو "كسر أضلاعه"، وفي السِّيرة نعرف أنَّ نبي الإسلام "كُسرت" رباعيته، فالتحطيم والتهشيم والتكسير، يُمكن أن يكون لأيِّ شيءٍ: إنسان أو جماد، وليس للزُّجاج فقط كما يُخيَّل إليك.

    لم أقُل أن التحطيم لا يكون للإنسان، بل أشرت بِل النمل إذا أُبيد تحطم، والحطم هو كسر الشيء اليابس خاصَّةً كالعَظْم ونحوه، كما جاء في لسان العرب لابن منظور، والهشم أعم من التحطيم، ويجوز أن ينسحب التحطيم في غَير الزجاج، ولا يجوز في الزجاج إلا التحطيم.
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: ما أعرفه من النَّاحيَّة الكيميائيِّة أنَّ الزُّجاج مُركبٌ يتكون عند مزج السيليكون بالرمل أو الحصى، فهو ليس عنصرًا حُرًا بحد ذاته، هذا مِن ناحية، ومن النَّاحية البيولوجيِّة فإنَّ النَّمل (والحشرات عمومًا) كغيرها مِن كائناتِ كثيرةِ منها الإنسان، مكوَّنٌ من الكربون وليس السيليكون، والسيليكون لا وجود له –حسب علمي- إلَّا في الكائنات المجهرية والإسفنجيات والنَّباتات. وحيث أنَّك تتكلَّم بصيغةِ "ثبت" فأرجو أن تُفيدني بالمصدر العلمي الذي تستند عليه في إثبات هذه المعلومة.

    العلم بحرٌ لا شط لهُ، وعلمُك وما تعرفه لا يُثْبِت حقيقة أو يُنْفيها، النمل أمْرُه كلهُ عجب، فهو يُجَيِش الجِيوش، ويزرع، ويحصِد، ويغزو ويأسِر ويستخدِم الأسرى للسُخرة، هذا أمر عجيب.

    (لطيفة) -وأنت المُتخصِص في اللُغة العربِية- أن الآية الكريمة < حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ> اشتملت -على قصرها- على معانٍ بلاغية كثيرة، فقد جمعت هذه الآية عشرة أنواع من الخطاب في موطن واحد
    (1) النداء.
    (2) التنبيه.
    (3) التسمية.
    (4) الأمر.
    (5) النص.
    (6) التحذير.
    (7) التخصيص.
    (8) التفهيم.
    (9) التعميم.
    (10) الاعتذار.

    ما علينا.. إلَيك سندي الذي سألتني عنه:

    Quote: أن الهيكل العظم للإنسان هو عظامه، وهي بداخل الجسم، وعند كسر عظمة منه أو أكثر لا يتحطم الجسد كله، بل من الممكن أن يجبر هذا الكسر، وذلك عكس ما في النملة تماماً، فإن هيكلها هو الذي يحيط بها من خارج جسمه، فالنملة حشرة، وهي كباقي الحيوانات مفصليات الأرجل (7)، أجسامها مغطاة بهيكل كيتيني ( الجليد)، وأهم وظائف هذا الهيكل هو حماية الأعضاء والأنسجة الداخلية من الجفاف والأضرار الميكانيكية، كما تتصل به أيضاً العضلات وترتكز عليه، ويتأثر نموها به، ويتكيف بخواصه سلوكها، ولا يغطي هذا الهيكل جسم الحشرة من الخارج فيحميه فحسب، ولكن يبطن أيضاً الفجوات التي تتكون أصلاً من الإكتوديرم (8)، كتجويف الفم، والجزء الأمامي من القناة الهضمية، وكذلك الجزء الخلفي منها، والقصيبات الهوائية، والقنوات التناسلية الإضافية الخلفية، والغدد المتنوعة التي تفتح على سطح الجسم.... ولجدار الجسم مرونة محدودة، ولكنه غير قابل للتمدد إلا في فترة محدودة وقصيرة تلي الانسلاخ(9). ويختلف هذا الجليد في سمكه وصلابته كثيراً، فهو رقيق جداً مرن الأجزاء القابلة للحركة التي بين حلقات الجسم، وقد يكون سميك جداً صلب في الأجزاء الأخرى القليلة أو العديمة الحركة، ومن خواصه الكيميائية أنه لا يذوب في الماء أو في الكحول أو في المذيبات العضوية الأخرى، كما أنه لا يذوب في الأحماض المخففة ولا في القلويات المخففة أو المركزة، ولكنه يذوب في الأحماض المركزة...

    يغطي جسم النملة هيكل من مادة صلبة من الكيتين عندما تتعرض لضغط كبير يتحطم جسم النملة
    ودون التدخل في التفاصيل الدقيقة لتراكيب هذا الهيكل وخواصه الطبيعية والكيميائية – والتي قد تطول ويملّها غير المتخصصين، تكفي هذه المقدمة البسيطة التي يتضح لنا من خلالها أن الإضرار بهذا الهيكل، كالدهس تحت الأقدام مثلاً، ينتج عنه تهشيم وتحطيم لهذه الحشرة، فعند كسر أي جزء من الهيكل تنزف محتويات الجسم ويخرج عن آخره، ثم يصيبه الجفاف، وتنتهي حياته... فالكسر هنا غير قابل للجبر، ولكنه يؤدي إلى تحطيم الحشرة تماماً وموتها... لذا كان هذا اللفظ بذاته هو الذي يحمل في طياته هذا المعنى العلمي الدقيق لتراكيب جسم الحشرة، وهي النملة.

    http://www.quran-m.com/container2.php?fun=artviewandid=355
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: وأنا أعتقد أنَّ جهلنا بالشِّيء ليس كافيًا لنفيه، وعلى أيَّةِ وربما بإمكاننا الاستفادة مِن هذه الآية كمعلومةٍ جديدةٍ حول هذا الموضوع، فنحن لا نعرف كل شعوب الأرض، ولا كل أسمائهم.

    [وأنا أعتقد أنَّ جهلنا بالشِّيء ليس كافيًا لنفيه] نعم ما قلته صحيح.. ولكِن أولَيس غريب أن أقول لك "أعطني الكأس" التي أمامك، فتقول لي: الكؤوس كثيرة، وقد يكون هُناك كؤوس لا نعلمها بعد، يجِب أن نبحث أولاً في العالم عن مُفردة الكؤوس وهل تعني شئ آخر غَير الذي نعلمه، فإذا لم نجِد كؤوسٌ، علمت أنك تعني الكأس التي أمامنا والتي تشرب بِها! فأُناولُك إياها؟!

    هذا منطِق غريب سَيِدي الفاضِل ولافِت لِلنظر!

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: الغالب أنَّ النَّمل من أكثر الكائنات انتشارًا على نطاق المعمورة، وليس فقط في الأوديَّة، وحتَّى إذا كان النمل لا يقطن إلَّا في الأوديَّة فلا أعتقد أنَّ هذه ستكون حُجَّةً جيِّدةً أو مقبولة لتصديق فهمك للآية على ذلك النحو.

    والإنسان يسكُن في البر، وهذا لا يمنع أن يسكُن على الماء!
    Quote: جبال بنسلفانيا إحدى الولايات الأمريكية أكتشف أحد العلماء أحد أكبر مدن النمل في العالم، وقد بني معظمها تحت الأرض وتشغل مساحتها ثلاثين فداناً حفرت فيها منازل النمل تتخللها الشوارع والمعابر والطرق، وكل نملة تعرف طريقها إلى بيتها بإحساس غريب. ويمكن أن تصل أعماق مملكة النمل في بعض الأنواع التي تعيش في غابات الأمازون إلى (5 أمتار) واتساعها 7 أمتار تُنشئ النملات فيها مئات الغرف والأنفاق، ويُحفر وينقل قرابة (أربعين طن) من التراب إلى الخارج، وهذه الهندسة المعمارية للمملكة معجزة من معجزات الخلق

    http://www.jameataleman.org/main/articles.aspx?article_no=1828
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: وأنا شخصيًا لا أعرف للـ"كلام: وصفًا غير أنَّه صوتٌ/جهاز صوتي/اعتماد على الهواء في نقل الصَّوت. هذا ما فهمته، وإلَّا فكيف يكون الكلام بدون صوت؟

    وهل عدم معرفتك تُسْقِط المعلومة؟!
    إذا كُنت لا تعلم.. فسْأل! هكذا الأمر دَوْمًا يا عزيزي

    Quote: تعليقا للبروفيسير جيرمي توماس من جامعة إكسفور(Professor Jeremy Thomas, of the University of Oxford ).
    ذكر فيه أنه من خلال تسجيل أصوات الملكة وهي تصدر الأوامر للعمال وإعادة بث هذه الأصوات المسجلة بواسطة سماعات دقيقة جدا داخل الأعشاش تبين وجود ردود أفعال منتظمة تصدر من باقي النمل تتمثل في إبراز قرون الاستشعار ورفع الفك والتأهب للهجوم ضد أي أخطار قادمة..
    وأضاف أن أهم ما تم اكتشافه هو أن الأصوات المختلفة تجعل النمل يقوم بردود فعل مختلفة أيضا طبقا لكل صوت..
    وإليكم النص:
    By placing miniature speakers into the nest and playing back sounds made by a queen, the researchers were able to persuade ants to stand to attention.
    “When we played the queen sounds they did 'en garde' behaviour. They would stand motionless with their antennae held out and their jaws apart for hours - the moment anyone goes near they will attack,” he said.
    The most important discovery is that within the ant colony different sounds can provoke different reactions .


    http://www.quran-m.com/container2.php?fun=artviewandid=1019
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كُنت قد سألتُك:
    Quote: هل هُناك أي إحْتِمال إكْتِشاف وسيلة أُخرى يتواصل بِها النمل مع بعضه البعض؟

    فأجبْتُني:
    Quote: حسب المُكتشف فإنَّ الوسيلة الوحيدة التَّي يتواصل بها النَّمل هي عبر قرون الاستشعار، ولا أعتقد أنَّ هنالك وسيلةً أخرى إلَّا أن يخضع النَّمل لعملية تطوُّر بيولوجي فهذا أمر آخر، ولكننا هنا نتكلَّم عن نملٍ سلفي ancestor، وليس نوعٍ جديدٍ مِن النمل، ولكن سؤالكَ هنا يُوحي بالاعتماد على ما قد يُكشف، وليس على ما تمَّ اكتشافه، فإذا كنتَ تملك دليلًا على قدرة النمل (أبو بعض أنواعه) على التَّواصل بطريقةٍ أُخرى غير قرون الاستشعار، فما حاجتنا إلى انتظار اكتشاف وسائل جديدة؟

    وكما ترى يا عزيزي فإن بروفسور جيرمي توماس من جامعة إكسفورد -وهو مِن أهل الذِكر- قد أسْقط ما تعْتقده!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: ولكن هذا يُخالف نص القرآن الذي يذكر أنَّ اسم (محمد) مذكور حرفًا بـ(أحمد) وليس متواريةً كما تقول!

    <وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ> الصف (6)

    هل تظُن أن المسيح علَيهِ السلام قال <بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ> أحمد هكذا أل حاء ميم دال أحمد؟ هل كان المسيح علَيهِ السلام عربي؟ هل كان قَومه يتحدثون بِاللغة العربِية؟
    هذا قَول الله تعالى على لِسان المسيح عليه السلام، وهذا كثير، فإن النملة التي نتحدث عنها التي قالت < قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ> إذا قالت ذلِك بِنفس الحروف والتشكيل لكان سيبوية مِن العوام حِيالِها!

    وهل ترى وجه شبة بَين إسم يوسُف العربي وإسمه بالإنكليزِية Joseph ؟
    وإذا لم يُحرِفوا هذا فما سيُحرِفون إذن؟!
    مسحوا "أحمد" وتركوا "قيدار = ابن إسماعيل بن إبراهيم"
    (وهو -أي قيدار جد العدنانيين)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: مرَّة أُخرى: أمرٌ يخص المسيحيين وحدهم نقاشه، والدِّفاع عنه

    ما هذا؟
    وهل أنت مُسْلِم؟ فلِما تُناقشُني؟ هل يسْتقيم أن أقول لك: [هل أمر يخُص المُسلمون لا شأن لك بِهِ؟]
    هل أنت عالم عِنْدما تحدثت عن تكوين النملة [النَّمل (والحشرات عمومًا) كغيرها مِن كائناتِ كثيرةِ منها الإنسان، مكوَّنٌ من الكربون وليس السيليكون]. هل يسْتقيم أن أقول لك: [دع هذا الأمر لِلمُخْتصين؟] ويُحك ففيما سنتحدث إذن!

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: قِيدار | خيام قيدار:
    اسم سامي معناه "قدير" أو "أسود" أو "داكن البشرة" وهو اسم الابن الثاني من أبناء اسماعيل بن إبراهيم (تك 25: 13؛ 1 أخ 29:1). وهو أب لأشهر قبائل العرب وتسمى بلادهم أيضًا قيدار

    نعم قيدار الابن الثاني لأسماعيل عليه السلام.. مُتأسف، لم أقصُد بدليل أنني إقْتبست كامِل النص أعلاه في المُداخلة المعنية والذي جاء فيه بالنص: [وهو اسم الابن الثاني من أبناء اسماعيل بن إبراهيم].

    وإسماعيل لَيس بِعربي، فهو بن إبراهيم عليه السلام مِن هاجِر النوبِية وكلاهُما أعجمي، أما الابن الثاني لإسماعيل عليه السلام هو من نطق بِالعربية، وهو جد العدنانيين ومنهم الرسول (ص) فهو عدناني، لِذا فإن ما قلته بِشأن أن قيدار صحيح

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: فالقبائل العربيَّة المقصودة هنا كانت تسكن تخوم بلاد الروم وفارس (في العصر الإسلامي) وهم يتوزعون بشكل أُفقي من الأردن إلى حدود مصر، ولَم يذكر المُقتبس أنَّ لهم وجودٌ جنوبًا

    قامت مملكة قيدار وسط وشمال الجزيرة العربية, وامتد حكم القيداريين حتى فلسطين وسيناء
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: ولكن ما علاقتنا بهذا كلِّه؟ نحن نُريد أن نناقش موضوع النَّملة ومِن ثمَّ ننتقل إلى موضوع الحديد. هذا هو موضوعنا.

    هكذا يحدُث الأمر دَوْمًا.. ولا أرى بأسٌ في ذلِك البتة

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 04-13-2014, 03:29 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-09-14, 03:27 PM
  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام cantona_104-09-14, 04:54 PM
    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-09-14, 05:09 PM
      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-10-14, 03:10 PM
        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 03:42 PM
          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-10-14, 04:25 PM
            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 05:49 PM
            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام Abureesh04-10-14, 06:05 PM
              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 06:14 PM
                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:20 PM
                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:20 PM
                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:57 PM
                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 08:18 AM
                        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 02:31 PM
                          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 03:44 PM
                            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 04:43 PM
                              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 04:49 PM
                                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 07:15 PM
                                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 09:14 PM
                                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 05:18 AM
                                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 09:38 AM
                                        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 03:19 PM
                                          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 05:01 PM
                                            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 07:11 PM
                                              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 08:17 PM
                                                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام ناصر احمد الامين04-13-14, 08:29 PM
                                                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عمار يس النور04-14-14, 08:52 AM
                                                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-14-14, 09:11 AM
                                                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عمار يس النور04-14-14, 10:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de