عن النَّمل والحديد يا عزَّام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 11:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2014, 05:18 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام (Re: هشام آدم)

    هشام آدم
    Quote: فما الذي دعاك للجزم أو الاعتقاد بأنَّ كلمة "نملة" الواردة في الآية اسم جنس وليس اسم علم؟

    لأسباب:-

    (1) سِياق الآيات:
    <وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ * وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ * وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ * وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ> 15-20 النمل

    (2) إذا كان كلِمة "نملة" لِعلم، فأين الكرامة أو الخارِقة لِلعادة والتي إسْتحقت أن نتلوها لِيَوم الدين؟! <... فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا...>.

    (3) <... لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ...>
    التحطيم لا يكون لعلم (إنسان):

    Quote: هل عندما تسمعني أقول: "بالأمس تكلَّمتُ مع صخر" هل سيتبادر إلى ذهنكَ أنَّني كنتُ أتكلَّم إلى صخرٍ فعلًا (Rock) أم أنَّ عقلكَ سيربط بين الكلمة وفعل الكلام المُرتبط بالإنسان حصرًا ثم سيخرجُ باستنباطٍ منطقي أنَّ صخرًا هذا ليس سوى شخص بشري كان هشام يتكلَّم معه؟ هذا الأمر يتم تأكيده عندما نعرفُ أنَّ البشر يتسَّمون أحيانًا بأسماء حيواناتٍ كـ(ضرغام، صقر، جحش، كلاب، كُليب، جرو ... إلخ)

    وقد ثَبت أن جسم النملة يُماثِل الزجاج (السليكون)، فوافقت كلمة <... لا يَحْطِمَنَّكُمْ ...> ما يحدث لِلزجاج مِن تحطيم إذا وُطئ.

    (4) لم نعلم بأن قَوم مِن الناس يعرفون بِالنمل ويسكُنون في وادي.

    (5) معلوم أن النمل يسْتَوطِن الأودِية في تجاويف طبيعِية في الأغلب.

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: فإذا كُنتَ تعتقد أنَّ النملة التَّي كلَّمت سُليمان هي ولاشك حشرة، وأنَّ هذا النوع من النمل يُصدر صوتًا، فعليكَ أولًا أن تُشير على نوعٍ واحدٍ على الأقل مِن النَّمل الذي يُصدر صوتًا، قبل أن تجزم بالحُكم. هذا أقرب للقِسط وأوفى.

    هل أنا قُلت أن النمل يُصْدِر أصوات؟ هذا ما كتبته:
    Quote: مِن الجيد إنك لم تجزِم.. حسُنًا إذن هُناك مجال وحَيِز لإكْتِشافات تُبَيِن الآلِية التي تتتواصُل بِها النمل بِخِلاف قرون إسْتشْعاره، وهذا مِثل ما إكْتشفه العُلماء بِشأن الأصوات التي تُصْدرُها الدرافيل -ولم يكُن لِلعُلماء سونار يُمكنهم مِن إلْتِقاط وفهم الأصوات التي تُصْدرُها!- إذا واجهنا شخص قبل 500 سنة بحقيقة لُغة الدرافيل لسَخِر مِثْلما تفعل أنت الأن! لِذا قُلت أعلاه، بأن هُناك آيات ليس لِزماننا أو لسعتنا العلمِية، هي رسول لِمن يأتي بعدِنا، وهذا هو صلاحه -أي القُرآن الكريم- لِكُل زمان ومكان.

    - المُكْتشف مِن النمل بلغ 22 ألف نوع.
    - النوع المُكْتشف (22 ألف) يتواصل مع بعضه البعض عبر قرون إسْتشعار.

    أسئِلة:
    (1) هل هُناك أي إحْتِمال لإكْتِشافات جديدة في عالم النمل في شأن الأنواع؟

    (2) هل هُناك أي إحْتِمال إكْتِشاف وسيلة أُخرى يتواصل بِها النمل مع بعضه البعض؟

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: هل يُعقل أن يقول الله لنبيِّه: "إذا كُنتَ مُتشككًا مِن الكتاب غير المُحرَّف، فاسأل أهل الكُتب المُحرَّفة."؟ مَا أعرفه يا صديقي، إنَّك عندما تتهم كتابًا ما بالتزييف، فلا أقل مِن أن تُشير إلى النُّسخة الأصل، على الأقل حتَّى تتم المُقارنة بين النَّص الأصلي والمُحرَّف. ولكن إطلاق الكلام على عواهنه هكذا يجعل كُل نصوص الكتاب المُسمى بالمُقدس مُحتملةً لأن تكون مُحرفةً وغير مُحرَّفة في الوقت ذاته، وكلا الاحتمالين يحملان النِّسبة المئوية ذاتها 50% وهذا يفتح الباب ليختار مَن يشاء مَا يشاء ويقول: "هذا مِمَّا لَم يُحرف." و "هذا مِمَّا حُرِّف" دون أن نمتلك منهجًا علميًا للحُكم على النُّصوص المُحرَّفة وغير المُحرَّفة.


    <فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ> يونس 94
    نعم يجوز، مع تكرار أن ذلك كان في بِداية نزول الوحي وقبل إشْتِداد عداوة اليهود، والتحريف الذي تم كان بعيد عن الحقائِق العلمِية، التحريف الذي تم بأيْدي عُلماء اليهود كان لِيُكْسبهم مال وجاه، والآية الكريمة حصرت الأمر في الحقائِق العلمِية.

    نعم يجوز ذلِك، ونحن نعيشه كُل يَوم، نعترِض على سفاهة حكومة الإنقاذ (إنقِلاب عُمر حسن أحمد البشير-السودان) وتجِد ألد خُصومِها يتعامل مع القضاء الذي تحت حكم الإنقاذ والشرطة... إلخ. وأنت يا هشام آدم رغم إلْحادك عشت في المملكة السعودِية والتي ترى حكامها على ضلال، ورغم ذلِك عشت أكثر مِن نِصف عُمْرِك تحت ظلالِها، إذن يجوز أن تتعامل مع الضال والسفيه وِفْقًا لِرؤياك.

    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: ومِن ناحيِّة أُخرى فإنَّ بُشارة عيسى التَّي قلت غير مُوجودة على الإطلاق فيما يُسمى بالكتاب المُقدَّس، واسم العلم (أحمد) غير واردٍ فيه على الإطلاق.

    هل تعلم كم بلغت نُسخ الإنجيل المُعْتمد؟ بلغ عدد 25 إنجيل، حسُنًا لما بلغ هذا العدد؟ لأن الذي في النُسخة [أ] لَيس في النُسخة [ب] والذي في النُسخة [ب] لَيس في النُسخة [ج] وهكذا يُعدِلون ويضيفون كُلما بان لهُم هطل ما هو مكتوب



    (إعتبارًا من الدقيقة 20 )
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: وأنا أستغربُ في الحقيقةِ مِن استشهادكَ بفكرة بُشارة عيسى هذه، إذ أنَّ اليهود لو كان لهم أن يُحرِّفوا كِتابهم لكان مِن الأولى أن يُحرفوا ويُلغوا أي ذكرٍ لهذه البُشارة في العهد القديم، وكذلك في العهد الجديد.

    في أحداث 11 سبتمبر 2001م مات عدد (2973) إنسان + (24) مفقود، كان يوم الثلاثاء، لم يكُن في كل هذا العدد يهودي واحِد رغم أن عطلتهم الإسبوعية يَوم السبت، هكذا يفضح الغباء بعض الأُناسين. بُشارة محمد (ص) لم تأتي واضِحة بل جاءت مُتوارِية
    Quote: جاء في العهد القديم في السِفر الذي كتبه إِشَعْيَاء (إشعيا 42: 1-17 )
    ها عبدي الذي أُسانِدُهُ، والذي اَختَرتُهُ ورَضيتُ بهِ! جعَلْتُ روحي علَيهِ، فيأتي للأُمَمِ بالعَدلِ. لا يَصيحُ ولا يَرفَعُ صوتَهُ، ولا يُسمَعُ في الشَّارِعِ صُراخُهُ. قصَبةً مَرضوضَةً لا يكسِر ُوشُعلَةً خامِدةً لا يُطفئْ. بأمانةٍ يَقضي بالعَدلِ. لا يَلوي ولا ينكسِرُ حتى يُقيمَ العَدلَ في الأرضِ، فشَريعتُهُ رجاءُ الشُّعوبِ.... أنشِدوا للرّبِّ نشيدًا جديدًا،تسبيحةً مِنْ أقاصي الأرضِ. ليَضُج البحرُ وما فيهِ والجزُرُ وكُلُّ سُكَّانِها. لتَرفَعِ القِفارُ والمُدنُ صوتَها والدِّيارُ التي يَسكُنُها بَنو قيدارَ . ليُرَنِّمْ سُكَّانُ مدينةِ سالِعَ، وليَهتِفوا مِنْ رُؤُوسِ الجبالِ...
    الرّبُّ يبرُزُ للقِتالِ وكمُحارِبٍ جبَّارٍ يثورُ. يهتِفُ ويصرُخُ عاليًا. ويُظهِرُ جبَروتَهُ على أعدائِهِ... أمَّا المُتَّكلونَ على تَماثيلِهِم،القائلونَ للأصنامِ أنتِ آلِهتُنا، فإلى الوراءِ يَرتَدُّونَ ويَخزَونَ.

    وجاء في العهد القديم (التوراة):
    " وَهَذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي إِسْمَاعِيلَ بِأَسْمَائِهِمْ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ وَقيدارَ وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ. "(التكوين 13:25)


    ــــــــــــــــــ
    قيدارَ = هو إٍسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ولم ينحدِر مِن صُلبهِ إلا محمد (ص)

    ــــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: والأغرب مِن كل ذلك أنَّك تقول بأنَّ ثمَّة نصوصٌ لَم تُحرَّف في الكتاب المُقدَّس، وتستدل ببشارة عيسى، وفجأةً تستشهد بآياتٍ مَن العهد القديم(!) فما علاقة عيسى/يسوع بالعهد القديم يا صديقي؟

    العهد القديم = كُل كُتب اليهود
    العهد الجديد = الأناجيل + أعمال الرُسل

    Quote: جاء في العهد القديم في السِفر الذي كتبه إِشَعْيَاء (إشعيا 42: 1-17 )
    ها عبدي الذي أُسانِدُهُ، والذي اَختَرتُهُ ورَضيتُ بهِ! جعَلْتُ روحي علَيهِ، فيأتي للأُمَمِ بالعَدلِ. لا يَصيحُ ولا يَرفَعُ صوتَهُ، ولا يُسمَعُ في الشَّارِعِ صُراخُهُ. قصَبةً مَرضوضَةً لا يكسِر ُوشُعلَةً خامِدةً لا يُطفئْ. بأمانةٍ يَقضي بالعَدلِ. لا يَلوي ولا ينكسِرُ حتى يُقيمَ العَدلَ في الأرضِ، فشَريعتُهُ رجاءُ الشُّعوبِ.... أنشِدوا للرّبِّ نشيدًا جديدًا،تسبيحةً مِنْ أقاصي الأرضِ. ليَضُج البحرُ وما فيهِ والجزُرُ وكُلُّ سُكَّانِها. لتَرفَعِ القِفارُ والمُدنُ صوتَها والدِّيارُ التي يَسكُنُها بَنو قيدارَ . ليُرَنِّمْ سُكَّانُ مدينةِ سالِعَ، وليَهتِفوا مِنْ رُؤُوسِ الجبالِ...
    الرّبُّ يبرُزُ للقِتالِ وكمُحارِبٍ جبَّارٍ يثورُ. يهتِفُ ويصرُخُ عاليًا. ويُظهِرُ جبَروتَهُ على أعدائِهِ... أمَّا المُتَّكلونَ على تَماثيلِهِم،القائلونَ للأصنامِ أنتِ آلِهتُنا، فإلى الوراءِ يَرتَدُّونَ ويَخزَونَ.

    وجاء في العهد القديم (التوراة):
    " وَهَذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي إِسْمَاعِيلَ بِأَسْمَائِهِمْ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ وَقيدارَ وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ. "(التكوين 13:25)


    ــــــــــــــــــ
    قيدارَ = هو إٍسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ولم ينحدِر مِن صُلبهِ إلا محمد (ص)

    لِمن أُرْسِل سَيِدنا عيسى ابن مريم (عليهما السلام)؟
    - أُرْسِل لبني إسْرائيل، فبشر في العهد الجديد بِمُحمد الذي ذُكر في العهد القديم "بني قيدار"

    ـــــــــــــــــــــــــــ
    Quote: فمِن ناحيِّة مبدئية فإنِّ (قيدار) ليس هو إسماعيل، بل إنَّ إسماعيل في الكتاب المُسمَّى بالمُقدَّس اسمه (إسماعيل) واقرأ معي مُتأملًا هذه الآيات: (وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ)(التكوين – الإصحاح 16 العدد 11) هذا الكلام مُوجهٌ مِن ملاك الرَّب إلى هاجر جارية إبراهيم وزوجته، عندما أرادت أن تهرب من سيِّدتها ساراي أو سارة كما في النُّسخة الإسلاميَّة. فابن إبراهيم مِن هاجر اسمه (إسماعيل) وليس (قيدار) .. الأمر الآخر، وهو أكبر مِن سابقه، أنَّي رأيتكَ تستشهد بما جاءَ في سِفر التَّكوين، الإصحاح الخامس والعشرين، العدد الثالث عشر والذي يذكر نسل وأبناء إسماعيل ومِن بينهم (قيدار) ورغم ذلك تقول إنَّ قيدار هو إسماعيل، والواقع (وفقًا للآية التي استشهدتَ بها) أنَّ قيدار هو أحد أبناء إسماعيل(!)

    إقرأ عن قيدار في مَوقِع [قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية] التالي:
    Quote: قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

    شرح كلمة

    قِيدار | خيام قيدار



    اسم سامي معناه "قدير" أو "أسود" أو "داكن البشرة" وهو اسم الابن الثاني من أبناء اسماعيل بن إبراهيم (تك 25: 13؛ 1 أخ 29:1). وهو أب لأشهر قبائل العرب وتسمى بلادهم أيضًا قيدار (اش 21: 16 وار 49: 28). وكانوا في الغالب رعاة متبدين يعيشون في خيام سود وهم البدو (خيام قيدار tents of Kedar أو tents of Qedar نش 1: 5) إلا أن بعضهم كانوا متمدنين يسكون المدن وهم الحضر (اش 42: 11). وكانوا أصحاب مواشي كثيرة وهم بارعون في الحرب ولاسيما في الرمي بالقوس وكان يحاربهم الآشوريون. وقد نكّل بهم نبوخذنصر حين زحف بعسكره إلى بلادهم وخربها.

    وقد وجد في تلّ المسخوطة في وادي طوميلات في مصر وعاء من فضة نقش عليه بالحروف الآرامية الاسم "قينو ابن جشم ملك قيدار". ومن هنا نعلم أن جشم المذكور في نح 2: 19 و106 و2 . كان ملك قيدار وأن سلطته كانت تمتّد من شرقي الأردن إلى حدود مصر.

    St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

    وقيدر هو جد القبائل العربية التي يطلق عليها هذا الاسم في النبوات الكتابية من عصر سليمان إلى زمن السبي البابلي. وفي نبوة إشعياء عن بلاد العرب (إش 13:21-17) تذكر "قيدار" مع الدادنيين وتيماء" وكيف أنه في مدة سنة... يفني كل مجد قيدار (إش 16:21 - وهو ما يدل على ما بلغته من عظمة في ذلك الوقت - انظر أيضاً حز 21:27) و"بقية عدد قسى أبطال بني قيدار (وهو ما يدل على قوتها الحربية) تقل لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم" (عد 17).

    http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-0.../21_KAF/KAF_150.html

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 04-13-2014, 05:34 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-09-14, 03:27 PM
  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام cantona_104-09-14, 04:54 PM
    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-09-14, 05:09 PM
      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-10-14, 03:10 PM
        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 03:42 PM
          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-10-14, 04:25 PM
            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 05:49 PM
            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام Abureesh04-10-14, 06:05 PM
              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 06:14 PM
                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:20 PM
                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:20 PM
                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:57 PM
                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 08:18 AM
                        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 02:31 PM
                          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 03:44 PM
                            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 04:43 PM
                              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 04:49 PM
                                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 07:15 PM
                                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 09:14 PM
                                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 05:18 AM
                                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 09:38 AM
                                        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 03:19 PM
                                          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 05:01 PM
                                            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 07:11 PM
                                              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 08:17 PM
                                                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام ناصر احمد الامين04-13-14, 08:29 PM
                                                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عمار يس النور04-14-14, 08:52 AM
                                                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-14-14, 09:11 AM
                                                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عمار يس النور04-14-14, 10:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de