عن النَّمل والحديد يا عزَّام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 09:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2014, 09:14 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام (Re: عزام حسن فرح)

    مرحبًا عزيزي عزَّام فرح
    تَحيِّاتي لكَ مُجددًا

    تقول:
    Quote: ما الذي يجعلُني أحسبُك أنك تتحدث إلى صخر (Rock)؟!
    إذا قُلت لي إنك تحدثت إلى صخر، سأعلم أنك تحدثت إلى بشري يأكُل الطعام ويمشي في الأسوا، زهكذا الأمر مع ضرغام، صقر، جحش، كلاب، كُليب، جرو ... إلخ، وأنا لَيس بِدعًا، فكُل الناس سيعلمون ذلِك، لعلمهم بأن عاقِل ولا تقول ما يقول بِهِ مَن بهِ مس.. هكذا!
    فما الذي دعاك للجزم أو الاعتقاد بأنَّ كلمة "نملة" الواردة في الآية اسم جنس وليس اسم علم؟

    Quote: مِن الجيد إنك لم تجزِم.. حسُنًا إذن هُناك مجال وحَيِز لإكْتِشافات تُبَيِن الآلِية التي تتتواصُل بِها النمل بِخِلاف قرون إسْتشْعاره، وهذا مِثل ما إكْتشفه العُلماء بِشأن الأصوات التي تُصْدرُها الدرافيل -ولم يكُن لِلعُلماء سونار يُمكنهم مِن إلْتِقاط وفهم الأصوات التي تُصْدرُها!- إذا واجهنا شخص قبل 500 سنة بحقيقة لُغة الدرافيل لسَخِر مِثْلما تفعل أنت الأن! لِذا قُلت أعلاه، بأن هُناك آيات ليس لِزماننا أو لسعتنا العلمِية، هي رسول لِمن يأتي بعدِنا، وهذا هو صلاحه -أي القُرآن الكريم- لِكُل زمان ومكان.
    لا يُمكنني أن أجزم بشيءٍ لستُ مُتأكدًا منه يا صديقي، فكما تعلم يا عزيزي فإنَّ للنمل 22000 نوعًا أو ما يُقارب هذا العدد، منها المُصنَّف علميًا ومنها ما دون ذلك، وكلًّها تمتلك قرون استشعار، ولكنني فقط أتكلَّم بما أعرف عن النمل المُصنَّف علميًا، والنمل الذي يجوس خلال الدِّيار هو واحدٌ مِن هذه الأنواع المًصنَّفة، وعدم جزمي هنا هو مِن باب الحرص على الدِّقة لا أكثر. فإذا كُنتَ تعتقد أنَّ النملة التَّي كلَّمت سُليمان هي ولاشك حشرة، وأنَّ هذا النوع من النمل يُصدر صوتًا، فعليكَ أولًا أن تُشير على نوعٍ واحدٍ على الأقل مِن النَّمل الذي يُصدر صوتًا، قبل أن تجزم بالحُكم. هذا أقرب للقِسط وأوفى.

    تقول:
    Quote: <فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ> يونس 94

    كان هذا في بدء نزول الوحي على محمد (ص) وقبل إشْتِداد عداوة أهل الكِتاب لِلدين الجديد، ونحن -كما تعلم- لا يكتمِل إسلامنا ما لم نؤمِن بالكُتُب السماوِية السابِقة لِلدين الإسلامي، ورغن أن علماء اليهود كانوا <... يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ> البقرة 79 رغم ذلِك لا يجعل هذا التزييف مِن التوراة مَغَير بِالكُلِية، بل هُناك بصيص مِما لم يلحقه التزوير والتزييف، مثل بُشارة عيسى علَيه السلام <وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ>
    عزَّام يا صديقي ... هل يُعقل أن يقول الله لنبيِّه: "إذا كُنتَ مُتشككًا مِن الكتاب غير المُحرَّف، فاسأل أهل الكُتب المُحرَّفة."؟ مَا أعرفه يا صديقي، إنَّك عندما تتهم كتابًا ما بالتزييف، فلا أقل مِن أن تُشير إلى النُّسخة الأصل، على الأقل حتَّى تتم المُقارنة بين النَّص الأصلي والمُحرَّف. ولكن إطلاق الكلام على عواهنه هكذا يجعل كُل نصوص الكتاب المُسمى بالمُقدس مُحتملةً لأن تكون مُحرفةً وغير مُحرَّفة في الوقت ذاته، وكلا الاحتمالين يحملان النِّسبة المئوية ذاتها 50% وهذا يفتح الباب ليختار مَن يشاء مَا يشاء ويقول: "هذا مِمَّا لَم يُحرف." و "هذا مِمَّا حُرِّف" دون أن نمتلك منهجًا علميًا للحُكم على النُّصوص المُحرَّفة وغير المُحرَّفة.

    ومِن ناحيِّة أُخرى فإنَّ بُشارة عيسى التَّي قلت غير مُوجودة على الإطلاق فيما يُسمى بالكتاب المُقدَّس، واسم العلم (أحمد) غير واردٍ فيه على الإطلاق. وأنا أستغربُ في الحقيقةِ مِن استشهادكَ بفكرة بُشارة عيسى هذه، إذ أنَّ اليهود لو كان لهم أن يُحرِّفوا كِتابهم لكان مِن الأولى أن يُحرفوا ويُلغوا أي ذكرٍ لهذه البُشارة في العهد القديم، وكذلك في العهد الجديد. والواقع أنَّ فكرة البُشارة هذه واردةُ فعلًا، ولكنها تتعلَّق بنبيٍ مِن اليهود (بني إسرائيل) وليس من أيِّ عِرقيَّةٍ أُخرى. ولهذا ظنَّ المسيحيون أنَّ يسوعًا هو البُشارة، وهذا سبب سخرية اليهود مِن المسيحيين حتَّى اليوم، وسبب سخريتهم مِن المُسلمين أيضًا. والأغرب مِن كل ذلك أنَّك تقول بأنَّ ثمَّة نصوصٌ لَم تُحرَّف في الكتاب المُقدَّس، وتستدل ببشارة عيسى، وفجأةً تستشهد بآياتٍ مَن العهد القديم(!) فما علاقة عيسى/يسوع بالعهد القديم يا صديقي؟ لكن لا بأس .. نواصل

    تقول:
    Quote: جاء في العهد القديم في السِفر الذي كتبه إِشَعْيَاء (إشعيا 42: 1-17 )
    ها عبدي الذي أُسانِدُهُ، والذي اَختَرتُهُ ورَضيتُ بهِ! جعَلْتُ روحي علَيهِ، فيأتي للأُمَمِ بالعَدلِ. لا يَصيحُ ولا يَرفَعُ صوتَهُ، ولا يُسمَعُ في الشَّارِعِ صُراخُهُ. قصَبةً مَرضوضَةً لا يكسِر ُوشُعلَةً خامِدةً لا يُطفئْ. بأمانةٍ يَقضي بالعَدلِ. لا يَلوي ولا ينكسِرُ حتى يُقيمَ العَدلَ في الأرضِ، فشَريعتُهُ رجاءُ الشُّعوبِ.... أنشِدوا للرّبِّ نشيدًا جديدًا،تسبيحةً مِنْ أقاصي الأرضِ. ليَضُج البحرُ وما فيهِ والجزُرُ وكُلُّ سُكَّانِها. لتَرفَعِ القِفارُ والمُدنُ صوتَها والدِّيارُ التي يَسكُنُها بَنو قيدارَ . ليُرَنِّمْ سُكَّانُ مدينةِ سالِعَ، وليَهتِفوا مِنْ رُؤُوسِ الجبالِ...
    الرّبُّ يبرُزُ للقِتالِ وكمُحارِبٍ جبَّارٍ يثورُ. يهتِفُ ويصرُخُ عاليًا. ويُظهِرُ جبَروتَهُ على أعدائِهِ... أمَّا المُتَّكلونَ على تَماثيلِهِم،القائلونَ للأصنامِ أنتِ آلِهتُنا، فإلى الوراءِ يَرتَدُّونَ ويَخزَونَ.

    وجاء في العهد القديم (التوراة):
    " وَهَذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي إِسْمَاعِيلَ بِأَسْمَائِهِمْ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ وَقيدارَ وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ. "(التكوين 13:25)


    ــــــــــــــــــ
    قيدارَ = هو إٍسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ولم ينحدِر مِن صُلبهِ إلا محمد (ص)
    الحقيقة أنَّني في كل الاستشهادات التَّي أوردتها لَم أقف على شُبهةٍ البًشارة بنبي الإسلام، فلا اسم (أحمد) مذكور كما نصَّت الآية القرآنيَّة، ولا علاقة لكلامكَ عن إسماعيل وولد إسماعيل بالبُشارة. فمِن ناحيِّة مبدئية فإنِّ (قيدار) ليس هو إسماعيل، بل إنَّ إسماعيل في الكتاب المُسمَّى بالمُقدَّس اسمه (إسماعيل) واقرأ معي مُتأملًا هذه الآيات: (وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ)(التكوين – الإصحاح 16 العدد 11) هذا الكلام مُوجهٌ مِن ملاك الرَّب إلى هاجر جارية إبراهيم وزوجته، عندما أرادت أن تهرب من سيِّدتها ساراي أو سارة كما في النُّسخة الإسلاميَّة. فابن إبراهيم مِن هاجر اسمه (إسماعيل) وليس (قيدار) .. الأمر الآخر، وهو أكبر مِن سابقه، أنَّي رأيتكَ تستشهد بما جاءَ في سِفر التَّكوين، الإصحاح الخامس والعشرين، العدد الثالث عشر والذي يذكر نسل وأبناء إسماعيل ومِن بينهم (قيدار) ورغم ذلك تقول إنَّ قيدار هو إسماعيل، والواقع (وفقًا للآية التي استشهدتَ بها) أنَّ قيدار هو أحد أبناء إسماعيل(!)

    لقد أخبرتكَ مِن قبل إنَّ الحديث معك مُتشعب وشيِّقٌ جدًا، ولهذا أرجو أن نُركز في نقطةٍ واحدةٍ في النَّقاش حتَّى لا نتيه في المسالك الصَّعبة. دعنا نُنهي موضوع النَّمل أولًا، حتَّى نتطرَّق إلى موضوع الحديد بعد ذلك.

    مودتي لك

    (عدل بواسطة هشام آدم on 04-12-2014, 09:26 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-09-14, 03:27 PM
  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام cantona_104-09-14, 04:54 PM
    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-09-14, 05:09 PM
      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-10-14, 03:10 PM
        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 03:42 PM
          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-10-14, 04:25 PM
            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 05:49 PM
            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام Abureesh04-10-14, 06:05 PM
              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-10-14, 06:14 PM
                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:20 PM
                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:20 PM
                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-11-14, 04:57 PM
                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 08:18 AM
                        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 02:31 PM
                          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 03:44 PM
                            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 04:43 PM
                              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 04:49 PM
                                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-12-14, 07:15 PM
                                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-12-14, 09:14 PM
                                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 05:18 AM
                                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 09:38 AM
                                        Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 03:19 PM
                                          Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 05:01 PM
                                            Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-13-14, 07:11 PM
                                              Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام هشام آدم04-13-14, 08:17 PM
                                                Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام ناصر احمد الامين04-13-14, 08:29 PM
                                                  Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عمار يس النور04-14-14, 08:52 AM
                                                    Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عزام حسن فرح04-14-14, 09:11 AM
                                                      Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام عمار يس النور04-14-14, 10:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de