|
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام (Re: عزام حسن فرح)
|
عزيزي عزَّام فرح تَحيَّاتي
تقول: Quote: نعم أقول بِذلِك [بأنَّ القرآن به معارف علميَّة]، فقط كَونو القُرآن [صاغ هذه المعارف بلغةٍ بسيطة] فأنا لا أقول بِذلِك، ومرد هذا أن المعارِف العلمِية المُخاطبون بِها هُم الأحقاب التالِية لِبِدايات الإسلام (ذوو الأفهام البيسطة لِفقر كسبهم العلمي)، وأرى أن هذه الحقائِق التي تتكشف تِباعًا هي رسول الله تعالى بعد إنْقِطاع رُسُل الله لِلأرض، لتثبيت المؤمنين وإفحام المُشككين. ومِن اسْتحقاقات هذا الفهم -ولِصلاح القُرآن لِكُل زمان ومكان- يسقُط العمل بآياتٍ كريمة وآياتٍ في حَيِز الإنْتِظار "التجمُد" وآياتٍ لا يُسْأل عنها لِمحدودِية سعه كسب الزمكان، ومِن أجل ذلِك لجأ المُتأخرون لِمراقا "الناسِخ والمنسوخ" لِلي عُنق آياتٍ لم يبْلُغُها كسبهم المعرِفي، فأولوها بِفقر علمهم، بَيْد أن ما تنطعوا فيه وأحالوه إلى "النسخ والمنسوخ" علم بحقيقته القرن الـ20، قد جعلوا أكثر مِن ثُلْث آيات القُرآن الكريم منسوخٍ بِناسِخ، وأتساءل إذا كان ذلِك كذلِك فلِما لم يرفعها رب العالمين مِن الصُدور وقد فعلها مِن قبل بِأن أنساها وأتى بِغَيْرِها <مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ> البقرة 106 والإنساء إفعال من النسيان وهو الإذهاب عن العلم كما أن النسخ هو الإذهاب عن العين فيكون المعنى ما نذهب بآية عن العين أو عن العلم نأت بخير منها أو مثلها. |
سأعود لهذا الكلام لاحقًا، فالحديث مع ذو شجون تقول: Quote: رأي هو كما كان قبل وقوفي على قَول الإمام السِيوطي، أن النملة، هي ذات النملة التي تجوس خِلال داري |
لماذا ترفض فكرة أن تكون نملة سُليمان سيِّدة بشريَّة، أليسَ هذا تفسيرًا أكثر عقلانيَّة مِن أن تكون النَّملة حشرة؟ أليس مِن الغريب عزيزي وصاحبي عزَّام أنَّ عقلكَ الذي رفض كلام الإمام السُّيوطي لأنَّه مُفارقٌ للعقل (في حال كان يقصد النَّمل الذي نعرف) أن يُصدِّق أنَّ النَّمل الذي نعرف يتكلَّم؟
------------------------------------------ ** مَا هي الإسرائليات، ولماذا ترفضها؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-09-14, 03:27 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | cantona_1 | 04-09-14, 04:54 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-09-14, 05:09 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-10-14, 03:10 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 03:42 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-10-14, 04:25 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 05:49 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | Abureesh | 04-10-14, 06:05 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 06:14 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:20 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:20 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:57 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 08:18 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 02:31 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 03:44 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 04:43 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 04:49 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 07:15 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 09:14 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 05:18 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 09:38 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 03:19 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 05:01 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 07:11 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 08:17 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | ناصر احمد الامين | 04-13-14, 08:29 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عمار يس النور | 04-14-14, 08:52 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-14-14, 09:11 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عمار يس النور | 04-14-14, 10:26 AM |
|
|
|