|
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام (Re: هشام آدم)
|
هشام آدم
Quote: يهمني أن أعرف أنَّكَ تُؤيِّد الرَّأي القائل بأنَّ القرآن به معارف علميَّة وأنَّه صاغ هذه المعارف بلغةٍ بسيطة. هل أنا مُحقٌ في هذا التَّصوُّر؟ |
نعم أقول بِذلِك [بأنَّ القرآن به معارف علميَّة]، فقط كَونو القُرآن [صاغ هذه المعارف بلغةٍ بسيطة] فأنا لا أقول بِذلِك، ومرد هذا أن المعارِف العلمِية المُخاطبون بِها هُم الأحقاب التالِية لِبِدايات الإسلام (ذوو الأفهام البيسطة لِفقر كسبهم العلمي)، وأرى أن هذه الحقائِق التي تتكشف تِباعًا هي رسول الله تعالى بعد إنْقِطاع رُسُل الله لِلأرض، لتثبيت المؤمنين وإفحام المُشككين. ومِن اسْتحقاقات هذا الفهم -ولِصلاح القُرآن لِكُل زمان ومكان- يسقُط العمل بآياتٍ كريمة وآياتٍ في حَيِز الإنْتِظار "التجمُد" وآياتٍ لا يُسْأل عنها لِمحدودِية سعه كسب الزمكان، ومِن أجل ذلِك لجأ المُتأخرون لِمراقا "الناسِخ والمنسوخ" لِلي عُنق آياتٍ لم يبْلُغُها كسبهم المعرِفي، فأولوها بِفقر علمهم، بَيْد أن ما تنطعوا فيه وأحالوه إلى "النسخ والمنسوخ" علم بحقيقته القرن الـ20، قد جعلوا أكثر مِن ثُلْث آيات القُرآن الكريم منسوخٍ بِناسِخ، وأتساءل إذا كان ذلِك كذلِك فلِما لم يرفعها رب العالمين مِن الصُدور وقد فعلها مِن قبل بِأن أنساها وأتى بِغَيْرِها <مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ> البقرة 106 والإنساء إفعال من النسيان وهو الإذهاب عن العلم كما أن النسخ هو الإذهاب عن العين فيكون المعنى ما نذهب بآية عن العين أو عن العلم نأت بخير منها أو مثلها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: فمَا الذي استقر عليه رأيكَ حول النَّملة التَّي كلَّمت سُليمان؟ |
رأي هو كما كان قبل وقوفي على قَول الإمام السِيوطي، أن النملة، هي ذات النملة التي تجوس خِلال داري ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: فما هي الأسباب والحجج التَّي اعتمدتَ عليها في رفضكَ لتفسير الإمام السٍّيوطي للآية 18 مِن سورة النَّمل؟ |
إذا كانت النملة بِهذِهِ الأوصاف
Quote: قال إسمها هو (حرس) مِن قبيلة يُقال لها (بنو الشَيطان) وأنها كانت (عرجاء) ! وكانت بِقدر (الذئِب). وحدد وصف الدابة التي جاء ذِكُرُها في الآية < وَإذا وَقَعَ القَولُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنا لَهُمْ دابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلّمُهُمْ ... > النمل 82 أن رأسِها رأس ثَور وعَينُها عَين خِنزير وأُذُنُها أُذن فيل وقرناها قرن أيل وصدرُها صدر أسد ولَونُها لَون نَمِر وخاصِرتُها خاصِرة هِرة ... إلخ |
فأستطيع أنا أن أُكلِمُها دع عنك نبي ملك، لأنها لن تكون حينها "نملة" التي نعرفُها، قد تكون دابةُ سُحب عليها إسم "نملة"، أما إذا كانت هي النملة التي نعرفها، فإن عقلي يرفُض مِثل هذا التنطُع الإسْهاب، والمشهور عن الإمام السِيوطي أنه يستئنس بِالإسرائليات كثيرًا، وهذا ما قاله أيْضًا ابن خلْدون:
Quote: ويَرجِع إبن خلدون في مُقدِمتِهِ أسباب نقل المُفسِرين لِهذِهِ الإسرائِلِيات إلى (... والسبب هو أن العرب لم يكونوا أهل كِتاب ولا عِلم، وإنما غَلُبت علَيهِم البداوةِ والأُمِية، وإذا تَشَوقوا إلى معرِفة شئ مِما تتشَوق إلَيهِ النُفوس البشرِية في أسباب المُكَوِنات وبدء الخليقة وأسرار الوُجود، فإنما يسألون أهل الكِتاب قبلهِم ويستفيدونهُ مِنهُم، وهُم أهل التوراةِ مِن اليهود ومَن تَبِع دينهُم مِن النصارى...) مُقدِمة إبن خَلَدون صفحة (409) سطر (19) - المكتبة العصرِية طبعة عام 2003م |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-09-14, 03:27 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | cantona_1 | 04-09-14, 04:54 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-09-14, 05:09 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-10-14, 03:10 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 03:42 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-10-14, 04:25 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 05:49 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | Abureesh | 04-10-14, 06:05 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-10-14, 06:14 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:20 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:20 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-11-14, 04:57 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 08:18 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 02:31 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 03:44 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 04:43 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 04:49 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-12-14, 07:15 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-12-14, 09:14 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 05:18 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 09:38 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 03:19 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 05:01 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-13-14, 07:11 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | هشام آدم | 04-13-14, 08:17 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | ناصر احمد الامين | 04-13-14, 08:29 PM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عمار يس النور | 04-14-14, 08:52 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عزام حسن فرح | 04-14-14, 09:11 AM |
Re: عن النَّمل والحديد يا عزَّام | عمار يس النور | 04-14-14, 10:26 AM |
|
|
|