حِوار مع صديقي المُلْحِد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2009, 07:35 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد (Re: عزام حسن فرح)

    الأخ: عزام فرح
    تحيّة طيّبة

    رغم تعكّر المزاج، أعود لأواصل ما انقطع من حوار

    تقول:
    Quote: قُلت أنت مِن قبل (أعلاه) عن " البراكين " أنها بِفِعل < الطبيعة –يا عزيزي- مُحايدة تماماً تجاه الإنسان وتجاه الكائنات. وليس عقل مدبر وواع وراء كل ما يحدث في هذا الكون بدليل أن هنالك ظواهر ليست مثالية وليست عبقرية على الإطلاق > ثُم عُدت وشرحت لنا عن " نفع " البراكين بِصورة غاية في الرَوعة ... ماذا يتطلب أن أفعلهُ حتى تشرح لي عن " نفع " الريح التي تُلقِح الأزهار؟
    لا أتذكر إن كنتُ تطرقتُ لهذا الأمر أم لا أعني إن كنتُ تناولته بالشرح، ولكنني أقول إن المقصود بأن الطبيعة مُحايدة تجاه الإنسان أن كل ما يحدث في هذا الكون ليس له علاقة بخدمة أو إضرار الإنسان، فهو يحدث بشكل طبيعي للغاية ولا يحمل أيّ وعي مُحدد لهذا الفعل، فالبراكين حين تثور فإنما من أجل ضغط حرارة باطن الأرض والسوائل الحارة "الحمم البركانية" على القشرة الضعيفة للأرض وكنتيجة طبيعية لهذا الضغط فإن هذه السوائل تضغط على قشرة الأرض للخروج في محاولة للتفريغ، تماماً كما يحدث مع غطاء إناء الطبخ أثناء الطهي فالأمر متعلق بقوة الضغط من ناحية وبثقل كُتلة الغطاء من ناحية أخرى. فإذا كان الضغط ضعيفاً مقارنة بوزن الغطاء فإن الضغط لا يؤثر في الغطاء وبالتالي فلن يتحرك، وإذا كانا متعادلين فإنك سوف تجد الغطاء يتحرك، وفي حالات الضغط الشديد فإنه سوف يُؤدي إلى دفع الغطاء بعيداً، ويتوجب عندها إحكام الغطاء تماماً كما في أغطية طناجر الضغط broasting وهي إذ تفعل ذلك –أي البراكين- لا تفعلها بوعي تزويد الجو بعنصر الكربون المفيد لخلق طبقة جوية عازلة من أشعة الشمس الضارة، كما لا تفعلها بوعي تشريد الناس والكائنات، والأمر نفسه ينطبق على الرياح وكل مظاهر وظواهر الطبيعة التي تحدث بصورة تلقائية وتجد الكائنات وسيلة للاستفادة منها أو تحاشيها.

    قلتُ أنا:
    Quote: فيما يتعلق بموضوع الإشهاد –يا عزيزي- فإن الأمر أعتبره في منتهى الغرابة، فلماذا نحتاج في إثبات وجود الله غير المادي إلا أدلة غير مادية كذلك؟
    فأجبتَ:
    Quote: لم أفعل في إثبات وجود الله ذلِك ... مشهد < الإشهاد > جاء لإثبات عِله تدَيُن الإنسان المُسلِم/المسيحي/البوذي/الهِندوسي ... إلخ
    فعلى ماذا تعتمد في إثبات وجود الله إذن؟ وهل أنت وجود الله بالنسبة إليك مُثبت أم مُتيقن؟ لأنني أعتقد أن اليقين لا يُعادل الإثبات في شيء، فعندما يُدافع المحامي عن موكله فربما يكون ذلك بدافع يقينه الشخصي بأنه لم يرتكب الجريمة، ولكن هذا اليقين قد لا يعني بالضرورة أنه لم يرتكب الجريمة فعلاً، ولهذا فإنه يبحث عن "إثبات" لعدم ارتكابه الجريمة وبالتالي تبرئته من الجُرم. اليقين لا يحتاج إلى أدلة أو براهين، بينما الإثبات لا يقوم إلا بهما؛ فهل أنت متيقن من وجود الله أم مُثبت له؟

    تقول:
    Quote: هذا شخص لا يُطاق حقيقةً ... أراهُ غَير عاقِل تمامًا ... فقد رِوايتي بِها تفصيل صغير وجَوهري ... أن هذا الوالِد كان يُسدِد رُسوم دِراسة إبنِهِ مِن الحضانة حتى غدا مُهندِس ... كان يُفترض على الإبن أن يسأل ... مِن أين تأتي الأموال؟ ولِما؟ هل سأُعيدُها؟ وكَيف سأُعيدُها؟
    الواقع أنه لا يوجد أيّ إثبات فعلي أن الوالد كان يقوم بدفع هذه الرسوم، حتى ولو بطريقة غير مباشرة. فقد تحمّلت الأم عناء العمل على ماكينة الخياطة حتى انحنى ظهرها وكانت تذهب إلى النساء في بيوتهن كـ"حنانة" وحتى أحمد نفسه، كان يبيع الخضار في عطلة الصيف وأحياناً يعمل في المكتبة بائعاً للجرائد والمجلات؛ فالرسوم الدراسية والمال الذي كان يقيم أودهما كان يأتي من تعبهما (أحمد وأمه) فهما من كانا يكدان ويتعبان ليتحصلا على المال، وكان يحق لك طرح هذا السؤال، لو أنهما كانا يجدان المال تحت الوسادة في نهاية كل شهر. ولهذا أرى أن المثال الذي ضربته لك مُطابق إلى حد بعيد لمشهد الإشهاد الذي تتصوّره: أمر لم يحدث وإن حدث فإنه كان طريقة غريبة لإشهاد البشر على وجود إله.

    تقول:
    Quote: هل تتمنى أنت " وجود الله " لِنقُل فقط لِتحقيق رغبة الإنسان المُتعاظِمة في تحقيق العدالة؟
    وأنا قلتُ:
    Quote: هذا الأمر يُشير إلى رغبة الإنسان المتعاظمة في تحقيق العدالة ولا علاقة له بالله على الإطلاق
    العدالة التي أبحث عنها ليست بحاجة إلى وجود إله، وإنما إلى "قانون" السابق على التشريعات الدينية، علماً بأن هذه التشريعات الدينية مستمدة أصلاً من واقع القوانين الاجتماعية والأعراف المتبعة في كل مُجتمع، ولو كان الغرض من وجود الله فعلاً هو تحقيق العدالة لما رأيتَ الناس يتوافدون على مخافر الشرطة والمحاكم، ولو كان الغرض من وجود الله هو تحقيق العدالة فإن هذه العدالة مختفية وغير مُتحققة على الأقل في أكثر الشواهد التي نراها ونسمع بها. فأين هي العدالة الإلهية مما يحدث في هذا العالم اليوم: حروب ومجازر وتصفيات عرقية وتفجيرات وزراعة ألغام وووو إلخ. فهل يتوجب على المظلومين انتظار الآخرة للقصاص واستعادة الحقوق؟ والأهم: هل وجود الله ضرورة بناءً لذلك أم أن وجوده واقع موضوعي؟
                  

العنوان الكاتب Date
حِوار مع صديقي المُلْحِد عزام حسن فرح10-25-09, 12:34 PM
  Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عزام حسن فرح10-25-09, 12:39 PM
    Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد هشام آدم10-26-09, 07:35 AM
      Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عزام حسن فرح10-26-09, 07:48 AM
        Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عبدالأله زمراوي10-26-09, 07:55 AM
        Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد هشام آدم10-26-09, 08:24 AM
          Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عزام حسن فرح10-26-09, 01:10 PM
            Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عزام حسن فرح10-27-09, 09:02 AM
              Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عثمان دغيس10-27-09, 11:11 AM
                Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد degna10-27-09, 12:11 PM
                  Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد هشام آدم10-27-09, 01:10 PM
                    Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد هشام آدم10-28-09, 09:44 AM
                      Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد هشام آدم10-28-09, 09:49 AM
                Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد هشام آدم10-28-09, 09:52 AM
                  Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عمر سعد10-28-09, 05:08 PM
                    Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عزام حسن فرح10-28-09, 05:46 PM
                      Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عزام حسن فرح10-28-09, 05:51 PM
                        Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد عزام حسن فرح10-28-09, 05:57 PM
                          Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد هشام آدم10-30-09, 08:06 AM
                            Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد هشام آدم11-02-09, 10:40 AM
                              Re: حِوار مع صديقي المُلْحِد نيازي عبدالله مرحوم احمد11-02-09, 11:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de