مقاربات حول مفهوم الإلحاد

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2009, 04:27 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد (Re: محمد الأمين موسى)

    الأستاذ: محمد الأمين موسى
    تحية طيبة . وبعد

    أشكرك على عودتكَ مُجدداً إلى هذا الموضوع، وإفادتنا ببعض الآراء. لي قناعة بأنّ طرح الآراء –حتى المُتضاربة منها- هي الوسيلة الأسهل والأقرب إلى جوهر النقاش، وهو الوصول إلى مستوى الحدّ الأدنى من التفاهم وتقريب وجهات النظر، مُبتعدين في ذلك عن التعصّب لهذه الأفكار والآراء، ومُميّزين بين الدفاع والمنافحة عن هذه الأفكار، وبين التعصّب لها. فالدفاع عن الأفكار حق مكفول للجميع بكل تأكيد. وأشكرك على هذا الحوار الجيّد، والذي أتمنى –بكل صدق- أن يُؤتي أُكله.

    لم أجد أيّ تناقض أو تعارض بين قولي بأن إنسانية الإنسان مرتبطة بالحريّة، وبين ربطي لقيمة الإنسان وكينونته بالحريّة. فأنا أرى أنّ الحريّة هي مناط الإنسانية بشكل عام، كما هي مناط التكليف بشكل خاص. وبين العام والخاص يُمكننا أن نتعرّف على نقاط الاختلاف بيننا.

    في بداية هذا المبحث حاولتُ أن أُوضح نسبية الحريّة التي حاولتَ الإشارة إليها في مداخلتك الأخيرة، فتجدني أقول:
    Quote: فالعديد من المُلحدين يُفرِطون في اعتبار الحرّية حتى تُصبح هي الأخرى مقدّسة أو تكاد
    إذن؛ فنحن متفقان على نسبية الحريّة، غير أنّ نقطة الاختلاف بيننا –يا عزيزي- هي في تحديد معيار هذه النسبية من ناحية، وعلّة هذه النسبية من ناحية أخرى (كما فهمتُ من كلامك). إنّ نسبية الحريّة وعدم نسبيتها ليس دليل إثبات أو نفي لوجود الله، لأن كون الحريّة مرتبطة به فهي نفي لهذه الحريّة؛ وسوف آتي إلى شرح هذه النقطة فيما بعد.

    ولكن دعني أمتثل –أولاً- لرغبتك في وضع تعريف "إجرائي" للحريّة، فالحرية إجرائياً –كما أراها- هي: "امتلاك القدرة على الفعل وردة الفعل" وعلى هذا فالحريّة ضرورة غير مقدّسة على الإطلاق؛ ولذا تجدني أقول:
    Quote: ومن هذا المنطلق فإنّ الحرية لا يُمكن اعتبارها شيئاً مقدساً قائماً بذاته دون وجود الإنسان الحُر نفسه، ولأن الإنسان ليس مجرّد الفرد، فإن الحريّة تتعدى قضايا الحريّة الفردية إلى آفاق أكبر وأوسع بكثير من إطار الفرد الضيّق إلى الإنسان من حيث هو ضدّ لهذه الحريّة، أو بمعنى آخر سبب لوجودها، ولأن الشيء لا يُعرف إلا بضدّه، فإن وجود الإنسان مرتبط بوجود الحريّة بالمقابل.
    فحريّة الإنسان تدخل ضمن إطارها أيضاً حريّة الاختيار غير منفصلة أبداً عن حريّة اللااختيار كذلك، وهذا هو جوهر الحريّة، فعندما يُطلب منك الاختيار بين شيئين مُحددين، فهذه حريّة مقيّدة، في حين أنّ الحريّة المطلوبة هي أن تمتلك القدرة على رفض الاختيار متى شئتَ ذلك؛ ولهذا فإن حريّة الاعتقاد تستلزم –كذلك- حريّة اللااعتقاد في إطار مفهومنا العام والنسبي للحريّة، ولقيمية الإنسان في ذات الوقت.

    أمّا فيما يتعلّق بمصدر معرفتنا بالشيطان وربطك لهذه المعرفة بالله، فإن السؤال المنطقي الأسبق على هذا هو: "ما هي مصدر معرفتنا بهذا الله؟" إنّ فكرة الله، فكرة قديمة، وهي أقدم بكثير من تاريخ الديانات السماوية التي لم تكن منفصلة على الإطلاق أو خارجة عن نطاق زمانها وعصرها الثقافي، بل أنّ تصوّرات الإنسان عن الله (الحالي) كانت مستمدة في الأساس من تلك التصورات البدائية والقديمة عن الله أو الآلهات، وكما أنّ فكر الإنسان ومعرفته تطوّر عبر الحقب الزمنية مرتبطاً ومقترناً بالعلوم والاكتشافات فإن فكرّة الله تطوّرت كذلك مرتبطة بتطوّر الإنسان ومعرفته.

    ويبدو أنّ فكرة التضاد هذه لم تكن بعيدة كلياً عن أفكار الإنسان الأول فالله والملائكة والشيطان والخير والشر هي كلها استنساخات أصيلة لهذا القانون الأزلي (قانون التضاد)، فكان الشيطان تعبيراً للشر، كما أنّ الله تعبير عن الخير، فالشيطان هو الضدّ المنطقي والأزلي لله، غير أنّ الثقافات والحضارات القديمة -التي كانت تنظر إلى الله على أنه قوة متحّكمة في هذا العالم ومتسببة في الظواهر- لم تكن لتضع تصوّرات دقيقة ومنطقية لفكرة الله؛ ولذا فإنّ الله لم يكن واحداً بل كان أكثر من إله، وأخذت هذه الفكرة بالتغيّر تدريجياً حتى ظهرت أفكار أكثر تقدماً عن الفكرة الأولى فبدا الله في صورة شيطان فكان هنالك إله خيّر وإله شرير، وصوّرت تلك الحضارات ظواهر العالم بصراعات هذين الإلهين، وهكذا حتى توصّل الإنسان إلى فكرة الوحدانية، هذا النسق التاريخي الذي يتمرحل خلاله "الله" أو فكرة وتصوّرات الإنسان عن الله هو في الحقيقة ما جعلنا نؤيّد وجود "الشيطان" مرتبطاً بالله نفسه كفكرة، فالله والشيطان أفكار تعبيرية دالة على (الخير والشر) في النهاية.

    لم تكن مصدر معرفة الإنسان بالشيطان عبر الله بل عبر آلية قانون التضاد الأزلي، ولعل الاعتماد على الكُتب المُقدسة لن يُفيد كثيراً في وضع تصوّرات عن هذه الإدعاءات على الإطلاق، فأنتَ تقول:
    Quote: إذا لم نؤمن بوجود الله وأن القرآن كلامه، لا يستقيم أن نحاجج بما ورد في القرآن.
    وهذا الكلام ليس دقيقاً على الإطلاق؛ فأنتَ بكلامك هذا تربط معرفة الإنسان لله بالإسلام (القرآن)، والحقيقة أنّ الإسلام –تاريخياً- يُعتبر حديثاً جداً مقارنة بفكرة الآلهات العامة، وبفكرة الله الواحد على وجه الخصوص، فهذه المعرفة سابقة على القرآن وعلى الإسلام، وإذا كان يتوجب علينا الاعتماد على مصادر كالكتب السماوية للاعتراف بمثل هذه المزاعم، فإنه ينبغي لنا أن نكون مسيحيين أو يهوديين من باب أولى على اعتبار الأسبقية التاريخية، فالشيطان والله واردان في الكتب المقدسة التي سبقت على القرآن.

    هذه القضية قد تؤدي بنا إلى الكلام عن قضايا التحريف وما شابه، وهو ما يبتعد بنا عن قضية المبحث الجوهرية، ولكن وبشكل عملي أقول: إنّ من كمال احترامي لله أو فكرته، ألا أصدق بتحريف كلامه أو بعض منه، طالما كان ممتلكاً للقدرة على حِفظ ما يقول كما فعل في القرآن، فما من سبب يجعله يتجاهل كلامه الذي قاله في التوراة والإنجيل، ويجعلها عُرضة للتحريف، ثم يُصر على ألا يُحرّف كلامه الوارد في القرآن. هذه الفكرة لا أعتبره مُحترمة لفكرة الله نفسها، بل اعتبرها مناقضة له، وغير محترمة لحريّة الإنسان التي هي أساس الاعتقاد واللااعتقاد كذلك.

    لك التحيّة والاحترام


    .

    (عدل بواسطة هشام آدم on 07-10-2009, 04:53 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 04:51 PM
  Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 04:53 PM
    Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 04:54 PM
      Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 04:56 PM
        Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 04:57 PM
          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 04:59 PM
            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:10 PM
              Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:12 PM
                Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:29 PM
                  Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:30 PM
                    Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:31 PM
                      Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:34 PM
                        Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:35 PM
                          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:37 PM
                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:38 PM
                Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد HAIDER ALZAIN07-09-09, 05:37 PM
                  Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 05:55 PM
                    Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 06:03 PM
                      Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد محمد الأمين موسى07-09-09, 06:37 PM
                        Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد زهير عثمان حمد07-09-09, 06:58 PM
                          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد مدثر محمد ادم07-09-09, 08:23 PM
                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 11:38 PM
                          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 11:17 PM
                        Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-09-09, 10:34 PM
                          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد عمر سعد07-10-09, 00:21 AM
                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 03:08 PM
                          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Al-Mansour Jaafar07-10-09, 02:03 AM
                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد الرفاعي عبدالعاطي حجر07-10-09, 02:22 AM
                              Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 04:32 PM
                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 03:41 PM
                              Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد wedzayneb07-11-09, 02:11 AM
                                Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Shihab Karrar09-20-09, 03:28 PM
                          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Al-Mansour Jaafar07-10-09, 02:40 AM
                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد محمد الأمين موسى07-10-09, 08:05 AM
                              Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 04:27 PM
                          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد HAIDER ALZAIN07-10-09, 09:47 AM
                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد malamih07-10-09, 10:18 AM
                              Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 04:43 PM
                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 04:36 PM
                              Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 04:51 PM
                                Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد أحمد أمين07-10-09, 05:29 PM
                                  Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Al-Mansour Jaafar07-10-09, 05:58 PM
                                    Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 11:25 PM
                                  Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 10:56 PM
                                    Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 11:31 PM
                                      Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد jini07-10-09, 11:45 PM
                                        Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-10-09, 11:57 PM
                                          Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Badreldin Ahmed Musa07-11-09, 02:32 AM
                                            Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-11-09, 06:59 AM
                                              Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Badreldin Ahmed Musa07-11-09, 08:09 AM
                                                Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-11-09, 09:02 AM
                                                Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Al-Mansour Jaafar07-11-09, 09:06 AM
                                              Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-11-09, 08:19 AM
                                                Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-11-09, 10:53 AM
                                                  Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد مدثر محمد ادم07-12-09, 06:35 PM
                                                    Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد هشام آدم07-13-09, 12:05 PM
                                                      Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Al-Mansour Jaafar07-13-09, 05:52 PM
                                                        Re: مقاربات حول مفهوم الإلحاد Al-Mansour Jaafar07-13-09, 06:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de