|
Re: A B C .. Secularism (Re: كمال عباس)
|
Quote: سيقال متي كانت الدعوة والتوعية والتشرب الروحي مغنيا عن إنفاذ الحدود فهاهي جماعات الدعوة وأنصار السنة ومدارس التصوف تقوم بالتربية والتوعية والامة علي حالها !!الا يعي سبيل مخاطر التغريب والاعلام وتأثير الفضائيات والانترنت والعولمة والإنفتاح الثقافي علي الامة وأن ما يبنيه اليوم ستذروه رياح التغيرات غدا!!!
|
الاستاذ كمال عباس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي راي في اسلوب الدعوة والاصلاح الديني القائم من جانب العلماء واتباع الجماعات ان اسلوبهم هو السبب في تزايد الغفلة وكثرة المعاصي والتي من بينها تفضيل العلمانية على الشريعة الاسلامية المشكلة تكمن في ان العلماء يضعون الحصان خلف العربة بمعنى انهم يعرفون الناس بالحلال والحرام وبفقه العبادات وضرورة تحقيق الطاعات مبينين فضائلها وعواقب تركها الخ هذا ليس جزءا من الصيغة المحمدية فسيدنا محمد (ص) بقي 13 سنة في مكة يفعل شيئا واحدا فقط هو تعظيم الله عز وجل في قلوب العباد اجتهد وثابر في ابانة آلاء ربنا وقدرته وآيات عظمته ودواعي محبته وقوته وجلاله وجماله وامتلاكه للغيب كله ومعرفته بكل شئ حتى خائنة الاعين وما تخفي الصدور بقي النبي الكريم يرسخ في النفوص العقيدة الصحيحة .. اليقين التام على لا اله الا الله حتى توكل اصحابه على الله وحده ووثقوا به سبحانه واعتمدوا عليه وحده واحبوه وعظموه واجلوه وبحثوا بحرقة وحرص شديد عن اي شئ يرضيه عنهم ويصلهم به سبحانه بحثوا بحثا عما يمكن ان يفعلوه بعد ان تيقنوا عليه واحبوه وخافوا منه ورغبوا فيه واستعدوا للتضحية للتضحية من اجله بالنفس والنفيس وهكذا اصبحت التكليفات السماوية مطلبا شعبيا بعد ذلك تحولت صيغة مخاطبة القرآن لهم من يا ايها الانسان الى يا ايها الذين آمنوا ، هؤلاء هم الذين كلفوا بالصلاة جزئيافي مكة وامروا بهجر مجتمع الغفلة - كهاد نفس وتضحية - الى اقامة مجتمع الايمان والصفات الايمانية في المدينة المنورة وحينما جاؤوا الى المدينة بقوا سنتين دون صيام ولا زكاة ولا غير ذلك الانفس التي بقي الايمان يتصاعد فيها بعد بعد يوم كانت تتلهف وتتوق للتكليفات فكانت ملحمة بدر الكبرى وكانت ملحمة الانفاق في سبيل الله تعالى من جانب الموسرين وكل ذي عفو ووصل الامر الايماني واليقين على الغيب والانصراف عن شهوات المادة وعرض الدنيا والاقبال على الله عز وجل الى درجة ان امرأة مؤمنة زنت تأتي بنفسها وتطلب اقامة حد الرجم عليها امام الامة ويصرفها رسول الله متعللا بحملها، فتعود بعد ان تضع ، ثم يصرفها متعللا بالطفل فتعود بعد ان كبر .. ما الذي يدفعها الى ذلك طالما انها قد تابت توبة نصوحا على نحو ما نرى؟ انه تمام الايمان ومحبة شرع الله تعالى والتوسل بالشريعة ابتغاء مرضاته تبارك وتعالى الامر الذي شهد به رسول الله (ص) فقال بأن دمها المتطاير جراء الرجم دم لا يستحق ان ينفر منه الصحابة !!! ما اريد قوله هو: ان سبب كل معصية هو الاستخفاف بالله تعالى ، اجل ، فلو كان الله جل جلاله عظيما في قلوبنا لما جرؤنا على معصيته ومخالفته والانصراف عن امره. تعظيم الله تعالى في قلوب عباده مقدم واهم من تعليم الناس امور دينهم وافتائهم حول الحلال والحرام لأن الذي يطلب معرفة الحلال والحرام ويمتثل هو من كان قلبه عامرا بالايمان فقط ، اما معظم الناس فيسمعون ذلك باذن ويفرغونه بالاذن الاخرى وقلوبهم خواء غلفاء لماذا؟ لأن الايمان ضعيف ومجرد معلومات لا يقين حقيقي فيه ولا تمثل صادق فيه ايمان ما وقر في القلب لكي يصدقه عمل لذا فقد كان حريا بالعلماء ان يبدأوا برفع منسوب الايمان في القلوب اولا ثم تعليم الحلال والحرام والواجب والمندوب والمكروه الناس الان يكرهون حتى مجرد سماع كلام الدين فكيف تقيم فيهم الحدود وهي قاسية بلا شك الناس يكرهون المتدين تتصور ؟ نعم الى هذا الحد ! المتدين متهم بالنفاق والتشدد والغباء والجهل والقبح والظلامية لماذا؟ لأنه يذكرهم بسيمائه وكلامه وسلوكه بما انصرفوا عنه غافلين، وبالتالي فان تمسك المتدين بالنموذج المتروك يعتبر نوعا من الادانه واللوم لمن تركه وصد عنه وتناساه، فكأن المتدين يقول للمنصرف انت هربت من التزاماتك ودينك خورا واتباعا للشهوات يا ضعيف النفس !! ولذلك يحاربه الغافل وينتقده بمبررات ظاهرها عقلاني وفكري لكنه في الواقع يلومه ويحتقره كرد فعل ثأري ! مثل هذا الواقع كيف تقيم فيه الحدود شخص لا يصلي ولا يزكي ولا يفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الالوهية .. كيف تقيم عليه حد شرب الخمر ؟!! ايهما اولى ؟ ان يعود الى الايمان ام ان يتهم بمخالفة حدية؟ هذا رجل اقرب الى الكفر منه الى الايمان غافل فقد الاساس نفسه، رجل مصاب بمرض أتحاسبه على العرض؟. هذا ما اعنيه بالخلل في برامج ومساعي الدعوة والارشاد الديني : وضع العربة امام الحصان العلماء يهدون المهتدين اصلا فانهم لا يذهبون الى بيئات الغفلة وانما ينتظرون الناس في المساجد وفي المحاضرات .. وفي الحقيقة فان الذي يأتي الى المسجد والندوة الدينية ليس غافلا ، والأولى منه بالدعوة والايقاظ من الغفلة هو من لا يأتي الى المسجد ولا يفتح البرامج التلفزيونية الدينية .. هذا هو المحتاج !! ضعوا الحصان امام العربة يادعاة! عليكم بالايمانيات الايمان والرقائق وفضائل الاعمال الصالحة اولا ، فالايمان هو القاطرة والوقود الذي به يقوم الدين والشرع ثم ان الشريعة الاسلامية لا يطبقها ولي الأمر اساسا ، وانما يطبقها المسلمون على انفسهم اذا آمنوا ، واما يطبقه ولي الأمر من الشريعة فلا يتجاوز معشار الشريعة الاسلامية واقامة الحدود هي معشار هذا المعشار !!! ولكن واجب ولي الأمر هو تحقيق مجتمع الصفات ( الصفات الايمانية ) على نحو ما فعل رسول الله (ص)في مكة واستكمل في المدينة من هنا فانني لا اجد غضاضة في الدعوة الى استفتاء الشعب المسلم حول تطبيق الشريعة فان ابى فان على ولاة الامر المؤمنين تحمل المسؤولية نحو بناء المجتمع الذي يقبل بتطبيق الشريعة ايمانا واحتسابا ( مجتمع الصفات) وان رضي فتطبق ولكن لا يقام حد الآن ضمن الواقع المأساوي الذي وصفناه الا ما لا مندوحة عنه مثل قتل النفس دون حق الأولوية الآن لأن تقوم الدولة بتبني مشروع كبير للتنمية الايمانية ضمن استراتيجية وخطط التنمية الشاملة للمجتمع يكون هدفها وضع الحصان في المقدمة وصولا الى مجتمع الصفات وعلامة ذلك عندي امتلاء المساجد عن آخرها بالمصلين في الصلوات الخمس جميعا وقلة الجرائم خاصة الحدية منها وانصراف الناس عن اللهو والحفلات الساهرة ومظاهر التقوى بين النساء قبل الرجل هذا النوع من التنمية هو الاهم من التنمية المادية بل هو ما يؤدي اليها في اطار عمارة الارض وحب العمل كطاعة الدولة وولي الأمر المؤمن مسؤول عن الانفاق في هكذا برامج ضمن مقررات التعليم والانشطة التربوية من طابور الصباح وحتى العودة ، ولابد لابد من تحقيق بيئة الايمان بمعنى اقامة معسكرات ايمانية معقمة من المعاصي و فيها الشباب منصرفون الى ربهم عن اللهو ومجتمع الغفلة للانغماس في مجتمع تعظيم الله وحده بوسطية واعتدال كما فعل رسول الله (ص) في دار الارقم بن ابي الارقم وفي مسجده بالمدينة انظروا الى تجربة عمرو خالد وتأثر الناس بها ثم انظر كيف حورب ، وكيف اخطأ فتحول الى الكلام عن صناع الحياة تحت ضغط ذيول امريكا والعلمانيييين المتذرعين بمحاربة الارهاب !!! دعوة الانبياء هي اساسا تعريف الناس بالله تعالى وصفاته وجماله وجلاله وعظمته تعليمهم ذلك حد اليقين والتعلق به بعد ذلك هم الذين سيبحثون عن التكليف وعن تطبيق الشريعة . ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ______________ رب اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:16 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:24 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:25 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:27 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:29 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:36 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:42 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:43 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 10:52 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:15 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:18 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:22 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:25 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:28 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:31 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:49 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:51 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 11:54 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 12:05 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 02:03 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 02:08 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 02:21 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-11-09, 02:28 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 06:24 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 06:45 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 08:39 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 08:42 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 08:50 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 10:08 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 10:24 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 10:34 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-12-09, 01:31 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 01:56 PM |
Re: A B C .. Secularism | معتز تروتسكى | 04-12-09, 02:21 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-12-09, 02:42 PM |
Re: A B C .. Secularism | معتز تروتسكى | 04-12-09, 02:53 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 03:05 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 03:07 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 03:14 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 03:21 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 03:26 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-12-09, 03:32 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-13-09, 10:29 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-13-09, 12:17 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-14-09, 12:20 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-14-09, 01:07 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-14-09, 01:45 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-14-09, 02:01 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-14-09, 02:13 PM |
Re: A B C .. Secularism | HAIDER ALZAIN | 04-14-09, 02:13 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-14-09, 02:32 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-14-09, 02:44 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-14-09, 02:58 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-14-09, 07:06 PM |
Re: A B C .. Secularism | Al-Mansour Jaafar | 04-14-09, 08:05 PM |
Re: A B C .. Secularism | معتز تروتسكى | 04-15-09, 06:36 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-15-09, 07:50 AM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-15-09, 02:22 PM |
Re: A B C .. Secularism | معتز تروتسكى | 04-16-09, 05:47 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-16-09, 06:25 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-16-09, 10:14 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-16-09, 12:34 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-16-09, 02:00 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-17-09, 09:09 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-18-09, 09:04 AM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-18-09, 05:35 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-18-09, 08:22 PM |
Re: A B C .. Secularism | Yassir Tayfour | 04-19-09, 00:27 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-19-09, 07:35 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-19-09, 09:55 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-19-09, 12:35 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-19-09, 12:53 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-19-09, 02:14 PM |
Re: A B C .. Secularism | HAIDER ALZAIN | 04-19-09, 02:27 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-19-09, 03:05 PM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-19-09, 03:19 PM |
Re: A B C .. Secularism | ناصر جامع | 04-20-09, 01:14 AM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-20-09, 01:43 AM |
Re: A B C .. Secularism | هشام آدم | 04-20-09, 06:53 AM |
Re: A B C .. Secularism | ناصر جامع | 04-20-09, 04:25 PM |
Re: A B C .. Secularism | Al-Mansour Jaafar | 04-20-09, 04:44 PM |
Re: A B C .. Secularism | ناصر جامع | 04-20-09, 06:50 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-20-09, 10:43 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-20-09, 10:50 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-20-09, 11:09 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-21-09, 11:35 AM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-21-09, 12:47 PM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-21-09, 02:38 PM |
Re: A B C .. Secularism | ناصر جامع | 04-21-09, 11:19 PM |
Re: A B C .. Secularism | ناصر جامع | 04-21-09, 11:32 PM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-22-09, 00:48 AM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-22-09, 00:55 AM |
Re: A B C .. Secularism | معتز تروتسكى | 04-22-09, 08:36 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-22-09, 09:19 AM |
Re: A B C .. Secularism | ناصر جامع | 04-22-09, 11:37 AM |
Re: A B C .. Secularism | كمال عباس | 04-23-09, 01:03 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-23-09, 09:49 AM |
Re: A B C .. Secularism | HAIDER ALZAIN | 04-23-09, 10:10 AM |
Re: A B C .. Secularism | محمد عبدالقادر سبيل | 04-23-09, 10:25 AM |
Re: A B C .. Secularism | HAIDER ALZAIN | 04-23-09, 10:30 AM |
Re: A B C .. Secularism | HAIDER ALZAIN | 04-23-09, 10:47 AM |
|
|
|