|
Re: اللغة العربية وتابو القداسة (Re: هشام آدم)
|
الأخ : بهاء الهادي تحية طيبة
متجاوزاً عن نزعة التبخيس ومحنتها أقول إنه لا علم لي بما كتب لويس عوض أو الدكتور سعد عقل، وإن لم يكن موضوع اللغة ومستويات الخطاب هاجساً حداثياً لم أرّق شخصاً متأخراً مثلي، الأمر الذي يجعلنا مجبرين على طرح الأمر مرة أخرى وإيفاءه حقه من النقاش. وقد لا أختلف معك –كما لم أختلف مع عزاز شامي- حول أهمية العوامل الاقتصادية والانتشار الجغرافي سواء عسكرياً أو ثقافياً في سيادة اللغة. وفي الحقيقة فأنا لم أتناول سيادة اللغة إلا في إطارها التاريخي القاضي بحتمية انقراضها كذلك، فحركة التاريخ المليئة بالصيرورات تُلزمنا أن نحترم هذه الصيرورات وهذه الحتميات كذلك. وقد قلتُ من قبل أن بقاء اللغة لا يعني حيويتها على الإطلاق.
إن دعوة فك الارتباط القائم بين اللغة وبين المقدس؛ سواء كانت دعوة قديمة أو مستحدثة لا يصب في خانة اتهام أيّ منهما بالقصور والعجز؛ بل على العكس تماماً؛ إن تحرّر الخطاب اللغوي من الخطاب الديني وإلزامياته يجعل اللغة في مواجهة حقيقية ومباشرة مع متطلبات العصر الحديثة، وبالتالي تُعطيها الفرصة لتثبت أحقيتها في البقاء والمواكبة. وعلى هذا فإن منظومات واسعة من اللغات التي تضمن ديانات بعينها، لم ترتبط بها ورغم ذلك فإنها فنيت رغم أن هذه الديانات ظلّت؛ بل وإن بعضها ما يزال في توسع وانتشار.
من الجيّد في مداخلتك أنك تحاول أن تفرّق بين اللغات وبين اللهجات على اعتبار أن اللهجات هي إحدى "مستويات" اللغة الواحدة، وأقول بأنه جيّد لأنه سوف يسمح لي بطرح السؤال التالي: "إذا كانت اللهجة المحددة مستوى متعدداً للغة محددة، فلماذا تختلف المستويات إذن؟" ما الذي يُحدد هذا الاختلاف؟ ولماذا لم تستطع هذه العوامل التي أثرت على هذه المستويات أن تؤثر في اللغة نفسها؟
لقد حاولتُ جهدي في المقال أن أوضح بأن هذه اللهجات وإن تم اشتقاقها من اللغة الأم، إلا أنها تظل منفصلة عنها، وبالتالي فإنها تكون أقرب إلى أن تكون لغات جديدة من أن تكون مستويات للغة واحدة قائمة بذاتها. وإن كنّا سوف نحتج على استخدامنا لكلمات اللغة الأم؛ فإن اللغة نفسها اشتقت (عبر اختلاطها بمجموعة واسعة من الثقافات) العديد من التعابير والألفاظ ورغم ذلك فإنها ظلّت تحت مسمى "لغة" ولم تندرج تحت لغة أخرى.
كذلك فإننا كمستخدمين للغة وواقعين تحت التأثير المباشر للتاريخ والحياة اليومية المتسارعة فإننا نوجد العديد من التعابير والألفاظ التي لا تمت للغة الأم بأية صلة، فهل كلمة مثل "أبضاي" أو "مخستك" أو "مدوحس" أو "معولق" لها صلة باللغة الأم؟ أم هي في الواقع نتاج ثقافات بعينها لم تستطع اللغة الأم التعبير عنها؟ بهذا أقدم نقدي لنظرية الاشتقاقات اللغوية التي تحدثت عنها، والتي يُمكن تطبيقها على اللغة الواحدة وليس على مستوياتها أو تفرّعاتها؛ بل وعلى مستوى آخر فإن عملية "التقليب" هذه لا تنتج لنا بالضرورة مفردات ذات مدلولات معلومة بالضرورة فماذا تعني "برض" مثلاً؟ أو "رضب" ؟ لا شيء! وذات الشيء إذا قلبنا الجذر (كَ تَ بَ) ونتج عن هذه العملية جذر جديد هو (بَكَتَ) أو حتى (تَبَكَ)
اللغة الواحدة تملك مقومات بقائها وفنائها داخلها، وللغة حركتها الداخلية المنفصلة تماماً عن وسطها الخارجي، وبالتالي فهي تعمل على درس بعض الألفاظ وتنشيط ألفاظ أخرى، وقد تعلم أن هنالك مصطلحات أو ألفاظ تم درسها وأصبحت تُعرف معجمياً بغريب اللغة، وهي التي لم تعد مستخدمة في ذات اللغة، ولكن عملية اختفاء أو درس بعض الألفاظ لم يكن ليعمل على فناء هذه اللغة، إذن نستطيع القول بأن مستوى الاستخدام "اللفظي" لا يمكن الاعتماد عليه في بناء أحكام يقينية بفناء أو بقاء اللغة.
وكما قلتُ سابقاً للأخ أكون، فإن افتراض تميّز لغة عن الأخرى هو افتراض خاطئ لدرجة كبيرة، إذ أن اللغة نفسها تكتسب مرونتها وخصوصيتها من درجة إشباعها للحاجات التعبيرية لدى مستخدميها، ولذا فإن قولك بأن اللغة العربية تمتاز عن الإنجليزية وتتفرّد عليها فهذا قول خاطئ، ليس لأن اللغة العربية ليست متميزة، ولكن لأن مقارنتها بلغات ذات بيئات ثقافية أخرى هو نوع من الظلم. فكما أن اللغة الإنجليزية اختفت منها العديد من الألفاظ فكذلك اللغة العربية هنالك الكثير من الألفاظ التي اختفت منها وأصبحت تعرف بغريب اللغة وإليك هذه الأمثلة المجلوبة من موقع آخر: - ج أ ب: الجَأْب: الغليظ من الحُمُر الوحشية, وجمعها جؤوب ؛ كهل جأب: أي غليظ ؛ والجوب: درع تلبسه المرأة. - ح أ ح أ: حأحأ الرجل بتيسه: دعاه ؛ حئ حئ: دعاء الحمار إلى الماء ؛ الحأحأة: زجر الكبش. - خ ب ب: الخبب ضرب من العدْوِ, وقيل مثل الرَّمَل ؛ وقيل: الخبب نقل الفرس أيامنه جميعا ثم أياسره جميعا ؛ والخبب: السرعة, يقال: خَبَتِ الدابة تخُبُّ خَبّاً وخَبِـيـبا, فاخْـتَـبَّـت. - د أ ث: دأث الرجل الطعام دأثا: أكله ؛ الدأث: الدنس ؛ الدأث الثِّقَل, وجمعه أدآث. - ذ أ ت: ذَأَتُه يذْأَته ذأتا: خنقه ؛ ذأته: أي خنقه أشد الخنق. - ر أ ب ل: الرِّئبال من أسماء الأسد والذئب, وجمعها الرأبيل.
وهكذا نرى أن هنالك ألفاظاً وكلمات كثيرة في العربية قد اختلفت، وقد يعزو البعض كذلك حيوية اللغة إلى مرونتها وقدرتها على الاختزال والتصريف، وهذه غير متوفرة في كثير من ضروب العربية ومتوفرة في اللغات الأخرى كالإنكليزية والفرنسية، ولذا تجد أن ترجمة عشر صفحات من اللغة الإنجليزية إلى العربية قد تنتج عنها خمسة عشر صفحة. ويكفي أن اللغة الإنجليزية (مثلاً) لديها تصاريف لغوية تُساعدها كثيراً على الاختزال وذلك كاستخدامها لتصاريف (pre) كبادئة، أو (re) أو (able) متأخرة والعديد من الأمثلة الأخرى.
والقول بحيوية اللغة لا ينفصل عن القول بحتمية التاريخ وصيروراته، ولو انطبق كلامك عن أن اللغة كائن "متجدد" بالضرورة، لما شهدنا لغات بائدة على الإطلاق، ولكن للأسف فإن هنالك لغات تموت وتفنى وهذه حقيقة لا يُمكن نكرانها.
ولي عودة مرة أخرى لما تبقى من حديثك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-08-09, 04:25 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | حمور زيادة | 05-08-09, 04:32 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Balla Musa | 05-08-09, 04:46 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Elawad | 05-08-09, 04:53 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | عزاز شامي | 05-08-09, 05:13 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Nasr | 05-08-09, 09:05 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | كمال علي الزين | 05-08-09, 09:12 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Albino Akoon Ibrahim Akoon | 05-08-09, 09:55 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Baha Elhadi | 05-09-09, 06:43 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 08:45 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 09:01 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 09:12 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | عزاز شامي | 05-09-09, 06:30 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Emad Abdulla | 05-09-09, 09:21 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | ابو جهينة | 05-09-09, 10:20 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 10:23 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 10:45 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 11:33 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 01:52 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Mohammed Elhaj | 05-09-09, 02:41 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 02:52 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 03:19 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 03:28 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-09-09, 04:13 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | كمال علي الزين | 05-09-09, 04:32 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-10-09, 07:37 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | كمال علي الزين | 05-10-09, 08:00 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-10-09, 08:14 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | سمير شيخ ادريس | 05-10-09, 03:19 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | سمير شيخ ادريس | 05-10-09, 03:27 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-10-09, 05:08 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Munir | 05-10-09, 07:00 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | Baha Elhadi | 05-11-09, 01:44 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-11-09, 09:14 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-11-09, 10:06 AM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | سمير شيخ ادريس | 05-11-09, 02:46 PM |
Re: اللغة العربية وتابو القداسة | هشام آدم | 05-12-09, 06:24 PM |
|
|
|