عجز الفكر الديني

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2007, 02:40 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عجز الفكر الديني (Re: زهير عثمان حمد)

    واليك ايضا هذا الكتاب الذي صدر حديثا في نفس الموضوع والفكرة الأساسية التي يؤكد عليها المؤلف في كتابه ما يراه من عيش المسلمين فيما يصفه بحالة من الانفصام الرباعي الأبعاد حيث الدين العظيم في قيمه ومبادئه من ناحية والحضارة الإسلامية العريقة التي اتسمت بالانفتاح على حضارات عالمها المعاصر آنذاك من ناحية ثانية ثم فترة طويلة من التخلف والجمود الثقافي والفكري والعلمي بل والاقتصادي والاجتماعي من ناحية ثالثة ثم مرحلة ممتدة طويلة من الاستبداد الذي يتعارض مع كافة المبادئ الإنسانية ويتحدى منطق التطور والأكثر خطورة تدهور حال المسلمين في العالم مما جعل العالم أصبح يرى الإسلام تهديدا للحضارة ومصدرا للإرهاب.


    يستعرض المؤلف في الجزء الأول من كتابه قضية العقل الإسلامي وتحديات القرن الحادي والعشرين ويشير إلى أن التصورات الإسلامية في هذا الصدد قامت على اتجاهين رئيسيين الأول قام على أن العقل الإسلامي هو عقل منغلق لاعتقاد المسلمين بأن دينهم يمتلك الحقيقة الكاملة باعتبار أن الإسلام هو نهاية الأديان ومن ثم فهو يجمعها معا. أما التصور الثاني فقام على اعتبار العقل هو معيار الحكم على الصواب والخطأ وانه ينبغي فهم وتفسير النصوص الدينية بما يتماشى مع منطق العقل وأن هذا لا يمس ولا يؤثر على قدسية النصوص.


    ويخلص من عرضه إلى التأكيد على أن العقل الإسلامي يواجه مأزقا ليس من السهل الفكاك منه ويتمثل في كيفية المواءمة بين النصوص الدينية والعصر الذي نعيشه وكذا في التعامل بين الفرق الإسلامية المختلفة والتعامل بين المسلمين وغير المسلمين في المجتمع الإسلامي والتعامل بين الدولة الإسلامية والدول غير الإسلامية والتعامل بين مكونات النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الحضارة الإسلامية.


    ثم يتطرق إلى تناول عظمة الإسلام وتخلف عقل المسلمين فيذكر أنه من البديهيات القول بأن الإسلام جاء بأحسن المبادئ والقيم والمثل واستطاع من خلال ذلك بناء أمة وحضارة ذات شأن ولكن من البديهيات أيضا القول أن عقل المسلمين أصبح يتسم بثلاث سمات هي الاهتمام بالقشور والمظاهر بدلا من الاهتمام بالمبادئ والقيم والانغلاق في الماضي والحنين إليه بدلا من التطلع إلى المستقبل والثالثة التفكير اللاعقلاني بدلا من التفكير العقلاني .


    وفي معرض التدليل على رؤيته يذكر بعض النماذج منها إصرار بعض شباب المسلمين على صلاة العيد في الخلاء مشيرا إلى أن ذلك سنة يسئ البعض تطبيقها ومن ذلك إصرار عدد من هؤلاء الشباب على إخراج المصلين من قاعة المسجد والصلاة في الساحة الخارجية بدعوى السنة من ناحية وبدعوى أن القاعة يتم إخلاؤها ليتسنى إتاحة الفرصة للنساء للصلاة.


    يفاقم من جوهر المشكلة أن الإسلام في رؤية المؤلف يواجه اليوم عالم متغير تسعى فيها بعض الجهات إلى تحويله إلى عدو للمجتمعات الغربية بعد انهيار القطبية الثنائية وتفكك الإتحاد السوفيتي والكتلة الاشتراكية وهو ما انعكس في كتابات عدة من أشهرها كتاب صموئيل هنتنجتون وفرانسيس فوكوياما فضلا عن كتابات عدد من السياسيين أمثال الرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون في كتابه «انتهاز فرصة» وغير ذلك.


    وقد تواكب ذلك مع حالة من الإخفاق السياسية والاقتصادي لدى العديد من الدول النامية خاصة في أفريقيا والشرق الأوسط وهو ما أدى الى بروز مصطلحات جديدة في السياسة الدولية مثل الدولة الافتراضية والدولة الفاشلة وترتب على ذلك انتشار الهجرة الدولية من البلاد المتخلفة إلى الدول المتقدمة، وأدى تفاعل هذه التطورات مع أحداث سبتمبر إلى بروز ظاهرة جديدة بعد تلك الأحداث .


    وسط كل ذلك يرى المؤلف أن الرؤية الباكستانية التي طرحها الرئيس مشرف في مؤتمر القمة الإسلامية بماليزيا تمثل مفهوم الوسطية الإسلامية كأيديولوجية للعمل الإسلامي تستند الى شقين أحدهما مسؤولية الدولة الإسلامية وهى مقاومة التطرف والتشدد والإرهاب والثانية مسؤولية الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة وهى العمل على حل المشاكل للدول الإسلامية ورفع الظلم الذي لحق بقضاياهم وخاصة في فلسطين وكشمير.


    وفي إطار محاولته تحديد طبيعة الواقع الإسلامي من كافة جوانبه يتطرق الدكتور محمد نعمان جلال الى النموذج التركي الذي يعتبره يمثل الإسلام المعتدل. فحركة الإحياء الإسلامي هناك أدت الى قيام حكومة أغلبية ذات توجهات إسلامية تتسم أطروحاتها بالاعتدال وليس مثل الطروحات الإسلامية الأصولية في بلاد أخرى من المنطقة .


    من ناحية ثانية فإن تركيا إزاء حرصها على دورها الأوروبي شعرت بأنها لا بد أن تضغط بورقة أخرى طالما تحاشتها في الماضي وهى الورقة الإسلامية ولكن من زاوية مختلفة.. زاوية النموذج الإسلامي المعتدل.. والذي يمكن أن يحدث تغييرا في توجهات العالم الإسلامي التي اتسمت في جزء منها بالتشدد والتطرف والجمود الذي أفرخ الظاهرة الإرهابية المعاصرة والتي ألصقت بالإسلام.


    كما يشير المؤلف الى النموذج الماليزي والذي حقق تقدما تكنولوجيا واقتصاديا قاده شخصية كاريزمية مثل مهاتير محمد وكذا النموذج الاندونيسي الذي حقق تقدما ديمقراطيا في تغيير النظام السياسي عبر صناديق الاقتراع بعد الإطاحة بالرئيس سوهارتو والنموذج الإيراني والذي على الرغم مما يرد عليه من بعض التحفظات من معظم دول المنطقة فضلا عن كثير من دول العالم، إلا أنه نموذج ازدادت شعبيته بعد صمود حزب الله اللبناني بمساندة إيرانية في مواجهة إسرائيل وعدوانها على لبنان وأيضا نتيجة قراره الإستراتيجي حول البرنامج النووي الإيراني ومقاومته للضغوط الغربية.


    وفي سياق جولته على مجموعة القضايا التي تعكس واقع المسلمين والعالم الإسلامي في القرن الحادي والعشرين يعرج المؤلف على قضية حقوق الإنسان فيشير الى أن هذا الحديث ذو شجون قائلا أن كلا من الإسلام وحقوق الإنسان قد أسيء فهمه بل أسيء اليه إساءة بالغة من قبل دعاته وأعدائه.


    وفي هذا الصدد يشير الى أن حقوق الإنسان نظر إليها دعاتها على أنها البقرة المقدسة التي لا ينبغي المساس بها ولا المجادلة بشأنها وأنها المعيار الوحيد والأوحد في الحكم على المجتمعات كافة التي عليها أن تأخذ بها في حين نظر إليها خصومها على أنها أداة دعائية لإرهاب الشعوب والتدخل في شؤونها الداخلية وأن دعاتها من الدول الغربية ليسوا إلا من الدهاة السياسيين الذين يسخرونها لمصلحة دولهم.


    وهنا يقدم استعراضا شاملا للقضية سواء من خلال النصوص أو التاريخ أو الواقع فيشير الى أن موقف الإسلام من حقوق الإنسان يعتبر قضية محسومة استنادا لما ورد في القرآن الكريم زولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر. وقول النبي صلى الله عليه وسلم «لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى كلكم آدم وأدم من تراب » والقول المشهور لعمر بن الخطاب « متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا».


    ومع ذلك يشير إلى أن بعض فترات التاريخ الإسلامي شهدت وجود حكم تحت عباءة الخلافة الإسلامية ومع ذلك ابتعد الحكام عن الأصول الصحيحة ولم يلتزموا بالمبادئ السمحة للعقيدة الإسلامية. كما يثير التساؤلات في هذا المجال، حسب المؤلف، الممارسات التي تتم من قبل بعض أعضاء أنظمة الحكم في بعض الدول الإسلامية عندما تصل للحكم تحت شعار إسلامي ولكنها تنتقم من معارضيها ومن رجال الحكم السابق في دولها شر انتقام بل إن بعض الأنظمة طاردت مخالفيها السياسيين الذين يقيمون خارج حدودها الأمر الذي أساء للإسلام وأظهره بمظهر المتعصب.


    ويشير المؤلف إلى ما يراه من أن الفكر الإسلامي لم يستطع تطوير قواعد قانونية حاكمة في مجال حقوق الإنسان أو القانون الإنساني أو النظام السياسي واكتفى بالمبادئ العامة التي نظر إليها بأنها وصايا وليست قواعد ملزمة.


    وعلى هذا يرى أهمية أن يأخذ الفقهاء المعاصرون في حسبانهم ما يسمى بفقه الأولويات وفقه الضرورات وفقه إسلام المهجر أي وضع أولئك الذين لا يعيشون في بلاد إسلامية إذ أن انتشار الإسلام في البلاد غير الإسلامية نتيجة ما يتمتع به من سماحة واعتدال أثار حفيظة بعض المتعصبين من أنصار العقائد الأخرى وأيضا اتجاهات سياسية متعصبة في بعض بلاد المهجر ترى فيه خطرا عليها.


    وهذا يقتضى من ذوي الرأي والحكمة من المسلمين والفقهاء على وجه الخصوص أن يتسموا ببعد النظر في فتاواهم وأقوالهم حتى لا يواجه المسلمون في البلاد الغربية حالة من العزلة أو الإقصاء أو الإبعاد أو يواجهون صراعا نفسيا وعنتا في حين أن من أولى ركائز الدين هو اليسر والتيسير ورفع الحرج.


    وحسبما يقول المؤلف فإن فقه الأولويات ينبغي أن ينبع ويرتبط بجوهر الإسلام ويرتكز عليه وليس على المظاهر التي ترتبط بعادات الشعوب وتقاليدها وينسى القيم الإسلامية الصحيحة، كما ينبغي على فقه الأولويات أن يسعى لبناء قاعدة علمية وتكنولوجية إسلامية وأن يعطى الحقوق للمرأة وأن يقاوم الاستبداد والطغيان وأن يركز على وحدة الأمة وعلى الوحدة الوطنية في كل دولة بعيدا عن النزاعات الطائفية أو العرقية وأن يركز على التماسك الاجتماعي في كل دولة بدلا من أن يبرز الخلافات في الاجتهادات أو في بعض الشعائر.


    وفي ضوء هذه الرؤية يقدم المؤلف تصوراته بشأن حادثة الإساءة والتشهير بالنبي صلى الله عليه وسلم ورد الفعل عليها ومستقبل الإسلام في أوروبا وتفجيرات لندن وأحداث العنف في فرنسا ودلالاتها. فيشير إلى أن مستقبل الإسلام في أوروبا يتوقف على بروز عقلانية أوروبية أو أميركية جديدة لا تنظر للعرب والمسلمين في أوروبا وأميركا باعتبارهم طابورا خامسا وموضع شك باستمرار.


    وهذه العقلانية إذا ظهرت حسبما يقول قد تساعد في إزالة عقدة الخوف والاضطهاد التي بدأ كثير من المسلمين في بلاد المهجر يشعرون بها وتدفعهم لمزيد من الالتحام بعضهم البعض. ومن جهة ثانية مدى بروز عقلانية لدى المسلمين في بلاد المهجر بأنهم يمثلون أقلية وأن الأقلية في مجتمع عليها مسؤولية مزدوجة فمن ناحية أن تظهر أنها قادرة على العمل والعطاء والتميز ومن ناحية أخرى أن تندمج في المجتمع أو الوطن الذي اختارت أن تعيش فيه اندماجا يحقق لها التجانس مع سائر فئات أو طوائف المجتمع.


    مصطفى عبد الرازق


    *الكتاب:الإسلام والمسلمون
                  

العنوان الكاتب Date
عجز الفكر الديني هشام آدم12-10-07, 11:03 AM
  Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-10-07, 01:02 PM
    Re: عجز الفكر الديني Waeil Elsayid Awad12-10-07, 10:02 PM
  Re: عجز الفكر الديني Sabri Elshareef12-10-07, 01:14 PM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-10-07, 01:24 PM
      Re: عجز الفكر الديني Adam Mousa12-10-07, 03:46 PM
        Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-10-07, 05:35 PM
      Re: عجز الفكر الديني Adil Al Badawi12-10-07, 04:33 PM
        Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-10-07, 05:50 PM
  Re: عجز الفكر الديني خالد الطيب أحمد12-10-07, 04:01 PM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-10-07, 06:04 PM
  اسمحوا لى بالنقل Waeil Elsayid Awad12-10-07, 04:07 PM
  مرة تانية بنقل الجزئية دى Waeil Elsayid Awad12-10-07, 04:09 PM
  اجابة السؤال Waeil Elsayid Awad12-10-07, 04:28 PM
    Re: اجابة السؤال Balla Musa12-10-07, 05:44 PM
    Re: اجابة السؤال هشام آدم12-10-07, 06:18 PM
      Re: اجابة السؤال Waeil Elsayid Awad12-10-07, 06:53 PM
  لمزيد من التوضيح Waeil Elsayid Awad12-10-07, 07:14 PM
  Re: عجز الفكر الديني Sabri Elshareef12-10-07, 07:32 PM
    Re: عجز الفكر الديني Waeil Elsayid Awad12-10-07, 07:50 PM
  نتقابل بكرة Waeil Elsayid Awad12-10-07, 08:02 PM
  Re: عجز الفكر الديني Sabri Elshareef12-10-07, 10:09 PM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-11-07, 00:02 AM
  Re: عجز الفكر الديني عبد الناصر الخطيب12-11-07, 01:11 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-11-07, 03:22 AM
    Re: عجز الفكر الديني MAHJOOP ALI12-11-07, 06:45 AM
      Re: عجز الفكر الديني Mohamed E. Seliaman12-11-07, 07:06 AM
        Re: عجز الفكر الديني Mohamed E. Seliaman12-11-07, 07:22 AM
          Re: عجز الفكر الديني Mohamed E. Seliaman12-11-07, 07:40 AM
          Re: عجز الفكر الديني Adil Al Badawi12-11-07, 08:25 AM
      Re: عجز الفكر الديني محمد عثمان الحاج12-11-07, 07:34 AM
  Re: عجز الفكر الديني الخير محمد عوض 12-11-07, 07:31 AM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 07:44 AM
    Re: عجز الفكر الديني الخير محمد عوض 12-11-07, 07:44 AM
      Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 08:00 AM
        Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 08:14 AM
          Re: عجز الفكر الديني Mohamed E. Seliaman12-11-07, 08:23 AM
          Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 08:27 AM
            Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 08:31 AM
              Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 08:35 AM
                Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 08:41 AM
              Re: عجز الفكر الديني Mohamed E. Seliaman12-11-07, 08:55 AM
            Re: عجز الفكر الديني الخير محمد عوض 12-11-07, 08:43 AM
              Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 09:07 AM
                Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 09:10 AM
                Re: عجز الفكر الديني Mohamed E. Seliaman12-11-07, 09:21 AM
                  Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 09:57 AM
                    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 10:00 AM
                      Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 10:07 AM
                        Re: عجز الفكر الديني Mohamed E. Seliaman12-11-07, 01:44 PM
                    Re: عجز الفكر الديني ابو جهينة12-11-07, 10:54 AM
  same questions Waeil Elsayid Awad12-11-07, 10:17 AM
    Re: same questions هشام آدم12-11-07, 10:34 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-11-07, 10:40 AM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 10:43 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-11-07, 11:11 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-11-07, 11:16 AM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 11:32 AM
    Re: عجز الفكر الديني عمران حسن صالح12-11-07, 11:42 AM
    Re: عجز الفكر الديني Abdel Aati12-11-07, 12:28 PM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-11-07, 11:53 AM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 12:02 PM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-11-07, 01:00 PM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-11-07, 01:26 PM
      Re: عجز الفكر الديني زهير عثمان حمد12-11-07, 02:30 PM
        Re: عجز الفكر الديني زهير عثمان حمد12-11-07, 02:40 PM
  Re: عجز الفكر الديني Omer Abdalla12-11-07, 03:14 PM
    Re: عجز الفكر الديني humida12-11-07, 04:50 PM
      Re: عجز الفكر الديني الخير محمد عوض 12-11-07, 06:49 PM
      Re: عجز الفكر الديني humida12-17-07, 12:10 PM
  Re: عجز الفكر الديني عبد الناصر الخطيب12-12-07, 00:31 AM
  Re: عجز الفكر الديني عبد الناصر الخطيب12-12-07, 01:42 AM
    Re: عجز الفكر الديني الخير محمد عوض 12-12-07, 04:01 AM
      Re: عجز الفكر الديني وليد محمد المبارك12-12-07, 04:52 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-12-07, 04:53 AM
    Re: عجز الفكر الديني وليد محمد المبارك12-12-07, 05:04 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-12-07, 05:43 AM
  Re: عجز الفكر الديني د.محمد حسن12-12-07, 08:53 AM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-12-07, 08:59 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-12-07, 09:03 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-12-07, 11:05 AM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-12-07, 11:10 AM
      Re: عجز الفكر الديني Mohamed E. Seliaman12-12-07, 11:37 AM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-12-07, 12:01 PM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-12-07, 12:05 PM
    Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-12-07, 12:13 PM
    Re: عجز الفكر الديني humida12-12-07, 12:14 PM
      Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-12-07, 12:21 PM
      Re: عجز الفكر الديني humida12-12-07, 12:29 PM
        Re: عجز الفكر الديني humida12-12-07, 12:33 PM
          Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-12-07, 01:03 PM
        Re: عجز الفكر الديني tmbis12-12-07, 12:52 PM
          Re: عجز الفكر الديني humida12-12-07, 01:07 PM
            Re: عجز الفكر الديني humida12-12-07, 01:20 PM
          Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-12-07, 01:08 PM
            Re: عجز الفكر الديني humida12-12-07, 01:26 PM
            Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-12-07, 01:33 PM
              Re: عجز الفكر الديني هشام آدم12-12-07, 01:44 PM
              Re: عجز الفكر الديني humida12-12-07, 02:11 PM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-12-07, 02:06 PM
  Re: عجز الفكر الديني osman abdala12-12-07, 02:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de