|
Re: تبسيط الفلسفة (Re: هشام آدم)
|
___________________________
إن جهل الأولين وعدم معرفتهم بالعالم وبأنفسهم، واعتمادهم على الوسائل التقنية البسيطة والبدائية للتحكم بهذا العالم، دفعهم إلى إلقاء مسئولية كل ما يدهشهم على كائنات فوق طبيعية، فمن خلال مخيلتهم التي تثيرها الأحلام أحياناً فيتعايشون وأبناء جنسهم توصلوا إلى التصور التالي: لكل منا وجود مزدوج، وفكرة (مزدوج) هذه بلبلتهم وحملتهم على الاعتقاد بأن أفكارهم وأحاسيسهم حصلت (ليس بفعل جسدهم) ولكن بفعل مصدر (خاص) وهو النفس التي تقطن هذا الجسد وتفارقه عن الموت. بعد ذلك نشأت فكرة خلود النفس والحياة الممكنة خارج المادة (الجسد).
كذلك فإن ضعفهم وقلقهم أمام قوى الطبيعة وأمام جميع هذه الظاهرات التي لم يفهموها والتي لم تساعدهم حالة التكنيك على قهرها أيضاً كالتناسل والعواصل والفيضانات والبراكين واندلاع النيران .. إلخ. كل ذلك حملهم على افتراض وجود كائنات قادرة على كل شيء تقبع خلق هذه القوى وهذه الظاهرات وعبروا عنها في الآلهات، وعبروا عن الظواهر الطبيعية بأنها حالات تعبيرية لهذه الآلهات. فعطاء الأرض تعبير لرضا هذه الآلهات، واندلاع العواصف أو البراكين هي تعبيرات لغضبها. ولم يعرفوا أن الطبيعة محايدة تماماً تجاه الإنسان. وأن لهذه الظاهرات أسبابها ومسبباتها العلمية والمادية. وبالتالي فإنهم تخيّلوا آلهات خيّرة وآلهات شريرة. وآمنوا بهذه الآلهات أو الكائنات التي لها قدرة أكثر وأكبر من قدرة الإنسان ولكنهم صوروا هذه المخلوقات على شكل إنسان أو حيوان وجسدوها مادياً. ولم تعتبر النفوس أو الآلهة كأرواح خالصة فيما بعد.
وهكذا نصل للفكرة القائلة أن هنالك في الواقع أرواحاً تعيش حياة خاصة بها مستقلة عن الأجسام تماماً ولا حاجة بها لهذه الأجسام حتى توجد. بعد ذلك طرح هذا السؤال بشكل أكثر دقة وبما يتناسب مع الدين على هذا الشكل (هل الله هو الذي خلق العالم أم أن العالم وجد منذ الأزل؟) ووفقاً للإجابة عن هذا السؤال انقسم الفلاسفة إلى معسكرين كبيرين. فالذين تبنوا التفسير غير العلمي قبلوا بفكرة خلق الله للعالم. (أي أنهم أكدوا أن الروح هي التي خلقت المادة) مثلوا المذهب المثالي. وأولئك الذين بحثوا عن تفسير علمي للعالم والذين اعتقدوا أن الطبيعة أو المادة هي العنصر الأساسي كانوا ينتمون إلى المذهب المادي. ولم تكن المثالية أو المادية تعني في الأصل غير هذا. فالمثالية والمادية هما إجابتان متعارضتان ومتناقضتان بالنسبة للمشكلة الأساسية في الفلسفة. فالمثالية هي التصور اللاعلمي، والمادية هي التصور العلمي للعالم.
وبالتأكيد سوف نتطرق لأدلة هذا الحكم في سياق الكلام، غير أننا نستطيع أن نقول أنه على الرغم من ملاحظتنا بالتجربة وجود أجساد مجرّدة من الفكر كالأحجار والمعادن والأرض فإننا لا نستطيع إيجاد أرواح بدون أجسام. وبالتالي فإنه عندما يطرح سؤال كالتالي (كيف يحدث أن الإنسان يفكر؟) لا يمكن أن يكون هنالك سوى إجابتين مختلفتين ومتعارضتين كلياً:
الجواب الأول: الإنسان يفكر لأن له نفساً الجواب الثاني: الإنسان يفكر لأن له دماغاً.
وتبعاً لتبنينا إحدى الإجابتين نكون ملزمين بحلول مختلفة للمشكلات التي تنتج عن هذا السؤال. وتبعاً لإجابتنا نكون إما مثاليين أو ماديين.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 08:33 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | abubakr salih | 01-07-08, 09:19 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-07-08, 12:24 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 12:54 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 06:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 08:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 09:41 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:00 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:02 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 12:31 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-08-08, 09:28 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 06:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 07:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-09-08, 09:44 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:11 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:12 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 02:06 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 04:00 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-09-08, 08:04 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:30 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-10-08, 08:48 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 09:18 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-10-08, 10:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 11:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-15-08, 12:34 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 12:56 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 01:18 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 12:53 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:10 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:21 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 12:48 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 03:01 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 10:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 02:30 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 07:26 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-18-08, 00:34 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:39 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-18-08, 00:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-19-08, 04:45 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-19-08, 09:46 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-19-08, 11:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Abdel Aati | 01-19-08, 11:28 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:07 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 11:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد حامد جمعه | 01-19-08, 12:08 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:15 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-20-08, 12:46 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | صباح حسين طه | 01-20-08, 03:35 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عادل فضل المولى | 01-27-08, 05:09 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-20-08, 03:42 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 09:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-20-08, 10:59 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 10:13 AM |
|
|
|