نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: تبسيط الفلسفة (Re: هشام آدم)
|
_____________________
نتكلم الآن عن الفلسفة الثالثة والتي تسمى (اللاأدرية)
عرفنا فيما سبق أن ثمة مذهبين أساسيين فقط في الفلسفة هما: المادية والمثالية. وربما قد ألمحنا فيما سبق أن ليس جميع المثاليون بنفس صراحة باركلي في طرح أفكارهم وآرائهم المثالية، ما يجعل أمر الكشف عن الأفكار المثالية أقل سهولة مما قد نتخيّل. ولذا نجد أن لينين يقول في كتابه "المادية والمذهب النقدي التجريبي" أن المثاليين المحدثين قد بدؤوا في طرح أفكارهم المثالية بطريقة أكثر تصنعاً وغموضاً معتمدين في ذلك على استعمال المصطلحات "الجديدة" ليس من أجل شيء، إلا لخلق الالتباس على الناس في محاولة لجعل أفكارها تبدو لهم مقبولة (على اعتبارها الفلسفة الأحدث) كما يقول لينين. وحتى قبل ظهور هذا المذهب التوفيقي (اللاأدرية) كانت المسألة الفلسفية الأكثر أهمية هي (كما سبق وقلنا) تقف عن حد أيهما أسبق الفكر أم المادة. ورأينا كيف أن الإجابة على السؤال لا يحتمل إجابة ثالثة.
جاءت الفلسفة التوفيقية هذه لتقول لنا أنه من غير المفيد أن نعرف طبيعة الأشياء لأننا (حسب زعمهم) لن نصل أبداً إلى (حقائق) بل إلى (مظاهر) ولهذا سميّت هذه الفلسفة باللاأدرية. فهم يرون أنه من الصعوبة بمكان الإجابة على السؤال الفلسفي (أيهما أسبق الفكر أم المادة) لأنه من المستحيل بالنسبة إليهم التأكد من حقيقة الكون وأصله هل هو أصل مادي أم روحي. ويعتمدون في ذلك على أن الحواس لا تتيح لنا إلا إدراك (المظاهر) فقط. ومثال ذلك:فإذا كان هنالك شخصان يرتدي كل واحد منهما نظارة ملونة بلون مختلف (واحد أزرق) و (واحد أصفر) فإن كل واحد منهما سيرى العالم يلون نظارته وإنه سوف يستحيل على كليهما أن يعرف لون العالم والأشياء الحقيقي إن لم يخلق النظارة التي يرتديها. وهما بالتالي يرون أن الماديين والمثالين يمثلون هذين الرجلين. روّاد هذه الفلسفة:
أهم روّاد هذه الفلسفة هما (هيوم) و (كانط) وكان هيوم في معرض ما قدّمه من محاكمات فلسفية يؤمن بكل ما يقع تحت الحس المشترك أي (وجود كون خارجي) غير متربط بنا، ولكنه في نفس الوقت يرفض قبول هذا الوجود كواقع موضوعي. فالوجود بالنسبة إليه (أو وجود الأشياء) بالنسبة إليه هو عبارة عن نسخة copy والإحساسات التي تستنتج هذا الوجود لا يمكن أن تكون قادرة على إقامة صلة (أيّة صلة) بين الذهن والموضوع. وبشكل مختصر قليلاً : فهو يريد أن يقول أننا نعيش وسط الأشياء تماماً كما في السينما، فشاشة السينما تمثل نسخة المواضيع ولكن ما وراء الشاشة (النسخة) فإنه لا يوجد شيء على الإطلاق. وإذا سألت اللاأدري (كيف يعرف ذهننا المواضيع؟) فسوف يقول لك (عن طريق طاقة ذهننا نفسه، أو عن فعل أي فكر لا مرئي ومجهول أو عن أي طريق آخر نجهله)
تعتبر هذه النظرية من النظريات الفلسفية المنتشرة جداً والتي تجد قبولاً واستحساناً لدى العديد من الدارسين للفلسفة والمهتمين. ولكن هل فعلاً كلام اللاأدريين صحيح؟ هل فعلاً لا يمكننا إلا أن ندرك مظاهر الأشياء وليس حقائقها؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 08:33 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | abubakr salih | 01-07-08, 09:19 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-07-08, 12:24 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 12:54 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 06:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 08:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 09:41 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:00 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:02 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 12:31 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-08-08, 09:28 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 06:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 07:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-09-08, 09:44 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:11 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:12 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 02:06 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 04:00 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-09-08, 08:04 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:30 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-10-08, 08:48 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 09:18 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-10-08, 10:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 11:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-15-08, 12:34 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 12:56 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 01:18 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 12:53 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:10 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:21 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 12:48 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 03:01 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 10:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 02:30 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 07:26 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-18-08, 00:34 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:39 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-18-08, 00:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-19-08, 04:45 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-19-08, 09:46 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-19-08, 11:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Abdel Aati | 01-19-08, 11:28 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:07 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 11:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد حامد جمعه | 01-19-08, 12:08 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:15 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-20-08, 12:46 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | صباح حسين طه | 01-20-08, 03:35 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عادل فضل المولى | 01-27-08, 05:09 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-20-08, 03:42 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 09:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-20-08, 10:59 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 10:13 AM |
|
|
|