نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: تبسيط الفلسفة (Re: هشام آدم)
|
_____________________
قبل الكلام عن المثالية لا بد لنا كذلك أن نوضح اللبس اللغوي الحاصل للمثالية، كما وضحنا اللبس اللغوي الذي حصل للمادية، فثمة فارق كبير بين (المثالية الأخلاقية) و (المثالية الفلسفية) فالمثالية الأخلاقية تقوم على أن ينذر الإنسان نفسه من أجل هدف ما من أجل مثل أو قيم ما وهذا الأمر لا يعد حصراً على المثاليين فلقد رأينا كيف أن المادي قد تتوفر فيه هذه الخصلة الأخلاقية. أما المثالية الفلسفية فهو مذهب أساسه تفسير العالم بواسطة الروح. إنه المذهب الذي يجيب على السؤال الأساسي في الفلسفة قائلاً أن الفكر هو العنصر الرئيسي الأول والأكثر أهمية. والمثالية إذ تؤكد على الأهمية الأولى للفكر تؤكد أنه هو الذي يحدث الوجود وبعبارة أخرى أن الروح هي التي تحدث المادة. وهذا هو الشكل الأول للمثالية، ولقد وجدت هذه المثالية أقصى نموها في الأديان مؤكدة أن الله (الذي هو روح خالصة) هو خالق المادة. فالدين الذي ادعى وما زال يدعي أنه خارج المناقشات الفلسفية هو في الحقيقة التمثيل المباشر والمنطقي للفلسفة المثالية. والحال أن العلم بتدخله عبر القرون سرعان ما أصبح ضرورياً لتفسير المادة، وتفسير العالم والأشياء بشيء آخر غير الله وحده. لأن العلم بدأ من القرن السادس عشر بتفسير الظاهرات الطبيعية بدون أن يأخذ الله في الحسبان ودونما حاجة إلى فرضية الخلق. ولمناهضة هذه التفسيرات العلمية والمادية والإلحادية مناهضة أجدى كان من الواجب أن تدفع المثالية بعيداً وأن ينفى حتى وجود المادة نفسها. وهذا ما كرس له باركلي والذي يطلقون عليه (أبو المثالية). لقد كان هدف باركلي الأول والأوحد تحطيم المادية. ومحاولة البرهنة أن الجوهر المادي غير موجود. وبصيغة أخرى أن المادة لا وجود لها وأنه من المفارقة إدعاء العكس. وعليه فإنه يتوجب علينا إلقاء بعض الضوء على فلسفة باركلي المثالية ومن ثم نقدها.
يقول باركلي "إن المادة ليست ما نظن عندما نظن أنها موجودة خارج أذهاننا. نحن نظن أن الأشياء موجودة لأننا نراها ونلمسها ولأنها تولد فينا هذه الإحساسات نعتقد بوجودها. ولكن إحساساتنا ليست سوى أفكار نحملها في ذهننا. فالأشياء التي ندركها بحواسنا ليست إذن شيئاً آخر غير أفكار، والأفكار لا يمكنها أن توجد خارج ذهننا.
إذن الأشياء موجودة بالنسبة لباركلي ، وهو لا ينكر طبيعتها ووجودها، ولكنه في الوقت ذاته يؤكد أنها لا توجد إلا بشكل إحساسات تعرفنا بها، ثم يستنتج أن إحساساتنا والمواضيع إنما تكوّن شيئاً واحداً. الأشياء الموجودة (هذا مؤكد) ولكنها موجودة فينا (في ذهننا) وليس لها أي حقيقة واقعية خارج الذهن. نتصور الأشياء بواسطة البصر، ندركها بواسطة اللمس ويخبرنا الشم بالرائحة والذوق بالطعم والسمع بالصوت. هذه الإحساسات المختلفة تمنحنا أفكاراً تجعلنا نعطيها اسماً مشتركاً ونعتبرها مواضيع. فنلاحظ مثلاً لوناً وطعماً ورائحة وشكلاً وصلابة معينة مجتمعة إلى بعضها البعض فنعتبر أن هذه المجموعة شيء متميز نطلق عليه لفظة (تفاحة) وتؤلف مجموعات أخرى من الأفكار نسميها: حجر وشجر وكتاب ... إلخ. نحن إذن ضحية وهم فلسفي عندما نظن أن بوسعنا معرفة الأشياء والعالم كأشياء خارجية لأن كل ذلك لا يوجد إلا في ذهننا. ويبرهن باركلي على ذلك لأنه يرى أن الأشياء الواحد لا يمكن أن يكون مختلفاً في ذاته في ذات الوقت (حار وبارد في نفس الوقت) ومثلاً فإذا كانت إحدى اليدين حاراً والأخرى باردة وأنهما مغموستان في وعاء مملوء بالماء معتدل الحرارة في نفس الوقت، فإنه سيظهر أن الماء ساخن بالنسبة لأحدى اليدين وبارد بالنسبة للأخرى. وبالتالي فهو يؤكد على أنّه إذا كان من الممكن وجود الأشياء مختلفة في اللحظة نفسها فينبغي الاستنتاج أن هذا الشيء لا يوجد إلا في ذهننا. وبالتالي فإن باركلي يجرّد الموضوعات والأشياء من جميع خصائصها.
ويضرب لنا باركلي مثلاً آخراً بقطعة قماش حمراء فيقول: أنتم تقولون إنها حمراء، ولكن هل هذا أكيد؟ أنتم تظنون أن الأحمر هو في القماش نفسه، هل هذا مؤكد؟ أنتم تعلمون أن هنالك حيوانات لها عيون مختلفة عن عيوننا ولا ترى هذا القماش أحمر، كذلك الإنسان المصاب باليرقان يراها صفراء. إذن ما هو لون هذا القماش. إذن فالمسألة نسبية. وبالتالي فالأحمر ليس في القماش وإنما في عيوننا أي فينا وفي أذهاننا. وتقولون أن هذا القماش خفيف ولكنه إذا سقط على نملة فمن المؤكد أنها ستجد ثقيلاً فمن على حق نحن أم النملة؟ وتقولون أنه حار، وإذا كنتم محمومين فإنكم ستجدونه بارداً. ويصل في النهاية إلى نتيجة أننا واقعون نتيجة سراب وأن الأشياء لا توجد إلا في أذهاننا فقط.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 08:33 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | abubakr salih | 01-07-08, 09:19 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-07-08, 12:24 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-07-08, 12:54 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 06:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 08:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 09:41 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:00 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 10:02 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-08-08, 12:31 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-08-08, 09:28 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 06:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 07:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-09-08, 09:44 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:11 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-09-08, 10:12 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 02:06 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-09-08, 04:00 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-09-08, 08:04 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 07:30 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-10-08, 08:48 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 09:18 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-10-08, 10:53 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-10-08, 11:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محي الدين أحمد حسن | 01-15-08, 12:34 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 12:56 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-15-08, 01:18 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 12:53 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:10 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-16-08, 01:21 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 12:48 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 03:01 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 10:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-17-08, 02:30 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | emad altaib | 01-17-08, 07:26 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-18-08, 00:34 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:39 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-18-08, 00:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:42 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Masoud | 01-19-08, 04:45 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 08:31 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-19-08, 09:46 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 10:43 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-19-08, 11:05 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | Abdel Aati | 01-19-08, 11:28 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:07 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 11:59 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد حامد جمعه | 01-19-08, 12:08 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-19-08, 12:15 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-20-08, 12:46 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | صباح حسين طه | 01-20-08, 03:35 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | عادل فضل المولى | 01-27-08, 05:09 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | محمد الأمين موسى | 01-20-08, 03:42 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 09:37 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-20-08, 10:59 PM |
Re: تبسيط الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: تبسيط الفلسفة | هشام آدم | 01-21-08, 10:13 AM |
|
|
|