|
Re: الفلسفة (Re: هشام آدم)
|
نواصل ..........
من خلال المداخلتين السابقتين تعرفنا على المادية وعلى نقيضتها المثالية وعرفنا أيضاً أن المادية الميكانيكية التي قوبلت بالرفض من قبل الماديين أنفسهم لأنها تفضي إلى حتمية مثالية. أضيف إلى ذلك بعض الفلاسفة الماديين الذين يرون في المادة أنها كتلة جامدة وميتة أي لا يؤمنون بحركة وحياة المادة كما هو الحال بالنسبة لـ(جون لوك) فهو يرى أن المادة ليس بوسعها الحركة إلا عبر تدخل قوة خارجية وهذا المذهب ليس له مصداقية على اعتبار أنه لا يفسر لنا الوعي وكيف نشأ أو ظهر عقل الإنسان ومن أين أتت ملكة التمتع بالجمال ومن أين جاءت مشاعر تعذيب الضمير وأحاسيس الحب. ورغم أنهم أي الماديون الميكانيكيون اعتبروا أن الفكر نفسه مادة على أساس أن الدماغ البشري يفرز الفكر تماماً مثلما تفرز المعدة عصارتها الحمضية. ولكن هناك سؤال يطرح نفسه (لماذا توجد داخل جسم الإنسان وظيفة كوظيفة توليد الفكر؟) أليس من الضروري بل من البديهي أن يفسر الماديون وجود الأفكار والمشاعر والرغبات البشرية على اعتبار انها حصيلة قانونية وضرورية لتطور المادة؟ هذا التباين بين ما هو مادي وما هو مثالي أدى إلى بروز مذهب وسطي ينادي بأن العالم هو عبارة عن روحي ومادي ووهذا ما عرف بالمذهب الثنوي ورغم هذه الوسطية التي يتميز بها هذا المذهب إلا أنه لا يعتبر اتجاهاً ثالثاً رئيسياً إضافة إلى (المادية) و (المثالية) لأن أصحاب هذا المذهب يلجأون في حل المسائل تارة إلى المادية وتارة أخرى إلى المثالية وربما كانت الثنوية محاولة خجولة لتمرير المادية مع التبرؤ منها طبعاً. ومن أبرز أنصار الثنوية الكلاسيكية هو الفيلسوف (ديكارت) الذي كان يرى بأن العالم مبني على مبدأين (جسمي) أي مادي و (روحي) أي مثالي رغم أن ديكارت نفسه يميل أكثر في تفكيره إلى المثالية حيث يرى ان الروح والمادة يعودان في النهاية الى مبدأ أعم وهو الإله. وكما وجدت الوسطية متمثلة في المذهب الثنوي، فقد نشأ في المقابل لها مذهب نقيض اسمه (الواحدية) وهو ببساطة يرى أن العالم في تكوينه اعتمد على مبدأ واحد فقط وهي إما مبدأ مادي أو مثالي تبعاً لطبيعة المبدأ نفسه.
ويرى هيغل انه في البداية لم يكن موجوداً الا (الروح الكوني) أو (الفكرة المطلقة) التي خلقت الطبيعة والانسان فيما بعد وهو يرى كذلك انه عند دراسة الطبيعة فانه يجب الاخذ في عين الاعتبار ان وراء تنوعها الظاهري قوانين روحية تدخل عليها الانتظام وتجمع العالم في كل واحد. وهو بذلك يقوم بما يشبه بـ(مضاعفة) الوجود لمي يتمكن من تفسير هذا التنوع.
وهنالك كذلك نظرة واحدية أخرى ترى ان هنالك علاقة بين المادية والوعي فيقولون ان الفكر او الوعي ليس شيئاً منفصلاً او مختلفاً عن المادة فهم بذلك يؤمنون بأن الفكري شيء مادي. ولكن لينين ينتقد هذه النظرة ويرى بأنها ضرب من ضروب المادية العامية أو السطحية وبالتالي فهي بعيدة عن الادراك الصحيح للعلاقة بين المادية والوعي. لان نعت الفكر بالمادية يعني بالضرورة القيام بخطوة خاطئة نحو خلط المادية بالمثالية في المجمل فالاشياء المادية لا تتوقف على وعينا في حين الفكر الروحي لا يتوقف هو الاخر على الوعي البشري.
ونتواصل............
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الفلسفة | هشام آدم | 01-10-06, 06:15 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-10-06, 07:51 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-10-06, 09:00 AM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-10-06, 09:30 AM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-10-06, 09:31 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-10-06, 09:38 AM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-10-06, 11:20 AM |
Re: الفلسفة | Mohamed Adam | 01-10-06, 02:00 PM |
Re: الفلسفة | Mohamed Adam | 01-10-06, 05:09 PM |
Re: الفلسفة | AMNA MUKHTAR | 01-10-06, 05:32 PM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-11-06, 01:14 AM |
Re: الفلسفة | معتز تروتسكى | 01-11-06, 01:22 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-11-06, 04:19 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-11-06, 04:26 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-11-06, 07:24 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-12-06, 04:32 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-13-06, 09:50 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-14-06, 06:09 AM |
Re: الفلسفة | mazin mustafa | 01-15-06, 00:40 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-17-06, 04:49 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-19-06, 11:04 AM |
Re: الفلسفة | هشام آدم | 01-21-06, 01:42 PM |
|
|
|