|
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) (Re: هشام آدم)
|
هشام .. سلام
كعادتك .. تفجر ماهو غير عادي ..أو ( متغاض ) عنه .. أبدأ معك في هذا ( الفقه ) أو كما سميته ( الخروقات ) .. وإسمها في الديم - ديوم الخرطوم أعني - الرندوق أو الرندوك .. وليس كما قيل أنها مصطلحات إبتدعها الشغيلة في المناطق الصناعية والحواري العشوائية .. وليست أيضا من صنع مرتادي السجون والشماشة .. ينفي ذلك أن المفردات المستعملة فيها تنم عن إطلاع غير هين و معرفة ثقافية لا تتأتى إلا لمن توفر له قدر من ( المعرفة الأكاديمية ) و مصادر لا تنقطع من المعلومات بإختلافها .
أجزم أن بداية الأمر كانت في أوائل السبيعنات من القرن الماضي أو أواخر الستينات منه .. والعالم كله يغلي : حرب فيتنام / المد الثوري / حركات التحرر / إستكشافات الفضاء / الحرب الباردة / الإشتراكية / عصر هوليوود الذهبي / البيتلز / الآداب / الفنون / جاز الديوم / البلوستارز / وليم أندريه .. الـ... الـ .. كان كل شيء يرتج بعنف ، و... كانت مايو ( فتأمل !!!!! ) .. كل شىء كان ينقلب رأسا على عقب .. حتي اليقين والقيم والمسلمات .. كل شيء .. كل شيء .. عرفتهم حينها ونحن نحبو إلي مراهقة شوهاء ( وشنباتنا لسه ما ختت ) .. كانوا كبارا .. وسحرنا بهم .. و لا أغالي القول أن كل شباب ( الديم ) استجاب لتلك الدعوة/الرفض .. وتماما انغمسوا في ( تكفير ) المجتمع حولهم وتبنوا منهاجا ( يرفض كافة المناهج ) فكانت : الشارلستون .. الخنافس .. الرفض .. ( سميت مسرحية بذاك الإسم : الرفض ) .. وسماهم الإعلام حينها : جيل الرفض . كان كل شيء مرفوضا جملة وتفصيلا .. وكان إعمال التكسير في كافة مسلمات المجتمع .. وطبعا قوبل كل ذاك باستهجان المجتمع له بل و محاربته بقسوة . إنكفأ الشباب .. إلي الداخل . سم ما شئت من ممارسات ( خاطئة ) في عرف المجتمع ، فعلوها . ثم ... شيئا فشيئا .. خبا كل ذلك .. وبقي الرندوق .. أو الـ ( كُرُباوي ) .. وهي ليست فقط مفردات لغوية .. لكن المتأمل يجد أنها تشير إلي نوع من الثقافة الموسوعية .. فجملة مثل : مشيت ناس ود الناجي لقيت ليك االشباب كلهم متلمين و الحكاية جايبه ليها سهرة و شراب .. فقعدت معاهم . تتحول إلي رندوق : إتكبيت جبل ود الناجي ، الطارة كلها مشكلة ، تجكيك ولم لم .. والسني الضوي ، الفارات خاشين سهير المرشدي بالنسبة للشربتلي ، يوسف القعيد يا معلم . ............. هشام طبعا موضوع زي ده طوووووووووويل .. لكن ، أذكر أننا وفي إحدي اللقاءات إتفقنا والعزيز أبو ساندرا علي إفراد مادة عن رموز ( الديم ) .. ليس من قبيل الإنحياز لمسقط الرأس ولكن لأن المنطقة تمثل تماما ذاك المزيج العجيب االمسمى السودان ، بكل ما تعنيه كلمة المزيج هذه ، أفرزت مجتمعا متفردا في كل شيء . وربما متمردا على كل أشكال القوالب ما جعل المنطقة مثار جدل لا ينتهي .. وربما سخرية ممزوجة بانبهار .. و رهبة - في كثير من الأحيان - ............ أبو ساندرا لديه الكثير هنا ليقول عن الأمر .. فهو ( كبيرنا الذي علمنا الـ .......... )
تحياتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | هشام آدم | 12-11-05, 10:17 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | Shao Dorsheed | 12-11-05, 10:50 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | هشام آدم | 12-11-05, 11:04 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | Hatim Salih | 12-11-05, 11:18 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | Hatim Salih | 12-11-05, 11:22 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | عصمت العالم | 12-11-05, 11:33 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | ترهاقا | 12-11-05, 11:47 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | هشام آدم | 12-11-05, 11:04 PM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | الفاتح وديدي | 12-12-05, 01:54 PM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | برير اسماعيل يوسف | 12-12-05, 11:13 PM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | هشام آدم | 12-13-05, 10:21 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | هشام آدم | 12-13-05, 10:20 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | Emad Abdulla | 12-13-05, 01:29 AM |
Re: عشّة الفلاتية وشرحبيل أحمد (خروقات لغوية) | هشام آدم | 12-13-05, 10:23 AM |
|
|
|