شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين:

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 07:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2008, 02:55 AM

أبوبكر أبوالقاسم
<aأبوبكر أبوالقاسم
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 2805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: (Re: أبوبكر أبوالقاسم)

    الدكتور/ كرار التهامى سلامات

    لكم كل الشكر والتقدير فى إيلاء هذا الأمر الذى أهمنا كمغتربين ، وقد أثلج صدورنا إستجابتكم الكريمة والفورية بإلغاء بدعة " شهادة

    خلو الطرف " ، والتى وصفتموها وصفاً بليغاً بقولكم عنها أنها " متقعرة " وفعلاً قد قامت بتشتيت – إن لم يكن إجهاض- جهود التكنلوجيا

    ودمج الزكاة والضريبة فى مستخرج واحد:

    Quote:
    والاهم من ذلك اننا الغينا من كافة المعاملات هذ الشهادة البدعة شهادة خلو الطرف التي اثارت هذه القضية فلقد راجعنا ذلك مع ممثل الضرائب في الجهاز وراجعنا طبيعة الشهادة واهميتها في الاجراءات وخلفيتها التشريعية فلم نجد مايبرر ذلك التقعر في الاجراءات



    لقد سمحت لنفسى بأخذ فسحة كافية من الوقت لإستيعاب ما جاء فى ردكم ، وقد تكونوا قد لاحظتم من خلال طرحى أننى لم أنحُ نحو مسألة "

    التكفير" قد يكون ذلك لبعض فهمٍ لحكمة خلق الإنسان ومظاهر تكريمه المتعددة فى القرآن الكريم ، وهو أمر أوضحه الرسول صلى الله عليه

    وسلم فى بساطة الدين الإسلامى وفى غلوه ... ودونكم تأويل الشيخ ابن عربى العالى لآية خلافة الإنسان فى الأرض.


    إن مكانة الإنسان لدى الله تعالى ومظاهر تكريمه التى لا تُحصى حفل بها القرآن الكريم وقد كان للصوفية فهم راق وعال لمكانة الإنسان عند

    الله تعالي وهو فهم يغفل عنه الكثيرين وقد بسط الدكتور مصطفي محمود الفهم الراقي للصوفية في كتابه ( السر الأعظم ) وهو كتاب لا غني عنه

    لمن يريد الإلمام بفلسفة الصوفية ومنهجهم في الفهم والتأويل وهو فهم عالي علو مقام الإنسان الذي خلقه الله سبحانه وتعالي بيده ولم يجعل

    خلقه بين الكاف و النون ( كن ) كباقي مخلوقاته .


    الصوفى العارف لايرى حيثما توجه إلا الله " فأ ينما تولوا فثم وجه الله " ( سورة البقرة – الأية 115 ) لأن كل ما في الدنيا

    تجلياته وتنزلات أسمائه الحسنى وصفاته ... فالله خلق الإنسان على صورته " على مقتضى أسمائه وصفائه سميعاً بصيراً مريداَ حياً متكلماً " ليدل

    عليه ... " وفي أنفسكم أفلا تبصرون " ( الذاريات – 21 ) ... وكلها أسماء الله الحسنى وصفاته تنزلت فيك على قدر أهليتك واستحقاقك مع

    الفارق أن صفات الله تعالي حق الله مستعارة للإنسان وقد سرى حكمها فينا حسب استعداد قوابل نفوسنا لها بحكم الخلق على الصورة ... فالله

    ظاهر من حيث المظاهر, باطن من حيث الهوية " هو " ولكنه لايتغير ولايتكثر مع تلك المظاهر ، فلم يزل الحق تعالي غيباً فيما ظهر من الصور

    في الوجود ، فنسبتنا منه نسبة الصفات والأسماء ، أما الذات فخفاء مطلق ...وإذا إستعرنا التشبيه العصرى فسوف نقول الظاهر والمظاهر

    كالنور في أنابيب النيون وأنابيب النيون ذاتها ... فأنابيب النيون هى المظاهر في تشكيلاتها المختلفة وهندساتها المتفاوته ... وفي كل

    أنبوبه تجلى صفه خاصة للنور حسب هندسة الأنبوبة وتركيبها ... فأنبوبة تظهر النور الأحمر وأنبوبة تظهر النور الأزرق وأنبوبة النور

    البنفسج وكل هذه الألوان من النور الأبيض الواحد ... فهى تفصيل ما أجمل في النور الأبيض وهو الظاهر فيها جميعاً على إختلاف مظاهرها ...

    لآن الواحد مدرج في الأعداد إدراج سريان دونما حلول أو إتحاد وهذا مثال لسريان الأحدية الإلهية في كثرة المظاهر التى نراها دونما حلول

    أو إتحاد لأن الله لا يعطى من ذاته في هذه التجليات شيئاً كما أن الشمس لاتعطى من ذاتها شيئاً للقمر حينما تتجلى بنورها فيه ( ليس في

    القمر من الشمس شئ ) .


    إن الإنسان هو خليفة الله في الأرض لأنه جمع في نفسه كل الحقائق التي تجعل للإنسان سيادة هائلـة على الكون والظواهر والأمور الغيبية وترفع

    درجته إلى ما يلى الله وتجعل كل ما خلق الله يأتى بعده , وتأييد ذلك قول الله تعالى " وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة

    قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إنى أعلم ما لا تعلمون * وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم

    على الملائكة فقال أنبئونى بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم * قال يآدم

    أنبئهم بأسمائهم فلما أنبئهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إنى أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون * " (الآيات من

    30 – 33 البقرة ).


    يقول إبن عربى فى شرح ذلك :

    إن الملائكة لم تقف مع ما تعطيه نشأة هذا الخليفة ، ولا وقفت مع ما تقتضيه حضرة الحق من العبادة الذاتية ، فإنه ما يعرف

    أحد من الحق إلا ما تعطيه ذاته ، وليس للملائكة جمعية آدم , ولا وقفت مع الأسماء الإلهية التى تخصها ، وسبحت الحق بها وقدسته ، وما علمت

    أن لله أسماء ما وصل علمها إليها , فما سبحته بها ولا قدسته تقديس آدم . فغلب عليه ما ذكرناه ، وحكـم عليهاهذا الحال فقالت من حيث

    النشأة : " أتجعل فيها من يفسد فيها " ؟ وليس إلا النزاع وهو عين ما وقع منهم . فما قالوه فى حق آدم هو عين ما هم فيه مع الحق .

    فلولا أن نشأتهم تعطى ذلك ما قالوا فى حق آدم ما قالوه وهم لا يشعرون . فلو عرفوا نفوسهم لعلموا ، ولو علموا لعصموا . ثم لم يقفوا مع

    التجريح حتى زادوا فى الدعوى بما هم عليه من التسبيح والتقديس . وعند آدم من الأسماء الإلهية ما لم تكن الملائكة عليها ، فما سبحت

    ربها بها ولا قدسته عنها تقديس آدم وتسبيحه . فوصف الحق لنا ما جرى لنقف عنده ونتعلم الأدب مع الله تعالى فلا ندعى ما نحن متحققون به

    وحاوون عليه بالتقييد ، فكيف أن نطلق فى الدعوى فنعّم بها ما ليس لنا بحال ولا نحن منه على علم فنفتضح ؟ فهذا التعريف الإلهى مما أدب

    الحق به عباده الأدباء الأمناء الخلفاء .


    ويقول أيضاً الشيخ إبن عربى ....... فسمّى هذا المذكور إنساناً وخليفة , فأما إنسانيته فلعموم نشأته وحصره الحقائق كلها . وهو

    للحق بمنزلة إنسان العين من العين الذى يكون به النظر , والمعّبر عنه بالبصر . فلذا سمى إنساناً ، فإنه به ينظر الحق إلى خلقه

    فيرحمهم . فهو الإنسان الحادث الأزلى والنشْ الدائم الأبدى ، والكلمة الفاصلة الجامعة , قيام العالم بوجوده , فهو من العالم كفص الخاتم

    من الخاتم ، وهو محل النقش والعلامة التى يختم بها الملك على خزانته . وسماه خليفة من أجل هذا ، لأنه تعالى الحافظ به خلقه كما يحفظ

    الختم الخزائن . فما دام ختم الملك عليها لا يجسر أحد من خلقه على فتحها إلا بإذنه فإستخلفه فى حفظ الملك . فلا يزال العالم محفوظاَ ما

    دام فيه هذا الإنسان الكامل .


    كان فى ذهنى أيضاً مظاهر تكريم الله تعالى للإنسان فى القرأن الكريم :

    - " ولقد كرمنا بنى أدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً " ( الأسراء – الأية 70 ) .

    لذا فلا غرو أن احترم الاسلام الإنسان وكرمه من حيث هو إنسان و بغض النظر عن جنسه ولونه ودينه ولغته ووطنه وقوميته ومركزه

    الإجتماعي لأن حق الحياة هو أول الحقوق وأولاها بالعناية ، وهو حق مقدس لايحل إنتهاك حرمته ولاإستباحة حماه ولايحل التعرض لحياة

    الإنسان سواءاً أكان مسلماً أم غيره ، كبيراً أم صغيراً ، رجلاً كان أم إمراءة فلكل حق الحياة ...


    - " وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه " ( الجاثية – الأية 13) .


    ومن أهم ما لفت نظرى فى مظاهر تكريم الله تعالى للمسلم فى القرأن الكريم :

    - ويصف القرأن الكريم الملائكة المقربين بأنهم " العالين " ويصف المؤمنون بأنهم "الأعلون" وبذلك يرفع الإنسان المؤمن فوق الملائكة

    المقربين " فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون والله معكم " ( محمد – الأية 35 )


    ويخاطب إبليس قائلاً " اسـتكبرت أم كنت من العالين " (سورة ص – 75 ) والعالون –كما هو معلوم- هم الملائكة المقربون الذين لم يؤمروا

    بالسجود .


    أحسب أننى قد استصحبت فى مناشدتى لكم حصيلة سابقة لعملنا فى الخدمة المدنية والتى تُحتِّم وجود تسلسل هرمى وظيفى وبلغة العسكر
    Chain of Command


    حتى غادرناها بالمعاش الإختيارى فى سن فى أواخر العام 93 ولقد قصدت تبيان خطل الفهم السائد عن المغتربين:


    1- بأنهم قد خرجوا من السودان لأنهم من المغضوب عليهم والضالين.

    2- أنهم يرفلون فى نعيم الغربة بينما البعض هنا يكابد فى الداخل.


    إن هذه الإستجابة السريعة قد أعادت لنا الكثير من ثقة فقدناها فى الفهم الصحيح للواجبات الوظيفية وسرعة إتخاذ القرار بعيداً عن

    البيرقراطية وفجيعتنا الكبيرة فى لجان الجاليات التى لا تقوم بواجباتها فى عكس همومنا ... وهذا سيحفِّز الكثيرين منّا بالتقدم خطوة

    نحو إبداء مشورة ما – كلٍ فى مجاله- وسأقوم اليوم بمشيئته تعالى بإستكمال إجراءات التأشيرة وأنا مرفوع الرأس بسبب موفور القيم التى

    أبتديتموها تجاه المغتربين ولقد صدق حدس الكثيرون فى بوستات الترحيب بتعيينكم ، خاصة بوست الشفيف أبوبكر يوسف ابراهيم.


    نفعنا الله وايّاكم بما وصف الحق لنا ما جرى من خلقنا ومكانتنا لنقف عنده ونتعلم الأدب مع الله تعالى فلا ندعى ما نحن متحققون به وحاوون

    عليه بالتقييد، فكيف أن نطلق فى الدعوى فنعّم بها ما ليس لنا بحال ولا نحن منه على علم فنفتضح ؟ فهذا التعريف الإلهى مما أدب الحق به

    عباده الأدباء الأمناء الخلفاء ، فهل من بعد شهادة المولى عز وجل فى شأن المؤمن يكون لدينا نحن كمسلمين ومسئولين أدنى شك فى علو

    شأننا وضرورة إحترام إنسانيتنا فى هذا البلد ؟!


    الشكرة لكم مرة أخرى على تفاعلكم مع ما يدور فى جهاز المغتربين والشكر موصول لكل المتداخلين المهمومين بشأن الإغتراب ... و الإشادة

    أيضاً لهذا المنبر التفاعلى الكبير الذى أتاح فرصة للتفاعل مع همومنا صغيرها وكبيرها.

    (عدل بواسطة أبوبكر أبوالقاسم on 12-18-2008, 02:59 AM)
    (عدل بواسطة أبوبكر أبوالقاسم on 12-18-2008, 03:05 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-15-08, 00:54 AM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: ابوبكر يوسف إبراهيم12-15-08, 07:32 AM
    Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: جعفر محي الدين12-15-08, 08:07 AM
      Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-15-08, 10:02 AM
    Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-15-08, 09:54 AM
      Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: GamarBoBa12-15-08, 09:59 AM
        Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-15-08, 10:08 AM
          Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: GamarBoBa12-15-08, 10:13 AM
      Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: nazar hussien12-15-08, 10:08 AM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-15-08, 10:24 AM
    Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: nazar hussien12-15-08, 10:43 AM
      Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: الطيب شيقوق12-15-08, 12:03 PM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-15-08, 02:55 PM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: حيدر امين12-15-08, 06:38 PM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-16-08, 00:29 AM
    Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: حيدر امين12-16-08, 05:21 PM
      Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: الطيب شيقوق12-16-08, 07:19 PM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: انعام عبد الحفيظ12-16-08, 07:49 PM
    Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: د.عبد المطلب صديق12-16-08, 09:18 PM
      Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: د.كرار التهامي12-16-08, 10:22 PM
        Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: الطيب شيقوق12-16-08, 10:34 PM
          Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: عصام دهب12-16-08, 11:06 PM
          Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: د.كرار التهامي12-16-08, 11:18 PM
            Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: الطيب شيقوق12-17-08, 06:01 AM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-17-08, 11:34 AM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-17-08, 11:50 AM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-17-08, 12:01 PM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: عابدون محمد عابدون12-17-08, 12:07 PM
    Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-18-08, 03:29 AM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-17-08, 12:07 PM
  Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: أبوبكر أبوالقاسم12-18-08, 02:55 AM
    Re: شكوى للأخ عبدالله حسن عيسى مدير عام الضرائب بصورة لمدير جهاز المغتربين: الطيب شيقوق12-18-08, 06:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de