الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 05:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-13-2008, 09:07 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية (Re: Nazar Yousif)

    قال الاستاذ عبد الواحد محمد نورقائد حركة تحريرالسودان لـ"سودانايل" في الجزء الثالث من الحوار إن "الشخص الوحيد الذي اجريت معه حوارا جادا ومؤسسا هو علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السوداني" مشيرا أن الضغوط التي وجدها علي عثمان في الخرطوم جعلته يتخلى عن كل الإتفاقات التي تمخض عنها ذلك الحوار.

    وقال عبد الواحد إن مشكلة الاتحاد الافريقي هي ان "كل مندوبيه رؤساء ولا يختلفوا عن عمر البشير كثيرا وعادة الديكتاتوريين أنهم يرسلون مناديبهم من أجل أن يخدموا مصالح نادي الرؤساء وليس المواطن الأفريقي.."

    حاوره في واشنطن: صلاح شعيب

    تحدث لنا عن علاقتك بالمرحوم مجذوب الخليفة؟

    مشكلتي مع مجذوب الخليفة هي أنه كان دائما أنني أفاوضه لوحدي وليس إنطلاقا مما تقره مؤسسات الحركة وكان بيننا فرق كبير في التفكير... جلست معه بحضور اوبسانجو ومع عدد من الرؤساء من اجل التفاوض وجه لوجه.. ولكن كان تفكيره دائماً انه يأتي ليعرض "لينا قروش ومناصب ودي كل استراتيجيتو.. وكنت اقول ليهو انا محامي وقادر ألقي قروش وانا ما عايز منصب وما ممكن اضحي بالملايين من الناس ديل عشان يكونوا اصل بتضحياتهم للمناصب.."

    وماذا عن علي عثمان محمد طه..وكما نعرف أنك تحاورت معه؟

    الشخص الوحيد الذي اجريت معه حوارا جادا ومؤسسا هو النائب الأول علي عثمان محمد طه.. وانا متأكد انه ندمان بأنه لم يستمع لكلامنا.. "كنا بنتكلم جادين إنو السودان إما يكون فيه سلام حقيقي او مافي سلام نهائي..سلام يبدأ بتوفير الأمن للناس ثم بعد داك نضع خارطة طريق لتكون هناك ديمقراطية حقيقية في البلد..لكن في تقديري إنو في الوقت داك كان علي عثمان في موقف سياسي ضعيف.. المهم إنو علي عثمان أداني احساس بالجدية وأقول صادقا بأنه الوحيد الما عرض علينا قروش أو مناصب.. ونحنعلي الاقل أجرينا معاهو حوار موضوعي وجاد..ولكن بعد الضغوط التي وجدها في الخرطوم أخل علي عثمان بكل الإتفاقات ولكن للصراحة أقول إنه الوحيد الحاورنا حوار ود بلد مع ود بلد.. ولو كان قد عرض علينا أي عرض مادي لكان قد نسف أجواء الحوار لما اتفقنا معه في تلك الاتفاقيات التي أخلى بها..."

    ما هو انطباعك عن الاتحاد الأفريقي؟

    مشكلة الاتحاد الافريقي ان كل مندوبيه رؤساء ولا يختلفوا عن عمر البشير كثيرا وعادة الديكتاتوريين أنهم يرسلوا مندوبيهم من أجل أن يخدموا مصالح نادي الرؤساء وليس المواطن الأفريقي..وأتذكر أن سالم أحمد سالم ممثل الاتحاد الافريقي قال لي انه ذهب إلى دارفور مرات ومرات قبل التفاوض وبعده.. مشي لكل النازحين وسألني عن لماذا "كل الناس في دارفور بيقولو عبد الواحد عبد الواحد واقف مع عبد الواحد".ورديت عليه بالقول "بس لأني كنت لسان حالهم وانا الوحيد الكنت بدافع عنهم وقلت له: ياخي دي مسؤولية اخلاقية لأني أنا مناصر للنازحين وما ممكن اخونهم ومهمتي في الاول توفير الأمن عبر التفاوض عشان الناس يمشوا قراهم" و"عندما رفضنا نوقع سالم طردنا من الفندق وده اكتر وقت احنا اتعرضنا فيهو لضغوط.. نعم سالم أمر بطردنا من فندق شيدا بابوجا.. انا ود. أحمد وكل كادرنا..شنطنا موجودة للآن في الفندق.. ورفضوا يدفعوا القروش كنوع من الضغوط النفسية عشان نوقع علي الاتفاقية.. وكنا بنوم في شوارع أبوجا وتم تزوير وثائق تؤكد بأننا طالبنا بسقف مادي..سالم هذا قام بجولة حول العالم وكان بيقولو عبد الواحد رفض يوقع وطالب بمنصب نائب رئيس الجمهورية.. وكانت تلك فرية عجيبة بالنسبة لي فأنا اولاً ما مؤمن بثورة الانقاذ عشان هي تديني سلطة فالسلطة حق لنا كلنا.. وهي لا تملك هذا الحق عشان تصرف للناس السلطة وإذا كنت عايز اكون رئيس السودان فهو حق شرعي ولكن لا أتحصل علي ذلك بالديكتاتورية.. ولكن بسلطة الشعب وعبر التصويت في نظام ديمقراطي.

    شاهدنا صورة لك مع الرئيس ابوسانجو في أبوجا.. كيف صارت علاقتك بالرئيس أوباسانجو أثناء المفاوضات؟

    كانت لدي علاقة شخصية معه وتطورت إلى صداقة.. كنت أزوره في بيته وفي مكتبه.. المهم أن ابوسانجو كان يحاول يقنعني في تلك اللحظات حتى اوقع.. وكان يضغط علي عاطفياً بحكم علاقتي به.. لكن المهم الذي يجب ان يعرفه الناس ان الجانب العاطفي بعيد في اشياء "زي دي سواء كان الضغط من امي او ابي أو اي شخص أخر لأننا ناس واقعيين.. لأن هذا مصير ناس وليس امرا يخصني شخصيا وأنا لا تؤثر فيني لا ضغوط ولا اغراءات.."

    في أي حالة يمكن أن توقع سلاما مع الحكومة؟

    في كل الحالات أستطيع التوقيع إلا في حالة واحدة.

    وماهي هذه الحالة؟

    في حالة عدم نزع سلاح الجنجويد..

    ألا ترى بعض صعوبة في تحقق هذه الحالة؟.

    لا تهمني الصعوبة بقدرما يهمني " إنو دي وسيلة السلام..."

    ألا يمكن أن يتحقق هذا الشرط بعد السلام....؟

    طبعاً تجربتنا مع الانقاذ كانت صعبة وطويلة جدا وانا شخصياً خبرت الانقاذيين جدا.. وكنت دائماً اقول ان كل الاتفاقيات التي وقعتها الانقاذ مع الناس عبارة عن حبر في ورق، ومع ذلك أرجو من الله ان تفي الانقاذ بوعدها سواء الذي قطعته في إتفاقية نيفاشا أو ابوجا أو اتفاقية الشرق أو القاهرة .."احنا مشكلتنا مع الحكومة عدم الثقة..ثقتنا فيها صفر لأننا فاهمنهم تماماً. إحنا اكتر ناس فاهمين ناس الانقاذ ديل عشان كدا ما قدروا يخدعونا ابداً.."

    ماهو المطلب الآخر بعد نزع سلاح الجنجويد.. هل هو منصب نائب الرئيس؟

    ابداً.. توفير الامن ونزع سلاح الجنجويد وتعويض المواطنين فردياً وجماعيا وإرجاعهم إلى قراهم هذه هي كل مطالبناا..إضافة الي التعويض النفسي وذلك بمحاكمة القتلة "عشان الناس يقدروا تاني يعيشوا مع بعض"..وفكرتنا المركزية ان نضع مبادئ لتمكين السلام.. ولا يهمنا بعدها منصب نائب رئيس أو حتي رئيس جمهورية.."

    اولكن كان هناك إصرار في أبوجا على منصب نائب الرئيس؟

    كان ذلك جزء من المطالب على الورق ولكن لم يكن شرطا لتوقيع الاتفاق ولم نهتم به كثيراً...

    نعود مرة اخري الي جانب النشأة..انت عشت في منطقة تداخل بين العرب والفور هل هناك تداخل في اسرتكم كتداخل دم ونسب وثقافات؟

    طبعاً كان أصدقاء أبي منذ الصغر من العرب.. "كان عند ابي مخزن كبير وكعادة القبائل العربية دائما لديها رحلات الشتاء والصيف وكانوا دايما يمرو بينا ويختوا ممتلكاتهم في مخزن ابي سواء كانوا ماشين للجنوب او للصيد وكانت زالنجي في خط سير هؤلاء المراحيل.. ومنذ ان كنت صغيرا كنت أعرف عادات كتيرة عن العرب لأني كنت دايما اقعد مع ضيوف ابي وكانوا يهدونني الجلاليب وابي كذلك بديهم العسل."

    هل تصاهرتم معهم، خصوصا وإنه نشر أن أصول عبد الواحد عربية؟

    عمي شقيق ابي زوجته عربية وامها كذلك..."اجدادنا كتير جداً اتزوجوا عرب.. حبوبتي ام امي امها عربية يعني الجيل الرابع من قبيلة عربية..لا اذكر اي قبيلة لكن كانوا بيقولوا هوارة.. لكن الوالد فوراوي.."

    هناك أقاويل بأن الفور يتحدرون من أصول عربية؟

    لا.. لا.. ده تزييف ثقافي..هل ضروري عشان تكون سوداني لازم ترتبط بالعرب..؟ تار يخ السودان لا يبدأ بدخول العرب للسودان.. هذه الإدعاءات جزء من استلاب ثقافي وانا ارفضه بشدة "لأنك ما ممكن تكون سوداني إلا تكون اصولك عريبة.. عشان كدا بيقولوا ان الفور اصلهم عرب استناداً علي إنو تاريخ الفور بيبدأ بسليمان سولونق ومعني سولونق هو العربي.. لكن ده غلط انا عندي ود عمي اسمه ادم سولونق عشان لونو احمر مش لأنو عربي.." مثلاً الامريكي ممكن يكون ابيض واصفر واسود.. وابن عمي سموهو سولونق مش لانو عربي..بس لأنه لونو احمر وهو مربوط بالعروبة.. المشكلة إنو ناس الانقاذ دايماً بيحاولوا يسلبوا الزول إنتماءاته ويختوه في الانتماء العربي..يعني مثلاً انا عندي لهجة دارفور.. وداير اتكلم بلهجتي دي هناك في الخرطوم.. بس عندهم ما مقبوله وبيعتبروني متخلف.. ده اصلاً سبب الصراع في السودان لما يسلبوا هويتك ويدوك هوية جديدة ويعتبروا هويتك الاصلية دي شينة وحقيرة يجب التخلص منها دا البخلينا نحارب..في فهمي إنو اي زول في السودان متساوي للآخر ولكل زول هويته..انتا كونك عربي وكونك افريقي وكونك مسلم وكونك مسيحي وكونك لا ديني فهذا شئ يخصك..المهم إنو السودان هو حقنا وهو مكونا الذي نعتز به كلنا بالتساوي ولا احتاج انك تسلبني هويتي وتديني هوية جديدة عشان تديني الجنسية السودانية.. ده مرفوض عندي تماما واحاربه بشدة وهذه هي السلفية السياسية التي احاربها وبرضو يقولوا ليك ديل صليحاب.. إيه يعني هم أصلا برقو وهم افارقة ونعتز بيهم جدا وايضاً يقولوا ليك الفور اصولهم عربية نسبة لسليمان سولونق ما الفور تاريخهم يبدأ قبل سليمان سولونق ده أها كان اصلهم شنو.. انا اعتبر انو حالياً في وعي سياسي في السودان بس الناس بنكرو ده وأنا اعتبر نفسي ابن لهذا الوعي.. وانا اعتبر رد أصول الناس للعروبة اختزال لهوية الناس وتلبيسهم هوية جديدة وده بتعارض مع القيم والاخلاق الانسانية بانك تنزع هوية الانسان وتديهو انتماء جديد..وبالمقابل في ناس بقولوا العرب ديل كلهم اجانب ما سودانيين.. انا ارفض هذا أيضا..

    يقال ان عدد القبائل العربية في دارفور اكثر من القبائل الأخري..؟

    اعتبر ده غير حقيقي كل الدارفوريين اي زول بقبيلته.. السودانيين كلهم بقبائلهم.. لكن ولا اعرف ان كان العرب اكثر او الافارقة..المهم هم دارفوريين وسودانين....إنني أعتبر أن الصراع لا علاقة له بواقع كثرة عدد العرب أو الأفارقة في دارفور وما كان سبب المشكلة في دارفور وإنما سبب الصراع يكمن في الخرطوم.. أهل السلطة دائما بتعمل علي حث النعرة العنصرية بين أهل السودان واهل دارفور لشغلهم بذاتهم بينما هم يواصلون استمراريتهم في السلطة وهي ما نسعي نحن في الحركة لغيقافها بكل ما أوتينا من جسارة وقوة.. وسنسعي لتوحيد اهل السوان كجسم واحد وواعي على أن يلتفتوا لقضاياهم الاصلية المتعلقة بتنميتهم ووجودهم كشعب في الارض..نحن لا نهتم بما يقال بأن عدد العرب أكثر أو الأفارقة ما نعول عليه أن كل أبناء دارفور جسم واحد كما هم أبناء السودان..صحيح أن هناك قبائل وعشائر ولكننا في الحركة لا نحملها المسؤولية في الفشل فالذين يجب أن يكونوا محل المساءلة هم النخبة التي تأخذ نصيب الاسد من الحكومة ثم توزع الناس إلى عرب وأفارقة..نحن سوانيون ويجب أن ندير صراعاتنا وفق هذه الهوية وبذلك نستطيع أن نبني وطنا يسع لكل القبائل والعشائر، وكما قلت مرارا أن هذه هي مكوناتنا العرقية..فكيف يستطيع المرء أن يثور ضدها بينما أن السلطة هي المخرب الأول لهذا المكون..

    اذن نستطيع القول انو مافي صراع أبناء الغرب وابناء البحر تاريخياً؟

    ما يسمونه بصراع أولاد الغرب وأولاد البحر غير حادث وهذه التسمية جاءت لتفتيت الشعب السوداني..الذين يريدون أن يسيطروا على السودان والمحافظة على مصالحهم يقسمون الناس بطريقة "نحن وهم" كما أشرت إلى ذلك.

    ولكنك هنا كأنك تريد نفي مقولات تشير أنه يوجد صراع داخل المكون السوداني..هل تؤمن بأن هناك صراع بين مجموعة من الناس الذين إستولوا علي السلطة تاريخيا؟

    نعم...فالحكومات تحاول تحويلنا إلى أعراق محتربة "ويقولو جلابة ويقصدون الشايقية والجعلية والدناقلة.. ولكن نجد اصلاً الشايقي شالو نخلو والجعلي ممكن يكون اتشرد وشالوهو للصالح العام او طردوه او قتلوا لأنه ما اسلامي ولو كنت دنقلاوي من الممكن يعتقلوك من بيتك ولا يعرف أي زول مصيرك..نعم يمكن الاغلبية من صفوتنا يكونوا من الشمال لأسباب تاريخية انت بتعرفها زي التعليم وغيره..لكن احنا بنقول ان الصفوة ديل ما عندهم قبيلة..انا عندي قريبي اسمه احمد يوسف حسي بقي مع الحكومة وهناك عمل لينا مركز تاني في دارفور..وحتى لو قلنا الخرطوم مركز..لكن المركز فيهو كم هامش وشوف ناس الحاج يوسف وأمبده والدخينات وغيرو.. في المنشية مثلاً في كم هامش.. تلقى زول ساكن مثقف ومتعلم وعندو قروش لكنو محروم من اتخاذ أي قرار في البلد لأنو ما بنتمي للحركة الاسلامية ولا يستطيع يتخذ قرار اقتصادي او سياسي او اجتماعي للبلد ولو اتكلم يقولوا ليهو انتا عميل اسرائيلي خاين ويودوهو السجن.. ودي سياسة المؤتمر الوطني والتي حاولت أن تشق الطرق الصوفية برضو ويخلوا الناس المتدينين داخل طريقة واحدة منقسمين.. لاحظ كل المشردين والناس الجو امريكا فيهم الفوراوي والجعلي والشايقي والجنوبي والمسيري ولو كان السودان بستوعبهم ما كان جو اصلاً لأنهم وجدوا هناك اضطهاد عرقي او سياسي او ديني او ما لقو سبل تعليم او عمل وكسودانيين صفوة عليهم أن يحاربوا والنظام القاعد مرتاح هناك وقسمهم جلابه ودارفورين و جنوبيين ومسلمين ومسيحيين يتقاتلوا فيما بينهم. نحن امامنا عمل هائل ولا بد أن نخلي السوداني سوداني بانتمائه ومكونه الإتولد بيهو وانا مؤمن بالله أقول إنو لو كان ممكن ربنا يخلقنا كلنا عرب أو افارقة لإستطاع بس هو دايرنا كدا عشان نكون سودانيين.

    ومن هم الجنجويد في تعريفك؟

    الاغلبية الساحقة منهم عبارة عن القبائل العربية الرحل التي ليست لهم حواكير والبعض أتوا بهم من الدول الاخري لأجل أن يحاربو لصالح الحكومة ضد القبائل الافريقية التي سموها بالزرقة.. لانو الحكومة في فهمها اني انا عبد الواحد ومني من قبائل افريقية ومفروض يحاربونا.. وكان في اتفاق بينهم مع الحكومة ويقول الإتفاق لهم "بأن تقتلوا الناس ديل وتحرقوهم وتشردوهم وكل ممتلكاتنا هي عبارة عن غنائم وتستولوا على اراضيهم وتسكنوا فيها" ولقد قاتلوا بضراوه لجهلهم انهم ينفذون سياسة فرق تسد.. والآن اغلب الجنجويد عرفوا الحقيقة إلا الزول العندو مصلحة لأننا قعدنا معاهم وشرحنا ليهم اهدافنا والآن جزء منهم انضم للحركة وبعضهم عملوا حركات بيحاربوا ضد الحكومة.. وده كان عمل شاق وجهد قمنا بيهو لإقناع من حاورناهم..

    وهل يعني هذا أن الجنجويد لا يمثلون القبائل العربية في دارفور أو أن القبائل العربية تنظر إليهم بأنهم لا يمثلونها ؟

    هناك الكثير من الخلط حول هذا الجانب وأوضح أن 90 % من القبائل العربية التي لديهم حواكير لم تحارب ورفضت أن تقف بجانب الحكومة وانا لا أريد أن اذكرهم بالتحديد.. حتي بعض مشايخهم قاوموا كلموا الناس بالمايكرفون قبل ما الحكومة تجي تعمل التعبئة بتاعتها وتحرضم علي الحرب وبعملوا تعبئة مضادة واصطدموا مع ناس الحكومة.. ويعني هذا ان الكثير من القبائل العربية ما عندهم علاقة بالجنجويد.. وفي بعض منهم في الحركة كقيادات وبقوموا بعمل سياسي كبير ولا يمكن ان اذكر اسماءهم تحديداً حفاظاً على سلامتهم.

    وهل نستطيع القول أنه لا يوجد هناك صراع بين الحركات المسلحة والقبائل العربية؟

    انا لا أمثل كل الحركات المسلحة ولكن اقول أن حركتنا التي أقودها..نحن ليس لدينا أي علاقة بصراع ديني أو عرقي ونحترم مكوناتنا ونعتز بها مكوناتنا وظللت مرارا وتكرارا أؤكد هذا..

    وهل المكتب السياسي للحركة يضم قيادات عربية؟

    بأعداد هائلة.. والحكومة فشلت في ان تعمل تعبئة في القبائل العربية مثلما هو حادث في الأول لأننا ساهمنا في توعيتهم وهم عرفوا الواقع واعتقد اننا بذلنا جهدا سياسيا هائلا في هذا الجانب لذلك..وأكشف لك سرا أن المسؤول الاستراتيجي لحركة تحرير السودان ومن المؤسسين هو حافظ يوسف وهو من اصول عربية وقبيلته عربية ومن القبائل النشطة جداً.. انا وأعضاء الحركة ما مؤمنين بفلان عربي وما عربي.. قلت لك من قبل أن الحركة لكل السودانيين بكل مكوناتهم وثقافاتهم واعراقهم.

    * وهل لديكم بعض القادة من الوسط النيلي؟

    نعم وبأعداد كبيرة..المسؤول السياسي لحركة تحرير السودان في دارفور هو من شمال السودان وتحديداً من شندي.. من الجعليين وموجود داخل السودان وكل الناس بتلقوا التعليمات منه وبنزلها ليهم وما في زول حس مجرد احساس انه في مشكلة.. الشخص بكفاءته وليس بقبيلته.

    الإعلام الحكومي خلق تخوفا من الحركات المسلحة..كيف ترى اسباب هذا التخوف التي يستند إليها هذا الإعلام؟

    نعم.. تقسيم الناس الي نيليين وشماليين ودارفوريين لم يتم عبر حركة تحرير السودان والأجهزة الإعلامية للحكومة هي التي تقول ديل ناس دارفور دايرين يجو يستلموا السلطة في النيل والسلطة كما نعلم هي ملك وحق للشعب السوداني سواء كان جذوره منت النيلي او الشرق او الغرب او الجنوب وحركتنا تتكون من كل هذه الجهات.. وعندما نقول حق المواطنة نقصد بها مكوناتها هذه فكلها متساوية تماما في الدولة.. نقول للناس في المنطقة المسماة بالوسط النيلي أننا ليست لدينا قضية ضد المواطنين هناك، ولهذا ليس هناك من سبب للتخوف من نضالنا وأؤكد أن هذا الوهم والخوف صنعته الانقاذ وهي دائما ما تنمي ثقافة الخوف لدى الشعب. وتشهد أنني في كل ما ذكرت في هذا الحوار لم أتفوه بكلمة أو تعبير ضد السوداني العربي أو الافريقي او ضد الاسلام او ضد المسيحية أو اي شئ يدل علي العنصرية... حتى ننهض بالسودان لابد أن نقر بأن كل مكونات السودان على "العين والراس والكلام ده بصدر من اعماقنا ومجرب في سلوكنا".. نحن في الحركة ليس لدينا اي إحساس أو غبن ضد ما يسموه بالوسط النيلي وثورتنا لم تأت ضد قبائل أو مناطقنا وعدونا جميعا هو الفكر السلفي السياسي الذي يقسم الناس إلى مناطقهم الجغرافية وقبائلهم..وكل زول يعتز بقبيلته لن نغير إعتزازه وسيكون كما هو وسيكون كما يشاء وأي شخص يريد أن يقلب هذه الحقائق سنحاربه...إسم حركتنا هو حركة تحرير السودان وليست هي قامت لتكون ضد أفراد..أو قبائل.

    يعتبر دريج من السياسيين القدامي الذين إهتموا بقضايا دارفور ولكن ألا ترى أن الحركات المسلحة لم تعطه أي دور أثناء التفاوض مع الحكومة والمجتمع الدولي؟

    اولاً اكن للأستاذ أحمد ابراهيم دريج كل تقدير واحترام وهو رمز له الكثير من الادوار التاريخية في التنبيه لقضايا دارفور منذ تكوينه لجبهة نهضة دارفور في الستينات ونحن في حركة تحرير السودان جينا بفكر وطرح الدولة العلمانية الليبرالية الديمقراطية التي تفصل الدين عن الدولة وقدر دريج ان لديه تنظيمه والمبدأ السياسي الذي يؤمن به.. لكن ما عندنا معاهو مشكلة وحرية تنظيمه جزء من مبادئ الحركة...

    وهل تحاورت معه فيما يخص المشكلة الدارفورية وإذا كنت ترى أنه رمز سياسي هل استفدتم في التنسيق بينكم وبينه؟

    التنسيق مع السيد ابراهيم دريج يحتاج إلى كلام طويل ومشكلتنا مع دريج أنه يوجد فارق اجيال.. يعني نحنا جينا بفكرة محددة ونؤمن بها بشدة وهي النافذة الوحيدة لخلق سودان موحد وننتهي من الصراعات الدموية منذ الاستقلال لليوم، وهو ما نؤمن به ايمانا عميقا وهناكالبعض الذي يؤمن بما نؤمن به ولكنه غير قادر على إعلان هذا الرأي.. لأنهم بفترضوا أن هناك اضطهاد اعلامي وحصل ليهم حاجة سيكولوجية.. نحن استفدنا من اخطاء الآخرين واعلنا ان فصل الدين عن الدولة بعد ما هيأنا المواطن.... وإذا كان دريج يؤمن بهذا الخط فنحن يمكننا أن نتحاور معه وننسق لمصلحة البلد.

    نترك السياسية جانبا ونعود إلى جوانب من الذكريات...فأنت قلت إنهم كانوا ينادونك في المدرسة بالشاعر ابن زيدون..هل كتبت أي شعر باللغة الفوراوية؟

    "ابداً باللغة الفوراوية ما كتبت شعر.. لكن اصحابي كانوا بكتبوا باللغة الفوراوية.. والآن اللغة الفوراوية أصبحت تكتب وهناك معاهد بتدرس اللغة في مايو والحاج يوسف.... كتابتي كانت باللغة العربية.. ولقد كتبت شعرا كتيراً وربما أنشره يوما.."

    * في اي مجال كنت تكتب.. في الحبيبة أم في الوطن..؟

    طبعاً في فترة المراهقة دايما الشعر بكون في الحبيبة...

    وهل تذكر لنا مطلع شعري من ذلك الزمان؟

    مثلاً كتبت وقلت في المتوسطة:

    اذا سألت العصفور اين قاصد...

    لأجاب أحمل تحيات لعبد الواحد..

    ودي من القصائد المشهورة وكان زملائي في المتوسطة بيطلبوا مني اقراها ليهم وكان اساتذتي يشجعوني للمضي قدما في الكتابة الشعرية.
                  

العنوان الكاتب Date
الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-04-08, 07:28 AM
  Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية فتحي البحيري12-04-08, 12:10 PM
    Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية نزار محمد عثمان12-04-08, 01:41 PM
      Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-04-08, 06:08 PM
    Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-05-08, 07:25 AM
      Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-13-08, 08:52 AM
        Re: الاستاذ عبد الواحد محمد نور، أنا حافظ للقرآن الكريم ولا أرى تعارضا بينه والعلمانية Nazar Yousif12-13-08, 09:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de