الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2008, 09:22 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها (Re: بكري الصايغ)

    «بسياسة تدفع أو تطلع «:
    المدارس تنسف الأهداف التربوية و تهزم تلاميذها اجتماعياً..!!
    -----------------------------------------------------------

    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الصحافة © 2006.

    الأحد 26 أكتوبر 2008م.

    الخرطوم ــ المناقل /نبوية سرالختم-
    بعد ان هدأ شبح الرسوم نسبيا عن مطاردة طلاب مرحلة الاساس بمدارس ولاية الخرطوم الحكومية انتقل هذا الشبح الى ولايات أخرى مهددا تلاميذ مدارسها .

    يحدث هذا بالرغم من الشعارات التي ترفعها الدولة عن مجانية التعليم غير أن إدارات المدارس دائما ما تشتكي من ضعف أو حتى من انعدام ميزانيات التسيير و التنمية، وتقول إن العملية التعليمية ستتوقف ما لم يدعمها أولياء الأمور عبر ما يسمونه بالمساهمات هروبا من اسم الرسوم الذي أصبح مذموما وحتى هذه يحملون مجالس الآباء مسئولية فرضها للحيلولة دون تعثر العام الدراسي. ويقول الأستاذ جلال عثمان وهو تربوي بالمعاش إن الحكومة في شأن الرسوم وفي ظل تجاهلها لميزانيات التسييركمن ترمي المدارس في اليم ثم تقول لها إياكي أن تبتلي

    هنالك بوحدة العزازي محلية المناقل تفاجأ أولياء امور طلاب مدرسة ود المراد فى صباح الاربعاء من الاسبوع الماضى بالمدرسة وهى تقوم بطرد ابنائهم نتيجة لعدم سدادهم رسوم قدرها خمسة جنيه لكل تلميذ بأمر من مكتب التعليم بالوحدة.

    وأي كانت الدواعي التي تدفع المدارس إلى فرض الأتاوات فإن الآثار المترتبة عليها سلبية بليغة وتنسف الكثير من الأهداف التربوية . اتصل بـ « الصحافة « مواطن من منطقة العزازى بمحلية المناقل ومعه عدد من أولياء الامور شارحين للصحافة الموقف راجين التدخل السريع من قبل ادارة التعليم لمعالجة الأمر خصوصا ان احدهم كشف عن لقاء جمعه بمدير مرحلة الاساس بالوحدة وانكر صلته بمايحدث قائلا : بانهم لم يفرضوا رسوما على الطلاب .

    وقال المواطن يوسف على بخيت شارحا ماحدث : انه فوجئ صباح الاربعاء وهو فى طريقه الى موقع عمله بالمناقل بالطلاب وهم خارج المدرسة فى الصباح الباكر وكان معه بالعربة التى يستقلها معلم يعمل بنفس المدرسة برر له الحدث قائلا : ان ادارة التعليم بالعزازى فرضت على تلاميذ المدرسة خمسة جنيه وان يتم طرد التلاميذ الذين لايلتزمون بالدفع ويذهب يوسف قائلا انه ذهب وقابل مدير التعليم بالمناقل والذى انكر صلة ادارته بماحدث .

    أما عبدالرؤوف يوسف على وهو ولى امر تلميذتين بالمدرسة فقال انه تفاجأ ببناته فى المنزل عقب حضوره من مزرعته وتساءل عن السبب وجودهن فى هذا الوقت فكانت الإجابة عدم سداد الرسوم وأضاف انه سأل عن هذه الرسوم مدير المدرسة فى مناسبة غيررسمية ليخبره بانها فرضت على كل المدارس بالوحدة من قبل مكتب التعليم وان معظم التلاميذ امتثلوا للأمر ودفعوا المبلغ المذكور بنسبة قد تصل الى 90 % واضاف الى ذلك انه علم أن إدارة المدرسة التي يدرس بها ابناؤه تقوم كل يوم بطرد فصل كامل للضغط في اتجاه تحصيل الرسوم.

    وعلى ذات الصعيد تلقت الصحافة عشرات الشكاوى من أولياء امور بمدارس الخرطوم المختلفة تعرض بعض من طلابها للطرد بسبب الرسوم نشرت بعضها وحولت الآخر للجهات المختصة للنظر فيها ،إحدى هذه الشكاوى تتعلق بمدرسة بيت المال الثانوية العليا بنين بمحلية أم درمان أغلقت المدرسة فى وقت مضى فصل اتحاد معلمين يحوى (18) طالب بسبب التأخر فى سداد الرسوم الدراسية البالغة (400) جنيه بجانب رسوم امتحانات الشهادة السودانية وتم توزيع من التزم بسداد الرسوم على الفصول النظامية .

    علمت « الصحافة « الخبر اثر شكوى تقدم بها المواطن عابدين محمد صالح والد طالب يدرس بالفصل المذكور وحسب عابدين ان المدرسة المعنية قامت بطرد طلاب الفصل واغلاقه صباحا وارجع عابدين السبب الى عدم سداد الطلاب لرسوم الدراسة ورسوم امتحانات الشهادة، واصفا السلوك بغير الحضارى مؤكدا ان ابنه قام بتسديد ثلاثة ارباع المبلغ المرصود من الرسوم الدراسية بجانب ( 11) جنيه رصدت للامتحان التجريبي الذي لم يعقد بعد مؤكدا انه لم يخطر بأمر رسوم الامتحانات النهائية ...

    وحتى تكتمل الرؤية كان ولابد أن نعرف رأى اصحاب الشأن عن الاسباب التى تقف وراء طردهم للتلاميذ والطلاب من المدارس بدافع ان العملية التعليمية هى تربية فى الاساس قبل ان تكون تعليماً وان التربية تتطلب النظر فى كافة الجوانب النفسية والاجتماعية والسلوكية المتعلقة بالعملية نفسها « الصحافة كانت قد قامت بزيارة لمدرسة بيت المال بعد إغلاقها فصل اتحاد المعلمين واستمعت الى إفادة المسئولين بالمدرسة والى دفوعاتهم . فى هذا الجانب قال مشرف اتحاد المعلمين بمدرسة بيت المال النعيم دفع الله : إن وزارة التربية والتعليم كانت قد خاطبتهم فى الثالث عشر من شهر أغسطس بشأن التسجيل لامتحانات الشهادة السودانية وحسب المنشور المرفق الذى اطلع « الصحافة « عليه أن آخر يوم لاكمال اجراءات التسجيل للجلوس للامتحان بالنسبة للفصول النظامية هو الاول من شهر سبتمبر الماضى اما فصول اتحاد المعلمين فقد حدد لها الاول من ديسمبر ليكون آخر يوم لاكمال الاجراءات وقد فرضت على ذلك رسوم تسجيل للطرفين بلغت رسوم فصول اتحاد المعلمين 91 جنيه ، قائلا بان الفصول النظامية اكملت ماعليها من اجراءات تسجيل لكن لم يتم ذلك بالنسبة لفصل الاتحاد عليه ووفقا لهذه المخاطبة يقول النعيم انهم قاموا بارسال اخطارات لاولياء امور الطلاب منذ تاريخ وصول مخاطبة الوزارة وهو اليوم الـ (11 ) من شهر أغسطس الماضي بجانب إعلانهم عن الأمر بشكل مكتوب على « بورد الاعلانات « بالمدرسة لتذكير الطلاب للاسراع بسداد الرسوم فلم تكن هنالك كما قال ادنى استجابة بجانب عدم سدادهم للرسوم الدراسية والبالغ قدرها (400) جنيه تم تقسيمها الى اقساط مريحة طوال العام دون تحديد لقيمة القسط تسهيلا على الطلاب وأولياء امورهم. وذهب النعيم الى القول بعد ان فشلوا فى تحقيق استجابة من اولياء الامور بشأن الرسوم الدراسية ورسوم الامتحان قرروا اغلاق الفصل ربما تحدث ردة فعل منهم ولكن ماحدث لم يحرك ساكنا وقام دفع الله بلفت نظرنا الى انه منذ اغلاقهم الفصل لم تحدث ادنى استجابة حيث لم يأتِ ولا واحد من أولياء الامور متسائلا عن سبب طرد ابنه ليعود قائلا مرة اخرى بان اولياء امور الطلاب عموما صلتهم بالمدرسة ضعيفة واضاف بانهم بعد توقيعهم على تعهد يؤكد التزامهم بكل ما يختص بضوابط المدرسة بجانب تسديد الرسوم الدراسية لايحدث بعد ذلك اى تواصل ويضيف ان التعهد الذى وقع عليه ولى امر التلميذ يعطى الادارة حق ايقاف المتعسرين عن السداد متى ما رأت أن ذلك يستحق، ويضيف انهم لايتشددون فى موضوع الرسوم بالنسبة لاتحاد المعلمين لغير القادرين لكنه عاد ليقول انه لم يأتِ لهم حتى الآن من يقول بعجزه عن سداد الرسوم .

    ربما كان موضوع الفصل واغلاقه مدخلا لادارة المدرسة لتبث معاناتها من الكثير من المشاكل ونيابة عن مدير المدرسة محمد المأمون مكى تحدث للصحافة المشرف النعيم دفع الله والذى قال للمره الثانية ان التواصل الاسرى مع المدرسة ضعيف فى ظل عدم فعالية مجلس الامناء والذى لايقدم أى دعم للمدرسة فكما قال هنالك الكثير من الخدمات استطاعت ادارة المدرسة ان توفرها بمساعدة تبرعات الطلاب وشكا النعيم من قلة الدعم المادى والعينى للمدرسة منه ،بجانب ذلك اطلعنا على وجود مشكلة ظلت تؤرقهم لفترة طويلة دون ايجاد حل لها وهى تقع تحت مسئولية ادارة الخدمات بمحلية ام درمان تتلخص فى تعطل شبكة الصرف الصحى بالمدرسة وتأثيرها على « دورات المياه « والتى كما شاهدناها مغلقة لعدم صلاحيتها للاستعمال بجانب ذلك كشف لنا عن وجود مشاكل تتعلق بترقيات المعلمين ورواتبهم والذى وصفها بالضعيفة فكما قال ان أعلى سلم فى التدرج الوظيفى لادارة المدرسة وهى الدرجة الثانية يقول ان مدير المدرسة لايتجاوز راتبه 770 جنيه وذكر لنا نموذجاً لمعلم يعمل بالمدرسة لم تتم ترقيته برغم استحقاقه الترقية قرابة الثماني سنوات وتفضل الاستاذ المعنى ويدعى ابوبكر معتصم بالحديث الينا عن مشكلته قائلا انه لم تتم ترقيته قرابة الثماني سنوات من الدرجة الخامسة وبرغم استحقاقه الترقى للرابعة الاان ذلك لم يحدث ذاكرا ان مرتبه بعد الزيادة التى طبقت لم يتجاوز 520 جنيه متسائلا عبر الصحافة عن وعد رئيس الجمهورية بتحسين اجور المعلمين ليكون مرتبه اعلى مرتب وختم حديثه بالقول ان الوزارة يجب ان تنظر فى امر معلمى المدارس الحكومية خصوصا انهم صمدوا من اجل رسالة يؤمنون بها وسط اغراءات القبول فى المدارس الخاصة، قائلا حتى فى حال اقتطاعهم من وقت راحتهم لتحسين مستوى دخلهم بالتدريس فى فصول الاعادة أو فرض الرسوم الرمزية للمراجعات اليومية يواجهون بعدم الالتزام من الاسر ربما قد تصل الى شكواهم لمكاتب التعليم فى الوقت الذى يكون فى مقدور احدهم « اى أولياء الامور « دفع الملايين لتدريس ابنه فى احدى المدارس الخاصة.

    الكثير الكثير من النماذج تتعلق بالطرد نتيجة لعدم سداد الرسوم تلقينا شكاوى بخصوصها جعلنا نحاول البحث وان كانت ملامحه تبدو واضحة للعيان عن الانعكاسات الاجتماعية والنفسية السالبة التى ترتد على التلميذ أو الطالب نتيجة لعملية الطرد التى تمارس ضده عند عجزه عن سداد رسوم فرضت عليه ايا كانت دواعى فرضها أو التعلل بجدواها.

    «الصحافة « اتصلت بالباحثة والمحللة الاجتماعية حنان عوض الجاك والتى تحدثت عن الانعكاسات النفسية والاجتماعية قائله : ان عملية الطرد نتيجة لعدم سداد التلميذ الرسوم لها انعكاسات سالبة على التحصيل الأكاديمى بجانب انه يخلق نوعاً من الغبن الإجتماعى تجاه زملائه باعتبار ان البوصلة النفسية له لتحمل عملية الطرد ضعيفة وذهبت حنان الى القول ان هذا يرجع الى أن السياسات التعليمية فى السودان لاتبنى على أساس حماية الطالب الفقير وان مفهوم مجانية التعليم عباره عن مفهوم ديكورى لتزيين الواقع. وحسب حنان ان المعلم السودانى فى ظل الواقع الاقتصادى الحالى أصبح منعدم الاحساس بالأثر النفسى لتلاميذه جراء اى سلوك يوجهه اليهم فالتعليم كما قالت تحول الى نشاط إقتصادى تم اسقاط الجوانب التربوية عنه فأصبح الطالب مفرخة لتفقيس النقود من هنا أصبحت المدرسة تنظر للطالب بحساب الربح والخسارة فبإمكانها ان تخسر طالباً ولاتخسر فلسا وهذا أيضا أرجعته حنان الى غياب السياسات الواضحة التى تحفظ للانسان السودانى حقوقه فكما قالت ان المدارس أصبح الطالب هو الممول الوحيد لأنشطتها فى ظل غياب الحكومة عن اداء دورها تجاه التعليم، وعلقت على ذلك بانه نهج لابد وان يكون له إنعكاساته السالبة تتضح فى إبراز الطالب واسرته فى ثوب العاجز امام فقره ويضاف عليها ان عمليه الطرد له وهو فى هذه الحاله النفسية المقهوره تعطيه حق التسكع فى الشارع وهذا الشارع غير مضمون احتمالات أن يؤثر على سلوكه كمراهق كبيرة وأضاف انه من المحتمل ان يهرب من هذا الواقع الذى يحس فيه بالنقص الى تعاطى المخدرات أو السجائر واعتبرت حنان ان عدم وضوح العلاقة بين إدارات المدارس وإدارات التعليم والاسره جعلت المدرسة تستقطب الطالب دون ان يتوفر لها عنصر لاستيعاب ظروفه واصبح الطالب أما ان يدرس فى مدارس خاصة بفعل إمتلاكه أدوات المواجهة المادية أو يدرس بمدرسة حكومية يفترض ان الحكومة توفر له مجانية التعليم فيها ،ويتعرض هنالك لمخاطر نفسية يكون لها آثار سالبة على تكوينه النفسى والاجتماعى .

    ورأت حنان ان الفئات العمرية التى تتعرض للطرد تكون فى أخطر المراحل وهى الطفولة والمراهقة والرشد هذه المراحل فى رأيها تحتاج الى دعم نفسى وتعزيز الثقة بالنفس لكن كما قالت ان البيئة المدرسية تعمل فى غير هذا الاتجاه بل وتصفها بالبيئة الطاردة وتفسر قولها بأن المدرسة عندما تقوم بطرد طالب أو تلميذ توقد فى الآخرين رغبة الهروب الجماعى خصوصا ان المدرسة لاتملك أدوات الجذب التعليمى والمهارى فى ظل إفتقارها للاستاذ المؤهل تأهيلاً كاملاً الذى يحقق الارتباط بين الطالب والمدرسة، الامر الذى كما قالت تولدت عنه علاقة اكاديمية بحته لاتنظر فى الجوانب الاجتماعية والنفسية واضافت ان إدارات المدارس لاتقبل الوسطية فى القرارات اذ ليس هنالك إستراتيجية محددة للأقساط وبهذا يتعرض التلاميذ لقرارات جائرة إما تدفع أو تطلع .

    وذهبت حنان للحديث عن دور مجالس الآباء داخل المدرسة وقالت انه سبب فى وجود نظرات متفاوته للطلاب وأدعى لقيام التمييزالطبقى داخل المدارس والذى كما قالت يولد نوعاً من الغبن الإجتماعى ورأت ان دور المعلم السودانى انهته الظروف الاقتصادية فاصبح يقدم الحساب المادى على القيم الموضوعية فهو كما قالت يعانى من هضم الحقوق ولايتوافق مرتبه مع متطلباته الحياتية بالتالي أصبح يطالب التلميذ فى المدرسة الحكومية بالصرف من خلال رسوم تفرض بشكل ما ليوفر له نثريته وحق الطباشير وغيرها من الاشياء أو يهرب الى مدرسة خاصة وترى حنان ان المدرسة التى تتفوق هى التى يدعمها الطالب ماديا وبهذا الفهم لايمكن لمدرسة متفوقة ان تستوعب طالباً ضعيفاً فى بعض المواد وذلك لان المعلم غير مستعد فى ظل هذه الظروف لإعادة تأهيل التلميذ بل هي قادرة على استقطاب القادر ماديا من هنا تكون المدرسة وبتلك الادوات التى تستخدمها قد قهرته وهزمته اجتماعيا إضافة الى انها لاتتحمل نتيجة الجرم الذى ترتكبه فى حق التلميذ أو الطالب الذي ينحرف وهو كما قالت بعد انحرافه يتعرض للفصل حتى لايفسد البيئة المدرسية والتى كما قالت هى مليئة بالنماذج الفاسدة غير الظاهرة. ورأت حنان أن الشارع السوداني أصبح خطرا على الاطفال فى سن المدارس خصوصا انه ليس هنالك قانون لحماية الاطفال فى ظل هذه الظروف تجد من يتعرض للايذاء والإستغلال تكون المدرسة هى المسبب الرئيسى بقهرها الاجتماعى له وطرده من المدرسة لسبب مادى.

    ولمزيد من الإفادات استطلعنا الخبير التربوى عثمان بوب وطلبنا رأيه فى الأمر فرد قائلا : ان عملية الطرد من المدرسة فى المقام الأول إساءة للتلميذ كونه جاء من أسرة فقيرة وهذه الاساءة تدمر التلميذ نفسيا واجتماعيا أمام زملائه وتعريه بطريق القصد بأنه فقير وغير قادر ماديا ويرى بوب ان هنالك قرار وزارى يجرم هذا السلوك ويؤدى فى الغالب الى نقل المدير من المدرسة ويعلق قائلا : لكن برغم ذلك هنالك الكثير من التجاوزات التى تحدث بشكل ظاهر دون ان تجد من يعمل عليها القرار واضاف ان الامر أدعى لتكوين لجان مراقبة لمنع اى عمليات طرد تستهدف الطلاب.

    ويرى بوب ان الجهاز التشريعى وادارة التعليم بالمحليات يجب ان تراقب هذا الامر فكما قال ان الكثير من المدارس تتعلل باستخدامها فى توفير الكهرباء والنثريات لكن هذا فى رأيه ليس عذرا فالمحليات كما قال يجب ان لاتتقاعس عن دفع هذه الاشياء، ويرى بوب ان الدستور يتحدث عن مجانية التعليم وان مايسمى مساهمه وهو شئ طوعى ولايحمل اى وجه من الإلزامية وهو فى حد ذاته يحمل نوعاً من التفرقه بين التلاميذ بسبب المقدرة المادية، اما الحديث عن الاجلاس والكتاب فالمحلية هى الجهة الملزمة بتوفيرها باعتبارها مدخلات للعملية التربوية فاذا عجزت المحلية عن توفيرها فهذا دليل على عجز القائمين على أمرها.

    *********************
    *********************

    التعليم في الجبلين..
    -------------------------

    جميع الحقوق © 2006 لصجيفة السودانى

    العدد رقم: 1060 2008-10-26

    تحقيق: راشد أوشي-

    فرض كفاية:
    ----------------------
    في جُودة تكشف المدارس المُشيّدة بالقش والجالوص عن مدى تدنّي مستوى البيئة المدرسية على مستوى محلية الجبلين، فالصف الثالث بإحدى المدارس عبارة عن (غرفة) غير مكتملة من الجالوص (بلا نوافذ وابواب) باستثناء (فتحة) تشبه الباب وهي مغلقة، أما النوافذ فمغلقة تماماً بأغصان من الشوك لمنع دخول الاغنام.

    تعاني محلية الجبلين الوليدة من ظروف غاية في التعقيد فيما يلي العملية التعليمية، ووفقاً للإحصائيات الرسمية فان اغلب المدارس تفتقر للبنى التحتية المناسبة لتلقي الطلاب دروسهم، كما ان الريف الجنوبي للمحلية لاتزال مدارسه المُشيَّدة بالقش والجالوص تعاني الأمرّين، وعبر هذه الحلقة نسلط الضوء على قضايا التعليم في هذه المحلية التي بلغ عمرها حتى اللحظة عاماً واحداً فقط.

    لا يغطي كادر المعلمين بالمحلية الحاجة الحقيقية للمدارس، وحوالي 75% من المعلمين لم يتلقوا أي دورات تدريبية، أما التعيينات فتجري بقرار سياسي يتيح للمعلمين الذين تعينوا بموجبه مغادرة المحلية لمُدن الولاية الكبرى والعمل هناك، في حين تشكّل المعلمات حوالي 75% من عدد المعلمين وهن لايقبلن العمل في الأرياف البعيدة كما ان عطاءهن اقل من الرجال وذلك حسب طبيعتهن والاجازات التي يأخذنها، كما ترتفع نسب التّسرُّب من المدارس حتي يبلغ عدد الطلاب في الصف الثامن حوالي 16 طالباً، إضافة لمشاكل الإجلاس التي لاتتجاوز في وحدة الجبلين الإدارية 44%.

    (القش والجّالوص)..!!
    -----------------------------
    من بين الـ(30) مدرسة بوحدة الجبلين الإدارية توجد ثلاث مدارس فقط بها دورات مياه صالحة للاستخدام، أما وحدة كنانة الإدارية فيبلغ عدد مدارسها حوالي (40) مدرسة (6) منها مُشيّدة بالمواد الثابتة والبقية عبارة عن (كرانك) من القش، وفي جودة توجد (9) مدارس (7) منها مُشيّدة بالقش والجالوص، في حين ان اكبر المدارس بجودة (مدرسة الألفية) في كيلو أربعة والتي يدرس فيها اكثر من ألف تلميذ مشيدة بالطين، وفي قرية كيلو أربعة الصغيرة هناك مدرسة مُكتظة بالطلاب الوافدين من (الفرقان) التي من حولها وهي ذات كثافة سكانية عالية، وابان الاحتكاكات الأخيرة التي وقعت اوائل العام الحالي في كيلو خمسة و(15) في الحدود مع أعالي النيل، هاجر عدد من الأهالي المقيمين داخل حدود الجنوب واستقروا حول قرية كيلو اربعة، والحق السكان الوافدين ابناءهم بالمدرسة الوحيدة بالمنطقة التي كان يدرس بها (600) تلميذ في ظل بيئة مدرسية غير مهيأة أصلاً لإستقبال أعداد أضافية، ورغم تدخُل الهلال الأحمر السوداني وإنشائه لمدرسة مؤقتة من الخيام، الا ان المدرسة سرعان ما أغلقت لان غالبية طلابها تسربوا لمدرسة الشهيد القريبة التي أغلقت هي الاخرى تقريباً..!!

    الوزارة تتفرَّج..
    ----------------------------
    يعيش المعلمون في محلية الجبلين في جو اكاديمي يشعرهم (بالخنقة) – على حدّ تعبيرهم- في ظل غياب الانشطة التي تلطّف الاجواء داخل المدارس، كما ان البيئة المدرسية من حولهم لا تشجعهم على اداء دورهم على النحو الافضل، ورغم المساعدات التي يقدمها الاهالى للمعلمين الذين يعملون بالريف بتوفير المأوي وبعض حاجيات الميز (يتم نقل المياه لميز بعض المعلمين من مناطق بعيدة في ابوضلوع والشراقة والتبون والرقيق وام دخير)، ويتم تقسيم مبلغ الـ(2) جنيه التي يدفعها كل تلميذ مناصفة بين توفير مياه صالحة للشرب وتسيير المدرسة، وتعتبر البيئة المدرسية للمعلمين في المدارس القديمة افضل نوعاً ما من المدارس المنشأة حديثاً، وبعد مرور عام علي انشاء محلية الجبلين تمكنت مدرسة (نايفر) من حل بعض معاناة طلابها مع الاجلاس بحصولها علي (8) كنبات تبرعت بها شركة بترودار وهي تكفي لاجلاس حوالي 40 طالباً، وطوال اكثر من اربعة اعوام مضت رفعت وزارة التربية بالولاية يدها عن الاجلاس منذ كانت الجبلين احدى الوحدات الادارية في محلية الجبلين الكبرى، وحتى اللحظة مازالت الوزارة تقف-كما وصفها المعلمون- متفرجة وتدفع بصمتها مجالس الآباء وادارات التعليم بالمحلية الوليدة للاتجاه صوب الشركات الاجنبية والوطنية لتغطية العجز في المدارس الحكومية..!!

    أغصان الشُّوك..!!
    --------------------------
    في جودة تكشف المدارس المُشيّدة بالقش والجالوص عن مدى تدنّي مستوى البيئة المدرسية على مستوى محلية الجبلين، فالصف الثالث بإحدى المدارس عبارة عن (غرفة) غير مكتملة من الجالوص (بلا نوافذ وابواب) باستثناء (فتحة) تشبه الباب وهي مغلقة، أما النوافذ فمغلقة تماماً بأغصان من الشوك لمنع دخول الاغنام، وهي ذات الاغنام التي وجدتها مسترخية في مدرسة الجبلين الغربية التي بناها الانجليز. أما دورات المياه ذات المدرسة فباتت غير مستغلة. وفي جودة يعاني الطلاب من تلقي دورسهم في بيئة مدرسية لاتوفر لهم حتي فرصة الجلوس أرضاً لضيق الفصول قياساً بأعداد الطلاب، يبدأ العام الدراسي وينتهي على ذات النمط بعيداً عن النشيد الذي كان طلاب المدارس في جودة يرددونه عن (العلو فوق هامة الزمن)..!!

    تقلص العدد..
    ----------------------------
    يبلغ عدد الطلاب بالـ(30) مدرسة (9,500) طالب وطالبة، ولكن العدد الفعلي الذي يجب ان يكون (15,000) طالب بواقع (500) طالب لكل مدرسة، وفي حال استمر الحال على ماهو عليه لاعوام اخرى، فانه يتوقع- حسب احصائية رسمية تحصلت (السوداني) عليها - ان يتقلص عدد الطلاب للنصف وان تصير المدارس نصفية (4 فصول)، ومن اسباب تقلص عدد المدارس حالات التسريب من المدارس التي ترتفع من عام لآخر، فعدد الطلاب بالصف الاول بمرحلة الاساس يكون (70 طالباً) يتقلص في الصف الثاني لـ(60) الى ان يصل في الصف الثامن لـ(16) طالباً، وتبلغ نسبة تسرب الطالبات، وهي الاكبر(90%) من نسبة التسرب من المدارس، وعند وصولهن الصف الثامن يكون (75%) منهن قد تركن الدراسة..!!

    الرُّحّل..
    -----------------------
    تعزى اسباب التسرب من المدارس الى ان معظم القرى حول المدارس يعمل اهلها في الرعي والزراعة واغلبهم من العرب الرُّحل، وفي وقت من الاوقات كان العرب الرحل يدفعون بابنائهم للمدارس التي كانت تطبق فيها المجموعات (المجموعة أ، ب)، وكانت المدارس تغلق ابوابها في الخريف حيث تبدأ حركة العرب الرُّحل بحثاً عن المرعى، غير ان مشاكل الرحل ليست هي كل ماتعانيه مدارس وحدة الجبلين الادارية من مشاكل فنسبة الطلاب الجالسين لا تزيد عن
    ( 44%)، كما ان أي حلول لقضية الاجلاس لا تأتي من وزارة التربية او المحلية نفسها -فشركة بترودار اسهمت في اجلاس 300 طالب- وتبقي قضية تسرب الطلاب مرتبطة ارتباطاً كلياً بتوفير مقاعد للطلاب، لانه في حال عدم توفرها فان الرحل، وحتى السكان داخل مدينة الجبلين، يفضلون تسرب ابنائهم من المدارس فذلك يكفيهم من دفع مصاريف لتعليم ابنائهم الذين لايتلقون تعليمهم في اوضاع جيدة تؤهلم لاستيعاب الدروس..!!

    قرار سياسي..
    -------------------------
    عند تأسيس محلية الجبلين في يوليو من العام الماضي التي توجد بها (26) مدرسة كان عدد المعلمين بالوحدة الادارية (259) معلماً وقياساً بعدد المدارس حسب (قاعدة التزويد) لايكفي العدد لتغطية المدارس بالحجم المطلوب، كما ان 75% من الكادر معلمات وهن في العادة لايقبلن العمل في الارياف البعيدة، اضافة لطبيعتهن وعدد الاجازات التي ياخذنها، فان ايام عملهن في الشهر تنخفض، في حين تتم تعيينات بقرار سياسي -وإنتقد احد اعضاء المجلس التشريعي للمحلية في جلسته الافتتاحية التعيينات السياسية لطاقم المعلمين لوحدة جودة الادارية- غير انهم سرعان ما يتم نقلهم لحاضرة الولاية او لمواقع اخرى بمدن الولاية الكبري، وهذا-كما ذهب لذلك بعض المعلمين- يفقد التعليم اهم اسس بقائه، في ظل تحدي اكبر، وهو تبعات تحمل المحلية الوليدة لتكاليف التعليم الباهظة..!!

    مُفاضلة..
    --------------------------
    يوجد بوحدة الجبلين الادارية وحدها (400) معلم لم يبعث ربعهم للتدريب في حين انهم في امس الحاجة للتدريب سيما أن أغلبهم من خريجي كليات مختلفة (زراعة، هندسة، محاسبة)، وفي الواقع لن يرجي من اؤلئك المعلمين- على حد تأكيد المعلمين انفسهم- إصلاح حال التعليم دون تلقيهم كورسات أو تدريبات في علم النفس وأصول التربية والطرق الخاصة للتدريس، وحوالي 75% من المعلمين بالوحدة الإدارية، وحتى النسبة التي تلقت التدريب مكثفة والمقدرين بـ (25%) واكتسبوا خبرة في مجال التعليم صار معظمهم في مواقع إدارية (مدراء وحدات تعليمية) ولا يستفاد منهم في الحقل التعليمي، ولولا تدخل هيئة الدعوة الإسلامية في الشهور الاولى من بداية العام الدراسي الحالي وإقامتها لدورة تدريبية محلية لما تمكن المعلمون من تلقي الجرعات التعليمية المطلوبة، وتفضل وحدة الجبلين الإدارية خريجي الجامعة المفتوحة على خريجي الجامعات الاخرى لأنهم تلقوا جرعات تدريبية لفترة ثلاث سنوات وتمكنوا من تجاوز كل الاختبارات، غير ان هذا لم يحل سوى نسبة قليلة من حجم الحاجة الحقيقية لمعلمين جاهزين للعمل..!!
                  

العنوان الكاتب Date
الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها!!! بكري الصايغ10-05-08, 05:39 PM
  Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-05-08, 06:02 PM
    Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-05-08, 08:02 PM
      Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-06-08, 01:01 AM
        Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها Ibrahim Mohamed10-06-08, 01:07 AM
  Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-06-08, 01:28 AM
    Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-06-08, 12:33 PM
  Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-06-08, 12:45 PM
    Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-06-08, 08:03 PM
      Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها حيدر حسن ميرغني10-07-08, 00:30 AM
        Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها Ibrahim Mohamed10-07-08, 02:54 AM
          Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-07-08, 02:41 PM
  Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها عبد الغفار عبد الله المهدى10-07-08, 02:57 PM
    Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-08-08, 10:39 AM
      Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-08-08, 08:59 PM
        Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-09-08, 03:57 PM
          Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-09-08, 08:37 PM
            Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-12-08, 06:54 PM
              Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-15-08, 11:29 AM
                Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-17-08, 12:07 PM
                  Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-21-08, 05:17 PM
                    Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-22-08, 10:48 AM
                      Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-22-08, 01:46 PM
                        Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-26-08, 10:02 AM
                          Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-26-08, 05:38 PM
                            Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-26-08, 09:22 PM
                              Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-27-08, 11:43 AM
                                Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ10-29-08, 12:56 PM
                                  Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-04-08, 12:38 PM
                                    Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-05-08, 02:43 PM
                                      Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-05-08, 09:56 PM
                                        Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-09-08, 07:47 PM
                                          Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-12-08, 11:54 PM
                                            Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-15-08, 05:01 PM
                                              Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-20-08, 12:13 PM
                                                Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-20-08, 02:15 PM
  Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-24-08, 06:19 PM
    Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ11-29-08, 03:56 PM
  Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ12-04-08, 04:59 PM
    Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ12-04-08, 05:10 PM
      Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ12-05-08, 03:01 PM
        Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ12-06-08, 04:19 PM
          Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ12-16-08, 12:11 PM
            Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ12-17-08, 11:35 AM
              Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ12-20-08, 02:12 AM
                Re: الخرطوم واحدة من اغلي مدن العالم..وهاكم اخر اخبار الفساد ونشاطات عصابات (غسيل الأموال) فيها بكري الصايغ12-22-08, 04:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de