ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 11:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2008, 12:12 PM

الزاكى عبد الحميد
<aالزاكى عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف (Re: عمار زكي)

    (14)


    الانجليزية تعتبر اللغة الأوسع انتشاراً في العالم-فهي لغة الأدب بالأمس واليوم
    ولغة الكمبيوتر كما تعد هي اللغة الرسمية لكثير من الدول.
    ولكن لكل واحدة من تلك الدول طريقة خاصة ونبرة تميز بها نطقها عن الآخرين.
    وإذا ما أضفنا إلى ذلك بعض الكلمات المحلية أو اللهجات الخاصة
    بتلك الدول والمستخدمة ضمن اللغة الانجليزية التي يعتبرونها لغتهم الرسمية
    لوجدنا أن ذلك يشير ضمناً إلى نوع من الشوفينية.

    (15)

    الكاتب النيجيري وولي صوينكا الحائز على جائزة نوبل للأدب عام 1986 استطاع
    أن يعكس هذه الشوفينية الضمنية بوضوح في رواياته. وحيث إن الإنجليزية هي اللغة
    الرسمية في نيجيريا يكتب صوينكا أعماله بالإنجليزية بيد أنه أعلن ذات مرة أنه كثيراً
    ما يستخدم في كتاباته بعض كلمات لهجة قبيلة اليوروبا التي ينتمي إليها وذلك عندما
    يجد أن الانجليزية عاجزة عن التعبير بدقة عن شيء أفريقي أو بالأحرى نيجيري. وهنا تجد
    مثل هذه الكلمات المحلية مكانها في معاجم اللغة الانجليزية وفي أكبر الأروقة التعليمية
    في بريطانيا-لا سيما إن كان كاتب المسرحية أو الرواية أديباً بقامة صوينكا.

    (16)

    السير ونستون شيرشل رئيس الوزراء البريطاني أيام الحرب العالمية الثانية
    وجّه انتقاداَ كاوياً لرجال الأمن في بريطانيا لاستخدامهم عبارة "Top Secret" التي
    تعني "سري للغاية". فهي في نظر هذا الأديب الكبير والسياسي المحنك خطأُ من
    حيث المنطق علاوة على أنها وافدة للانجليزية من أمريكا..

    ويبني الزعيم البريطاني حجته على زعم أن السرية إن وضعتها تحت شيء
    تكون أحسن وقعاً على أذن السامع من أن تكون فوق الشيء مثلاً. لذلك فهو
    يقول لو سلّمنا بهذا الافتراض لكانت عبارة (Bottom Secret) أسلم منطقاً كقولك
    إن وضعت السر في قاع البئر يبقى محفوظاً أكثر مما تتركه فوق البئر وبالتالي يكون
    عرضة للإفصاح..ونصح شيرشل رجاله بأن يستخدموا عبارة "Most Secret" إلا
    أنها لم تجد قبولاً بدليل أن العبارة التي وفدت إليهم من أمريكا ما زالت مستخدمة في
    بريطانيا وغيرها من الدول الناطقة بالانجليزية.


    (16)

    تعتز الأمم بلغاتها القومية لكونها أمر توجبه ضرورات التواصل
    الفكري والحضاري بين الأجيال المتعاقبة لأن الجهل بلغة الأجيال
    السالفة يحرم الأجيال اللاحقة من الاستفادة من الإنتاج الحضاري
    السابق. ومن المعروف أن الحضارات تمر بمراحل وتتدرج في ارتفاع
    عندما تستفيد من المراحل السابقة. وإذا كان هذا يلزم كل أمة من الأمم
    من الوجهة الحضارية فإن الأمة العربية تشتد حاجتها إلى ذلك لتميزها
    بأنها صاحبة الرسالة القرآنية التي نزلت بلغة العرب ولا بد أن تبقى كذلك ولأن في
    هذه الرسالة سر قوتها وحياتها وبقائها.


    (17)

    للغة العربية خصائص تميزها عن سواها وتدل على مبلغ
    عقول أهلها من الرقي وإن كانوا بادية راحلين. وهذه المميزات
    تضم فيما تضم الإعراب ودقة التعبير والمترادفات والأضداد
    والسجع والإعجاز والإيجاز.

    الإعراب كما يعرفه ابن جني في الخصائص هو : الإبانة عن المعاني
    بالألفاظ والحركات وقال: وأصل هذا قولهم: "العَرَبٌ" وذلك لما يعزى إليها
    من الفصاحة والإعراب والبيان ما يجعل قواعد النحو لديهم مرتبطة بالتعبير..

    قدم أعرابي في خلافة الفاروق فقال:
    من يقرئني شيئاً مما أٌنزل على محمد (ص) فأقرأه رجل من سورة (براءة)
    فلما وصل إلى قوله تعالى " وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر
    أن الله بريءُ من المشركين ورسولٌه -قرأ رسوله بالجر عطفاً على "من المشركين"
    ومعنى هذه القراءة أن الله بريء من المشركين وبريء من رسوله أيضاً. ولذلك
    قال الأعرابي " فأنا أبرأ منه أيضاً". فلما بلغ ذلك عمر قال له: ليس هكذا يا أعرابي،
    وقرأ عليه بالرفع، فقال الأعرابي: وأنا أبرأ ممن بريء الله ورسوله منهم. لأن
    القراءة بالرفع تعني الابتداء ف"رسوله" مبتدأ خبره محذوف تقديره "ورسوله بريء منهم"
    وقالوا إن عمر بعد هذه القصة أمر ألا يٌقريء القرآن إلا عالم لغة.


    بالطبع لكل قوم إعجاز في لغتهم فيدلون بلفظ قليل على معنى كثير،
    ولكن العرب أقدر على ذلك من غيرهم لأن لغتهم تساعدهم عليه وقد تعودوه
    وألفوه. ومن هذا القبيل استعمال المجاز والكناية وسائر أساليب البديع فإنها في
    العربية أرقى مما في سواها لأنها لغة شعرية كثيرة الكنايات والإشارات
    يسهل فيها التعمية والألغاز. وفي أخبار أهل البادية أمثلة كثيرة من هذا القبيل
    تدل على الذكاء وامتلاك ناصية اللغة. كقول جاسوس منهم وقع في أيدي الأعداء
    فحبسوه وألزموه أن يكتب كتاباً إلى ملكه يحمله فيه على مداهمتهم ويوهمه بقلة عددهم
    وأسلحتهم غشاً وتغريراً. فكتب إلى الملك كتاباً قال فيه:

    "أما بعد..فقد أحطت علماً بالقوم وأصبحت مستريحاً من السعي
    في تعرف أحوالهم وإني قد استضعفتهم بالنسبة إليكم. وقد كنت أعهد
    في أخلاق الملك المهلة بالأمور والنظر في العاقبة. فقد تحققت إنكم الفئة الغالبة بإذن
    الله. وقد رأيت من أحوال القوم ما يطيب به قلب الملك. نصحت فدع ريبك ودع مهلك..
    والسلام"

    وسلم الكتاب إلى العدو فأرسلوه إلى الملك بعدما أطلعوا عليه. فحين استلم
    الملك الكتاب فطن إلى ما أراد الكاتب وقال لحاشيته: إن الجاسوس وقع في الأسر
    فأصبح مستريحاً من السعي وأنه رآهم أضعافنا وإننا قليل بالنسبة إليهم إذ لمّح
    بآية " كم من فئة قليلة.." ولفتني إلى الأناة إذ جعلها عادة لي. وأراد قلب حروف
    الجملة الأخيرة فتكون : كلهم عدو كبير عد فتحصن"..




    (18)

    إن التمسك بلغة القرآن وتعلمها واجب ديني.. جاء في الأثر أن عمر الفاروق
    مر على قوم يسيئون الرمي فقرعهم فقالوا " إنا قوم متعلمين" فأعرض عمر مغضباً
    وقال " والله خطؤكم في رميكم لأهون علي من خطئكم في لسانكم. فقد سمعت رسول الله
    (ص) يقول: رحم الله امرأً أصلح من لسانه وسمعته يقول: تعلموا العربية فإنها
    تثبت العقل وتزيد في المروءة. وعمر يرى أن صواب قولهم هو "إنا قوم متعلمون".

    ووصف إدوارد بوكوك وهو أول من شغل كرسي اللغة العربية في جامعة أكسفورد
    (1604-1691) اللغة العربية بأنها " لغة الدين الوحيدة ولغة الديبلوماسية والتجارة
    الرئيسة وقال ما من لغة كالعربية تحسن استخدام "الاحتراس".

    والاحتراس عند أبي الإصبع هو " أن يأتي المتكلم بمعنى يتوجّه عليه فيه دَخَل (أي شبهة)
    فيفطن لذلك فيأتي بما يخلصه منه وذلك كقول الخنساء في أخيها صخر:

    ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلت نفسي
    وما يبكون مثل أخي ولكن أعزّي النفس عنه بالتأسي

    فاحترست بالبيت الثاني حتى لا يظن أن أخاها مساوِ لغيره من الهالكين ومثاله أيضاًَ
    قوله تعالى " وادخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء" فقوله "من غير سوء"
    احتراس من البرص مثلاًَ....


    وكفى بذلك دليلاً والله أعلم...

    (عدل بواسطة الزاكى عبد الحميد on 10-05-2008, 12:15 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-05-08, 10:31 AM
  Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-05-08, 10:36 AM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-05-08, 10:41 AM
      Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-05-08, 10:47 AM
  Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف abubakr10-05-08, 10:59 AM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-05-08, 11:04 AM
  Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف عمار زكي10-05-08, 12:01 PM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-05-08, 12:12 PM
      Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-05-08, 01:11 PM
      Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف محمد أحمد الخضر10-05-08, 01:12 PM
        Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-05-08, 04:56 PM
          Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-06-08, 03:46 AM
  Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف أبوذر بابكر10-06-08, 07:27 AM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-06-08, 08:48 AM
      Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف أبوذر بابكر10-06-08, 09:23 AM
  Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف عمار زكي10-06-08, 09:36 AM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف ابو جهينة10-06-08, 10:08 AM
      Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-06-08, 11:04 AM
      Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف محمد أحمد الخضر10-06-08, 11:05 AM
        Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-06-08, 11:31 AM
          Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-06-08, 12:55 PM
  Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف عمار زكي10-07-08, 10:40 AM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-07-08, 11:25 AM
      Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف محمد أحمد الخضر10-08-08, 05:47 PM
        Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف سمية الحسن طلحة11-19-08, 07:35 AM
        Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الطيب شيقوق11-19-08, 08:27 AM
        Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف dardiri satti12-07-08, 09:25 AM
      Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الطيب شيقوق12-07-08, 09:06 AM
  Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف عمار زكي10-08-08, 09:44 AM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف محمد أحمد الخضر10-08-08, 10:40 AM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف محمد أحمد الخضر10-08-08, 11:20 AM
    Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف الزاكى عبد الحميد10-08-08, 11:26 AM
  Re: ما كلُّ بارقةٍ تجودُ بمائها يا زامينهوف عمار زكي12-07-08, 06:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de