نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: (Re: تاج السر حسن)
|
اخي تاج السر المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال ما سلف من حوار مطول واخذ ورد بيننا ( حول مشروعية صلاة التراويح وشروط قيام الليل في رمضان) خلال الاسبوعين الماضيين فقد توصلنا الى ما يلي: اولا/ ملامح الاتفاق : 1/ ان قيام الليل سنة مؤكدة بعد ان كان فرضاً خففته الآية (20) من سورة المزمل. ويتألف نشاطه التعبدي من : الصلاة ، تلاوة القرآن، الذكر والاستغفار ، والدعاء . 2/ مواقيت قيام الليل ( المواقيت التي يجوز ان نصلي فيها صلاة القيام ) تشمل الليل كله ، غير أن الأعلى منزلة والأجدى والأرجى في الدعاء هو قيام ثلث الليل الأخير ، وهذا دأب النبي (ص) والصالحين من أمته. 3/ ان رسول الله ( ص) كان يبدأ قيامه احيانا في اوقات أخرى من الليل لا تقتصر على الثلث الأخير فقط. 4/ ان صلاة القيام يجوز ان تؤدى في جماعة وفي المسجد وقد كان يفعل ذلك رسول الله (ص) وصحابته. 5/ ان صلاة الليل التي تعقب صلاة العشاء تنفلا ، وفي رمضان تحديداً، والتي تعرف الآن بالتراويح ، كان الصحابة الكرام يؤدونها في المسجد فرادى وفي جماعات صغيرة بعد وفاة الرسول (ص)، وأن عمر بن الخطاب لم يبتدعها في عهده وانما جمع الناس فقط على امام واحد ليصلي بهم ما كانوا يصلونه قبل ذلك. 6/ رغم ان الايات المتعلقة بالقيام لم تشترط ( الهجعة) قبل هذه الصلاة ، الا ان رسول الله (ص) كان غالبا يقوم للصلاة والناس نيام ، وفي ذلك خير أوفر . 7/ رغم ان قيام الليل مطلوب من المسلمين اجمعين ويقوم به القانتون منهم بانتظام ، الا أن رسول الله (ص) قد درج على الاعتناء الخاص بقيام ليالي رمضان ، وهو الذي كان يشد المئزر ويوقظ اهله ، وقد خص قيام رمضان بالذات ببشارة غفران الذنوب جراء قيام ليله فقال ما معناه ( من قام رمضان غفر له ماتقدم من ذنبه ) . وبالتالي فانه من الطبيعي ان يزداد اهتمام المسلمين بقيام رمضان أكثر من غيره . فقيام رمضان ليس كقيام غيره من حيث الأجر والثواب والمنزلة. 8/ الراجح أن ركعات القيام ثمان تضاف اليها الوتر ( ثلاث ركعات) وتصلى دفعة واحدة او متفرقة في اي وقت من الليل بعد العشاء ، وليس هنالك ما يمنع زيادة التنفل قبل الوتر المشار اليه. 9/ ان رسول الله (ص) قد حث على اداء الصلوات غير المكتوبة في البيوت حتى لا تتحول بيوتنا الى مقابر ، ولكنه ما نهى اصحابه عن صلاة النوافل في المسجد. 10/ ان عمارة المساجد بالصلوات ومجالس العلم والذكر والتلاوة هي فضيلة عظيمة يجب ان يقوم بها المؤمنون لقوله تعالى ( انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر) وخاصة في نفحات رمضان. ثانيا اوجه الأختلاف : اعلم انك تختلف معي فيما يلي: 1/ رغم تسليمك بأن قيام الليل ليس مرهونا بثلث الليل الأخير الا انك ترى ان رسول الله (ص) لم يصلّ في رمضان في الثلث الأول ، مفسرا كلمة "جوف الليل" التي جاءت في حديث عائشة الذي اشار الى صلاة التراويح وان رسول الله اداها جماعة في المسجد من اصحابه .. تفسرها على انها ليست الثلث الأول . ولا ادري لماذا هذا الأصرار على تنميط معنى كلمة واحدة( جوف) جاءت في حديث واحد، تاركا حديثاً صحيحاً وكاملاً فيه صحابي جليل يقول لك انه "شخصيا" شهد هذه الصلاة التي صلاها رسول الله مع اصحابة لثلاثة ايام قبل أن ينقطع عن امامة الناس بها ، حيث يذكر النعمان بن بشير رضي الله عنه ان رسول الله (ص) صلى بهم في ليلة (23) رمضان حتى انقضى الثلث الأول من الليل ، وفي اليوم التالي صلى حتى انقضى الثلث الثاني وفي اليوم الثالث حتى كاد ينقضى الليل كله .. هذا الحديث القوي والدال جدا، ومن جانب زول شاف وشهد بنفسه وصلى خلف الرسول ويقدم شهادته لنا .. انت لا تعيره اي اهتمام وكأنك لا تعترف به فلماذا تفعل ذلك ، ولماذا تصدق الحديث الأخر وحده؟ هل لأنه يدعم زعمك؟ واذا كنت تصدق فقط وتعتمد احاديث السيدة عائشة وحدها ، فقد سقت اليك كذلك حديثا عن عائشة رضي الله عنها تقول فيه ان رسول الله (ص) كان يبدأ صلوات قيام الليل بعد فراغه من صلاة العشاء فلماذا لم تأخذ به؟ في الحقيقة هذه اسئلة تحيرني وليتك تجيب عنها؟ لماذا أهملت هذه الأدلة التي من شأنها ان تقرب وجهات نظرنا اكثر مما هي الآن يا اخي ؟ 2/ ملمح الاختلاف الآخر هو كما يبدو لي ( والله اعلم ) انك لست مقتنعاً بأن صلاة القيام التي يصليها المسلمون وتجمع شعثهم في ليالي رمضان امام قبلة واحدة ورب واحد ورسول واحد وكتاب واحد وأيمان واحد وتسمى التراويح.. هي من قيام الليل في شئ.. ولكنك لم تقل لنا كيف تصنفها اذاً ؟ وماذا تسميها من جانبك؟ هل هي مجرد ( سوء ادب ) مع رسول الله (ص) كما تقول، باعتبار ان الرسول (ص) صلاها ثم توقف عن امامة الناس لها ، فلماذا نعود لما توقف عنه نبينا صلى الله عليه وسلم هذا هو رأيك. فهل في هذه الحالة تعتبر في نظرك ، عبادة بلا جدوى أم انها مخالفة للرسول الكريم؟!. هذان فقط ملمحا الأختلاف الأساسيان بيننا ياتاج السر ، فهل ترى غير ذلك؟ لك احترامي _______________ رب اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 10-29-05, 04:51 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | عمر الفاروق | 10-29-05, 05:08 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Frankly | 10-29-05, 05:15 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | عبداللطيف خليل محمد على | 10-29-05, 06:13 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | A.Razek Althalib | 10-29-05, 06:37 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | عبداللطيف خليل محمد على | 10-29-05, 06:48 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عوض إبراهيم | 10-29-05, 10:16 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 10-29-05, 10:51 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Eng. Mohammed al sayed | 10-29-05, 10:38 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Sabri Elshareef | 10-29-05, 01:19 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عوض إبراهيم | 10-29-05, 04:59 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | القلب النابض | 10-29-05, 05:24 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Sabri Elshareef | 10-29-05, 07:23 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 10-30-05, 02:12 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 10-30-05, 04:57 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 10-30-05, 01:21 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عوض إبراهيم | 10-30-05, 07:35 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | القلب النابض | 10-30-05, 08:48 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | نهال كرار | 10-30-05, 09:56 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Eng. Mohammed al sayed | 10-30-05, 10:04 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Sabri Elshareef | 10-30-05, 11:02 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 10-30-05, 11:25 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 10-30-05, 01:56 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عوض إبراهيم | 10-30-05, 06:48 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Eng. Mohammed al sayed | 10-31-05, 06:26 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Alfarwq | 10-30-05, 10:17 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Bashasha | 10-30-05, 10:31 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Mohamed Elbashir | 10-30-05, 11:23 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 10-31-05, 04:10 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Al-Shaygi | 10-31-05, 05:30 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | bint_alahfad | 10-31-05, 03:40 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 10-31-05, 04:43 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-01-05, 04:49 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 11-01-05, 07:05 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 11-01-05, 02:28 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-02-05, 00:56 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-02-05, 04:13 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Mohamed Adam | 11-02-05, 04:18 AM |
Re: | هاشم نوريت | 11-02-05, 07:23 AM |
Re: | Abureesh | 11-02-05, 09:51 AM |
Re: | تاج السر حسن | 11-02-05, 11:05 AM |
Re: | Abureesh | 11-02-05, 11:24 AM |
Re: | محمد عبدالقادر سبيل | 11-02-05, 10:34 PM |
Re: | Eng. Mohammed al sayed | 11-03-05, 10:07 AM |
Re: | تاج السر حسن | 11-03-05, 11:36 AM |
Re: | محمد عبدالقادر سبيل | 11-04-05, 05:22 AM |
Re: | تاج السر حسن | 11-04-05, 11:05 AM |
Re: | محمد عبدالقادر سبيل | 11-05-05, 04:02 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Ahmed Abdallah | 11-05-05, 10:17 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 11-06-05, 00:46 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-06-05, 04:27 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 11-06-05, 09:08 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Eng. Mohammed al sayed | 11-06-05, 08:51 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 11-06-05, 09:02 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 11-06-05, 09:39 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-07-05, 01:15 AM |
|
|
|