نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
اخي الكريم تاج السر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير وبعدين ..
تقول انك لم تنفِ امكانية قيام الليل في الثلث الأول أو الثاني من الليل ، علما بأن الرسول (ص) كان يفضل الثلث الأخير أليس كذلك؟
Quote: ياسبيل مرة أخرى الثلث الأخير بعد غفوه هو الوقت المحبب والمفضل لقيام الليل، لكنه ليس وحده الدى يمكن أن يقوم فيه الأنسان الليل.
|
حسناً يا اخي .. ولكنك لم تقر صراحة بأن الوقت الذي يلي صلاة العشاء يعتبر جزءا من وقت قيام الليل !! وقد فعلت ذلك حتى تتحاشى الوقت الذي تقام فيه صلاة التراويح لكي يستقيم لك طرحك الرافض للتراويح ( لأنها بدعة !) سواء من حيث الصورة ( جماعة وامام) أو من حيث الميقات بعد العشاء بقليل.. فهل تراجعت عن هذا الرفض وسلمت بأن الصلاة النافلة التي يصليها المسلم بعد العشاء هي من قيام الليل مهما كان عدد ركعاتها؟ هذا حسن جدا ، فقط يبقى ان تقر بأن صلاة النافلة من حيث المبدأ ليس هنالك ما يمنع ان تصلى في جماعة ، وهذا ما كان يفعله رسول الله حتى في غير رمضان كما تعلم والشواهد جمة. ولكنك تقول هنا وباستفزاز وتكبر:
Quote: ولقد أحترمت عقل السيد / سبيل ، ولم اشرح معنى كل آية أو كل كلمه فى هده السورة حيث الليل معلوم ما هو المقصود به وحيث التحديد الواضح يا استاد سبيبل لمواعيد دلك الجزء المقصود به من الليل لأداء صلاة القيام وهو ما شرحته الأية الثانيه ( نصف الليل أو أقل منه قليلا ، أو أكثر من نصفه) ، يعنى ليس المقصود الساعه السابعه أو الثامنه كما تدعى يا استاد سبيل وتغالط الآيه |
بعد هذا كله انا مطالب بأن اعتذر .. تخيلوا؟!! سمح أنا اعتذر لك يا تاج اعتذر بقوة وخفض جناح طالما ان ذلك يرضيك ، فهذا خير لي من ان اوذي مسلما في رمضان. ولكني سأوضح لك يا صديقي مشكلتك هنا شنو، فأنت تعاني من مشكلة كبيرة مع اللغة العربية، ولا ادري كيف تجرؤ على النقاش علناً هنا وتصف الناس بالجهل والغباء والبراميل وانت لا تفهم ابسط ايات القرآن .. والله حرام ان تفهم ( الفكرة ) بصورة افضل من القرآن! يا اخي ( نصفه) لا تعني ( منتصفه midnight ) وانما تعني half of it أو شطره. وبعدين خذ هذا شرح ابن كثير لتوضيح مواعيد القيام:
Quote: قال تعالى "إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك" أي تارة هكذا وتارة هكذا وذلك كله من غير قصد منكم ولكن لا تقدرون على المواظبة على ما أمركم به من قيام الليل لأنه يشق عليكم ولهذا قال "والله يقدر الليل والنهار" أي تارة يعتدلان وتارة يأخذ هذا من هذا وهذا من هذا "علم أن لن تحصوه أي الفرض الذي أوجبه عليكم "فاقرءوا ما تيسر من القرآن" أى من غير تحديد بوقت أي ولكن قوموا من الليل ما تيسر وعبر عن الصلاة بالقراءة كما قال في سورة سبحان "ولا تجهر بصلاتك" أي بقراءتك |
وبالنسبة للأيات:يا ايها المزمل * قم الليل الا قليلا * نصفه أو انقص منه قليلا) فتفسيرها عند ابن كثير:
Quote: أن ينهض إلى القيام لربه عز وجل كما قال تعالى "تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون" وكذلك كان صلى الله عليه وسلم ممتثلا ما أمره الله تعالى به من قيام الليل وقد كان واجبا عليه وحده كما قال تعالى. "ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا" وههنا بين له مقدار ما يقوم فقال تعالى " قم الليل إلا قليلا". |
كما جاء في تفسير الجلالين:
Quote: (نصفه) بدل من قليلا وقلته بالنظر إلى الكل (أو انقص منه) من النصف (قليلا) إلى الثلث |
يعني المقصود ان تقوم قسطا من الليل يساوي : النصف أو أقل أوأكثر وبالمناسبة فهذه الآيات نزلت في مكة وهي تتحدث عن قيام الليل على اطلاقه ، وأما صلاة التراويح فقد صلاها الرسول (ص) في المدينة وفي رمضان ، وهي بالتالي من قيام الليل بيد انها تختص برمضان ولا تغني عن التهجد لمن خاف مقام ربه. فهي من القيام بموجب ما بات واضحا الآن من معلومات ثرة سقناها اليك، وهي مرتبطة برمضان تحديدا. ولابد ان يكون واضحا لكم الآن أن قول رسول الله (ص) معتذرا للناس عن عدم حضوره لصلاة التراويح التي استنها في رمضان انما يدل دلالة قاطعة على انه كان يصلي صلاة خاصة برمضان ولكنها لا ينبغي ان تغني الناس عن صلاة التهجد العامة، والدليل على ذلك هو قوله (ص) في آخر الحديث الذي بيننا والذي روته السيدة عاشة:
Quote: (( فلما قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشهد فقال: “أما بعد، فإنه لم يخف عليْ شأنكم الليلة، ولكني خشيت ان تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها، وذلك في رمضان، “رواه البخاري ومسلم.)))
|
وكأنما يفهم من ذلك انه اذا واظب النبي (ص) مع صحابته على هذه السنة المؤكدة فسوف تفرض علينا صلاة القيام ( مرة أخرى ) بعد ان رفع تكليفنا بها سابقا في مكة والله اعلم. كما يفهم من هذا الحديث أنه اذا انتفت العلة من استمرار اجتماع الناس لها ( وهي ان تفرض علينا فنعجز) فانه لا يبقى مانع من قيامها.. حسبناها بالعقل بتاعك دا !. الم تقل دين اذكياء ؟ خلاص اذا انتفت العلة قام المطلوب. ولكن هاك الصحابي الجليل الشاهد بنفسه وقد كان واحدا من الناس الذين صلوا خلف النبي (ص) هذه الصلاة خلال تلك الأيام الثلاثة قبل ان يعتصم فلا يخرج للناس: ((عن الصحابى الجليل النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال قمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين الى ثلث الليل الاول، ثم قمنا معه ليلة خمس وعشرين الى نصف الليل، ثم قمنا معه ليلة سبع وعشرين حتى ظننا ان لا ندرك الفلاح، وكانوا يسمونه السحور” رواه النسائي وإسناده صحيح. أها خليني أسألك : تفهم شنو من قوله ( قمنا معه الى ثلث الليل الأول) يعني من متين الى ثلث الليل الأول؟ رغم هذه الشواهد والأدلة فانت ( حارن وحالف ) تقول ان هذه الصلاة التي صلاها الرسول (ص) جماعة مع صحابته، ليست تراويح خاصة برمضان وانما هي قيام ليل في جوف الليل فقط .. طيب يعني صلاة القيام تصلى في جماعة وفي المسجد؟!! ماشين كويس خالص .. أها أسأل نفسك براحة كدا ، لماذا ينقطع النبي عن صلاة الليل( التهجد) وهو الذي يحث عليها فيقول ( نعم الرجل عبد الله لو انه يقوم من الليل) ويزور عليا في بيته ليلن فيجده نائما فيقول له اتنامون وهو يريد الصلاة؟ طبعا ستقول لي انقطع لأنه خشي ان تفرض علينا مش؟ هنا سأقول لك ( لا يا حلو )فلقد رفع تكليفنا بصلاة القيام منذ فترة مكة وكلامنا دا في المدينة( راجع سورة المزمل المكية)!!!!!!!! اذاً فهو كان يصلي التراويح يا الحبيب وبالتالي فهي سنة مؤكدة. واذا سألت نفسك بدون ممالأة مطلقة لشيخك ( يعني استعملت عقلك انت) فسوف تجد ان عمر رضي الله عنه وجد الصحابة الكرام يصلونها، هي نفسها، قبل ان يجمعهم على امام، فمن اين جاؤوا بها جميعا اذاً؟ وكيف اتفقوا عليها في هذا الوقت بالذات؟ هذا بجانب الشاهد الذي قدمناه لك ( النعمان بن بشير). اذاً فهي موجودة اصلا .. اتى بها رسول الله (ص) ؟!! ثم هل كان عمر الفاروق وعلي وعثمان وابوذر سيسكتون على البدعة الضلالة أو احداث الرد داخل المسجد؟ بالعقل كدا؟! ثم تقول:Quote: يا سبيل أوردت لك عدد من الأمثله عن فعل فعله الرسول صلى الله عليه وسلم أو قاله ، ثم أمتنع عنه أو أقره، فهل تعتبر فعله الدى تراجع عنه أوقوله الدى غيره سنة بحسب طريقتك فى التعامل مع موضوع صلاة التراويح؟؟ حتى لو فرضنا أنه حينما خرج للصلاة فى المسجد لم يكن دلك بغرض صلاة قيام الليل وانما صلاة التراويح كما تدعى بغير علم. |
ماهكذا تورد الابل يا تاج السر في الامور الشرعية ، بدليل ان صلاة القيام قد رُفعت عنا بموجب الآية 20 من سورة المزمل ، فهل ممنوع علينا قيام الليل ومن يقوم بها الآن فلم نتأدب مع الله تعالى؟ ارجو الا تجازف بالحكم دون امعان تفكير وعلم . ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به ، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين. لك مودتي واحترامي ______________ اللهم اني صائم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 10-29-05, 04:51 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | عمر الفاروق | 10-29-05, 05:08 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Frankly | 10-29-05, 05:15 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | عبداللطيف خليل محمد على | 10-29-05, 06:13 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | A.Razek Althalib | 10-29-05, 06:37 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | عبداللطيف خليل محمد على | 10-29-05, 06:48 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عوض إبراهيم | 10-29-05, 10:16 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 10-29-05, 10:51 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Eng. Mohammed al sayed | 10-29-05, 10:38 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Sabri Elshareef | 10-29-05, 01:19 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عوض إبراهيم | 10-29-05, 04:59 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | القلب النابض | 10-29-05, 05:24 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Sabri Elshareef | 10-29-05, 07:23 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 10-30-05, 02:12 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 10-30-05, 04:57 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 10-30-05, 01:21 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عوض إبراهيم | 10-30-05, 07:35 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | القلب النابض | 10-30-05, 08:48 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | نهال كرار | 10-30-05, 09:56 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Eng. Mohammed al sayed | 10-30-05, 10:04 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Sabri Elshareef | 10-30-05, 11:02 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 10-30-05, 11:25 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 10-30-05, 01:56 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عوض إبراهيم | 10-30-05, 06:48 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Eng. Mohammed al sayed | 10-31-05, 06:26 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Alfarwq | 10-30-05, 10:17 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Bashasha | 10-30-05, 10:31 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Mohamed Elbashir | 10-30-05, 11:23 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 10-31-05, 04:10 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Al-Shaygi | 10-31-05, 05:30 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | bint_alahfad | 10-31-05, 03:40 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 10-31-05, 04:43 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-01-05, 04:49 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 11-01-05, 07:05 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 11-01-05, 02:28 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-02-05, 00:56 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-02-05, 04:13 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Mohamed Adam | 11-02-05, 04:18 AM |
Re: | هاشم نوريت | 11-02-05, 07:23 AM |
Re: | Abureesh | 11-02-05, 09:51 AM |
Re: | تاج السر حسن | 11-02-05, 11:05 AM |
Re: | Abureesh | 11-02-05, 11:24 AM |
Re: | محمد عبدالقادر سبيل | 11-02-05, 10:34 PM |
Re: | Eng. Mohammed al sayed | 11-03-05, 10:07 AM |
Re: | تاج السر حسن | 11-03-05, 11:36 AM |
Re: | محمد عبدالقادر سبيل | 11-04-05, 05:22 AM |
Re: | تاج السر حسن | 11-04-05, 11:05 AM |
Re: | محمد عبدالقادر سبيل | 11-05-05, 04:02 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Ahmed Abdallah | 11-05-05, 10:17 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 11-06-05, 00:46 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-06-05, 04:27 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 11-06-05, 09:08 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Eng. Mohammed al sayed | 11-06-05, 08:51 AM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | Abureesh | 11-06-05, 09:02 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | تاج السر حسن | 11-06-05, 09:39 PM |
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش | محمد عبدالقادر سبيل | 11-07-05, 01:15 AM |
|
|
|