القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 10:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد عبد القادر سبيل(محمد عبدالقادر سبيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2005, 04:49 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش (Re: تاج السر حسن)

    أخي الكريم تاج السر حسن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وكل عام وانتم بخير
    الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا .
    الحمد لله الذي شرح صدري لأصبر على ما تقول رغم انك على فساد رأي
    ارجو لك الهداية يا اخي وسأدعو لك الله في صلاة التراويح ان شاء تعالى
    أما بعد ،،

    فانك تقول اعلاه:
    Quote: يعنى بالعربى الفصيح ، يمكن أن تقيم اليل عند منتصفه أو قبل المنتصف قليلا أو بعد منتصفه

    وبالتالي فانك لا تصر على أن صلاة القيام لا تكون في الثلث الأخير .. حسنا
    واضيف اليك هنا أنك تغاضيت عن بداية الوقت المشروع للقيام وهو من بعد صلاة العشاء مباشرة ..
    ماهو دليلي؟
    دليلي هو ما حاولت انت تجنبه في الآية المذكورة ( قم الليل الا قليلا ) فالقليل الذي يمكن ان نتجاوزه من كامل المساحة المشروعة للقيام هو ذلك الجزء من الليل ما بين المغرب والعشاء ( والله اعلم )
    والرسول (ص) يقول حديث صححه النساني وابو داوود وابن ماجة ومفاده ( من قام مع الأمام حتى ينصرف حُسب له قيام ليلة)
    وحديث آخر صحيح معناه ( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله )
    الشاهد في كلامي هو ان المطلوب ( المثالي) والذي لا يستطيعه مثلي هو قيام الليل كله الا قليلا ، فان لم نستطع فنصفه أو انقص منه قليلا وهكذا
    والشواهد الدالة على ان النبي صلى القيام في اوقات متفرقة من الليل أنت لا تنكرها
    واريد ان استدل بهذا على جواز قيام الليل بعد صلاة العشاء مباشرة لمن ضعف اجتهاده حتى يترقى ، ولكن ما يصيبه من الأجر والقربى هو بالضرورة اقل ممن تهجد وصلى في الثلث الأخير .. ونحن الآن ازاء امة غافلة واجتهادها ضعيف ، واما من ترقوا واجتهدوا ( اللهم زدهم ) فانهم يقومون مع جماعة المسلمين في المسجد وايضا يقومون ثانية متهجدين في بيوتهم عند الثلث الذي تنشده .

    * اخي الكريم
    انت تريدني ان اتفق معك حول ان صلاة التراويح انما تصلى في وقت لا علاقة له بمواقيت صلاة القيام .. هذه هي مشكلتك !!!
    والغريبة انك تتجاهل حديث السيدة عائشة رضي الله عنها والتي اوضحت فيه ان جملة صلوات القيام انما هي ثماني يصليها الرسول (ص) ما بين العشاء وحتى الفجر !!
    هذا انت لا تريد ان تسمعه او تقتنع به !!!
    هذا هو انتبه :عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان رسول الله (ص) يصلي مابين أن يفرغ من صلاة العشاء الى الفجر احدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة )) رواه مسلم برقم736
    واذا لم تقتنع فخذ هذا الحديث مرة ثانية

    Quote: عن الصحابى الجليل النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال قمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين الى ثلث الليل الاول،
    رواه النسائي.

    بالله كفاية غلاط حول ان الوقت الذي يعقب العشاء هو وقت قيام ليل صحيح ام لا؟. ولا تصر على ان صلاة القيام انما هي فقط ما شرعه لكم محمود ،فلا يشترط ان أن ننام اولا قبل القيام ( يعني ممكن نساهر ونجر الليل من العشاء وحتى الثلث ياخي لو صحتنا كويسة)
    فاذا اقتنعت فمعنى ذلك انك اقتنعت بأن صلاة التراويح من حيث المواقيت هي صحيحة.

    ثانيا / نأتي الى صلاة التراويح من حيث الأسم ولنتفق على اسقاط هذا الاسم الذي يسبب لك عقدة ولنسمها نفس الأسم الذي اطلقه عليها رسول الله ( صلاة الليل ) حسب الحديث الصحيح الذي استشهدت به انت حيث قال (ص) :
    Quote: فإنه لم يخف عليْ شأنكم الليلة، ولكني خشيت ان تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها، وذلك في رمضان، “رواه البخاري ومسلم.


    ثالثا/ نأتي الى شكل صلاة التراويح من حيث وجود امام وفي المسجد .. فالدليل على ذلك هو أن رسول الله (ص) فعل ذلك كما تعلم حسب الحديث الشهير الذي روته عائشة وذلك قبل ان يمسك عن اقامة الجماعة .. وتستطيع ان تستنبط شيئا اضافيا هنا وهو كأنما اراد رسول الله (ص) أن يعلمنا كيف نصلي هذه الصلاة ( هذا الشكل المعين مع الاستراحة كل اربع ركعات الأمر الذي اطلق عليه المتأخرون تراويح - جمع ترويحة)
    ولكن العجب العجاب هو قولك في مداخلتك الأخيرة
    Quote: يا سبيل القصة ما تنطع، وحينما تصلى صلاة فى مكان وعلى صورة لم يصليها الرسول صلى الله عليه وسلم هدا اسمه سوء أدب مع الرسول !! لا أدرى أن كنت تعى المعنى ده بالدقة المطلوبه أم لا؟؟

    فأنت هنا تريد ان توحي بأن رسول الله (ص) لم يصلي صلاة التروايح ( مع التحفظ على اسمها)
    مع انك اقرر سابقا بأنه صلاها ( في جوف الليل ) وبنفس هذا الشكل كما جاء في حديث السيدة عائشة. وقد كان اختلافك فقط في مواقيتها ( جوف الليل ) وقد وضحنا لكم جلية الأمر اعلاه حول مسألة المواقيت بل انك اقررت بنفسك ان القيام ممتد وليس حصرا على الثلث الأخير ولم يبق من حساب بيننا سوى الصلاة في جماعة في المسجد ولا اجد مبررا بعد كل هذه الأدلة حول ادائها في المسجد طالما ان الرسول قد صلاها في المسجد وفي جماعة ولم يمنعه من الاستمرار فيها على هذه الصورة الا شئ واحد فقط ( هو عجزنا عن ادائها بانتظام فيما اذا فرضت علينا ) بمعنى ان من يصليها فذلك خير مضاعف.


    رابعا/ تقول :
    Quote: يا سبيل اعدرنى شويه لو قلت ليك كيف يمكن لك أن تفهم ما تقوله الفكرة الجمهورية وأنت لا تستطيع ان تفهم أمرا بسيطا مثل هدا

    في الحقيقة انا لم اعد اتضايق كثيرا ممن يحاورونني ثم يلجأون الى الاعتداء عليّ ( شخصيا) فهذه حالة نفسية تنتاب كل من يجد نفسه في زاوية ضيقة ( مزرور) فهو يصرخ ويشتم ويعض ويبصق في وجه خصمه .. فلك ما تشاء يا اخي وانا انما احتسب ذلك عند ربي وحسبي الله ونعم الوكيل.

    خامسا/ تقول :
    Quote: فمن جانبى لا أعلم أن كانا يقوما الليل أم لا ، لكن الشئ المتأكد منو أنه لا ابو بكر ولا عمر لم يصليا صلاة تراويح ، التى من المؤكد تدهب وتسارع لتصليها يا سبيل على نهج ابائنا دون تفكر ، ومعلوم أن الأنسان كما قال سيدنا على عدو ما يجهل.. لكن من المؤكد ودن أى شك أن ابوبكر وعمر فهما من تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم، أن من أراد أن يصلى فى رمضان بعد صلاة العشاء فعليه أن يشد المئزر ويصلى صلاة الليل أو قيام الليل فى بيته لا صلاة التروايح التى يسميها بعض علماء آخر الزمان صلاة القيام، وضللوا الكثيرين وأنت منهم، فصلاة القيام أكرر مرة أخرى تصلى فى وقت محدد

    يا تاج السر طول بالك شوية..
    حاول ان تخرج من هذا الأطار الغلط الذي زنقت نفسك فيه ، وهو خلطك بين كون صلاة التراويح سنة مؤكدة لابد ان الصحابة جميعا كانوا يصلونها ( فرادى ) في رمضان حتى بعد ان انقطع الرسول عن جمع الناس لها ، وبين استعادة عمر لها كجماعة في المسجد وبعد صلاة العشاء .. هذا شئ وهذا شئ آخر
    فاذا امعنت النظر فستجد ان معظم المتداخلين هنا على قناعة بأن الصحابة كانوا يصلون التراويح فرادى أو احيانا في جماعات صغيرة ولكن ليس وراء امام واحد الأمر الذي جاء به عمر
    يا اخي اذا لم يكن الصحابة يصلون هذه الصلاة وبهذا الشكل المحدد فما السبب الذي جعل عمر يجمعهم وينظمهم ؟!!
    فأنت تتجاوز حدود الأدب مع صحابة رسول الله حينما تقول ( بالفم المليان وبعين قوية) ودون ان تطرف لك عين :
    Quote: الشئ المتأكد منو أنه لا ابو بكر ولا عمر لم يصليا صلاة تراويح

    يا راجل !!
    كيف تأكدت؟
    سأخبرك عما تقصده انت
    انت تقصد ان تقول : الشئ المتأكد منو أنه لا ابو بكر ولا عمر لم يصليا صلاة التراويح في جماعة !!
    شفت الفرق؟واضح وللا..
    فصلاة التراويح ليست مرتبطة بالجماعة ، يعني يمكنك ان تصليها في بيتك الليلة دي وبنفس الترويحات - وهذا ما تفعله معظم النساء- وتسمى ايضا ( صلاة تراويح )!! معليش يا ذكي! امسحها لي في وشي!

    سادسا/ ثم تعود ثانية لتقول مجددا ( حجوة ام ضبيبية):
    Quote: يا سبيل نحنا خلافنا معك أن صلاة التراويح بهده الكيفية التى نراها اليوم لم يصليها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يصليها أبو بكر الصديق

    الله يطولك يا روح !
    تتحدث عن الكيفية يا تاج ؟
    يازول غير بدل؟
    هل تظن ان الرسول حينما صلاها في جماعة في الليالي الثلاث التي ذكرتها انت بعضمة لسانك وذكرتها الاحاديث الأخرى كان يصليها بكيفية أخرى ( يعني ما مثنى مثنى وركوع وسجود وامام ومأموم ووالخ) أم ماذا تقصد .. هل تقصد الجماعة؟
    ان كنت تقصد الجماعة فالرسول صلاها في جماعة وما نهى عنها بل تركها لمن لا يعجز عنها ( فخشيت ان تعجزوا عن صلاة الليل )
    واضيف اليك هنا انه:
    اذا كان رسول الله يقصد هنا ( في قوله صلاة الليل) صلاة التهجد في الثلث الأخير ، فمعنى ذلك ان هذه الصلاة ( التراويح) سنة مؤكدة لمن لا يعجز عن صلاة التهجد ، دون ان يعني ذلك انها محرمة على من يعجز عن صلاة الثلث !
    غير ان الشئ المهم لنا هنا هو ان الرسول بذلك قد اعطى صلاة التراويح استقلالية وخصوصية نسبة لأرتباطها برمضان بينما صلاة التهجد والقيام عموما غير مرتبطة به.
    واصرار الناس جميعا على اداء التراويح ناجم عن رغبتهم في اصابة البشرى التي جاءت في الحديث الشريف ( من قام رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه) وقد قلنا ان القيام ليس مرهونا بالثلث الأخير كما اكدت انت اعلاه.

    وتقول /
    Quote: يا سبيل انت خالط خلط غريب جدا، تتحدث عن قيام الليل مرة بأعتبارها التراويح ، وتتحدث مرة أخرى عن لمادا لا يؤديها الناس فى جماعة فى المسجد، يا سبيل الشغله ما مطلوقة ساكت ومحاولة ادعاء غيرة على هدا الدين أكثر من الرسول الدى اتى به،


    طبعا هذا يتناقض مع اقرارك اعلاه:
    Quote: يعنى بالعربى الفصيح ، يمكن أن تقيم اليل عند منتصفه أو قبل المنتصف

    فصلاة التراويح هي قيام ليل قبل المنتصف .. بس خلينا نختلف قي (قليلا)!
    ثم انك تخلط خلط غريب جدا بين قيام الليل وتهجد الثلث ، فالتهجد قيام ليل ولكن قيام الليل ليس محصورة في الثلث. متى ستسلم بهذا؟

    واخيرا تقول /
    Quote: مرة أخرى قلت ليك ده اسمه تنطع واسمه سوء ادب، عشان كده تلقى بعض من أخواننا الباكستانيين فى الخليج المسواك لا يفارق فمهم طيلة اليوم، واليد تداعب اللحى باستمرار، ويتسارعون لأداء صلاة التروايح وكأنها فرضن لكنك تجدهم فى باب المعاملات من أسوأ الناس،

    تتحدث عن سوء الأدب والمعاملات وأسوأ الناس كويييس ، ولا تستحيي من سوء ادبك معي وسوء معاملتك ووصفك لي بالمتنطع وهاك قولك :
    Quote: يا سبيل ما لى حق أقول الدين ده دين أدكياء يتصدى له الأغبياء؟؟ الثلث الأخير هو أحد المواعيد التى يقوم فيها الأنسان لأداء صلاة الليل أو قيام الليل كما نسميها وهو الوقت المستحب والمفضل لأسباب كثيره.. هل أكرر لك هدا القول مرة أخرى، بعد ما قلته فى مداخلتى الأولى، وأوضحته لك بصورة أكثر جلاء فى المرة الثانيه وقلت لك أردت أن أحترم عقلك ولا أحسبك لا تفهم معنى سورة المزمل الا بعد أن اشرحها لك آية أية وعبارة عبارة، وفيها تجد الميعاد المحدد لقيام الليل !! يا سبيل اعدرنى شويه لو قلت ليك كيف يمكن لك أن تفهم ما تقوله الفكرة الجمهورية وأنت لا تستطيع ان تفهم أمرا بسيطا مثل هدا

    قال الباكستانيين قال!! ياهي دي تربية محمود ؟ يا لها من بدعة.
    اخيرا
    كما بدأت انت بقصة سيئة تليق باسلوبك الذي ارجو ان تحسنه شوية ، فانني اختم لك بقصة نشرت اليوم بجريد الخليج الأماراتية في الصفحة الأخيرة ( محطات)وهذا نصها:

    Quote:
    استعاد مواطن مصري بصره في “ليلة القدر” بعد منتصف ليل السبت الماضي بعد 18 عاماً من العمى وبعد أن فقد الأطباء كل أمل في علاجه.
    وتحولت منطقة سكنه بناحية العوامية في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر إلى ساحة تعمها الأفراح وتتوافد عليها جموع المهنئين بهذه المعجزة الإلهية.
    وكان الرجل ويدعى حساني فهمي (50 عاماً) قد فقد بصره عام 1987 اثر إصابته بمتاعب صحية وتجمعات دموية، وأكد الأطباء صعوبة علاجه وعدم وجود أمل في عودة بصره مرة أخرى.
    وفي ليلة القدر ذهب مثل كل يوم من أيام شهر رمضان بصحبة صديقه لأداء صلاة التراويح والتهجد بالمسجد العتيق في العوامية بحي جنوب الأقصر.
    وقال فهمي إنه بعد منتصف الليل وهو داخل المسجد شاهد “رؤى نورانية” رفض كشف تفاصيلها ثم أصابته رعشة شعر بعدها ببرد شديد فطلب من رفيقه العودة إلى المنزل حيث أعلن لأفراد أسرته أنه استرد بصره من جديد.
    وتابع فهمي قائلاً ان حالة من التفاؤل كانت تسيطر عليه في النصف الثاني من رمضان بدلاً من حالة اليأس والتوتر العصبي التي كان يعاني منها، مشيراً إلى انه قضى شهوراً محتجزاً داخل مستشفى القصر العيني في القاهرة على أمل عودة بصره له ثم قضى سنوات طويلة يتناول أصنافاً عديدة من الأدوية إلى أن فقد الأمل في العلاج.
    ورأى فهمي للمرة الأولى ثلاثة من أطفاله ولدوا خلال فترة إصابته بالعمى وتتراوح أعمارهم بين ثلاث وعشر سنوات.

    فاذا صدقنا هذه الرواية ( والمؤمن صديق ) فكيق يقيم تجربة هذا الرجل مع صلاة التراويح وماجرى له من تحسن.
    بالنسبة لي هنالك احتمالان : الأول هو ان صلاة التراويح باعتبارها قيام ليل ، ترفع الروح المعنوية للمسلم الغافل قليلا ، وتزيد ثقته بربه وهذا يولد وضعا نفسيا يقود الى الشفاء باذن الله.
    أو أن الله قد استجاب دعاءه واظهر آيته فيه في ليلة مباركة وفي صلاة مقبولة .
    وفي الحالتين صلاة التراويح ما كعبة.
    العفو والعافية وكل عام وانتم بخير

    ______________
    اللهم اني صائم
                  

العنوان الكاتب Date
القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-29-05, 04:51 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عمر الفاروق10-29-05, 05:08 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Frankly10-29-05, 05:15 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عبداللطيف خليل محمد على10-29-05, 06:13 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش A.Razek Althalib10-29-05, 06:37 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عبداللطيف خليل محمد على10-29-05, 06:48 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-29-05, 10:16 AM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-29-05, 10:51 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-29-05, 10:38 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-29-05, 01:19 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-29-05, 04:59 PM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش القلب النابض10-29-05, 05:24 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-29-05, 07:23 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-30-05, 02:12 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-30-05, 04:57 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-30-05, 01:21 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-30-05, 07:35 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش القلب النابض10-30-05, 08:48 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش نهال كرار10-30-05, 09:56 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-30-05, 10:04 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-30-05, 11:02 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh10-30-05, 11:25 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-30-05, 01:56 PM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-30-05, 06:48 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-31-05, 06:26 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Alfarwq10-30-05, 10:17 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Bashasha10-30-05, 10:31 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Mohamed Elbashir10-30-05, 11:23 PM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-31-05, 04:10 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Al-Shaygi10-31-05, 05:30 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش bint_alahfad10-31-05, 03:40 PM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-31-05, 04:43 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-01-05, 04:49 AM
            Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-01-05, 07:05 AM
              Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن11-01-05, 02:28 PM
              Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 00:56 AM
                Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 04:13 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Mohamed Adam11-02-05, 04:18 AM
    Re: هاشم نوريت11-02-05, 07:23 AM
      Re: Abureesh11-02-05, 09:51 AM
      Re: تاج السر حسن11-02-05, 11:05 AM
        Re: Abureesh11-02-05, 11:24 AM
          Re: محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 10:34 PM
            Re: Eng. Mohammed al sayed11-03-05, 10:07 AM
              Re: تاج السر حسن11-03-05, 11:36 AM
                Re: محمد عبدالقادر سبيل11-04-05, 05:22 AM
                  Re: تاج السر حسن11-04-05, 11:05 AM
                    Re: محمد عبدالقادر سبيل11-05-05, 04:02 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Ahmed Abdallah11-05-05, 10:17 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 00:46 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-06-05, 04:27 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 09:08 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed11-06-05, 08:51 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 09:02 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن11-06-05, 09:39 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-07-05, 01:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de