القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد عبد القادر سبيل(محمد عبدالقادر سبيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2005, 04:10 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش (Re: Mohamed Elbashir)

    الاستاذ الكريم تاج السر حسن المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كتبت انت تقول :
    Quote: مرة أخرى الأمر تجاوز مساألة قول (القرضاوى) وأصبح يتحدث عن مشروعية صلاة التروايح والخلط الفظيع الدى يمارسه (سبيل) لكى يجعل من صلاة التروايح هى صلاة القيام ، والأخيره م>كوره بألاسم فى سورة المزمل " يا أيها المزمل ، قم الليل الا قليلا ، نصفه أو انقص منه قليلا ، أو زد عليه و رتل القرآن ترتيلا ، انا سنلقى عليك قولا ثقيلا ، ان ناشئة الليل هى أشد وطئا وأقوم قيلا "
    ولقد أحترمت عقل السيد / سبيل ، ولم اشرح معنى كل آية أو كل كلمه فى هده السورة حيث الليل معلوم ما هو المقصود به وحيث التحديد الواضح يا استاد سبيبل لمواعيد دلك الجزء المقصود به من الليل لأداء صلاة القيام وهو ما شرحته الأية الثانيه ( نصف الليل أو أقل منه قليلا ، أو أكثر من نصفه) ، يعنى ليس المقصود الساعه السابعه أو الثامنه كما تدعى يا استاد سبيل وتغالط الآيه وحديث السيده عائشه الواضح البين (كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينوم أوله ويقوم آخره)، ودلك لكى تنتصر لفهم تصر عليه بصورة تثير الدهشه والأستغراب،

    وردا على هذا أقول:

    أولا/ خذ هذا الحديث الشريف الصحيح بقوة وستجده يدل بنصاعة على الآتي:
    1/ ان الرسول (ص) – رغم انه يحرص غالبا على ان يقوم من الليل في ثلثه الأخير - كان احيانا يقوم من الليل ثلثه الأول بعد هجعة واحيانا منتصفه بعد هجعه .
    2/ يفيد الحديث أن النبي (ص) كان يقوم من الليل في المسجد.
    3/ أنه كان يقوم في جماعة.
    وبناء على هذه الشواهد الثلاثة لا يبقى مجال للقول بأن صلاة قيام الليل انما تكون فقط في الثلث الأخير وفقط في البيت كما تزعم باصرار منقطع النظير.
    خذ :
    عن الصحابى الجليل النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال قمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين الى ثلث الليل الاول، ثم قمنا معه ليلة خمس وعشرين الى نصف الليل، ثم قمنا معه ليلة سبع وعشرين حتى ظننا ان لا ندرك الفلاح، وكانوا يسمونه السحور” رواه النسائي وإسناده صحيح.
    واذا كان وصف هذا الحديث لمواعيد القيام ( يعمي الليل كله الا قليلا) لا يقنعك ، فانني اضيف هذا الحديث ايضا:
    خذ:
    عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان رسول الله (ص) يصلي مابين أن يفرغ من صلاة العشاء الى الفجر احدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة )) رواه مسلم برقم736
    واذا لم تقتنع بهذا ايضا فهاك التالي:
    خذ:
    وعن أنس رضي الله عنه قال (( كان رسول الله (ص) يفطر من الشهر حتى نظن أن لا يصوم منه ويصوم حتى نظن ان لا يفطر ، وكان لا تشاء أن تراه من الليل مصلياً الا رأيته ، ولا نائما الا رأيته)) رواه البخاري برقم 1141
    ثم انظر بعين العقل الى قول رسول الله ( ص) في الحديث الذي استشهدت انت به .. أنظر كيف سمى صلاة التراويح التي صلاها ثلاثا مع الجماعة بأنها ( صلاة الليل ) يعني شنو؟ يعني صلاة قيام الليل أم لها معنى آخر تتحفنا به؟
    (( فلما قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشهد فقال: “أما بعد، فإنه لم يخف عليْ شأنكم الليلة، ولكني خشيت ان تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها، وذلك في رمضان، “رواه البخاري ومسلم.)))
    بعد كدا اذا عايز تغالط غالط يا سيدي .. نحن معاك للثلث الأخير!!!.

    ثانيا/ اما عن تسمية ( صلاة التراويح ) فهي بالنسبة اليّ مسألة شكلية فقط ليس لها من الشرع كبير وزن والله اعلم من الذي اطلق هذا الاسم ، حيث ان الاسم الأنسب في رأيي هو ما اطلقه عليها الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة الليل) وكفى.
    وأما كونها ارتبطت برمضان بينما قيام الليل مطلوب دائما، فهذا لا يقف مسوغاً لمحاربتها وصرف الناس وتنفيرهم منها، كما تفعل انت هنا، فالعبادات في رمضان اثمر واجلب للأجر المضاعف ، ولنا في رسول الله اسوة حسنة حيث انه كان في رمضان ( بالذات) يعتكف .. يحيي الليل ويشد المئزر ويوقظ اهله كما ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها ، وهذا يعني ان لرمضان وضع خاص واهتمام زائد بين المسلمين وبين الشهور، فما المشكلة اذا هب المسلمون خلاله بالذات الى عمارة المساجد بالعبادات والذكر والقرآن ومن بين ذلك ( صلاة التراويح)؟ هل نقول لهم لماذا تهرعون الى بيوت الله الآن بالذات ، اذهبوا ونحن ما فاتحنها ليكم تفريق مويات ! .
    من يدري يا اخي ، فلربما تآلف بعض المصلين مع اجواء المسجد وصلاة الجماعة ومضى في هذا السبيل ، دعهم يتعرضون لنفحات ربهم ، ولست عليهم بمسيطر، فالله يهدي من يشاء ، وأن يصلوا التراويح فقط ، خير من ان لا يصلوا التهجد ولا التراويح ! .
    غير أن الأهم من كل ذلك هو كونها سنة مؤكدة درج وحرص عليها خيرة الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، من قبل ان يقرر عمر جمع الناس لها.

    ثالثا/ لأبين لك أنك لست على بينة من أمر ( قيام الليل ) من حيث الزمكان، فسوف اطلب لك رأي ابو الريش هذا ..
    يا ابو الريش جاوب لينا زولك دا ياخ: هل صلاة قيام الليل مرهونة ومحصورة فقط في الثلث الأخير ؟ أم أن قيام الثلث افضل من قيام الثلثين؟
    أها يا تاج موافق على رأي زولك ؟ أم أن هذه الاشياء فيها رأي شخصي كمان؟

    رابعا/ اذا لم تكن هذه الصلاة قيام ليل ، فماذا كان رسول الله يصلي اذاً لثلاث ليال قبل ان ينقطع عن الجماعة (!) بالله حكم عقلك براك!

    خامسا/ يا اخي ، يا حبيبي .. ماهو دليلك على ان ابا بكر وعمر لم يصليا هذه الصلاة فرادى؟
    واذا كنت تقر بأنهما قد يكونان صليانها فرادى في البيت مثلا ، فلماذا صلياها اذا لم تكن سنة مؤكدة ؟ ، ولماذا لم ينهَ عمر صحابة رسول الله (ص) الذين وجدهم يملؤون المسجد بها ( يعني اجماع ) أليس واجبه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو الفاروق؟ واجيب انا فأقول : وكيف يمنع عمر سنة مؤكدة؟ من كان سيطيعه على ترك السنة؟ ومن هنا جاء جمع الناس لها صفا واحدا.

    سادسا/ اذا كانت هذه الصلاة منهياً عنها في المسجد ، لقال رسول الله للناس صلوها في بيوتكم، ماهي المشكلة؟ ، واذا كانت منهياً عنها اصلا ، لقال الرسول (ص) لا تصلوها قولا واحدا، واذا كان رسول الله (ص) قد قال : خشيت ان تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزون عنها فهذا معناه انه لم ينزل نهي عنها من السماء ، واذا لم ينزل نهي عنها فكيف ينهى النبي عنها من ذاته بعد ان اداها من تلقاء نفسه ، وهل اداها من تلقاء نفسه وهو الذي يوحى اليه وحياً؟ ، وأقول هذا لأن امور النهي لا تترك ( للأذكياء الذين يفهمونها طايرة !) والا فان النهي يخص الآذكياء اذاً ، واما غيرهم فلهم ان يصلوا طالما لم يفهموا فهذا الدين كما تقول دين الأذكياء فقط(!!) .. يا عزيزي ان النهي في شؤون الدين اخطر من الأمر ، والنبي (ص) قال ( ما نهيتكم عنه فانتهوا وما امرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ) أو كما قال. شايف الفرق؟ ..يعني النهي لا يحتمل البين بين والاستنتاجات.

    سابعا/ الا تلحظ انك لما تزل تردد أن عمر بن الخطاب هو الذي ابتدع هذه الصلاة ؟؟! الى متى تردد ذلك يعني؟، مع أن ابو الريش نفسه قالها مجلجلة خذ:
    Quote: لم يبتدعها عمـر وانما جمهم على امام..

    واما اذا قلت ان الصحابة هم الذين ابتدعوها فسأقول ولماذا سمح عمر رضي الله عنه بالبدعة وهو مسؤول عن رعيته؟ هل تريد انت ان تصحح خطأ عمر؟ بالعقل كدا بالله!.
    ختاما استودع الله دينكم وخواتيم اعمالكم ..

    همسة صغيرة:
    هل تعلم ( والله اعلم ) أنه بناء على آخر احصاء قامت به جامعة الأزهر فأن نسبة المصلين بانتظام والتزام وسط المسلمين البالغين / المكلفين هي اقل من 5% وأن 20% فقط من هؤلاء يصلون الخمس المكتوبات في المسجد ؟.. ترى هل بعد هذا نشترط على المسلمين الغافلين ان يصلوا التهجد في الثلث الأخير او فلينصرفوا عن صلاة العشاء والتراويح بدعوى انها بدعة وانهم مقصرون في تهجد الثلث الأهم؟!!! يالها من بدعة حسدة.
    ______________
    اللهم اني صائم
                  

العنوان الكاتب Date
القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-29-05, 04:51 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عمر الفاروق10-29-05, 05:08 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Frankly10-29-05, 05:15 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عبداللطيف خليل محمد على10-29-05, 06:13 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش A.Razek Althalib10-29-05, 06:37 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عبداللطيف خليل محمد على10-29-05, 06:48 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-29-05, 10:16 AM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-29-05, 10:51 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-29-05, 10:38 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-29-05, 01:19 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-29-05, 04:59 PM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش القلب النابض10-29-05, 05:24 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-29-05, 07:23 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-30-05, 02:12 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-30-05, 04:57 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-30-05, 01:21 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-30-05, 07:35 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش القلب النابض10-30-05, 08:48 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش نهال كرار10-30-05, 09:56 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-30-05, 10:04 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-30-05, 11:02 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh10-30-05, 11:25 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-30-05, 01:56 PM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-30-05, 06:48 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-31-05, 06:26 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Alfarwq10-30-05, 10:17 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Bashasha10-30-05, 10:31 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Mohamed Elbashir10-30-05, 11:23 PM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-31-05, 04:10 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Al-Shaygi10-31-05, 05:30 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش bint_alahfad10-31-05, 03:40 PM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-31-05, 04:43 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-01-05, 04:49 AM
            Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-01-05, 07:05 AM
              Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن11-01-05, 02:28 PM
              Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 00:56 AM
                Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 04:13 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Mohamed Adam11-02-05, 04:18 AM
    Re: هاشم نوريت11-02-05, 07:23 AM
      Re: Abureesh11-02-05, 09:51 AM
      Re: تاج السر حسن11-02-05, 11:05 AM
        Re: Abureesh11-02-05, 11:24 AM
          Re: محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 10:34 PM
            Re: Eng. Mohammed al sayed11-03-05, 10:07 AM
              Re: تاج السر حسن11-03-05, 11:36 AM
                Re: محمد عبدالقادر سبيل11-04-05, 05:22 AM
                  Re: تاج السر حسن11-04-05, 11:05 AM
                    Re: محمد عبدالقادر سبيل11-05-05, 04:02 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Ahmed Abdallah11-05-05, 10:17 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 00:46 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-06-05, 04:27 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 09:08 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed11-06-05, 08:51 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 09:02 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن11-06-05, 09:39 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-07-05, 01:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de