القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 03:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد عبد القادر سبيل(محمد عبدالقادر سبيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2005, 04:57 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش (Re: تاج السر حسن)

    أخي الكريم تاج السر حسن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير
    يبدو لي انه ...
    ينحصر خلافنا الآن في النقاط التالية:
    1/ اسلوب الشتائم والاعتداء على حرمة محاورك واخرها وصفك اياي بعادة البراميل الفارغة، لماذا؟ لأنني قمت بتصحيح خطأ زميلنا ابوالريش ومطالبتي اياه بالاعتذار للقرضاوي ، وقد اعتبرت انت ذلك انصرافا من جانبي عن محاورتك! .. كأنما المطلوب مني السكوت عن هذا الغلط والتستر عليه لأبقى دائرا في حلقة مفرغة معك.. فلماذا تفعل ذلك معي رغم قولك في بوست مستقل انك قررت ان تتعامل مع الناس باسلوب التسامح والاحترام؟

    2/ وجه الأختلاف الآخر هو جهلك الواضح بمفهوم ( قيام الليل ) حيث لا تعلم ان اي صلاة نافلة فيما بين العشاء والفجر انما هي ( قيام ليل) وأما ما تسميها انت ( صلاة القيام ) انما هي صلاة ( التهجد) حيث تؤدى بعد نومة، ولا يشترط فيها ان تكون في الثلث الأخير من الليل.. والرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل ماشاء الله له، وفي اوقات مختلفة بدءا من ما بعدالعشاء ، وكثير من الاحاديث تدل على ذلك .. سواء كانت هذه الصلوات في بيته ( كما تروي السيدة عائشة ) أو في المسجد كما روى ابن مسعود وجابر وانس وغيرهم ممن صلوا معه مأمومين.
    غير ان فضل قيام التهجد في الثلث الأخير اجدى وارجى لأن المولى عز وجل ينزل، بما يليق بجلاله، الى السماء الدنيا باسطا يد المغفرة والنعم والغوث لكل سائل، فمن نام آنئذ فقد حرم نفسه.
    والله سبحانه وتعالى حينما خاطب رسول ( قم الليل الا قليلا ) فأنه بذلك يبين أن القيام يشمل الليل كله بدليل قوله الآخر ( إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القرآن علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا واستغفروا الله إن الله غفور رحيم) المزمل 20
    وهنالك حديث صحيح عن رسول الله انه قال ما معناه ( من صلى العشاء في جماعة وبقي يصلي حتى انصرف الأمام فقد ادرك قيام الليل )
    فمجال القيام بالتالي هو الليل كله ، ثم نختار منه ما تيسر ، والأفضل هو الذي يؤخر حتى الثلث الأخير لما تقدم ذكره.
    أنت يا اخي تجهل هذه الحقيقة وتصر على معلومة واحدة تجترها ومفادها ان صلاة التراويح شئ وصلاة القيام شئ آخر .. وكأن الصلاة بعد العشاء ليست قياما لليل ، وقيام الليل عندك مرتبط فقط بالثلث الأخير ( يعني القيام من النوم) !!! وحتى ابو الريش لا احسبه يوافقك على هذا الاقتصار الذي لا دليل عليه بينما هنالك اكثر من دليل على مانقول.
    خلافنا مع الاستاذ الجليل ابو الريش متعلق فقط بالتزام المسلمين بأداء هذه الصلاة ( التراويح) جماعة بعد العشاء دائمافي رمضان وخلف امام راتب .
    اذاً فيجب ان تعلم بأن قيام الليل يشمل الليل كله ، والسيدة عائشة رضي الله عنها نقلت الينا ان النبي (ص) في العشر الأواخر من رمضان كان يحيي الليل ، ويوقظ اهله ويشد المئزر .. بمعنى انه كان يحيي الليل كله ، بعضه في البيت وبعضه في المسجد بل الثابت انه كان يعتكف في هذه العشر ( في المسجد ) يعني يقيم الليل كله في معتكفه بالمسجد .. فهل هذا امر صعب فهمه ؟
    وفي قولي لأبو الريش قلت انني لا اعتبر صلاة التراويح بديلا عن التهجد ، بل هي سنة مؤكدة ( طالما اداها الرسول ولم ينه عنها وانما اعتذر عن جمع الناس لها) و ان منزلة قيام التهجد وفي الثلث الأخير اعلى من قيام الثلثين الأول والثاني وفي كل خير ، على ان كل صلاة تنفل تلي العشاء وكل ذكر وتلاوة ودعاء وعمل صالحات انماهي جميعا من ( قيام الليل)

    3/ وجه الخلاف الثالث هو اصرارك العجيب على عدم اعتبار صلاة التراويح ( سنة) رغم اقرارك بان الرسول قد أداها ثلاث مرات وما منعه عنها الى الخوف من عدم قدرتنا !! وتعتمد في ذلك على قول عمر بأنها بدعة حسنة .. طيب يا سيدي أسألك الا تقوم نظرية محمود على أننا نستطيع ان نضطلع بتكليفات/ اصول لا يستطيع تحملها الصحابة ، وهو في ذلك يبني على فرضية ان المطلوب دائما هو اوسع واكبر من الذي جرى تطبيقه في المدينة فاذا كنا نتحمل صعوبة انفاق العفو فلنفعل؟ طيب يا سيدي ما بالك فيمن يصوم وهو مريض؟ ما بالك بمن يقوم الليل ( التهجد) رغم ان الله قد عفا عنا بموجب الآية المذكور؟ هل نقول لمن يستطيع ان يطيق ويتحمل القيام ( التراويح ) هل نقول له انت تخالف الرسول لأنك اتيت ما خشي رسول الله عليك من ثقله؟ أنا شخصيا لا آخذ قول عمر هذا الذي تبني عليه ( ان كان قد قاله) الا على سبيل الاستملاح وليس مقصودا بذلك ( البدعة ) التي تشي بالضلالة في ذاكرة العامة ، والا فأن المايكرفونات في المساجد بدعة ، ومساجد الطابقين بدعة وتكييف المسجد بدعة وفرش الموكيت واذان المذياع وتحصيل العلم في الجامعة وقراءة القرآن في التلفزيون الخ كلها جميعا يمكن ان نطلق عليها مقولة عمر الفاروق ( يالها من بدعة حسنة) ثم نبتسم للتعبير المفارق : بدعة- حسنة ! ، وللا شنو؟! .
    يا سيدي سأحاول تيسير هذا الأمر كالتالي:
    هب ان رسول الله (ص) لم يصطف وراءه اي زول في الأيام الثلاثة الأولى التي صلى خلالها القيام مع الناس ثم انقطع عنها في المسجد ، فهل كنت ستعتبرها سنة مؤكدة أم لا؟
    حسنا..
    نأتي الى وقتها..
    هل تظن ان الصحابة الآبرار كانوا سيحرصون على هذه الصلاة في الثلث الأول والثاني من الليل لو أن الرسول (ص) كان قد صلى بهم في تلك الآيام الثلاثة عند الثلث الأخير ؟ ما الذي يحملهم على مخالفة الرسول (ص) وليس بينهم وبينه سوى سنوات ثلاث؟ وبعدين ياخي (كلمة جوف الليل الواردة في الحديث دي ممكن تكون الساعة عشرة مثلا ، خاصة مع الضلمة الزمان ديك والنوم البدري)

    4/ يبقى تعويلك على الحديث الذي معناه(ان خير صلاة المرء تكون في بيته الا المكتوبة ) هذا عندي حديث ترغيب أكثر منه حديث الزام ، والدليل على ذلك ان رسول الله (ص) نفسه كان كثيرا ما يصلي القيام في المسجد بدليل معظم الأحاديث المرفوعة هنا ، واذا قال البعض ان صلاة القيام مكتوبة على النبي (ص) وحده دون سائر أمته فسأقول: ولكن كان اصحابه يأتمون به ويؤمهم وكان يحث عليها ويحض، ؟ اليس سكوت الرسول (ص) سنة ( تقريرية ) ؟!.
    وازاء قولك ان معظم احاديث القيام روتها السيدة عائشة فأقول : ان كثيرا من الصحابة رووا احاديث عن انهم ادوا صلاة الليل خلف رسول الله (ص) في المسجد ، بل ان السيدة عائشة روت الحديث الذي ندور حوله وقالت انه خرج في جوف الليل الى المسجد وليس في حجرتها.
    ارجو لك الخير يا اخي وليتك تحث الأخ ابو الريش على الاعتذار حتى لا يظن الناس بالجمهوريين شرا من هذه الناحية ايضا.

    همسة محبة/
    أخي .. ارجو الا تظن ولو للحظة أن أحدا مثلي أو مثلك أو مثل محمود محمد طه يمكن أن يكون أحرص على طاعة رسول الله (ص) من أهل بدر والذين بايعوه تحت الشجرة ويد الله فوق ايديهم ، فهؤلاء اسمهم عند الله ( رجال صدقوا) فنالوا شهادة رضوان المولى عز وجل ( رضي الله عنهم ورضوا عنه ) وهم السابقون السابقون اولئك هم المقربون ، نالوا هذه الشهادات الربانية ولمايزالوا يمشون على الارض.. فأنعم واكرم بهم من رجال نتبعهم بوضع الحافر على الحافر ما استطعنا الى ذلك سبيلا ، لا يهمنا ان نوصف بالغباء او القطيع أو البراميل أو سوى ذلك من ظلم لم نقترف ازاءه ذنبا سوى التماس طاعة الله عز وجل حين دعانا للحذو نفسه فقال ( والسابقون الأولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه ) ..ودعك عن هوى العقل وميله الذي اوردنا الموارد فعلي كرم الله وجهه القائل :القرآن حمال اوجه ، هو نفسه قال ( الدين ليس بالعقل ). وهو نفسه اقر التراويح وأقامها في خلافته تأسيا بعمر و بالصحاب.

    ________________
    اللهم اني صائم
                  

العنوان الكاتب Date
القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-29-05, 04:51 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عمر الفاروق10-29-05, 05:08 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Frankly10-29-05, 05:15 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عبداللطيف خليل محمد على10-29-05, 06:13 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش A.Razek Althalib10-29-05, 06:37 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش عبداللطيف خليل محمد على10-29-05, 06:48 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-29-05, 10:16 AM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-29-05, 10:51 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-29-05, 10:38 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-29-05, 01:19 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-29-05, 04:59 PM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش القلب النابض10-29-05, 05:24 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-29-05, 07:23 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-30-05, 02:12 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-30-05, 04:57 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-30-05, 01:21 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-30-05, 07:35 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش القلب النابض10-30-05, 08:48 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش نهال كرار10-30-05, 09:56 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-30-05, 10:04 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Sabri Elshareef10-30-05, 11:02 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh10-30-05, 11:25 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-30-05, 01:56 PM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عوض إبراهيم10-30-05, 06:48 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed10-31-05, 06:26 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Alfarwq10-30-05, 10:17 PM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Bashasha10-30-05, 10:31 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Mohamed Elbashir10-30-05, 11:23 PM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل10-31-05, 04:10 AM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Al-Shaygi10-31-05, 05:30 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش bint_alahfad10-31-05, 03:40 PM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن10-31-05, 04:43 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-01-05, 04:49 AM
            Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-01-05, 07:05 AM
              Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن11-01-05, 02:28 PM
              Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 00:56 AM
                Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 04:13 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Mohamed Adam11-02-05, 04:18 AM
    Re: هاشم نوريت11-02-05, 07:23 AM
      Re: Abureesh11-02-05, 09:51 AM
      Re: تاج السر حسن11-02-05, 11:05 AM
        Re: Abureesh11-02-05, 11:24 AM
          Re: محمد عبدالقادر سبيل11-02-05, 10:34 PM
            Re: Eng. Mohammed al sayed11-03-05, 10:07 AM
              Re: تاج السر حسن11-03-05, 11:36 AM
                Re: محمد عبدالقادر سبيل11-04-05, 05:22 AM
                  Re: تاج السر حسن11-04-05, 11:05 AM
                    Re: محمد عبدالقادر سبيل11-05-05, 04:02 AM
  Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Ahmed Abdallah11-05-05, 10:17 PM
    Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 00:46 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-06-05, 04:27 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 09:08 AM
      Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Eng. Mohammed al sayed11-06-05, 08:51 AM
        Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش Abureesh11-06-05, 09:02 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش تاج السر حسن11-06-05, 09:39 PM
          Re: القرضاوي لم يطالب بترك التراويح وانما صلاة التسابيح .. اصح يا ابوريش محمد عبدالقادر سبيل11-07-05, 01:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de