|
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
*** الاتباع جامع بين العقل والنقل *** ولكن تبقى المشكلة الأهم هي سعي المسلمين العلمانيين الى (اخضاع شرع الدين) لشروط العقل الحر، وليس العقل العبد، وفي ذلك خلل ضخم ، فأمر الله لا يخضع لشروط مخلوق يتصرف فيه ويوجهه وينقده كما لو كان نصاً ميثيولوجياً، والعقل مخلوق عرضة للهوى والخطأ، ولكي لا يكون تبيان مراد الله ذريعة لتحكيم العقل الحر بغية تحديد المراد قال تعالى : (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ،فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ،ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ) القيامة 17-19 وقال(كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون) البقرة 242 وقال سبحانه( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم)ابراهيم4 وقال عز وجل (وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون إن الله بكل شيء عليم) التوبة 115 ولذلك فان حجة ( التأويليين )بأن النبي (ص) لم يفسر القرآن انما هي تهمة له بالتقصير في مهمته وهي ( وما على الرسول الا البلاغ المبين ) ، فالقرآن آيات بينات هدى للناس ، والقرآن كتاب مبين ،ومسؤولية النبي (ص) تأتي في بلاغ ذلك المبين بلاغاً مبيناً هو الآخر. وهكذا فلا مجال للتفكير الابتداعي في خصوص شرع الله وحكمه الذي بلغه رسول الله للناس كافة بوصفه ( أمانة).. وانما المطلوب هو التفكير الاتباعي الذي هو ضرب من العبادة والخضوع والاسلام، وأما التدبر والتفكر المطلوب في القرآن ليس لتكييف كلام الله ونقده واعادة انتاج فهمه وتحديده وفقاً لآفاق نسبية متحولة ، وانما هو تفكر وتدبر الخضوع و التسليم /الاسلام والامتثال لما جاء به وطبقه النبي (ص) كما هو ، أي ان نقر بأنه كما هو مبين، لا ان نتصرف فيه حسب شرطي الزمان والمكان والحاجة. وهذا المعنى هو ما تجسده الآية ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنهم الحق) أي الحق مكتملاً كما انزل وبينه الله وبلغه الرسول (ص). المطلوب هو ( الاتباع باحسان) ، وهذا الاتباع شئ بينما النقل شئ مختلف ، بل هو المؤلف بين النقل والعقل ، فالاتباع باحسان هو أن تعقل بامتثال و"اسلام" ما انتقل اليك من الدين صحيحا بالتواتر ، كما فعل التابعون باحسان فرضي الله عنهم ورضوا عنه. قال تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم)التوبة 100 والقارئ للقرآن بتدبر يلمس علو كعب ( الاتباع ) بوصفه فضيلة وصمام أمان لحفاظة "الدين المطلوب " ، بل يجده الطريق الوحيدة التي ترضي الله بشأن التعاطي مع الدين، وليس دونه الا تنكب الصراط المستقيم . يقول سبحانه ( واتّبع سبيل من أناب اليّ ثم اليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون )لقمان. ويقول تعالى (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) الانعام 153 ويقول سبحانه (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) النسا115 *** فتنة اصحاب الحجى عقولهم *** مما سبق يتضح أن الهدى جلي لمن اتقى ، كما يتضح ان مخالفة المسلمين المؤمنين في أمر الدين تفضي الى اشارت اليه الآية . فكيف ترى نخاطر بديننا لصالح ( وجهة نظر ) قائمة على التقويم الشخصي الذي يهدف الى تبديل حكم عليه اجماع امة قال نبيها انها ( لا تجتمع على ضلال)، فهل هذا من باب الشجاعة!؟ أم هو جحر ضب سبقنا اليه اليهود من قبل حينما بدلوا دينهم ، بعدما عقلوه ، واتخذوه لهواً ولعبا وغرتهم في ذلك الحياة الدنيا وحاجاتها المتغيرة.. يقول تعالى محذرا مما فعل اليهود (أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) البقرة75 الدين انما هو اتباع باحسان والا فالضلال المبين. وقد ورد في صحيح البخاري (عن سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ يَقُولُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ فَمَنْ وَرَدَهُ شَرِبَ مِنْهُ وَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهُ أَبَدًا لَيَرِدُ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ قَالَ أَبُو حَازِمٍ فَسَمِعَنِي النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ وَأَنَا أُحَدِّثُهُمْ هَذَا فَقَالَ هَكَذَا سَمِعْتَ سَهْلًا فَقُلْتُ نَعَمْ قَالَ وَأَنَا أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ لَسَمِعْتُهُ يَزِيدُ فِيهِ قَالَ إِنَّهُمْ مِنِّي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا بَدَّلُوا بَعْدَكَ فَأَقُولُ سحقا سحقا لمن بدل بعدي.) –كتاب الفتن. وقال تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم) التوبة 100 وقال سبحانه (فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين) القصص 50 وقال تعالى ( وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ، اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ ) 20-21 يس والامام علي كرم الله وجهه ، وهو من يسوقه أهل ( العقل الحر ) أنموذجاً لتسويغ التأويل كونه قال بأن القرآن حمال أوجه، هو نفسه رضي الله عنه القائل : الدين ليس بالعقل ، والا لما مسحنا ظاهر الخف وتركنا باطنه طهارةً للصلاة!. فالدين بالاتباع وباحسان.والله اعلم. ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو اخطأنا. اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت علام الغيوب. محمد عبد القادر سبيل/ ابوظبي [email protected] _______________ رب اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-18-06, 05:14 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-18-06, 05:26 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-19-06, 03:34 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | عشة بت فاطنة | 06-19-06, 03:43 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-03-06, 02:06 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-19-06, 05:37 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-20-06, 02:03 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-20-06, 02:52 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-20-06, 06:05 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-21-06, 01:05 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-21-06, 02:27 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | Hafiz Bashir | 06-19-06, 04:42 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد حسن العمدة | 06-19-06, 05:04 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | القلب النابض | 06-19-06, 08:45 PM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | Nasruddin Al Basheer | 06-21-06, 02:24 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-21-06, 04:24 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-28-06, 03:10 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-04-06, 05:49 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-27-06, 02:38 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | بكري الصايغ | 06-21-06, 08:17 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-01-06, 02:57 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 08-16-06, 02:33 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | Adrob abubakr | 06-21-06, 02:56 PM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 06-29-06, 04:04 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-02-06, 02:42 AM |
Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير | محمد عبدالقادر سبيل | 07-05-06, 00:42 AM |
|
|
|