|
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب (Re: wesamm)
|
وهنا يتحث عن معاير منح القروض والتي تكون بتزكية سياسية ( الكيزان واتباعهم فقط) عوضا عن الحاجة الماسة للقرض
Quote: لا للملاءة المالية
وما بين هذين التقويمين، فإن الدكتور فياض عبد المنعم أستاذ الاقتصاد الإسلامي بتجارة الأزهر يرى للبنوك الإسلامية دورا في علاج الفقر، بناءً على عدة أمور:
- المفترض أن البنوك الإسلامية تمنح التمويل بناء على الكفاءة لطالب التمويل، وليس على أساس "الملاءة المالية" التي تعني توفير ضمانات مالية للمقترض تغطي قيمة القرض. وكما يقول عمر شبرا المفكر الاقتصادي فإن المشروعات تقف أمام البنوك الإسلامية على قدم المساواة في فرصة الحصول على التمويل، ولا يفوز به إلا من عنده الكفاءة في الإدارة، وعادة هؤلاء من الطبقات الفقيرة والمتوسطة؛ لأنهم يرغبون في تحسين أوضاعهم الاجتماعية، بينما البنوك التقليدية تنحو إلى معيار الملاءة المالية.
- إن البنوك الإسلامية تنطلق من فلسفة أن المال ينبغي أن يفعل دوره في توفير الكفاية لجميع أفراد المجتمع انطلاقاً من قوله تعالى: "كَيْ لاَ يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأغْنِيَاءِ"، ومن هنا ذهب المفسر التونسي الطاهر بن عاشور صاحب تفسير التحرير والتنوير إلى "أن من مقاصد الشريعة في المال أن يدور بين أكثر عدد ممكن من الأيدي بوجه حق حتى يعم النفع للجميع". ومن وجه الحق لدوران المال أن يكون للبنوك الإسلامية دور اجتماعي من خلال حسن توظيفه واستفادة أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع.
- إن هناك بابين مباشرين من أنشطة البنوك الإسلامية للتعامل مع مشكلة الفقر وهما صناديق الزكاة التي تضم زكاة هذه البنوك على أموالها الذاتية، وأيضاً زكاة أموال من يرغب من المودعين وغيرهم من المتبرعين. والباب الثاني هو القرض الحسن، وعلى البنوك الإسلامية التوسع في هذا الباب من حيث جذب الأموال لهذا البند بدون تكلفة وتوظيفها أيضاً بدون تكلفة.
- إن النظرية التي قامت عليها البنوك الإسلامية تعتمد العديد من الصيغ الإسلامية التي من مزاياها التنوع بما يتلاءم وظروف طالب التمويل سواء كان غنيًّا أو فقيراً مثل السلم والاستصناع والمزارعة والإيجارة المنتهية بالتملك وغيرها (لمعرفة هذه المفاهيم انظر: ألف باء تمويل إسلامي).
وكما يقول الدكتور فياض عبد المنعم، فإن التجربة كشفت أن هناك فارقا بين النظرية والتطبيق فيما يخص البنوك الإسلامية، حيث إن ما تحقق من نتائج كان متواضعاً، خاصة أن الخبرة المصرفية السابقة للعاملين بهذه البنوك جعلتهم يفضلون معيار الملاءة على الكفاءة؛ ولذلك لم تقدم لنا تجربة هذه البنوك رجال أعمال أفرزتهم من الطبقات الفقيرة، وإن كنا يجب أن نسجل ما للتجربة من جهود في نشاط صناديق الزكاة، والقرض الحسن، وتخصيص بعض البنوك إدارات للتعامل مع المشروعات الصغيرة.
** باحث اقتصادي. |
http://www.islamonline.net/Arabic/economics/2005/05/article08.shtml
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-11-07, 02:03 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | wesamm | 05-11-07, 04:21 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | wesamm | 05-11-07, 04:27 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | wesamm | 05-11-07, 04:33 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | wesamm | 05-11-07, 04:45 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Mustafa Mahmoud | 05-11-07, 07:10 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | wesamm | 05-11-07, 12:47 PM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Mustafa Mahmoud | 05-11-07, 03:05 PM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | wesamm | 05-11-07, 05:50 PM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-12-07, 00:49 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-12-07, 01:27 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Mustafa Mahmoud | 05-13-07, 10:15 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-13-07, 11:40 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Deng | 05-13-07, 12:23 PM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-13-07, 01:21 PM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Sabri Elshareef | 05-13-07, 01:19 PM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Dr Mahdi Mohammed Kheir | 05-13-07, 01:47 PM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | wesamm | 05-13-07, 10:01 PM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | Mustafa Mahmoud | 05-15-07, 10:47 AM |
Re: طرد البنوك الإسلامية من الجنوب | wesamm | 05-15-07, 11:00 AM |
|
|
|