فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2006, 10:09 AM

democracy
<ademocracy
تاريخ التسجيل: 06-18-2002
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)

    من داخل دهاليز لجنة التحقيق

    أدق تفاصيل حادثة طائرة قرنق.. معلومات لأول مرة


    حوار: ضياء الدين بلال ـ وسناء عباس

    في مثل هذا اليوم من العام الماضى صعد الدكتور جون قرنق دي مبيور رئيس الحركة الشعبية لاثنين وعشرين عاماً والنائب الأول لرئيس الجمهورية لواحد وعشرين يوماً ، صعد بهذه السنوات والأيام على طائرة الرئيس اليوغندى يورى موسيفيني.. المكالمة الهاتفية من الزوجة ربيكا هى التى غيّرت مسار الرحلة المتجه الى نيروبى لتتجه الى نيو سايت.. ولكن جبال الاماتونج التي كان قرنق يعشق تسلقها.. ارادت لهذه الرحلة ان تنتهي بالرجل الى قبر أنيق جوار مقر حكومة الجنوب.. رحل قرنق.. واحترقت الطائرة.. وأغلقت لجنة التحقيق محاضرها.. ولكن هنالك من لا يزال يتنفس تحت الماء..

    «الرأى العام» جلست الى السفير سراج الدين حامد مقرر لجنة التحقيق ووضعت على طاولته على ما قيل جهراً وما همس به سراً وما حاك بصدور البعض:



    * هل يوجد في التقرير ما هو سرى -الاعتبارات قد تكون مختلفة- ترون أنه يجب ألا ينشر؟

    - والله أبداً.. إلا فيما يتعلق بصور الضحايا مثلاً، فلم يكن من المناسب ان تنشر صور الضحايا ومنهم الدكتور الراحل جون قرنق وهو محترق تماماً، لم يكن ذلك منظراً مناسباً لذلك لم تنشر..

    * هل كان محترقاً تماماً؟

    - نعم.. كان محترقاً تماماً لدرجة أنه صعب التعرف عليه في البداية..

    * كان هنالك حديث عن أنه لم يمت مباشرة؟!

    * لا.. لا هو احترق تماماً وتهشم رأسه.. وهذا من الوثائق التى لا تعلن على الملأ ولكن تكون موجودة بملحقات التقرير للاطلاع عليها من الجهات المعنية بالأمر..

    * إذاً ليس هنالك ما هو سرى غير ذلك؟!

    - ليس هنالك ما هو سرى..

    * إذاً لماذا لم يتح كل التقرير حتى يزال أي التباس حول احتمال إخفاء أي شئ أو تقديراً لإعتبارات سياسية أو غيرها؟!

    - التقرير متاح كله وإذا دخلت الى موقع الخارجية في الإنترنت أو موقع سونا تجد التقرير كله متاحاً..

    * مقاطعة: بملحقاته الفرعية؟!

    - مقتضباً- نعم..

    كانت هنالك احاديث صحفية عن اختفاء جزء من أجهزة الطائرة في ظروف غامضة؟

    - الأجهزة التى اختفت - حقيقة - أخذتها جهات مشاركة في لجنة التحقيق وهى بعض الأجهزة التى تم أخذها الى الولايات المتحدة الامريكية للفحص المعملى المتقدم، وذلك كان بدون تنسيق مع اللجنة وهم سبقونا في الذهاب الى الموقع، والأمريكان سبقوا اللجنة الوطنية وسبقوا الكينيين وكانوا هم واليوغنديون أول من وصلوا الى موقع الحادث وهذه الأجهزة تم أخذها من قبلهم الى الولايات المتحدة الامريكية لعمل الفحص اللازم والنتائج المتعلقة بالتحليل المعملى لهذه الأجهزة واردة في التقرير.

    * ما هي أهمية هذه الأجهزة في تحديد أسباب سقوط الطائرة؟

    - هي ليست مهمة جداً النتائج التى خلصت اليها، ولكنها تؤكد النتائج التى توصلت اليها اللجنة كإجراء إضافى.

    * إذاً طالما أنها ليست مهمة جداً فلماذا أخذت دون بقية الأجهزة من قبل الأمريكان؟!

    * هي الأجهزة الوحيدة التى يمكن ان يجرى عليها هذا النوع من التحليل، وأكدت النتائج المعملية التى أجريت ما تم التوصل اليها من نتائج أخرى بالملاحظة والمشاهدة العادية.

    * هناك حديث عن الوقود بالطائرة كان أكثر من اللازم؟!

    - صحيح ان الطائرة أخذت وقوداً لا تحتاجه كله، هي تحتاج لأن تصل الى نيوسايت الى وقوداً يكفيها للطيران أربع ساعات ساعتين ذهاباً وساعتين إياباً لكنها أخذت وقوداً لست ساعات. ربما من باب الاحتياط... وربما لأسباب أخرى؟!!

    * مثل ماذا؟!

    الراجح أنها لزوم الاحتياط.

    * ايضاً هناك حديث من قبل الشركة المصنعة للطائرة بأن الطائرة أصلاً معدة للتعامل مع تلك الاجواء التى تم فيها الحادث وهذا سؤال كبير جداً.الطائرة مصممة لمواجهة هذا الطقس.. فكيف تسقط لاسباب متعلقة بالطقس؟!!

    - النتائج التى توصلت إليها اللجنة في تحليلها هي ان قائد الطائرة والطاقم لم يستخدموا المعدات الفنية عالية التقنية الموجودة في الطائرة، واضرب مثالاً لذلك أنه وقبل دقيقة من وقوع الحادث كان هنالك سحاب كثيف جداً مظلم وممتد أمام الطائرة وكان الطيار يطير بما يسمى بقواعد الرؤية البصرية المجردة ولم يكن يستخدم الرادار ولو كان الرادار يعمل لكان استطاع...

    * = مقاطعة=

    أليست هذه إجراءات أولية يمكن ان يتخذها قائد مبتدئ.. ألم يثر ذلك شكوكهم بأنه قد يكون وجد هذه الاجهزة معطلة؟!!

    - كان الرادار يستطيع ان يقول له ان وراء هذا السحاب جبل إذا أعطى الشخص إشارة لكنه لم يفعل ذلك، وعندما طلب منه مساعدة أن يرتفع فوق السحاب فضل قائد الطائرة أن ينزل تحت السحاب ثم يعلو بالطائرة وبعد نزوله تحت السحاب بثمانية وثلاثين ثانية إرتطم بالجبل.

    وطبعاً هذا تقديره كطيار وهو طيار كفؤ..

    * =مقاطعة= هل اطلعتم على سيرته العملية؟

    - طبعاً.. نحن اطلعنا على كل شئ، التقارير الطبية والسيرة الذاتية والخبرات وكل شئ، والطيار كفؤ حسب التقرير.

    * هل فعلاً هو الطيار الرئاسى الخاص بالطائرة؟

    - نعم.

    * هنالك حديث عن أنه تم تغيير الطيار في اللحظات الأخيرة؟

    = لا .. لا .. هو نفس الطيار وهو الذى استدعاه الرئيس موسيفيني وطلب منه ان يؤكد له أنه يستطيع ان يوصل الراحل دكتور جون قرنق الى نيوسايت وأكد له شفاهة وكان هنالك حرص من الرئيس موسيفيني أن يصل هذا القائد الى نيو سايت ويسمع منه أنه قام بهذه المهمة..

    * هنالك شئ غريب سعادة السفير هو طيار معتاد على هذا الطقس وعلى الرحلات المشابهة ورغم ذلك يكون هنالك تأكيد على مسألة إيصاله لقرنق بالسلامة؟!

    - هذا حرص وحرص إضافى من قبل الرئيس موسيفيني لأن قرنق صديق عزيز وقريب بالنسبة له وأراد ان يتأكد، ولذلك نحن في التقرير الذى نضح ضمن أسباب وقوع الحادث خطأ الطيارين، بمعنى أنه ما كان ينبغى عليه ان يسافر قبل ان يضع خطة طيران ولو كان وضع خطة طيران لحدد ارتفاعه منذ ان أقلع من مطار عنتبي، ولكن لأنه لم يضع خطة طيران فقد كان يطير على ارتفاع «5500» قدم ولو كان قد وضع خطة طيران لأدرك أنه كان يجب عليه ان يطير فوق «7000» قدم لأن سلسلة جبال «زوليا» التى ارتطم بها يبلغ ارتفاعها «6000» قدم.

    * هنالك حديث عن أن هذه الطائرة كان بها عطل سابق ومشاكل وتعرضت لصيانة؟!

    - الطائرة لم يكن بها عطل، لكنها أخضعت للصيانة الدورية وتمت لها صيانة شاملة..

    * مقاطعة: وهل فعلاً كانت هذه أول رحلة لها بعد الصيانة؟!

    - لا .. أُجريت لها رحلات تجريبية حوالى ثماني ساعات تقريباً..

    * مقاطعة: قلت «تجريبية» ولكن كانت هذه أول رحلة لها؟!

    - لا.. قبلها بساعات أخذت نفس الطائرة الرئيس موسيفيني من «راكوتورا» الى مدينة «امبرارا» ثم عادت وأخذت الراحل دكتور جون قرنق من «راكوتورا» الى «عنتبي».

    * بالرجوع لمسألة عدم استخدامه للرادار، حتى اليوغنديين قالوا إنهم سوف يستمرون في التحقيق لمعرفة لماذا لم يستخدم الطيار أجهزة الاستكشاف، هل هنالك احتمال أنها كانت معطلة لأن الصندوق المتعلق بالمعلومات الفنية عن الطائرة وعن حركتها كان معطلاً، وقد تكون هنالك شبهة عمل مسبق؟!

    التحقيق طبعاً أغلق ووقعت يوغندا على التقرير الذى نتحدث عنه..

    * هنالك تصريحات لوزير النقل اليوغندى عن أنهم سيستمرون في التحقيق؟!

    - ربما تكون هذه التصريحات ناتجة عن إحساس يوغندا بالحرج في أنها فرطت وقصرت وتسببت بطريق غير مباشر في هذا الحادث، لأنها لم تبذل عناية كبيرة فيما يتعلق باجراءات سلامة الراحل دكتور جون قرنق، فقد كان يجب ان تكون هنالك خطة طيران قبل الطيران، وألا يترك الأمر ومصير شخص في مكانة جون قرنق لطيار في الجيش اليوغندى، كان يجب أن تكون هنالك خطة طيران واضحة وهى إن تمت لما كان قد وقع هذا الحادث..

    * التلف الذى تم لصندوق المعلومات الفنية هل تم نتيجة للحادث أم كان اصلاً تالفاً؟

    - تم نتيجة للحادث.. احترق..

    * هنالك شئ معروف ان هذه الصناديق معدة لتحمل درجات حرارة عالية جداً وإذا كانت أصلاً تتلف أثناء الحريق فما هي فائدتها؟

    - هو موجود طبعاً... الناس تحصلوا عليه ووجدوه قد تعرض لحرارة عالية جداً بسبب الوقود الإضافى الذى كان موجوداً بالطائرة، والطائرة بعد سقوطها ظلت مشتعلة لفترات طويلة جداً أكثر من يوم وزيادة لذلك احترق تماماً.

    * أثناء مسار التحقيق هل كانت هنالك أي افتراضات جنائية تم التحقق من عدم صحتها؟

    - المنهج الذي اتبعته اللجنة هو منهج الإسقاط بافتراض أن يكون هنالك تفجير في الجو مثلاً، ثم على ضوء البيانات والمعلومات المتوفرة يتم استبعاد هذا الإفتراض، ثم بعد ذلك يفترض أنه تم الإسقاط بواسطة صاروخ وتدرس كل أجزاء الطائرة وكل الظروف المحيطة بها، يعنى مثلاً إذا كان التفجير قد تم في الجو فإن الحطام يتناثر في شكل دائرى وهذه من بديهيات النظر في هذا النوع من حوادث الطائرات، ولكن في حالة طائرة قرنق فإن الطائرة قد ارتطمت بشجرة في قمة جبل «زوليا» ثم انتشرت في شكل مستطيل مما يعنى أنه انقطع ذيلها أولاً ثم انقلبت على وجهها ثم انقبلت عدة مرات ثم تناثر الحطام في شكل مستطيل، فلو كان انفجاراً لكان قد تم في شكل دائرى وتناثر في مساحة واسعة، ثانياً تم استبعاد إسقاطها بصاروخ لأنها كانت ستنفجر في الجو وكانت ستوجد آثار وهنالك خبراء متفجرات شاهدوا كل القطع الموجودة وليست هنالك أي آثار.

    * كان هنالك حديث للصحف اليوغندية عن أن هنالك مخابرات دولة أفريقية ما عبثت بالطائرة قبل إقلاعها؟

    - لا.. هذه الطائرة قبل إقلاعها كانت محروسة حراسة شديدة جداً من قبل الحرس الخاص للرئيس موسيفيني.

    * إذاً.. كيف يتم التأكد من ان الطائرة لم يحدث بها عبث قبل الاقلاع رغم ان الصندوق الخاص بالمعلومات الفنية قد احترق تماماً؟!

    - المعلومات الفنية تساعد في التحقيق ولكن تم التوصل اليها عبر التحليل المعملى الإضافى الذى تم في الولايات المتحدة الامريكية وهي معامل متقدمة جداً.

    * لماذا لم تكن هنالك مشاركة وطنية في فحص الأجهزة طالما أنه حاسم لهذه الدرجة، ويقوم بها الامريكان لوحدهم ولا يكون هناك وجود للجنة الوطنية؟!

    * ما كان ذلك سيجدى فهو تحليل معلومات فنية دقيقة لا توجد إلا في الولايات المتحدة وتكون المشاركة مجرد مزايدة.

    * هل كان التحقيق فنياً فقط وهل كان هنالك أي اعتبار سياسي للجنة؟!

    - اللجنة وضعت في اعتبارها كل الأبعاد الممكنة، وأنا شخصياً حققت مع سفراء الولايات المتحدة وسفير هولندا وسفير النرويج وهم أبدوا تعاوناً كبيراً في هذا الجانب وكنا نخشى ان تكون هنالك أبعاد، ولكن هم أجابوا على كل الأسئلة التى طرحناها ولم يترددوا إطلاقاً وحققنا مع عدد من الوزراء اليوغنديين...

    * =مقاطعة= على أى أساس كان يتم التحقيق معهم؟

    - نحن كنا نطلب فقط بالقول إن هذه اللجنة تريد ان تجرى لقاءً معكم وتسألكم أسئلة حول حادثة طائرة جون قرنق.

    * لماذا هذه الشخصيات تحديداً؟!

    لأن هؤلاء السفراء اجتمعوا بقرنق قبل توجهه الى «راكوتورا» وهذه حدثت مصادقة ولم تكن مرتبة كما أشار البعض، سفراء بريطانيا والولايات المتحدة وهولندا النرويج تصادف أنهم طلبوا الاجتماع للقاء مع الرئيس موسيفيني بخصوص مبادرة السيدة «بيتي بيبومبي» فيما يتصل بجيش الرب اليوغندى في الشمال، ولأن الرئيس موسيفيني لم يكن متحمساً للقاء معهم.. رغم أن هذا اللقاء تم قبل خمسة عشر يوماً.. فقد أعطاهم فرصة للقاء ذلك اليوم وعندما إنتهى من اللقاء معهم ذكر لهم ان لديه ضيفاً عزيزاً معه في المزرعة يريد ان يصافحهم فدخل عليهم جون قرنق وقضوا معه حوالي 10-15 دقيقة فقط وهم وقوف وبعدها تفرقوا.

    * إجاباتهم هل كانت مقنعة بالنسبة لك؟!

    - كانت هنالك أنباء صحفية تقول ان هنالك جثة زائدة وجدت بالطائرة؟!

    - هذا الأمر قتلته اللجنة بحثاً ،وقد كنت أنا شخصياً طرفاً مباشراً في هذا الجانب، وكانت هنالك إشكالية في العدد ذكر أنه ثلاثة عشر أم أربعة عشر أم سبعة عشر ولذلك ركزنا تركيزاً شديداً لمعرفة من كان على ظهر الطائرة بجانب الراحل الدكتور جون قرنق، واتضح لنا ان الطائرة تحركت من «راكوتورا» وفيها أربعة عشر شخصاً بما فيهم الدكتور جونق قرنق وعندما وصلت الى مطار «عنتبي» لتتزود بالوقود لم يسمح للحرس الشخصى ويدعى «فرانك كاتون» بالصعود للطائرة لأن وزن الطائرة أصبح أكثر مما يجب فأعطى أوامر من قائد الطائرة بعدم الصعود الى الطائرة نسبة لأن الوزن أصبح حرجاً فرجع، فاحترقوا وقضوا وهم على ظهر الطائرة وكانوا ثلاثة عشر فقط.

    * = مقاطعة= الحديث هنا يكون عن عدد ناقص وليس زائداً؟!

    - لا.. لأنهم زادوا العفش فأصبح لا يمكن ان يذهب أربعة عشر، فتم إنقاصه وطلب من «فرانك كاتون» ان ينزل ونزل.

    * كان من المفترض ان يكون الحديث عن جثة ناقصة وليست زائدة فمن أين أتت هذه الجثة الزائدة؟!

    - لا.. «ده كلام جرائد».. الذين ذهبوا الى مكان الحادث وشاهدوه بالعدد يقولون ثلاثة عشر وكل الإفادات للفريق الطبى وفيهم الطبيب الخاص لجون قرنق وهم زاروا الموقع والفريق الامريكي اليوغندى المشترك الذى زار الموقع والذين اكتشفوا الموقع من جنود الحركة الشعبية الذين قاموا بأول عملية بحث وإنقاذ وجدوا الجثث ثلاث عشرة.

    * هنالك حديث عن أن أجهزة إضاءة الطائرة الليلية كانت تعانى من مشكلة؟

    - صحيح .. الطائرة مزودة بـ «فلوب لايت»، لكن لسبب ما كان هذا الـ «فلوب لايت» يعمل لفترة وهو يفترض ان يستخدم في حيز زمنى بسيط وبعدها ينفد من البطارية وهو نور قوى جداً..

    م* هل نفد؟!

    - اعتقد أنه نفد لأنه كان يعمل، فقد كان يتساءل مساعد الطيار من الطيار -حسب الصندوق الأسود- هل ما نراه هو الـ «فلوب لايت» بمعنى أنه كان هنالك ضوء وهذا يعنى أنه كان يعمل.

    * يوغندا نفسها في البداية قالت ان الاحتمال الجنائى قائم؟!!

    - لان الحادث كان مفاجئاً فاول تبادر الي ذهن أى شخص ان هذا الحادث مقصود، وحتى المواطنين الذين ثاروا في الخرطوم تبادر إلى ذهنهم ان هذا الحادث مقصود ولذلك ثاروا والرئيس موسيفيني أيضاً هذا ما تبادر الى ذهنه..

    * قال ذلك بدون حيثيات؟!

    - هو استغراب لأن هذه طائرته الخاصة وهذا طياره الخاص وحدث الحادث بهذه الصورة لذلك كان تساؤله في مكانه وهذا ليس دفاعاً عن الرئيس موسيفيني ولكن هذا شئ طبيعي.

    * ما هي ابرز نقاط الاختلافات أثناء سير التحقيق؟!

    - لم تكن هنالك اختلافات كبيرة والخلاف والمشاكل التي حدثت هى في توفير المستندات التي تطلبها اللجنة في الوقت المناسب وكانت هذه إشكاليتنا مع الجانب اليوغندى.

    * .. عندما يتم الاختلاف حول عدة آراء وتحليلات مختلفة كيف يتم حسم الرأى النهائى؟!

    - تحسم بالإقتناع ويكون الجميع مقتنعين لأن كل هذه المسائل تستند على تقارير فنية، وأحب هنا ان اشير بالفرق الفنية السودانية التى قامت بعمل ممتاز جداً وعلى مستوى عال من المهنية أشاد به حتى الكينيين والأمريكان.

    * كان هنالك اختلاف داخل اللجان ورأينا ان الجانب الكيني كانت لديه بعض التحفظات على بعض مسار التحقيق مما استدعى أحد أعضاء اللجنة للسفر الى كينيا ومقابلة المسؤولين هناك؟!

    - الخلاف الوحيد الذى حدث هو في توقيت إخراج التقرير وكانت هنالك محاولات من يوغندا لتأخير إعلان التقرير لمدة إضافية وذلك لأنهم شعروا بأن هذا التقرير يلقي باللوم أدبياً على يوغندا وكانوا يبحثون عن مخرج وكانت محاولات التأجيل والتطويل، وهذا كان قرار اللجنة الوزارية اليوغندية وليس قرار اللجنة الفنية الدولية التي شارك فيها يوغنديون.

    * هل كانت هنالك خلافات أخرى؟!!

    - الاجتماع الأخير الذى عقد في فندق شيراتون في كمبالا عقد من الساعة الرابعة بعد الظهر واستمر حتى الساعة الرابعة من صباح اليوم التالى وكله في محاولة لإقناع أعضاء اللجنة «السودان بالذات ورئيس اللجنة دكتور دينيس جونس» بألا يعلن التقرير بشكله هذا أو تحذف منه جوانب أو يعلن منه جوانب وتترك جوانب..

    * ما هي الجوانب التى كان يرون حذفها؟!

    - هي الخلاصة وعلى الطريقة التى صيغت بها وهي خطأ الطيار، عدم وجود خطة طيران، عدم وجود خدمات كافية للطائرة بمستوى معين، وكل هذه العوامل مع بعضها أدت الى حدوث الحادث وهذا ما لم تكن تريد يوغندا ان يظهر على صفحات التقرير وما كانت تخشاه.

    * هذا القصور هل له مترتبات قانونية على يوغندا كحكومة؟

    - هذا يعطى أهل الضحايا الحق في رفع دعوى تعويض غير محدودة القيمة.

    * الاتهامات والانتقادات التى بدأت تثار الآن حول التقرير وحول عمل اللجنة.. ماذا تقول حولها؟!

    - هذا التقرير يدافع عن نفسه، وعلى الجميع الاطلاع على هذا التقرير وكل من يثير اتهاماً حول التأخير أو الغموض أو خلافه فعليه أولاً ان يتأكد من موضع أقدامه وان يكون متأكداً مما يقول. فهذا تقرير متكامل وحتى الأمريكي «دينس جونس» عبر عن ان هذا التقرير هو من أفضل التقارير التى أشرف على إعدادها في حياته وهو أشرف على إعداد تقارير أكثر من ثلاثين حادثاً.





                  

العنوان الكاتب Date
فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir07-29-06, 02:45 AM
  Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Tragie Mustafa07-29-06, 02:55 AM
    Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Mustafa Mahmoud07-29-06, 03:04 AM
      Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir07-29-06, 03:28 PM
    Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir07-29-06, 03:19 PM
  Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Adil Osman07-29-06, 05:30 AM
    Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir07-29-06, 03:52 PM
  Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ بكري الصايغ07-29-06, 03:36 PM
    Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir07-30-06, 05:22 AM
      Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir07-30-06, 05:55 AM
        Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ عاصم ابوبكر حامد07-30-06, 06:08 AM
          Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir07-30-06, 06:33 AM
  Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ NEWSUDANI07-30-06, 05:54 AM
    Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir07-30-06, 06:29 AM
      سالفا كير Dr Mahdi Mohammed Kheir08-01-06, 05:07 PM
        Re: سالفا كير Dr Mahdi Mohammed Kheir08-02-06, 07:41 AM
        مؤسسوا الحركة الشعبية من هم؟ lana mahdi08-04-06, 09:12 AM
          Re: مؤسسوا الحركة الشعبية من هم؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir08-04-06, 01:36 PM
  Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ democracy08-02-06, 10:09 AM
  Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ democracy08-02-06, 10:11 AM
    Re: فى ذكراه الأولى .. هل أغتيل الدكتور قرنق ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir08-03-06, 03:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de