محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 00:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2005, 02:04 PM

Dr Mahdi Mohammed Kheir
<aDr Mahdi Mohammed Kheir
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 5328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. (Re: Yasir Elsharif)

    3/ باب حكم العمليات الأستشهادية من المنظور الشرعى :

    أ/ - جواز إتلاف النفس لمصلحة إعزاز الدين وإظهاره.

    قال تعالى : {قُتِل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود إذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد} " سورة البروج، الآية: 4 : 8."

    وروى مسلم في صحيحه عن صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    ( كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر، فلما كبر قال للملك إني قد كبرت فابعث إلي غلاما أعلمه السحر، فبعث إليه غلاما يعلمه فكان في طريقه إذا سلك راهب فقعد إليه وسمع كلامه فأعجبه، فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه، فإذا أتى الساحر ضربه فشكا ذلك إلى الراهب فقال: إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي وإذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر، فبينما هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس، فقال اليوم أعلم الساحر أفضل أم الراهب أفضل، فأخذ حجرا فقال اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس، فرماها فقتلها ومضى الناس، فأتى الراهب فأخبره فقال له الراهب: أي بني أنت اليوم أفضل مني قد بلغ من أمرك ما أرى وإنك ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل علي، وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص ويداوي الناس من سائر الأدواء، فسمع جليس للملك كان قد عمي فأتاه بهدايا كثيرة فقال: ما هاهنا لك أجمع إن أنت شفيتني، فقال: إني لا أشفي أحدا إنما يشفي الله فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك، فآمن بالله فشفاه الله، فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس، فقال له الملك من رد عليك بصرك؟، قال: ربي، قال: ولك رب غيري؟، قال: ربي وربك الله، فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام، فجيء بالغلام فقال له الملك: أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص وتفعل وتفعل، فقال: إني لا أشفي أحدا إنما يشفي الله، فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب، فجيء بالراهب فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى، فدعا بالمئشار فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه حتى وقع شقاه، ثم جيء بجليس الملك فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى، فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه به حتى وقع شقاه، ثم جيء بالغلام فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى، فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال: اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا فاصعدوا به الجبل فإذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فاطرحوه، فذهبوا به فصعدوا به الجبل، فقال: اللهم اكفنيهم بما شئت، فرجف بهم الجبل فسقطوا، وجاء يمشي إلى الملك، فقال له الملك: ما فعل أصحابك؟، قال: كفانيهم الله، فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال: اذهبوا به فاحملوه في قرقور فتوسطوا به البحر فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه، فذهبوا به، فقال: اللهم اكفنيهم بما شئت، فانكفأت بهم السفينة فغرقوا، وجاء يمشي إلى الملك، فقال: له الملك ما فعل أصحابك؟، قال: كفانيهم الله، فقال للملك: إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به، قال: وما هو؟، قال تجمع الناس في صعيد واحد وتصلبني على جذع ثم خذ سهما من كنانتي ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل: باسم الله رب الغلام ثم ارمني فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني، فجمع الناس في صعيد واحد وصلبه على جذع ثم أخذ سهما من كنانته ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال، باسم الله رب الغلام ثم رماه، فوقع السهم في صدغه فوضع يده في صدغه في موضع السهم فمات، فقال الناس: آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام آمنا برب الغلام، فأتي الملك فقيل له أرأيت ما كنت تحذر قد والله نزل بك حذرك قد آمن الناس، فأمر بالأخدود في أفواه السكك فخدت وأضرم النيران وقال: من لم يرجع عن دينه فأحموه فيها أو قيل له اقتحم، ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام يا أمه اصبري فإنك على الحق, " الحديث رواه مسلم في كتاب الزهد والرقاق، باب قصة أصحاب الأخدود والساحر والراهب والغلام، ورواه أحمد عن صهيب".

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: روى مسلم في صحيحه قصة أصحاب الأخدود وفيها: أن الغلام أمر بقتل نفسه لأجل مصلحة ظهور الدين، ولهذا جوز الأئمة الأربعة أن ينغمس المسلم في صف الكفار وإن غلب على ظنه أنهم يقتلونه، إذا كان في ذلك مصلحة للمسلمين، فإذا كان الرجل يفعل ما يعتقد أنه يقتل به لأجل مصلحة الجهاد، مع أن قتله نفسه أعظم من قتله لغيره، كان ما يفضي إلى قتل غيره لأجل مصلحة الدين التي لا تحصل إلا بذلك ودفع ضرر العدو المفسد للدين والدنيا الذي لا يندفع إلا بذلك أولى - "مجموع الفتاوى، ج28/540."

    ويستفاد من هذه الحادثة عدة أمور:

    1. أن الغلام قتل نفسه بأمره وإرادته بعد أن فشل الملك في قتله مرتين، فأخبره الغلام بالطريقة التي يقتله بها (إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به، قال الملك: وما هو؟ قال: تجمع الناس في صعيد واحد وتصلبني على جذع ثم خذ سهما من كنانتي، ثم ضع السهم في كبد القوس، ثم قل بسم الله رب الغلام ثم ارمني، فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني).

    2. أن هذا القتل جاء من أجل نـُصرة الدعوة وإقامة الحجة على الناس ليدخلوا في دين الله سبحانه وتعالى، فكان هذا القتل انتصارا للدعوة، وهو غرض شرعي محمود من أجل نصرة الدين، وهو أوسع من إحداث النكاية في صفوف الأعداء في الحرب.

    3. أن هذه الحادثة ذكرها القرآن على سبيل المدح وتثبيت المؤمنين، وذكر فيها أيضا كيف اختار المؤمنون القتل على الكفر، ولذلك قال القرطبي رحمه الله في تفسير هذه الآيات: قال علماؤنا: أعلمَ الله عز وجل المؤمنين من هذه الأمة في هذه الآية ما كان يلقاه من وحّد قبلهم من الشدائد يؤنسهم بذلك، وذكر لهم النبي صلى الله عليه وسلم قصة الغلام ليصبروا على ما يلاقون من الأذى والآلام والمشقات التي كانوا عليها ليتأسوا بمثل هذا الغلام في صبره وتـَصَلـُّبه في الحق وتمسكه به وبذله نفسه في حق إظهار الدعوة ودخول الناس في الدين، مع صغر سنه وعظم صبره، وكذلك الراهب صبر على التمسك بالحق حتى نُشر بالمنشار، وكذلك كثير من الناس لما آمنوا بالله تعالى ورسخ الإيمان في قلوبهم صبروا على الطرح في النار ولم يرجعوا في دينهم، قال ابن العربي: وهذا منسوخ عندنا، قلت: ليس بمنسوخ عندنا، وأن الصبر على ذلك لمن قويت نفسه وصلب دينه أولى، قال الله تعالى مخبرا عن لقمان {يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور} - "سورة لقمان، الآية: 17."


    ورُوي عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر) أخرجه الترمذي وقال حديث حسن غريب. "رواه أحمد وابن ماجة والبيهقي والطبراني في الكبير وابن عدي عن أبي أمامة t، وأحمد والنسائي والبيهقي عن طارق ابن شهاب، والحاكم عن أبي سعيد , وإسناده جيد".

    وروى ابن سنجر (محمد بن سنجر) عن أميمة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كنت أُوضِئ النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل قال: أوصني، فقال: لا تشرك بالله وإن قطعت أو حرقت بالنار....) - "رواه ابن ماجة في كتاب الفتن وأحمد في مسنده وهو حسن".

    قال علماؤنا: ولقد امتُحن كثير من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بالقتل والصلب والتعذيب الشديد ولم يلتفتوا إلى شيء من ذلك، ويكفيك قصة عاصم وخبيب وأصحابهما، وما لقوا من الحروب والمحن والقتل والأسر والحرق وغير ذلك، وقد مضى في النحل أن هذا إجماع ممن قوي في ذلك فتأمله هناك - "تفسير القرطبي، ج19/293. ط مكتبة المعارف، دمشق".

    فأمر الغلام للملك لا يمكن أن يكون ظلما وعدوانا كما سيأتي في الإجماع الذي حكاه ابن حجر رحمه الله، ولا يمكن أن يكون إلقاء بالنفس إلى التهلكة كما سيأتي في تفسير قوله تعالى {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} وما ورد فيها عن عمر وأبي أيوب الأنصاري رضي الله عنهما.

    4. إن المؤمنين الذين آمنوا برب الغلام آثروا القتل بإرادتهم على الكفر إظهارا للدين، كما جاء في الحديث (فأمر ـ أي الملك ـ بالأخاديد في أفواه السكك فخدت وأضرم النيران، وقال: من لم يرجع عن دينه فأحموه فيها أو قيل له اقتحم، ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها، فقال لها الغلام: يا أمه اصبري فإنك على الحق)، فدخولهم النار بأنفسهم لا يمكن أن يكون ظلما ولاعدوانا، ولا يمكن أن يكون إلقاء بالنفس في التهلكة، بل إن هذا العمل يحبه الله سبحانه ويمدحه وإنه يترتب عليه من المصالح والحِكم ما لا يعلمه إلا الله.

    5. إن هذا الحديث من قوة دلالته على مسألة جواز إتلاف المؤمن لنفسه من أجل مصلحة الدين استدل به شيخ الإسلام ابن تيمية على جواز الانغماس في صف الكفار كما سبق ذكره، واستدل به الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ على صورة أخرى من إتلاف النفس لمصلحة الدين وهي قتل الأسير نفسه خشية أن يبوح بأسرار المسلمين وسيأتي ذكر نص كلامه رحمه الله، فكأن هذا الحديث صار أصلا في المسألة تقاس عليها صورها المختلفة، ولا يجوز أن يُعترض على الاستدلال بقصة الغلام بأنه من شرع من قبلنا، فقد احتج بها شيخ الإسلام وغيره في المسألة وهذا من شرع من قبلنا الذي جاءت الشريعة ببيان صحته وإقراره - "المراد بشرع من قبلنا الأحكام التي شرعها الله تعالى للأمم السابقة، ولا خلاف بين العلماء في أن شرع من قبلنا شرع لنا إذا ورد في شرعنا ما يوجبه أو يصححه، ولا خلاف أيضا بينهم في أن شرع من قبلنا ليس شرعا لنا إذا ورد ما يُخالفه في شرعنا، ولكن الخلاف بين العلماء فيما كان شرعا لمن قبلنا ولم يأت في شرعنا ما يصححه أو يعتبره أو ما يُبطله، والراجح والله أعلم أن شرع من قبلنا شرع لنا إذا لم يأت في شرعنا ما يُبين عدم اعتباره، وذلك لأن حكايتة مع السكوت عليه يعتبر من باب الإقرار له، راجع في هذه المسألة: المستصفى للغزالي ص:132 وما بعدها، والإحكام للآمدي ج2/186 وما بعدها، وشرح مُسَلَّم الثبوت لعبد العلي محمد الأنصاري ج2/184ـ185، الإحكام لابن حزم ج5/724، تفسير القرطبي ج7 / 38، ط دار الحديث القاهرة".


    6. إن طريق الدعاة وأتباع الرسل الصبر على الأذى والثبات على الحق ونصر الدعوة والمجاهرة بالحق في وجه الملوك والطغاة والجبابرة وإن أدى ذلك إلى القتل، فإن هذا سبيل المؤمنين، كما في قصة سحرة فرعون حيث {قالوا لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا إنا آمنا بربنا ليغفر لنا خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر والله خير وأبقى} - "سورة طه، الآية: 72، 73."

    وكما ورد في قصة الإمام أحمد بن حنبل في محنته التي شاء الله تعالى أن يحفظ بها السنة، وقد قرر القرآن الكريم هذه الحقيقة في قوله تعالى {وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} - " سورة السجدة، الآية: 24."
    هذا سبيل المؤمنين إن كانوا مستضعفين غير ممكنين، وسبيلهم إن مكن الله لهم في الأرض الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ وهو من جنس الجهاد في سبيل الله ـ والدعوة إلى الله تعالى، ولذلك قال تعالى {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور} - "سورة الحج، الآية: 41."

    هذا سبيل المؤمنين، أما أدعياء العلم في هذا الزمان فيمهدون الأرض للطواغيت بفتاواهم المقعدة عن الجهاد، وإذا قام أتباع الرسل بمعاداة الطواغيت وإعلان البراءة منهم والعمل على خلعهم، قام هؤلاء الأدعياء يشنعون عليهم ويحرضون الطواغيت على قتلهم، كما أن من تمكن في الأرض من هؤلاء الطواغيت وعلمائهم المنافقين كانت سيرتهم موالاة أعداء الإسلام والخضوع لهم كحال حكام بلاد المسلمين الآن، وما كانت سيرتهم أبدا جهاد أعداء الله تعالى، فبهذا يتضح لك أن حال أتباع الرسل نصرة الدين بالكتاب والحديد كما قال تعالى {لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب، إن الله قوي عزيز} - " سورة الحديد، الآية: 25."


    فإن المؤمنين إن كانوا مستضعفين جاهدوا بقلوبهم وألسنتهم، وإن كانوا ممكنين أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وجاهدوا الكفار ونشروا دعوة التوحيد، وبهذا يتضح لك الفرق بين أتباع الرسل الموحدين وبين المنتفعين من أدعياء العلم الذين يشترون بآيات الله ثمنا قليلا خدمة للمرتدين وُكلاء أعداء المسلمين من المستكبرين، وقد قال تعالى {وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون} - " سورة آل عمران، الآية: 187."

    ومما يقوى هذا المعنى وهو "جواز إتلاف النفس من أجل إظهار الدين" ما حكاه الحافظ ابن كثير رحمه الله في كيفية أخذ العدو "عكا" من يدي السلطان حيث قال:

    لما كان شهر جمادى الأولى اشتد حصار الفرنج لعنهم الله لمدينة عكا، وتمالؤا عليها من كل فج عميق، وقدم عليهم ملك الإنكليز في جم غفير، وجمع كثير، في خمسة وعشرين قطعة مشحونة بالمقاتلة وابتلي أهل الثغر منهم ببلاء لا يشبه ما قبله، فعند ذلك حركت الكؤسات في البلد، وكانت علامة ما بينهم وبين السلطان، فحرك السلطان كؤساته فاقترب من البلد وتحول إلى قريب منه، ليشغلهم عن البلد، وقد أحاطوا به من كل جانب ونصبوا عليه سبعة منجانيق، وهي تضرب في البلد ليلا ونهارا، ولا سيما على برج عين البقر، حتى أثرت به أثرا بيِّنا، وشرعوا في ردم الخندق بما أمكنهم من دواب ميتة ومن قتل منهم ومن مات أيضا ردموا به، وكان أهل البلد يلقون ما ألقوه فيه إلى البحر وتلقى ملك الإنكليز بطشة عظيمة للمسلمين قد أقبلت من بيروت مشحونة بالأمتعة والأسلحة فأخذها، وكان واقفا في البحر في أربعين مركبا لا يترك شيئا يصل إلى البلد بالكلية، وكان بالبطشة ستمائة من المقاتلين الصناديد الأبطال فهلكوا عن آخرهم رحمهم الله، فإنه لما أحيط بهم وتحققوا إما الغرق أو القتل خرقوا جوانبها كلها فغرقت ولم يقدر الفرنج على أخذ شيئ منها لا من الميرة ولا من الأسلحة، وحزن المسلمون على هذا المصاب حزنا عظيما، فإنا لله وإنا إليه راجعون - " البداية والنهاية للحافظ ابن كثير، ج12/342، 343. مكتبة المعارف: بيروت. "

    فانظر رحمك الله أيها المجاهد الموحد إلى الحافظ ابن كثير رحمه الله كيف صوب فعلهم وترحم عليهم، وانظر إلى هؤلاء الأبطال الصناديد ـ كما وصفهم الحافظ ابن كثير رحمه الله ـ كيف خرقوا مركبهم بأيديهم فقتلوا أنفسهم من أجل مصلحتين شرعيتين عظيمتين: الأولى: عدم القتل بأيدي الأعداء أو الوقوع في أسرهم، والثانية: حرمان الأعداء من الغنيمة.

    ونقصُ في هذا المقام أحد الأمثلة الرائعة التي حدثت في أوائل الثمانينات والتي يعرفها ويتناقلها كثير ممن عايش هذه الأحداث التي دارت على أرض الكنانة (مصر) حيث دارت معركة بين ثلاثة من الإخوة المجاهدين الأبطال ـ عصام القمري وإبراهيم سلامة ـ رحمهما الله ـ ونبيل نعيم ـ فك الله أسره ـ، وبين جحافل الأمن المركزي جنود النظام المرتد العميل هناك، وكانت نتيجة هذه المعركة وبفضل الله تبارك وتعالى أن فرت هذه الجحافل كقطعان الشياة ـ لا تلوي على شئ ـ من قنابل ونيران الإخوة، وبعدما لجأ الإخوة الثلاثة إلى أحد الأماكن الآمنة سقطت من يد الأخ إبراهيم سلامة قنبلة يدوية منزوعة الفتيل فما كان منه ـ رحمه الله رحمة واسعة ـ إلا أن ألقى بنفسه عليها ـ حماية لأخويه ـ فمزقته تمزيقا (فنحسبه شهيدا ولا نزكيه على الله).

    هؤلاء هم فرسان التوحيد المدافعون عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، أعداء أمريكا وإسرائيل الذين يصفهم علماء السوء بالإرهابيين ويصفهم تلاميذهم مُدّعوا السلفية بالمبتدعين ويصفهم الإخوان بالمجرمين المتطرفين {ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين} - " سورة الأعراف، الآية: 89."

    وحسبنا الله ونعم الوكيل
                  

العنوان الكاتب Date
محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir04-30-05, 09:21 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir04-30-05, 09:50 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif04-30-05, 10:31 AM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir04-30-05, 10:51 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Sabri Elshareef04-30-05, 11:09 AM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir04-30-05, 11:31 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir04-30-05, 12:18 PM
        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Mohamed Suleiman04-30-05, 01:16 PM
          Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir04-30-05, 04:57 PM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Sabri Elshareef04-30-05, 06:47 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-01-05, 03:26 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-01-05, 04:40 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif05-01-05, 05:28 AM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. HOPEFUL05-01-05, 05:36 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif05-01-05, 05:44 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-01-05, 06:50 AM
        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif05-01-05, 07:06 AM
          Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-01-05, 07:55 AM
            Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-01-05, 10:01 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Omer Abdalla05-01-05, 10:32 AM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-01-05, 12:45 PM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-02-05, 07:01 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Sabri Elshareef05-02-05, 07:10 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-03-05, 06:05 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Bashasha05-02-05, 08:12 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif05-03-05, 06:13 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. ناذر محمد الخليفة05-03-05, 06:40 AM
        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif05-03-05, 07:23 AM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-03-05, 07:21 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Amin Elsayed05-03-05, 07:52 AM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. ناذر محمد الخليفة05-03-05, 08:59 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-03-05, 05:58 PM
        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-04-05, 12:20 PM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Sabri Elshareef05-04-05, 09:30 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-05-05, 01:12 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-05-05, 05:46 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif05-05-05, 05:50 AM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-05-05, 02:04 PM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-05-05, 02:31 PM
        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. هاشم نوريت05-05-05, 05:47 PM
          Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-06-05, 02:36 AM
            Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-06-05, 05:23 AM
              Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-06-05, 05:14 PM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Sabri Elshareef05-06-05, 05:20 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-07-05, 07:59 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-07-05, 03:42 PM
        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-08-05, 07:57 AM
          Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-08-05, 10:32 AM
            Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-08-05, 11:07 AM
              Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-08-05, 11:11 AM
                Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir05-08-05, 11:27 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Sabri Elshareef06-09-05, 02:09 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-07-05, 10:29 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. منصور شاشاتي07-07-05, 01:32 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 03:18 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif07-07-05, 01:48 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 03:21 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Sabri Elshareef07-07-05, 02:13 PM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 03:33 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. حيدر حماد07-08-05, 03:47 AM
        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 05:29 AM
  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif07-08-05, 05:28 AM
    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 05:37 AM
      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 05:47 AM
        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 05:51 AM
          Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 05:55 AM
            Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 05:59 AM
              Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 06:03 AM
                Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 06:06 AM
                  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 06:09 AM
                    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 06:16 AM
                      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-08-05, 06:21 AM
                        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-14-05, 03:05 PM
                          Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-14-05, 03:41 PM
                            Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-14-05, 03:48 PM
                              Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-14-05, 03:54 PM
                                Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif07-15-05, 07:46 AM
                                  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Yasir Elsharif07-15-05, 08:16 AM
                                    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-15-05, 02:52 PM
                                      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-15-05, 03:07 PM
                                        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-15-05, 03:47 PM
                                          Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Haydar Badawi Sadig07-15-05, 04:40 PM
                                            Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-15-05, 05:09 PM
                                              Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-15-05, 05:12 PM
                                                Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-16-05, 07:44 AM
                                                  Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-16-05, 01:30 PM
                                                    Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-17-05, 03:30 AM
                                                      Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-17-05, 10:03 AM
                                                        Re: محاربة الأرهاب .. مسئولية من؟. Dr Mahdi Mohammed Kheir07-17-05, 10:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de