الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 00:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.امجد إبراهيم سلمان(Amjad ibrahim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2004, 04:21 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي (Re: Amjad ibrahim)


    الباب الاول

    مدخل على القضية

    المثاني:
    قال تعالى{ الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثانى تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم و قلوبهم الى ذكر الله ذلك هدي الله يهدي به من يشاء و من يضلل الله فما له من هاد} الزمر. القرآن نزل مثاني: أي ذو معنيين.. و لقد فصل المفسرون كثيرا، في أوجه هذه المثاني، و لكن الذي يهمنا ، هنا هو ما لم يتعرضوا له، من معانيها. و ان ابرز، و أهم المثاني، هي الأصول و الفروع.. و الأصول ، هي الآيات الدالة على المعاني السامية، المتعلقة بالتوحيد، و قيم الخير.. و الفروع ، هي المعاني الادنى من هذه، المتنزلة عنها، لتناسب المجتمع. و من امثلة الاصول و الفروع، قوله تعالى{ يا أيها الذين آمنو اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا و انتم مسلمون} آل عمران 102، يروى أنه حين نزلت هذه الآية، قال الاصحاب، رضوان الله عليهم و ما حق تقاته يا رسول الله؟ قال: يذكر فلا ينسى و يطاع قلا يعصى!! فقالوا: أينا يستطيع أن يتقي الله، حق تقاته، يارسول الله؟ فنزل قوله تعالى {فأتقوا الله ما استطعتم و اسمعوا و أطيعوا و انفقوا خيراً لانفسكم و من يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون} التغابن 16.
    فظل هو عليه الصلاة و السلام على مستوى الاصل {حق تقاته} و نزل لهم التشريع الى الفرع حيث {اتقوا الله ما استطعتم} .. و من أوجه المثاني ايضا، المعنى القريب و المعني البعيد.. و السر في أن للقرآن معنى قريب، و له معنى بعيد. أنه حديث من الرب، في عليائه، الى العبد، في أرضه. و المعنى الذي يطالع العبد لأول وهلة، و ليس هو كل ما يقصد الرب. فالمسافة. بيننا و بين الله ، مليئة بالمعاني، التي تبدأ من بداية، وتسير الى ما لا نهاية .. تسير الى الاطلاق..
    اذ ليس بيننا و بين الله مسافة نقطعها، وا نما معاني نفهمها و كل معنى ندركه، يترأى خلفه معنى أدق، و هكذا حتى ينتهي العلم عند علام الغيوب..و لقد سميت المعاني الظاهرة، بعلم الظاهر، و المعاني الباطنة، بعلم الباطن ..و للقرآن ظاهر. و باطن، لأنه كلام الله، و قد وصف نفسه بأنه هو الظاهر و الباطن. و علم الظاهر علم كسبي، يمكن تعلمه بمعرفة اللغة، وقراءة التفاسير و الأخذ من العلماء و الاستذكار و الحفظ ..أما علم الباطن فأنه وهبي، لا يمكن الحصول عليه، الا من عند الله و هو ما سمي بالعلم اللدني، أخذا من قوله تعالى عن الخضر عليه السلام {فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا و علمناه من لدنا علما} الكهف 65. و انما عنى الله تبارك و تعالى هذا العلم حين قال يذكر حبيبه المصطفى عليه الصلاة و السلام {و لا تعجل بالقرآن من قبل ان يقضي اليك وحيه و قل ربي زدني علما} طه114 و هذا الادب نفسه هو الذي أدبه الله لكليمه موسى عليه السلام على لسان الخضر، حين قال {انك لن تستطيع معي صبرا} الكهف 67. و هو أدب مطلوب من كل ان انسان ن يصبر على ما لا يعلم، حتى اذا فاته العلم، لا تفوته فضيلة الصبر. و هذه احدى عبر قصة موسى و الخضر التي رواها لنا الله في القرآن. فقد كان موسى يمثل علم الظاهر و الخضر يمثل علم الباطن.. و انما يجيء عدم صبر صاحب علم الظاهر من ظنه انه ليس هنالك علم بخلاف علمه الذي يعلمه. و القرآن في حقيقته، اكبر من اللغة العربية و لكنه انما جعل عربيا، لعلة ان نفهم، و القرآن كلام الله، و كلامه تبارك و تعالى صفة قديمة قائمة بذاته و هو في التناهي ذاته.. قال تعالى في ذلك { حم×و الكتاب المبين× انا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون× و انه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم} الزخرف 1-4، اقرأ مرة أخرى قول الله تعالى عن القرآن {و انه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم} .. و مع ان القرآن كله حسن، الا ان بعضه، أحسن من بعض. و لذلك جاء في الحديث ( ان لك شيء قلب و قلب القرآن يس)..و لقد دعانا الله الى الاصول حين دعانا لاتباع الأحسن، فقال جل من قائل {و اتبعوا أحسن ما انزل اليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة و انتم لا تشعرون} الزمر 55.

    الاصول و الفروع:
    و لقد وقع التفصيل، في الماضي على فروع القرآن، و اعتمد عليها التطبيق، و قامت عليها دولة الاسلام في المدينة في القرن السابع الميلادي، و لقد كانت آيات الفروع مناسبة تماما لذلك المجتمع، و حكيمة كل الحكمة في تدريجه و تطويره.
    أما أصول القرآن فانها لم تفصل و لم تطبق في الماضي، و انما ادخرت لوقتنا الحاضر، لانها كانت أكبر من المستوى البشري في القرن السابع الميلادي، و هي حتى تحفظ في القرآن دون تطبيق نسخت بآيات الفروع، التي قام عليها التشريع في ذلك الوقت. و لما كان معظم قرآن الاصول قد حوته الآيات المكية، و معظم قرآن الفروع قد حوته الآيات المدنية، فانه يصح القول بأن القرآن المكي في جملته يمثل اصول القرآن، بينما يمثل القرآن المدني في جملته فروعه.
    و من ابرز علامات القرآن المكي، ان الخطاب وقع فيه بلفظ " يا أيها الناس" أو "يا بني آدم" ما عدا سورة البقرة و النساء.. في حين يقع الخطاب بلفظ "يا أيها الذين آمنوا" في عموم القرآن المدني، ما عدا سورة الحج.. و السبب في ذلك ان اصول القرآن قد طرحت للبشرية جمعاء. بينما قدمت فروعه لأمة معينة، هي أمة المؤمنين، في القرن السابع الميلادي.
    و لقد أتى قرآن الاصول " القرآن المكي بأرفع القيم الانسانية..فاحتوى على الحرية و الدعوة بالتي هي احسن و الصبر على جهل الجهلاء، و المساواة بين الناس، على اختلافهم، و المساواة بينهم في السلطة و المال و المساواة بين الرجال و النساء في قوانين المجتمع.. بينما جاء قرآن الفروع " القرآن المدني" بقيم و تشاريع أدنى من هذه حين فرض الجهاد بالسيف، و أقر نظام الرق، و شرع عدم المساواة في المال، و وضع السلطة في يد فرد واحد، هو خليفة المسلمين، و جعله وصيا على الامة و حاكما مطلقا لها، و فضل الرجال على النساء في كثير من الاحكام. يتضح من ذلك أن الاختلاف بين القرآن المكي و المدني ليس اختلاف زمان أو مكان النزول، و انما هو اختلاف مستوى المخاطبين من حيث الرشد الذي يناسب المسئولية و القصور الذي يستوجب الوصاية.. و التداخل بين القرآن المكي و المدني (ووجود آيات اصول مدنية، و آيات فروع مكية) سببه تدرج تطور المجتمع.
    فلقد هاجر المؤمنون الأوائل الى المدينة، و نزل عليهم القرآن في أول عهدهم بها، يخاطبهم بما كان عليه حالهم في مكة فجاءت بعض السور المدنية الاولى، في مستوى الاصول.. و في فتح مكة و ما بعدها نزلت آيات تعتبر مكية، و ان كانت في مستوى الفروع.. و لكن على العموم .. نجد ان القرآن المكي، قرآن مسئولية و حرية. و هو يعتبر أرفع من القرآن المدني الذي هو على العموم قرآن وصاية.

    حكمة النسخ:

                  

العنوان الكاتب Date
الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-27-04, 03:21 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-28-04, 03:45 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-29-04, 03:28 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-30-04, 04:21 AM
    Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yaho_Zato01-30-04, 05:48 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-30-04, 07:32 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim01-30-04, 07:42 AM
    Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yaho_Zato01-31-04, 01:41 AM
      Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Haydar Badawi Sadig01-31-04, 03:11 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-01-04, 11:33 PM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yasir Elsharif02-02-04, 11:53 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-04-04, 02:05 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-05-04, 03:10 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-05-04, 03:19 AM
    Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yasir Elsharif02-05-04, 10:27 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-06-04, 03:24 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-06-04, 03:50 AM
    Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Yasir Elsharif02-06-04, 02:50 PM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-08-04, 01:44 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-08-04, 01:57 AM
  Re: الجهاد ..؟ ام حرية الاعتقاد.. عمر القرّاي Amjad ibrahim02-08-04, 11:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de