|
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. (Re: محمد النيل)
|
الاستاذ كبر،
شكرا للمشاركة فى البوست، و بإيجابية كمان :
أتفق معك بصورة عامه فى تاريخ آيدولوجيا الدولة المتخلفه فى السودان ، والهيمنه الأحادية من قبل المؤسسات الرسمية، وأتفق معك أيضا فى فرض نموذج أغنية الوسط بعاييرها الاستاطيقية ... ألخ....الخ..
الا أن الموضوع من الناحية الأخرى له شقان فى إعتقادى:
أولهما هو دور الدولة فى تمليك الادوات للبنى آدميين لكى يبدعوا من الأساس فى أى مكان كانوا، مدينة ، ريف، مركز، هامش ... وحتى الشتات .....
والثانى ماذا يفعل المبدعين بهذه الادوات ، وكيف يتناولون تراثهم جدليا الى الخلق الجديد. ففى كل من المدينة أو الريف يجب ان تكون هنالك ألوان موسيقية مختلفه وبالضرورة متجدده؟...
فتمليك الدولة للأدوات التى تجعل منهم مبدعين يتعلق بشكل أساسى بالحرية .
و للحرية مضامين متعدده... منها التعليم.
فإعداد الانسان لكى يكون مبدعا يبدأ بالتعليم، ولايقتصر التعليم هنا عن (الأكاديمى) التليدى وإن كان التعليم الاكاديمى التقليدى أحد الأطراف الأساسية...نعنى تمليك الانسان أدوات الابداع والتى يمكن إنجازها بواسطة التعليم أو الوسائل البديلة الاخرى.
ومع أن تعبير (تمكين) صار سيء السمعة ومشبوه إلا أنه مناسب هنا، يجب تمكين الموهوبين والراغبين فى الموسيقى بأن يمتلكوا الادوات والفرص التى تتيح لهم التعبير بهذه اللغه الهامة الموسيقى... فالسودان دولة تصادر فيها الحريات الفردية للحد الذى تفرض فيه زيا رسميا للموسيقيين فى المؤسسات الاعلامية والأماكن العامه... !!!
والأمر الثانى ماذا يفعل المبدعين بمثل هذه الاغنيه (الفلكلورية) الرائعة التى أتيت بها، كيف يستوعبوها ويتقدموا بها للأمام؟
كيف يتقدموا عنها ويتجاوزوها/ بالضرورة يتجاوزوها!! فلا أحد يريد أن يتجول كل الفنانين فى الريف او المدينة باللون الموسيقى فى هذه الاغية أو غيرها..
كيف يستطيعوا أن يقدم الموسيقيين أعمالا تستمع إليها الاجيال المعاصرة وليس بالضرورة نفس الاعمال التى إستمع إليها الجيل الذى سبق، وفى نفس الوقت تكون لديها نفس الفعل الثقافى الذى لتلك التى كانت للموسيقى من الأجيال السابقة؟
كيف يمكنهم أن يقدموا أعمالا يستمع لها الناس فى منطقة فيستجيبوا لها مع إمكانية عدم إستجابة منطقة أخرى لنفس الأغنية بنفس الحماس؟
و هنا غلوتية الابداع!
الأصل الغير مسبوق!
كتبت:
Quote: واحدة من اسقاطات ايدولوجيا الدولة المتخلفة في السودان ، انها فرضت رؤية احادية عمادها الهيمنة ، فعلى مستوى الموسيقي تم فرض نموذج/نمط/معيار احادي ، و هو اغنية/موسيقى الوسط (بمعناه الجغرافي و الثقافي/الأخلاقي/الجمالي/السياسي) السودانية ، و التي بطابعها هي اغنية/موسيقى مدينة..و هنا يبدو سؤال مشروع: هل المدينة السودانية وحدها ما ينتج موسيقى و غناء؟.. و ماذا عن الريف؟.. و هل اذا اتيحت لنا فرصة المقايسة ، بين اغنية/موسيقى الريف و اغنية/موسيقى المدينة..فما هي الأكثر اصالة منهما؟.. اصالة بمعنى .. Original التي تقول عنها هنا؟.. |
صحيح أنك حددت ماذا تعنى بالتعبير أصاله... إلا اننى لم استخدم Original بمعنى الاصول التراثية حسب فهمى من مداخلتك ، إنما بمعنى أصلى أى غير مسبوق وهذا فرق كبير. Original
أمر المفردات الثقافية، الفنون ...الموسيقى معقد الى حد كبير ، فبينما (يتمنى) الناس (تطوير) الريف فى مجالات التعليم، الصحه.. الخ... يتمنى البعض الآخر المحافظة على (الثقافه)... الترات.. الخ... ويمكن ملاحظة هذا فى النوذج الممتاز الذى أضفته لأغانى البن..
حديثك عن إن أغنية الريف ، وأنها أكثر (أصالة ) قول بالطبع صحيح... ولكن هل يمكن لهذه الأغنية أن تصبح (عالمية) ؟ وهذا بالطبع لايعنى أننى أود القول بأن أغنية المدينة تمتلك إحتمالات أكبر للعالمية بدورها!
فأولا ماذا نعنى بالعالمية، ماهى معياييرها ومن الذى يحددها؟
هنالك معايير بديله غير محدودة...سنأتى بنماذج لاحقا، ولكن هنالك أيضا قياسات سائدة، تحددها أعدد المستمعين وكم مبيعات الالبوم ، مستمعين وأرباح!
هنا نماذج لهذه القوائم
http://allcharts.org http://www.unsignedbandweb.com/FolkMusic.html
ولايزال السؤال قائما حول أغنية البن بإيقاعاتها التراثية المتميزه.
.
.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-03-10, 08:16 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-03-10, 08:21 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد زكريا | 10-03-10, 08:41 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-03-10, 09:52 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-03-10, 10:08 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-03-10, 10:24 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد النيل | 10-03-10, 10:34 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-03-10, 10:39 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Elmosley | 10-04-10, 00:58 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-04-10, 00:59 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-04-10, 01:04 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد النيل | 10-04-10, 01:58 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-04-10, 02:40 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-04-10, 03:01 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Elmosley | 10-04-10, 01:39 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد النيل | 10-04-10, 03:05 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد النيل | 10-04-10, 03:27 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد النيل | 10-04-10, 03:30 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-04-10, 04:06 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد النيل | 10-04-10, 04:38 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | هشام كمال | 10-04-10, 05:42 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-05-10, 04:31 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-05-10, 05:32 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-05-10, 05:51 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-06-10, 00:49 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-06-10, 04:06 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-06-10, 04:15 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Abdulgadir Dongos | 10-06-10, 04:26 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-06-10, 06:17 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-06-10, 12:41 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Kabar | 10-07-10, 06:34 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Kabar | 10-07-10, 07:01 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | طارق ميرغني | 10-07-10, 10:45 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد النيل | 10-08-10, 03:03 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-08-10, 05:25 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-08-10, 06:04 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | إبراهيم عبد الحليم | 10-08-10, 07:54 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Elmosley | 10-08-10, 11:07 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | عاصم الطيب قرشى | 10-11-10, 05:26 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-12-10, 04:44 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-12-10, 04:58 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-12-10, 05:30 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-12-10, 05:57 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-13-10, 06:13 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمد زكريا | 10-14-10, 10:31 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-15-10, 03:38 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | محمدين محمد اسحق | 10-17-10, 05:28 PM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 10-21-10, 02:34 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | ترهاقا | 10-21-10, 07:01 AM |
Re: الموسيقى فى السودان: بين ازمتى التعليم والمبدعين و آيدلوجيا الدولة المتخلفه ومؤسساتها. | Khalid Kodi | 11-02-10, 03:10 AM |
|
|
|