|
الطيارة عندك يا عمر الفاروق ..
|
في حلتنـا تلاتة شجــرات (للهجليج) .. موزعة في اماكن مختلفة .. من طريقة الاغصــان والفروع والساق المتين .. وفعل الزمن توحي كل هذه الاحداثيات بأن هذي الشجيرات زرعت في حقبة زمنية واحدة .. وبدون شك إن من قام بفعل الزراعة أو الرعاية شخص مهتم لأبعد الحدود بالفائدة التي ستعوده من هذه الاشجار .. بصرف النظر عن قيمتها الاقتصادية .. أو كونها تصلح لشجرة زينة.. ثمار الشجـرة (اللالـوب) .. كان يعتقد فيها السلف الصالح من انصار المهدي .. ببساطتهم المعروفة .. وزهدهم في الدنيا .. فما بحثوا عن نيمة يستظلوا تحت اغصانها الوارفة .. ولا عنبة رمت في بيت ملازما لهم أو رقيب خياله ... ولا زهوراً برية زين بها أحدهم روضته .. أمنوا واعتقدوا في ثمارهم من نبق وقنقليس ودوم .. فصارت مقولتهم الشهيرة (لالوبنـا) ولا تمر الناس تحمل كامل قناعتهم بكل ما فيها من (مرارات) .. (مصوهـا) مصـا.. وصنعوا من يقينهم (الفيتهم) المشهورة التي تسامر العبـاد ليلا .. سراي الليل .. اللالوبـة يا خدامه .. في الليل يجافي منامه .. مع ملاحظة ان الفنان حسين شندي لما غنى (ود البجرد الالفية الليلة طاري الجية) .. على ايقاع الحماسة والعرضة المشهورة والهوشة التي يعقبها البطان والدم النازف اظنه كان يقصد تلك الحالة الدرويشية في النوبة .. وبيت العرس. الشجــرةالأولى: أمام دكـان نجار أبو كفه وهي شجـرة مشهورة تطل على ميدان أبو عنجة بجوار منزل آل المغربي .. وقدام بيت ناس نادر كتكوت .. شهدت الشجرة تعاقب اجيال وأجيال .. صراع تاريخي قديم مع حاضر يتجدد بتواتر اللحظات .. تحت الشجرة وعلى بعد خطوات كانت (زاوية) عم عبد الله عليه رحمة الله .. يقيم فيها الصلوات .. صلاة المغرب والعشاء فقط .. وهي عبارة عن مساحة استقطع فيها جزء من خانة الجناح الايسر في المنطقة الشمالية الشرقية من ميدان ابوعنجة .. اقول تداخل التاريخ .. وتظهر أمامي الآن (تبروقة) عم عبد الله التي يفترشها للصلاة وقد تأكلت بمرور الزمن بشكل يدل على خريطة الأرجل عند عمليات السجود والركوع .. ومكان للجبهة منطقة السجود .. ما دون ذلك عبارة عن (صوف) أو وبر غريب الشكل اجتهدنـا في شقاوة للننتزع البعض منه وهون في لونهه الذهبي المغري دون جدوى تزكر .. علق في ازهاننا وقتها أنه نوع من (الفـرا)الملكي من فصيلة مقدسة جدا من الأسود .. كان ينازلها المحـاربين القدامى وعندما يتمكن احدهم من فريسته يحمل جلدها أو وبرها تذكارا أو بعض من انيابهـا .. كما فعل جدي الراحـل حسن عندما نـال من احد الحيوانات المفترسة في أحدى غابات النيل الأزرق وتمكن منه فقام بتجليد حجابه المؤروث من جدنا ببعض من جلد هذا الحيوان المفترس .. وربط جزء من مخالبه بجانب الحجاب كتميمة تجلب الحظ وتباعد بينه والارواح الشريرة .. تداخل اعتقادي غريب يحاكي ثقافة الهنـود الحمــر فعندما ينازل احدهم خصمه ويتمكن منه .. يعمد إلى سلخ فروة راسه ويرفعها في أعلى الخيمة .. ليراهـا افراد القبيلة ويشهدوا بفراسته .. يبدو ان روح جدنا الكبير نالت من جدنـا هذا بعد أن انتقلت له من أحد الهنود في صحـراء اريزونـا .. ويبدو إنو الواحد في النهاية ح يطلع هندي في البورد دا لشجرة الهجليج هذه علاقة روحية مع جدنـا عبد الله الذي اتم باقي حياته في العبادة .. بجوار هذه الشجرة صلاة المغرب والعشاء ..بعد ان يقضي صباحات اليوم تحت ظل البيوت حتى يتلاشى ظل النهـار ياتي محملا (بسعف) الدوم ويقوم بكامل عملياته الفنية تحت الشجرة ولا يهتم لاشعة الشمس المتسللة من بين اوراق واشواك الهجليجة التي لا تحكم سيطرتها على الأشعة.. بعد ضرب الحبال وتمديدها ولفها ورشها (وينفرد) بها في خانة الجناح في خط مستقيم حتى إلى ما يقابلها في الناحية الأخرى من المرمى الغربي .. في نفس المنطقة الفاصلة ما بين خط الطمنطاشر ودائرة الكورنر.. يحكم ربط مؤخرات الأربعة حبـال الطويلة (ويعكسهــا) في جهاز تدلت منه بعض الذراعات من حطب الجليج ربط بقطع من الجلد ليشغلها بشكل دائري تعمل عن طريقة الدوران حولها لتقوم بتأكيد لف الحبــل .. (سهولة تعقيد الجهاز) اشبه بفكرة (المترار) التقليدي أو النول الذي يستخدم في عملية النسيج اليدوية.. يلف عم عبد الله الجهاز بيده الواحده وهو في وضع الميلان للاسفل (لافا وشادا) حيث يرمي يكل ثقله للخلف مشكلا زاوية حاجة .. تنتقل موجات الدوران متتابعة إلى حيث محطتها النهائية عند (الوتد) تاركة اثراً كنتورياً على الأرض حيث تخترق الحبال في طورها التكويني الأول الأرض تاركاً أثار الموجات محفورة على أرضية المكان الترابية عندهـا يعود عم عبد الله إلى الوضع المستقيم بفعل ردة الفعل المساوي للمقدار.. اذكر محاولتي الفاشلة في التعامل مع تكنيك هذا الجهاز .. وكيف ان تلك الموجات سحبتني وان اشد بكل ما في من قوة مصارعاً مقدمة الجهاز محاول لفه حتى ولو دورة واحدة .. طبعا هذا تم وسط عنادي الشديد واصراري لعم عبد الله بإنجاز تلك المهمة .. كنـا نحاول مقاطعة هذا المنتج المحلي عن طريق الشقاوة المتعارف عليها وقتهـا.. نقوم بمحاولة قطع الطريق لموجات اللف والدوران التي تصدر من مقدمة الجهاز حتى لا تكتمل عملية الشد الأخيرة ليأخذ الحبل شكله الطبيعي ويقوم عم عبد الله بتخليصه من الجهاز ثم ربط الطرف الآخـر باربعة أوتاد أخرى ويترك مسافة على أشعة الشمس الهادئة ليستوي وياخذ الشكل المرن .. في خلال هذه المرحلة تكون الأربعة تجاهات للحبال أشبه باوتار الكمان ( صول- رى - لا - مى ) بعد ان يقوم برفعها من الأرض قليلا كنا نضرب النغمة على (الحبل الوتر) من بداية الوتد في المرمى الشرقي .. ونسابقها لننتظر نفس النغمة في موضع آخــر بالقرب من دائرة السنتر أو خانة الاستوبر .. يراغبنـا عم عبد الله في صمت محدقاً يستنكر هذه النوتة الموسيقية التي نعزفهـا على منتجاته الوطنية لكن يعرف انها من ضمن العمليات المفيدة التي لا يقوى على القيام بها من ركض واستراق للنغمة باذن جديدة ما زحمتها كوتة من النغمات سكنتها على مر السنين .. إذن نحن هنا نلعب دور الطيور .. الطيـور صديقة التمساح التي تدخـل داخل فمه لتنقر باقي الطعام وهو ملقي على الشاطي الرملي مستمتعا بفتح فكه الضخم.. لذلك نجد أن كل الطبيعة عبارة عن استهبال ونظرية مؤامرة .. وكل يتسغل الآخــر بموافقته التامة ..وكنت في مكان آخـر من هذا البوست قد ذكرت حالة كوني هندي.. . . V
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 05-31-08, 02:05 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | زول ساكت | 05-31-08, 02:35 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | حيدر حسن ميرغني | 05-31-08, 02:47 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | humida | 05-31-08, 03:13 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-01-08, 02:10 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-01-08, 01:02 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-01-08, 12:43 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | دينا خالد | 05-31-08, 02:53 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | humida | 05-31-08, 03:15 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-02-08, 12:24 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | عمر الفاروق | 05-31-08, 03:33 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | زول ساكت | 06-01-08, 07:27 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | Yassir Tayfour | 06-01-08, 12:56 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-04-08, 12:22 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-04-08, 11:46 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-02-08, 01:18 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | Tabaldina | 06-01-08, 01:12 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | ابو جهينة | 06-01-08, 02:26 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-13-08, 12:08 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-04-08, 01:33 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | DKEEN | 06-01-08, 03:38 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | محمد الطيب حسن | 06-01-08, 04:39 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-29-08, 11:33 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 06-15-08, 08:47 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | عمر الفاروق | 06-02-08, 06:51 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 07-01-08, 09:16 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | ناهد بشير الطيب | 06-29-08, 11:40 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | حسن الجزولي | 06-29-08, 03:52 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 07-01-08, 10:32 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 07-01-08, 09:37 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | Abdulrahman Eldaw | 07-01-08, 09:49 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 07-01-08, 11:49 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | haroon diyab | 06-29-08, 06:16 PM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | tmbis | 07-05-08, 11:06 AM |
Re: الطيارة عندك يا عمر الفاروق .. | شهاب الفاتح عثمان | 07-02-08, 11:37 AM |
|
|
|