|
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا (Re: ودقاسم)
|
الاخ ود قاسم أشكر لك هذه المبادرة بطرح الموضوع في بوست منفصل ليتسع فيه النقاش لتناول كافة الجوانب، دون تشويش يسببه موضوع آخر يتناوله البوست السابق.
Quote: تعرف يا ود عقيد السودان في السبعطاشر سنة الفاتت ما كان فيهو إمكانية لالتزام الحياد ... الأوضاع السياسية والحرب التي ما تزال مشتعلة والصراعات التي استشرت حتى بين أهل الحكم أنفسهم ، لم تترك فرصة لمحايد ... وفي اعتقادي أن الحياد موقف غير محمود في مثل هذه الظروف ، وكلنا الآن ننظر إلى الوطن وهو يتمزق ن ويهدده التقسيم ، وتقتله الحرب ، والصراعات ، وتستشري فيه القبلية ، ويموت غنسانه من الجوع والمرض والفقر والتشريد ... كيف يمكن لإنسان ينتمي لوطن مثل هذا ويقف في الحياد ؟ إذن الصراع مفروض علينا ، والطرف الممسك بالأمور في البلاد ، وبالتالي هنا في السفارة لايرغب في تقديم أي تنازلات ، هو يريد فقط أن يأخذنا تحت إبطه ، ويقودنا إلى ما يريد هو ، ونحن نرفض أن نساق إلى ما لا نريده ، ويظل كل منا في موقفه ، لا هو متراجع عن امتيازاته ولا عن سلطته ولا عن نصيبه المتضخم من الثروة ، ولا نحن راضون بالظلم ... ولك عزيزي عبد الله عقيد أن تختار بين انحيازك لظالم شهد العالم كله بظلمه وشهد به أكثر من شاهد من أهله ، وبين أن تنحاز إلى المظلومين لتدافع عنهم وعن وحدة بلادك واستمرار وجودها ككيان جغرافي وسياسي موحد ... ولك أن تبقي على حياديتك إن أردت ، لكنه موقف سيدان عليه المثقفون تحديدا في يوم من الأيام نظرا لوعيهم التام وإدراكهم بخطورة ما يجري ... |
تمهيدا للنقاش سأضع هذه النقاط لما ورد في حديث الأستاذ ود قاسم:
- الأوضاع السياسية والحرب التي ما تزال مشتعلة والصراعات التي استشرت حتى بين أهل الحكم أنفسهم ، لم تترك فرصة لمحايد - في اعتقادي أن الحياد موقف غير محمود في مثل هذه الظروف - كيف يمكن لإنسان ينتمي لوطن مثل هذا ويقف في الحياد ؟ - إذن الصراع مفروض علينا - والطرف الممسك بالأمور في البلاد لايرغب في تقديم أي تنازلات - هو يريد فقط أن يأخذنا تحت إبطه ، ويقودنا إلى ما يريد هو ، ونحن نرفض أن نساق إلى ما لا نريده ، ويظل كل منا في موقفه - ولك أن تختار بين انحيازك لظالم شهد العالم كله بظلمه وشهد به أكثر من شاهد من أهله - وبين أن تنحاز إلى المظلومين لتدافع عنهم وعن وحدة بلادك واستمرار وجودها ككيان جغرافي وسياسي موحد - ولك أن تبقي على حياديتك إن أردت ، لكنه موقف سيدان عليه المثقفون تحديدا في يوم من الأيام نظرا لوعيهم التام وإدراكهم بخطورة ما يجري
ولكن قبل التطرق لهذه النقاط لنتساءل في البداية، عن مبدأ الحياد بحد ذاته.. هل هو الوقوف في الحياد تجاه الوطن وقضاياه وهمومه ومشاكله؟ أم هو الوقوف بحياد تجاه المؤسسات السياسية المختلفة داخل الوطن؟
بالنسبة للأولى، بالطبع، لا يمكن أن أتخيل أنني سأقف يوما في الحياد تجاه أي قضية تمس الوطن أو المواطن السوداني.. بل ما أعرفه عن نفسي وما يعرفه عني الكثيرون، هو أنني منحاز إلى أقصى درجة لوطني وللمواطن السودان في أي صغيرة وكبيرة. تناولي لقضايا الوطن وهمومه ومحاولة تفسير ما يدور أو التحذير مما يمكن حدوثه والحرص على احترام كل صاحب رأي وقضية وقبوله مهما كان حادا وجارحا حتى باعتبار أنه سوداني.. هذا هو الموقف الذي أنتهجه.. والفرصة متاحة لمن يريد أن يثبت العكس. هذه باختصار نظرتي للوطنية، أو الانحياز للوطن، وعدم التزام الحياد بخصوص قضاياها وهموم أهله ومصائبهم.
ولكن الأخ ود قاسم يركز في طرحه على ما أوردناه في السؤال الثاني.. وهو يقصد أنه يجب على أي مواطن سوداني أن يختار تيارا سياسيا وينحاز إليه.. أنا شخصيا لا أرى ذلك.. لعدة أسباب سأعود لوضعها.. بإذن الله
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | ودقاسم | 03-25-06, 08:40 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-25-06, 09:01 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-25-06, 09:16 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-25-06, 09:36 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | ودقاسم | 03-25-06, 01:24 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-25-06, 05:12 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | ودقاسم | 03-26-06, 01:05 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-26-06, 10:27 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد المنعم عمر عثمان | 03-25-06, 12:21 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-25-06, 12:59 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | مهدى الصادق السيد | 03-25-06, 01:41 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-26-06, 07:55 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | Mohamed Abdelgaleel | 03-26-06, 08:22 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-27-06, 08:20 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | Mohamed Abdelgaleel | 03-27-06, 09:37 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-27-06, 02:01 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | Mohamed Abdelgaleel | 03-28-06, 08:39 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-29-06, 09:18 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-26-06, 11:03 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | ودقاسم | 03-27-06, 08:57 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-27-06, 10:37 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | ودقاسم | 03-28-06, 02:06 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 03-28-06, 08:22 AM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 04-02-06, 01:17 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | خالد عويس | 04-02-06, 01:43 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | عبد الله عقيد | 04-02-06, 02:28 PM |
Re: رد عبدالله عقيد لم يرو غليلي فطرحت الموضوع هنا | ودقاسم | 04-03-06, 01:03 AM |
|
|
|