الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
إعلان الحرب على شعب السودان
|
الشعب السوداني هو الأنصار ، والختمية ، والطرق الصوفية ، هو الكجور هو الرث هو الانجليكانية هو الأرثوذكسية ، هو الطار والنوبة والتحلق حول حلقات الذكر ، هو الكرير في حلقة الشيخ ، هو القباب تنتشر بالآلاف تضوي الليل وتهدي الناس سلام وأمان ، هو الكم الهائل من المزارعين والرعاة والرحل والعمال السائبين وبائعي الموية والعجور وحزم الجرجير ، هو بائعات الشاي وبائعات الكسرة تحت شجر النيم ، هو الأميون ، هو أنصاف المتعلمين . هو القلة من المثقفين الذين يعون كل هذا هناك من يطلق جزافا على كل هؤلاء الجهلة ، المتخلفون ، الطائفيون ، السذج ، هناك من يقول لهؤلاء أنكم تلدغون من نفس الجحر آلاف المرات لكنكم لا تدرون ، هناك من يقول لهم أنكم لا تمتلكون من الحكمة شيئا ، هناك من يقول لهم فقط اتبعونا لنهديكم سبل الرشاد ، هناك من يقول لهم إن عقولكم المغيبة لن تقودكم إلى شئ يفيدكم ، فتمسكوا فقط بما تمليه عليكم عقولنا ، هناك من يقول لهم لا خيار لكم إلا أنا فاتبعوني هذه البيئة السودانية كما يراها كل عاقل ، وبيئة كهذه ، أو حتى أي بيئة أخرى لا يمكن هدم قديمها مرة واحدة وبقرار يصدر من حزب صغير لم يسمع به غالبية ساكني هذه البيئة ، وأي بيئة لا يمكن حرق مراحلها كلها استجابة لفكر يظن أنه متميز وأنه هو المخرج . الإلغاء ، الكنس ، التهميش ، القهر ، محاولات الهيمنة ، كلها أمور تجاوزتها الإنسانية ، التعالي الأكاديمي أو المهني أو الثقافي كله غير مقبول للبشرية اليوم المثقف الحق ، والثوري الإنسان ، والأكاديمي الناضج لابد له أن يكون عالما بميدان تجاربه ، ولابد له أن يكون عالما بإمكانيات معمله ، ولابد له أن يكون عارفا بحدوده وحدود الآخرين لا تظن أبدا أنك بلا حدود وأن حدود الآخرين ضيقة ، لا تظن أبدا أنك خير بلا شر وأن غيرك شر بلا خير ، لا تظن أبدا أن جديدك يمكن أن يحل محل حكمة متوارثة امتدت عبر أجيال الإنسانية حتى الأديان أخذت مما قبلها من جاهلية ، حتى الإسلام أتى ليكمل مكارم الأخلاق وما أتى ليهدم القديم وينهض على أنقاضه ، أخطاء القديم ليست أخطاء مطلقة ، لكنها جاء ت لتتناسب مع سياقها التأريخي ، وحين يتجاوزها الزمن علينا أن نستبدلها بالجديد وحسب ما يتطلبه زماننا . قلنا ذلك حتى عن الدين نفسه . لا أحد يدعي أنه جاء بشئ مقدس ولا أحد يدعي القدسية لنفسه ، لكن الممارسة الحياتية أفرزت الكثير من الظواهر كانت صالحة لوقتها وهي ربما لا تكون صالحة لزماننا ، وهذه لا مانع من استبدالها بما يناسبنا ويناسب زماننا حين ننطلق من القديم ونطوره ونعالج ما نراه من سلبياته ، فإننا نكون قد سعينا للبناء على الأساس ، وتحاشينا الهدم ، وتحاشينا الإلغاء وتحاشينا الكنس ، وتنازلنا عن تعالينا وعن نظرتنا إلى أنفسنا أننا المنقذ الوحيد السودان الجديد ليس سودانا للحرب ، وليس سودانا للإلغاء وليس سودانا للشك والريبة ، السودان الجديد سودان للكل ، السودان الجديد ليس نبتة جديدة في بيئة مستوردة ، هو نبتة قديمة في بيئة السودان القديم نبتت فيه وهي تعاني من بعض الاعوجاج وعلينا أن نقومها ، ونتعهدها بالرعاية إلى أن تثمر ، أما قطعها من جذوها فهو دعوة جديدة لحرب جديدة من نوع جديد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إعلان الحرب على شعب السودان | ودقاسم | 09-22-03, 10:36 AM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | Shinteer | 09-22-03, 10:42 AM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | aba | 09-22-03, 10:57 AM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | ودقاسم | 09-22-03, 01:27 PM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | ودقاسم | 09-22-03, 12:09 PM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | HOPEFUL | 09-22-03, 11:34 AM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | Mohamed Elboshra | 09-22-03, 02:38 PM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | ودقاسم | 09-22-03, 03:31 PM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | ودقاسم | 09-22-03, 07:45 PM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | kamalabas | 09-22-03, 08:05 PM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | ودقاسم | 09-23-03, 08:11 AM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | kamalabas | 09-24-03, 03:38 AM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | ودقاسم | 09-24-03, 09:26 AM |
Re: إعلان الحرب على شعب السودان | ودقاسم | 09-25-03, 09:59 AM |
|
|
|