|
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: TahaElham)
|
الاستاذ طه تحياتي لكما وبعد:
عبارتي "ان الخلاف يكمن في ماهية النص" هي عبارة وبكل تواضع تحتاج منا -بتشديد النون- لبحث معمق.. كلمة الخلاف يكمن في فهم النص.. تجعلنا اولا نناقش محددات فهم هذا "الفهم" اي الفرق بين تفسير النص.. وتاويل النص.. وفهم النص.. لان التاويل والتفسير يعدان مدخلا لفهم النص القراني.. لان كلمة "منا" هنا تشمل العلماني.. والطالباني.. الاخواني.. والسلفي.. والخ.. وبنية افكاره. فهذا ينظر الى النص القراني نظرة تاريخية تراثية ارشيفية فقط. وذاك ينظر الى النص القراني من خلال المسجد ومولد النبي صلوات الله عليه وسلامه ولاعلاقه له بالسياسة. واخر ينظر اليه باعتباره نص متحرك في الزمان والمكان.
ثانيا- حدود التادب مع النص القراني هي مسالة اجمع عليها علماء الامة من اهل والسنة والجماعة هو ابداء.. ابداء.. اقصى درجات التادب مع القران الكريم في حمله.. وقراءته.. من طهارة بدنية ومعنوية.. وهناك قول مهم للإمام الحافظ أبو الفضل القاضي عياض رحمه الله {اعلم أن من استخف بالقرآن أو المصحف أو بشيء منه أو سبهما أو جحد حرفاً منه أو كذب بشيء مما صرح به فيه من حكم أو خبر أو أثبت ما نفاه أو نفى ما أثبته وهو عالم بذلك أو يشك في شيء من ذلك فهو كافر بإجماع المسلمين} ثالثا- الدكتور الترابي لم يرفض نصا قرانيا حسب علمي بل رفض حديث الذبابة بالرغم من الاعجاز العلمي اثبت صحة الحديث وقد رد الكثير على الترابي اما رفض النص القراني جملة وتفصيلا فواجب على علماء المسلمين المختصين مراجعة هذا الرافض للقران الكريم ولماذا رفضه؟؟؟ هل عن جهل ويقوم -بتشديد الواو-؟؟ ام انه مختل عقليا فيعالج؟؟؟ ام انه بكامل قواه العقلية وصل الى قناعة ان القران الكريم هذا من سورة البقرة الى الناس غير مقنع ومجدي ؟؟ فاذا كان الاخير فراي جمهور العلماء المسلمين واضح في هذا الامر.
ثالثا- اما مفهومي للنص وكيف اتعامل معه فاجابتي في اكثر من مرة انه نص مقدس صالح لكل زمان ومكان.. واحتوى على معجزات اللغة.. والعلم.. وقدم حلول منطقية للبشرية.. واعلى من قيمة الانسان.. كما قال تعالى "ولقد خلقنا الانسان في احسن تقويم" وان النص القراني علمنا ان نتحاور مع الاخر بالحسنى "وجادلهم بالتي هي احسن" رابعا- لا يمكن البتة التعامل مع القران الكريم مثل السجع والتوريات والاقصوصة والشعر و..و....و لا يمكن.. لان القران اولا هو كلام الله. بينما الشعر والسجع والمقامات هو كلام البشر وكلام البشر محدود بحدود البنية العقلية لهم. ثانيا القران الكريم احتوى على جوامع الاعجاز في اللغة في البنية الجمالية في الاعجاز العلمي في الاعجاز التعبيري وغير قابل للتحريف او التبديل. بينما العلوم الانفة الذكر قابلة للتحريف والتشويه والتبديل والقص والبتر والنهب والسرقة و..وو
واخيرا مع اعتذاري الشديد لهذا التطويل.. كيف يرى الاستاذ طه جعفر النص القراني؟؟؟ وهل مثله مثل بقية العلوم الادبية.. السجع والشعر ووو؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-12-04, 11:54 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ود الشيخ | 09-13-04, 00:07 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-13-04, 02:01 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ahmed haneen | 09-13-04, 02:07 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-13-04, 02:42 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | حمزاوي | 09-13-04, 02:24 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-13-04, 05:24 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | Deng | 09-13-04, 04:46 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | abuguta | 09-13-04, 05:16 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-14-04, 11:44 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-14-04, 10:37 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | حمزاوي | 09-13-04, 05:09 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | حمزاوي | 09-13-04, 05:35 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | محمد الامين احمد | 09-14-04, 11:33 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-15-04, 00:41 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | yasiko | 09-14-04, 05:51 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-15-04, 01:53 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | Roada | 09-14-04, 06:25 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | محمد حسن العمدة | 09-15-04, 01:15 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-17-04, 07:19 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-15-04, 04:47 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | تولوس | 09-15-04, 01:45 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-17-04, 09:35 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | محمود الدقم | 09-15-04, 01:22 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | TahaElham | 09-18-04, 09:30 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | محمود الدقم | 09-18-04, 02:20 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-20-04, 11:52 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-20-04, 11:28 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | خضر حسين خليل | 09-15-04, 04:27 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-20-04, 11:57 PM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-16-04, 02:05 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-16-04, 02:07 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-21-04, 00:01 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | المكاشفي الخضر الطاهر | 09-21-04, 01:18 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | Hani Abuelgasim | 09-16-04, 03:12 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-21-04, 00:03 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | خضر حسين | 09-16-04, 05:22 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | فتحي البحيري | 09-17-04, 09:12 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-21-04, 00:41 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-21-04, 00:13 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | Hisham Amin | 09-17-04, 11:23 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | ودقاسم | 09-21-04, 01:59 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | jini | 09-18-04, 04:53 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | Hisham Amin | 09-18-04, 07:23 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | خالد عويس | 09-18-04, 07:48 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | TahaElham | 09-18-04, 09:16 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | محمود الدقم | 09-18-04, 10:02 AM |
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك | jini | 09-18-04, 01:07 PM |
|
|
|