|
كنا زمان
|
زمات كنا لمن يكون في مناسبة اجتماعبة في قرية بعيدة شوية ويكون أبوك مشغول أو مريض أو كبير في السن يرسلك نيابة عنهلحضور المناسبة ، فتلبس جلابيتك ، ويلفولك عمة أبوك ، وتركب مع الجماعة وتمشي ترفع يديك بالفاتحة أو تشارك في زواج أو طهور أو تحضر سماية أو غيرها ، تذكرت هذا وأنا اطالع بوست رباح الصادق وسيل الترحيب المتدفق من أعضاء البورد ، لدرجة أنني اعتبرت هذا أهم حدث ليوم5/5/2003م ، فقفزت إلى ذاكرتي هذه الصورة ، صورة إرسال الأب ابنه لينوب عنه ، خاصة ونحن حتى هذه اللحظة ما رفعنا فراش أخونا طه أبو قرجة يرحمه الله ، وتساءلت كثيرا ، ليس عن رباح ، وهل والدها المناضل أرسلها إلينا لتشاركنا نيابة عنه ، ولكن التساؤل كان أكبر من ذلك وهو هل ترسل الأحزاب السودانية - خاصة العقائدية منها - هل ترسل أعضائها للمشاركة في هكذا منتديات ؟ وهل يتم توجيه هذه العضوية وتكليفها بأدوار محددة ؟ هل يمرحلون المشاركات في هذا البورد ويقدمون مداخلاتهم ومشاركاتهم بناء عليه ، هل يفرضون علينا مواضيع بعينها ونحن ندور من حولهم ولا نحس بأننا ندور في فلكهم ؟ أعرف أن في البورد يساريون ويمينيون ووسطيون وجمهوريون ومستقلون ولكن هل هناك عقائدي يعمل حرا كما يشاء دون توجيه أو مراقبة ؟ ربما يقول قائل أنهم سودانيون ولهم مطلق الحرية للمشاركة في هذا البورد طالما التزموا بلوائحه ، وأنا لا أقول لا ، لكن يقيني أن الأكثرية في هذا البورد تعمل بشكل حر دون توجيه أو رقابة إلا في حدود التوجيه والرقابة الشخصية ، وما أخشاه أن يفرض علينا العقائديون مراحل عملهم الحزبي لمحاولة تسخير البورد لمصلحة أحزابتهم ولخدمة رؤاها، وأحزابنا جزء منا ، لكن إذاكانت تعمل في مثل هذا البورد بطريقة منظمة فإننا مضطرون لأن نطلق صرختنا وننادي بالتوزيع العادل والمتوازن أرحب بالأستاذة رباح إن كانت انضمت إلى البورد ضمن عضوية حزب الأمة ،أم أنها مندوبةدائمة لوالدها - الملتزم بالديمقراطية - في البورد أم أنها ستقدم لنا عزفا منفردا تعرض فيه رؤيتها الخاصة شكرا لك بكري أبوبكر فقد جعلتنا نحس أن هذا البورد ملك للسودان
|
|
|
|
|
|
|
|
|