|
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
أخي الكريم/ عمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أقتطف مما اقتطفت أنت عن الاستاذ محمود قوله:
Quote: للقرآن تفسير، وله تأويل .. وبين التفسير والتأويل إختلاف مقدار، لا اختلاف نوع .. فالتفسير قاعدة هرم المعاني، والتأويل قمته .. وتتفاوت المعاني، بين القاعدة والقمة، من صور الكثافة إلى صور اللطافة .. فلكأن التأويل هو الطرف اللطيف من التفسير .. وقمة هرم المعاني عند الله، حيث لا عند، وفي ذلك قال تعالى: (عن القرآن بين القمة والقاعدة) (حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا، لعلكم تعقلون * وإنه، في أم الكتاب، لدينا، لعليّ حكيم) فإن كلمة (لدينا) هنا، ليست ظرف مكان، وإنما هي للتناهي، حيث ينتهي الزمان، والمكان، وذلك لدى عتبة الذات، التي لا يحويها الزمان، ولا المكان .. وبهذا المستوى فإن تأويل القرآن لا يعرفه، عند التناهي، إلا الله، وهذا معنى قوله تعالى: (هو الذي أنزل عليك الكتاب، منه آيات محكمات ، هن أم الكتاب، وأخر متشابهات، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه، ابتغاء الفتنه، وابتغاء تأويله، وما يعلم تأويله إلا الله .. والراسخون في العلم يقولون: آمنا به، كل من عند ربنا .. وما يذكر إلا أولو الألباب) ولقد أخطأ قوم فظنوا أن التأويل، من حيث هو، لا يعرفه إلا الله .. وذلك لا يستقيم، لأن تنزلات القرآن، من لدن الذات، عديدة، وللعارفين فيها مواضع، ولا ينقطع حظهم من المعرفة إلا عند حضرة الذات .. فإنه، في حضرة الذات، مبلغ العلم الحيرة .. وفي الحيرة خير كثير .. لأن بها يعرف العقل قدر نفسه |
اسمح لي أخي بأن اتفق مع الاستاذ حول مقالته عن أن: للقرآن تفسيراً وله تأويلاً. واختلاف المقدار لا خلاف عليه ايضاً ، ولكنني مقتنع بأن تراكم المقدار يتحول الى نوع، خاصة واننا لا ندري حدود مراد الله تعالى بكلامه ، ولكنه بالتأكيد من جنس علمه المطلق ، المختلف نوعاً ومقداراً عن علمنا. فنوع علم الله ومقداره ليس كنوع ومقدار علم الانسان بلا ريب. وأخال أن التفسير هو تأويل قريب ومشروع ، اتاحه الله تعالى للناس كسبب من اسباب المتح من رحمته وعلمه، وقد اضطلع به المفسرون الاتقياء الثقات ( مثل ابن عباس وابن كثير والطبري ) وقاموا به خير قيام ، رغم الاختلافات وبعض العثرات والاسرائيليات التي يمكن رصدها والتعامل معها بحذر القلب المؤمن ، و بوجه عام لا يوجد الكثير من بين هذا التفاسير المشار اليها ما يمس المعنى ( المبين ) للقرآن حسب لسان قريش الفصيح. فالله تعالى لا يمكن ان يسمي آياته بينات، ويسمي كتابه مبيناً ، مالم يكن بيناً مبيناً فعلا للناس، بل قال سبحانه ( ولقد يسرنا القرآن للذكر ) فهو ميسّر لا يحتاج الى تقعر وفلسفة أو تأويل بعيد الا لمن يبتغون تأويله ( تفسيره بما يوافق هواهم) وهؤلاء هم الذين في قلوبهم زيغ كما وصفهم المولى عز وجل في الآية (7) من سورة آل عمران... وفيها يقول تعالى (، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه، ابتغاء الفتنه، وابتغاء تأويله، وما يعلم تأويله إلا الله، والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ، وما يذكّر الا أولوا الألباب .) فها قد اشار سبحانه الى ان من علامات ( عدم الرسوخ في العلم = الجهل ) تعمد تأويله، حيث ان الراسخين في العلم يسلمون بأنه ( لا يعلم تأويله الا الله) وفي هذا اشارة دالة على أن التأويل البعيد انما هو جزء من الغيب الذي يقول عنه المولى عز وجل كذلك ( لا يعلم الغيب الا الله) فالتأويل البعيد، هو ذلك المعنى غير المباشر وغير الميسر للعقل الطبيعي وللشخص العادي ادراكه، وهو يعد من علم الغيب الذي لا ينبغي ان ننازع الله فيه طالما سبحانه وتعالى قرر انه هو وحده الذي يعلمه. وبالتالي فكلام الاستاذ محمود المذكور هنا ليس مقنعاً ازاء امكانية معرفة التأويل المنهي عنه صراحة بموجب الاية الكريمة فهو يقول: ولقد أخطأ قوم فظنوا أن التأويل، من حيث هو، لا يعرفه إلا الله .. وذلك لا يستقيم لماذا لا يستقيم يا استاذ .. اعطنا مبررا منطقيا طالما انك تتحدث عن استقامة المنطق.. هنا يرد الاستاذ محمود بكلام باطني صوفي فيقول: لأن تنزلات القرآن، من لدن الذات، عديدة، وللعارفين فيها مواضع، ولا ينقطع حظهم من المعرفة إلا عند حضرة الذات .. فإنه، في حضرة الذات، مبلغ العلم الحيرة .. وفي الحيرة خير كثير .. لأن بها يعرف العقل قدر نفسه هل قدم لنا الاستاذ مبررا لمجازفة التأويل البعيد الذي اختص المولى عز وجل به نفسه؟ نعم.. لقد قدم ( الحيرة ) ولذلك فان علينا ان نغامر ونجازف مع ( العارفين) الذين يصعدون نحو حضرة الذات الألهية طلبا وتعطشاً للمعرفة، وهنالك يكتشفون ان الأمر مستحيل، فيحتارون ، وهكذا يعرفون قدر عقلهم المحدود وذلك هو الخير الكثير. ترى ، وماذا عن الذي يعرف ببساطة أن العقل نسبي ومحدود ، وأن كلام الله مطلق، اتاح لنا منه سبحانه نصيب يكفي لتزكية نفوسنا وضبط سلوكنا وعبادته، وما بعد ذلك تأويل احتفظ به هو لنفسه ضمن علم الغيب ، وبالتالي فأن على العقل – النسبي - الا يسعى الى ادراك المطلق الذي نهي عنه لأنه سيحتار ولن يطاله قط .. اليس في هذا خير كثير؟ وسؤال يبرز هنا: لماذا ترك الاستاذ الكلام عن معرفة تأويل القرآن وانصرف الى معرفة ذات الله؟ هل لأنه يعتبر القرآن من ذات الله وكذلك المعرفة ، وبالتالي فحبل المعرفة في أي شأن ، سيفضي بنا لا محالة الى ذات الله؟ اذا كان الأمر كذلك فأن ما ينطبق على ذات الله من عدم تفكر فيها سينطبق على تأويل القرآن طالما ان الاستاذ قد ربطه بذات الله. ( فكروا في مخلوقاته ولا تفكروا في ذاته) أو كما قال رسول الله (ص). وهكذا فأن معرفتنا بالتأويل القريب للقرآن( التفسير) مشروعة ميسّرة ، ومعرفتنا بتأويل القرآن البعيد ، محرمة، مستحيلة، ومن علم الغيب.. تماماً كما أن معرفة الله بما اتاحه لنا وهدانا اليه مشروع ميسر ، ومعرفتنا بذاته سبحانه محرمة ، مستحيلة، ومن علم الغيب. ثم .. اذا كان أمر علم التأويل مرتبط بالعارفين بالله ، وذوي النفحات الخاصة، فلماذا يجري عرض هذا على العامة ضمن ( الفكر الجمهوري) ؟ الا يثير ذلك البلبلة ، وأليست الصوفية تجربة شخصية فردانية لا يجري طرحها وتسويقها وسط العامة الذين ما بلغوا من مجاهدة النفس ما يجعلهم ينالون هذا الحظ المشار اليه من معرفة الله بطريقة شديدة الخصوصية لم يناد الاسلام بها ضمن خطابه المكرس والذي اوصى به رسول الله امته، وتتضمن قدرا غير معلوم من المجازفة وعدم القطع ؟. فالذي يرضي الله معلن وكثير وكاف ، بل الناس يضيقون به أحياناً لكثرته وصعوبته، فما الداعي لدعوتهم الى ما فوقه وهم لم يستكملوا تجربتهم مع ماهو متاح وممكن؟. ثم.. لي رأي متواضع ازاء فكرة التأويل ( التأويل البعيد) وتوابعه من قبيل ( القراءة التاريخية للنص القرآني)، ومفاده انه خطر يجب تحاشيه.. فالقرآن ، كما هو معلوم، محفوظ بموجب الآية الكريمة( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) وبالتالي فهو محفوظ مبنىً ومعنىً معاً، ولا يعقل أن يحفظ الله كلامه شكلاً أو لفظاً فقط ثم يترك جوهره ، وهو الأهم، مرتعاً لمن يشاء تغييره أو التلاعب بدلالته بذريعة أنه قد تعرض لنفحات غيبية ربانية خاصة ( وصيغ التأويلات لا حدود لها). واذا اتفقنا على ان حفظ المعنى مضمون قبل حفظ الشكل ، بل هو الأهم، لأنطوائه على الحكم المراد، فأنه لابد ان نتفق على ان حكم الله المتنزل على الانسان ينبغي أن يكون واحداً ميسراً، حتى تتوحد القلوب ازاءه والصفوف والفهوم ، بما يبعد الناس عن التفرق شيعاً ، فالله عز وجل يريد صراطا مستقيما واحدة وحبلاً واحدا يعتصم به الناس جميعا ، وهذا لا يتأتى بالفهوم والتأويلات المتابينة ، بدليل أن المقاربات المختلفة والمتح المتباين ادى الى ما نحن عليه من فرق وجماعات تدعي كل واحدة منها العافية والاخلاص والاتباع لله ولرسوله وللقرآن والسنة (!) والسبب هو التأويل والقول بالفيوض العرفانية بجانب القراءة الزمانية للنصوص المقدسة ( ماذا تعني مقدسة هنا اذا كنا نغيرها كل مرة حسب رأينا الخاص وزعمنا للفتوحات؟) وبالمناسبة فان كلمة ( نص مقدس) تنطوي على وجود صيغة محددة وواحدة ثابتة هي المرادة. فليس معقولاً أن يكون الله سبحانه قد انزل شرعة ومنهاجاً للأمة الواحدة ثم يدعها تتبلبل وتتناطح حول ما يريد من حكم !، كيف يكون القانون غير محدد ، فلابد ان الله يريد منا جميعاً شيئاً واحداً معيناً يرضيه، ولكي يكون هذا المراد ميسراً ، فانه قد اوحى به الى رسله لكي يبلغوه للناس، ولم يسمح لأحد من بعد الرسل لكي يزعم أن الله قد فتح له بشرعة ومنهاج لم يبلغهما الرسول للناس صراحة وبلاغا مبيناً ، فهذه مهمة للرسل الاساسية تبليغ الرسالة باذنه و دون لبس. قال تعالى ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله، ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون (153) الانعام. لك سلامي واحترامي وسأعود.. _______________ ربِّ اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | HOPEFUL | 01-25-05, 05:49 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-25-05, 06:40 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-25-05, 06:43 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | المكاشفي الخضر الطاهر | 01-25-05, 06:45 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-25-05, 07:27 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-25-05, 07:30 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Mohammed Elhaj | 01-25-05, 09:53 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Mohammed Elhaj | 01-25-05, 09:54 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | وليد محمد المبارك | 01-25-05, 10:48 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | هاشم نوريت | 01-25-05, 11:26 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | صباح حسين | 01-25-05, 11:43 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-25-05, 11:58 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-25-05, 12:02 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Balla Musa | 01-25-05, 12:58 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-25-05, 01:30 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-25-05, 01:32 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | أبوالريش | 01-25-05, 01:49 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-25-05, 02:22 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | أيمن جبارة الله الخضر | 01-25-05, 10:13 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | garjah | 01-26-05, 00:06 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | HOPEFUL | 01-26-05, 05:53 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | HOPEFUL | 01-26-05, 06:16 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | HOPEFUL | 01-26-05, 06:22 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | HOPEFUL | 01-26-05, 06:35 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | ود الشيخ | 01-26-05, 06:23 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | 7abib_alkul | 01-26-05, 06:33 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-26-05, 10:19 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-26-05, 10:21 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | bint_alahfad | 01-26-05, 10:23 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Sudany Agouz | 01-26-05, 10:22 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | أيمن جبارة الله الخضر | 01-26-05, 11:45 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | HOPEFUL | 01-27-05, 09:53 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Sudany Agouz | 01-27-05, 10:16 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | SAdo7 | 01-27-05, 11:12 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | HOPEFUL | 01-28-05, 10:23 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Ahmed Elsharif | 01-28-05, 04:24 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | omar ali | 05-19-05, 08:03 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Ahmed Alrayah | 05-20-05, 12:31 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla Omer | 05-20-05, 01:23 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد الامين احمد | 05-20-05, 01:53 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | مريم بنت الحسين | 05-20-05, 02:00 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-21-05, 05:26 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-21-05, 09:41 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | omar ali | 05-21-05, 10:11 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | نهال كرار | 05-21-05, 10:36 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-21-05, 12:55 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | انور الطيب | 05-21-05, 01:54 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-21-05, 02:59 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | omar ali | 05-21-05, 04:04 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | kamalabas | 05-21-05, 07:09 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-22-05, 06:50 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-22-05, 08:27 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-23-05, 04:02 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-23-05, 11:04 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-23-05, 04:49 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-24-05, 06:22 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-24-05, 01:14 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-24-05, 11:48 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-25-05, 05:29 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | مشتاق | 05-25-05, 06:12 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-25-05, 10:39 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-26-05, 01:09 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-26-05, 09:51 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | MaxaB | 05-26-05, 06:10 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | MaxaB | 05-26-05, 06:17 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-26-05, 07:22 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | Omer Abdalla | 05-27-05, 09:28 PM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-28-05, 06:08 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-29-05, 03:48 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 05-30-05, 06:38 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 06-02-05, 05:15 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | انور الطيب | 06-02-05, 10:46 AM |
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 06-04-05, 04:42 AM |
|
|
|