هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2005, 06:08 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ (Re: Omer Abdalla)

    اخي الكريم عمر عبد الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد،،

    فها انك قد سمحت لي بأن ارد عليك ، حيث انني سأبدأ بمداخلتك التي رفعتها لي في يوم 25 مايو (!) ..
    تقول:
    Quote: كل ما في الأمر أن المفسرين اعتقدوا أن النسخ (التعطيل) ، فيما يخص الآيات المعطلة الحكم ، أمر نهائي ، لكن الأستاذ محمود قال أن التعطيل مرحلي وذكر أسباب ذلك .. أما أنت فتريد أن ترفض أن النسخ يعني التعطيل وتخلط خلطا مريعا بين الكلمتين ..

    قناعتي ما تزال راكزة عند الاعتقاد بأن مفهوم النسخ الجمهوري لدى الاستاذ محمود انما هو "ابطال وشل الشريعة الاسلامية التي قام عليها دين الاسلام ومجتمع المسلمين" ، من خلال تطبيق الصحابة الآبرار لهذا الدين على نحو رضي الله عنه وعنهم فقال تعالى: (وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم، و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً، يعبدونني لا يشركون بي شيئاً، ومن كفر بعد ذلك ، فاولئك هم الفاسقون)55 النور.
    .. فهاهو الدين / الشرع الذي ( ارتضاه) الله سبحانه وتعالى للناس ومكنه في الارض ( في المدينة أولا)، لأنه ينفع الناس وليس زبداً يذهب جفاء ( وأما ماينفع الناس فيمكث في الارض) ، ولقد قال تعالى ( وأنزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه، فاحكم بينهم بما أنزل الله، ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق، لكلٍ جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ، ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم، فاستبقوا الخيرات، الى الله مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون ) 48المائدة وقال سبحانه (ولكل أمة رسول، فاذا جاء رسولهم قضي بينهم بالقسط وهم لايظلمون) 47 يونس. وطالما ان أمة سيدنا محمد (ص) قد وصفها الله تعالى بقوله (وان هذه امتكم أمة واحدة وانا ربكم فاتقون )52 المؤمنون.. فمعنى ذلك ان شريعة هذه الأمة واحدة بالضرورة ومنهاجها واحد لأنها أمة واحدة ولكل أمة رسول، ولكل أمة شرعة ومنهاج خاص بهايوحدها ويميزها ، وليس هنالك مبرر منطقي لأن تكون ثمة شرعتان للأمة نفسهاتفرقانها قسمين ، ولا هنالك مبرر منطقي شاف لأن يكون محمد(ص) رسولاً - أمياً- برسالتين متناسختين احداهما لأميين وأخرى لنا نحن غير الأميين المتحضرين في القرن العشرين كما وصفنا الاستاذ
    فاذا كان الأمر يقوم على منطق التحضر والنضج المديني الذي تحتكمون اليه ولم ينزل الله به سلطانا، فاننا اذاً نستحق رسولا ليس أمياً، لكي يكون أسوة حسنة لنا نحن حملة الدكتوراة في تكنولوجيا المعلومات والفضاءالخ!!!
    اللهم صل وسلم على سيدي محمد عبدك ورسولك ، رضيت به نبيا ورسولا خاتما.
    ورغم ان سياقات طرح الاستاذ محمود ساحرة ومبنية احيانا كثيرة على مرئيات مدهشة ولغة تأخذ الألباب أخذا الا ان خلاصاتها تنزع في النهاية بعيدا عن المحجة البيضاء، وتبدو احياناً غير مرتبطة عضويا بالمقدمات على النحو الذي يقصي غيرها من النتائج البديلة ، أقصد انه يمكن البناء على نفس الحيثيات والتحليلات والرصد المتقن للوصول الى نتائج بديلة لا تخالف صيغة الصحابة لفهم الاسلام وتطبيقه.
    ثم ان حجة النضج الحضاري التي تأسست عليها الفكرة الجمهورية هذه حجة ليست بذات بال كبير ، ولقد قلت في مرة من المرار الآنفة التي ناقشت خلالها آخرين ، أن الله عز وجل لو كان رأى قيمة ضرورية وفائدة ترتجى لهذا الدين من المجتمعات المتمدينة أوالمتطورة ( حسب المقاييس المادية التي أنشأ عليها استاذ محمود حجته) لبعث محمداً (ص) في زماننا هذا أو على الأقل في روما أو اثينا خلال القرن السابع ، أو لجعله يقرأ ويكتب ويدرس ما تكنه تلك الحضارات(!)
    واذا كنتم شغوفين بالحكمة، فلابد تعلمون الحكمة من مخالفة الرسالات لشروط العصر المادية الحضارية ، كلهم جاءوا ليخالفوا منجزات الحضارة التي يرضاها الله .
    فرب العزة سبحانه وتعالى لا يحتاج الى اسباب مادية ولا لحضارة قائمة على هوى الانسان، لكي يقيم دينه في الارض ويمكنه. فالدين انما يتمكن – دائما- بمنهج الله وحده لا شريك له ، وبجنوده الذين يتوكلون عليه وحده، بعد ان يتخلوا عن اسباب العزة المادية الدنيوية التي لم تقم على لا اله الا الله.
    بل ان اول ما يعمد اليه الدين – عادة- هو نفي جدوى هذه الحضارة المادية ووصفها بأنها مجرد متاع سيذهب هباء منثورا ( مثل الحياة الدنيا كماء انزلناه من السماء فاختلط به نبات الارض فاصبح هشيما تذروه الرياح)، ولذلك خسف بقوم عاد ارم ذات العماد وثمود وبقارون وفرعون ذي الأوتاد( اغرقه) وهدم ابراهيم الاصنام وهدمها محمد(ص) وتصدع ايوان كسرى ، ووصف محمد (ص) الدنيا بالجيفة ( الجدي الاسك) وقال في حديث صحيح ان اسوأ ما يفعله المرء في الدنيا هو أن يبني بناءً! وفوق ذلك قال تعالى (اعلموا انما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الاموال والاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما،وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان ، وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور )20 الحديد.. وهكذا فأن ما يؤسس عليه الاستاذ ( نظريته القائمة على ابطال المحكم وتفعيل المنسوخ) ليس صحيحاً، فهو يؤسس على عرض الحياة الدنيا وعلومها ومنجزاتها القائمة على غير طاعة الله ، وبالتالي فهو كمن يؤسس بنيانه على ( متاع الغرور) .. ذلك لأن الدين لا يتبع الدنيا في تغيرها وهواها وشهواتها وكل ما يسمى ب "الحضارة الانسانية"،.. وانما اراد الله ان يتبع ذلك كله الدين، الذي بعث به الانبياء لضبط الحياة والشهوات والمعطيات المادية كافة حسب شريعته ومنهاجه ( اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين)فاتحة الكتاب .
    اذاً فأن أول خطأ وقع فيه الاستاذ هو انه اراد أن ( يُخضع الدين) ويطوعه حتى يواكب شروط العصر ومعطياته، في حين أن الاديان تتنزل اصلا ، حينما تستكبر الحضارات واهلها فيأتي امر الله تعالى لضبط هذه الشروط والتحكم فيها وتوجيهها الى القاهر فوق عباده، فالله وحده هو الذي يطاع والله أكبر، اللهم لا عيش الا عيش الآخرة ( هذا مايردده رسول الله كلما رأى من آثار الحضارة المادية ونعيم الدنيا)، فليست متغيرات العصر هي التي نغير الشريعة من اجلها حتى نوافيها و نرضيها. وليست "الحكمة" سوى السنّة كما قال ابن عباس.
    ان مصيبة كل من يقول بمثل هذا ( مواكبة مستجدات العصر ) فيؤسس عليه مشروع اصلاح قائم على وجهات نظر تعيد النظر في شرع المولى عز وجل تقديما وتأخيرا وابطالا وتفعيلا ) مصيبته هي افتتانه المبين بالعقل، فتنة هذا الزمان العقل، العقل الذي خضع له العصر كل الخضوع حتى ليكاد يجعله وثناًيبتهل اليه، فذهب بهم كل مذهب، بينما الدين دائما بسيط ومباشر، لأنه لكل الناس، وكل الناس له ( اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)، وما اشكل منه فيبينه النبي المرسل بوحي من السماء، فهو وحده المختص، وقد بُعث من اجل هذا الغرض هادياً وداعياً الى الله ( باذنه) وسراجاً منيراً، وأسوةً حسنة يتبعها المؤمنون، ويشاققها المبطلون الذين يتخذون دينهم هواهم ( بالمناسبة هواهم هنا تعنى ما يعنّ لعقولهم ) وفيهم يقول تعالى ( أفرأيت من اتخذ الهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا ) .
    قال تعالى ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) 115النساء.
    ومن الآية أعلاه نقف على: أن المؤمنين المقصودين هم الصحابة قبل غيرهم، وان الهدى ، الذي تبين، لن يكون عكس ما كان عليه الصحابة من شرعة ومنهاج. بل هم مصابيح الهدى كما سماهم رسول الله بهم تنجلي كل كربة. فمن اتبع غير سبيلهم يوله الله ما تولى.
    وأما ما يطلبه الاستاذ محمود فهو عكس ما كانوا عليه تماماً!. والنبي الكريم لم يقل في اي حديث بأن شريعة الاسلام التي فصلت وطبقت في المدينة سوف تلغى لاحقاً ويستعاض عنها باسماحات / حريات ( يعني رفع التكليفات) نزلت في مكة قبل الهجرة!!، وبالتالى فأن في امر كهذا مشاققة صريحة للرسول الكريم (ص) فيما طبق فعلا وأوصى به الأمة من بعده ولم يوصِ أحدا بابطال الشريعة فقد قال ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ) ، واما الحديث الذي رفعته انت ( اشتاق الى اخواني) فهو لا يعني ( بالضرورة) ما جعلته مبررا له ، فمن كان على ماكان عليه الصحابة تنطبق عليه شروط الاخوان، والدليل على ذلك أن أعمال ( الاخوان) تعدل أجر سبعين من ( الصحابة) فالمقياس ههنا الصحابة لا غيرهم ، هم المرجع والمقياس، ومن يخالف مقياسه فلا قياس له ، والأهم من ذلك ان رسول الله قد قال ( ما نتم عليه ) وهو يقصد الشريعة التي كان عليها الصحابة، وبالتالي فأنه يتعين على الاخوان ان يكونوا على ما كان عليه الآصحاب.اذاً فالحديث الذي تستندون اليه لتبرير مخالفة الصحابة وتحويل الشريعة الى شريعتين والرسالة الى رسالتين والرسول الى مستويين، انما هو ابلغ دليل على أن من اراد أن يكون من الآخوان فان عليه ان يكون كالاصحاب فيما كانوا عليه من شرعة ومنهاج.
    ثم كيف تقوم الرسالة الثانية كلها على حديث واحد، بينما ضدها عشرات الايات والأحاديث التي تعتبر كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ،وما يطلبه محمود هو مخالفة ما كان عليه الصحابة من شريعة صراحة، .. لماذا؟ لأنهم كانوا بسطاء ونحن متطورون لذلك فلهم دينهم ولنا دين.!!
    ان الفكر الجمهوري في حاجة حقيقية الى دليل بل ادلة أقوى من هذا الحديث اليتيم وأكثر اقناعا واختصاصا ( بعيدا عن الاستنباطات الفضفاضة) لتبرير مخالفة الصحابة فيما كانوا عليه بعدما رضي الله عنهم وبعدما دعا الله والرسول الى اتباعهم باحسان .
    الغريبة انكم تقولون هذا الكلام الخطير ( اسقاط التكليفات ) تطويراً للشريعة، دون أن تطرف لكم عين، ومن يخالفكم فهو سلفي وجاهل معاً!!!!!.
    وفي الحقيقة فان ما فهمته من ادبياتكم يجعلني في وضع يخولني القول بأن مفهوم الناسخ والمنسوخ لديكم يذهب الى أن :
    مادعا اليه قرآن مكة من اسماح، ينسخ ما دعا اليه قرآن المدينة من شريعة وتكليف ( حسب زعمكم).
    وازاء هذا نورد عدة ملحوظات:
    1/ قرآن مكة ليس مكتملا ، بدليل انه استكمل بسور في المدينة كانت هي الاوسع والاكبر والاكثر تفصيلا، وفي المدينة نزلت الآية الكريمة( اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا). فهل ما تدعون اليه هو شريعة قائمة على جزء من رسالة؟ أم أنكم تريدون تقسيم القرآن الى عهد جديد وعهد قديم كالانجيل المحرّف، فتبعثون العهد القديم فتجعلونه جديدا، وتنسأون الجديد ليصبح قديما في عصرنا هذا ( الأمر الذي لم يفعله النصارى في كتابهم مع انه اقدم ومزور!) ، أم تريدون ان تنطبق علينا الآية كما انطبقت على من سبقنا ( أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض، فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا، ويوم القيامة يردون الى أشد العذاب، وما الله بغافل عما تعملون* أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة، فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون)85-86 البقرة.
    فالصحابة الابرار طبقوا احكام القرآن كلها ، بما فيها المنسوخ (!) فقد جالدوا النفس وحاسبوها ، وقاموا في الليل ودعوا بالحكمة والموعظة الحسنة وبالسيف وعفوا وسامحوا وصفحوا.. الخ ، بينما محمود لا يدعوا الى ابطال قرآن المدينة فحسب( وهو الجزء المقدم من القرآن: انظر فضل البقرة وآل عمران والرحمن الخ) ، وانما بعد ذلك يحارب كل من يتبعه معتبرا اياه جاهلا ، وهذا ما تفعلونه هنا ، ولقد نبهت الاخ ياسر الشريف الى هذا من قبل ، مشيراًً الى أن سور قرآن المدينة وماتشتمل عليه من شريعة ، ليست من عمل الشيطان وانما هي من عند الله تعالى وانتم تقرون بذلك، فكيف تعتبرون الاعتناء بهذا القرآن والتقرب به الى الله خطيئة تنبذون من يقومون عليه؟.
    2/ أن ما قام به الاستاذ محمود بهذا الصدد ( اقصد تصنيف الاصول والفروع والنسخ والاحكام الجمهوري) انما هو محض ( استنباط) أو استنتاج لا يمكن ان يضمن احدكم عصمته من الخطأ، وقد قال العلماء انه خطأ ولا يمكن ان تجتمع الأمة على ضلال.
    3/ قرآن المدينة الذي نسخه اليوم قرآن مكة ( حسب زعمكم) هو نفسه يشتمل على ناسخ ومنسوخ ، فهل ناسخ المدينة سيتعرض لنسختين : نسخ من الله ونسخ من محمود؟
    فاذا حدث هذا فانه يعني ان منسوخات المدينة تعتبر في مصاف قرآن مكة ( الاصول المحكمات على ايامنات) وهذا ما سيسمح لي بالقول أن مفهوم ( قرآن مكة المحكم اليوم) يمتد ليشمل جزءا من قرآن المدينة.
    4/ قرآن مكة نفسه تضمن ناسخا ومنسوخا !، فكيف الحل حينئذ؟ هل نقول انه : ليس كل قرآن مكة اصولاً ، وانما فيه فروع لا ينبغي احكامها اليوم. وكأنما قرآن مكة يتضمن من الناحية الفنية قرآناً يمكن تصنيفه مدنيا!.
    5/ أليس الله هو الذي يأمر بنسخ واحكام اياته؟ حيث يقول سبحانه( وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى ألقى الشيطان في امنيته، فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم) 52 الحج. فكيف اذاً تتولى الفكرة الجمهورية مسؤولية تنزيل هذا الاحكام لآيات الاصول المكية وتنسخ قرآن المدينة جملة أو تختار منه اختيارا؟
    6/ أليست ثمة احكام شرعية تنتمي اصولها وفروعها معاً الى قرآن المدينة؟ فماذا نفعل ازاءها ؟
    7/ قرآن مكة عني اساسا بالغيبيات وتجذير اليقين عليها وتوحيد الله ، حيث لم يكن هنالك تشريع دنيوي بشكل اساسي، يعني قرآن عقيدة بالدرجة الأولى، واذا كنتم ترون ان لكل أمة شرعة ومنهاجا ، لمعالجة شؤون الدنيابالطاعات، فذلك يعني ان الاسلام دين بلا شرعة ومنهاج لشؤون الدنيا اليوم، طالما ان الجزء الخاص بالشرعة والمنهاج سنسقطه ( وهو في قرآن المدينة).
    8/ هل الأصول التي تقوم عليها عليها الرسالة الثانية، الأحمدية ، كلها نابعة من آيات منسوخة على أيام رسول الله (ص)؟ أم أن هنالك أحكاما في قرآن مكة لم تنسخ في المدينة؟
    9/ ان اسقاط التكليفات المتمثلة في الشريعة والركون الى الحريات والاسماحات ، سوف يفقدنا لاحقا( الوسيلة ) الى الله الذي قال ( واتخذوا له الوسيلة) أي العبادات حسب الشرعة والمنهاج ، فكل العبادات ( اركان الاسلام ) من صلاة وزكاة وحج وصوم وحكم بالشريعة في الورثة والشهادة والقوامة وغيرها من حدود الله ( تلك حدود الله فلا تقربوها) كلها شرعت في المدينة وربما نتخلى عنها لاحقا بوصفها منسوخة بالاسماحات والحريات القائمة على المسؤولية!.
    10/ الله سبحانه وتعالى يقول ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك، وان لم تفعل فما بلغت رسالته، والله يعصمك من الناس، ان الله لا يهدي القوم الكافرين) 67 المائدة.
    فأنت تقول - نقلا عن الاستاذ محمود - ان محمدا (ص) هو رسول الرسالتين ، رسالة الفروع للأصحاب ورسالة الاصول للقرن العشرين، وما نعلمه انه بلغ رسالة واحدة وقال الا هل بلغت اللهم فاشهد .. فليبلغ الشاهد منكم الغائب فقام الاصحاب فبلغوا الناس فاتبعوهم الى يوم الناس هذا، فأين بلاغه (ص) للرسالة الثانية؟ هل سمح له الله عز وجل أن يوكل غيره؟ أم أنه ما بلغ رسالته ولم يؤد الأمانة كما ينبغي؟ ثم ان ربنا تعالى قال رسالته لا رسالتيه.
    وازاء قولك:
    Quote: أما أنت فتريد أن ترفض أن النسخ يعني التعطيل وتخلط خلطا مريعا بين الكلمتين ..


    طبعاً ، لقد تعودت منك هذا ، فكل ما اجيئك به جديدا عليك فتجد فيه ما يهدد قناعاتك، تعمد الى انكار مشروعيته فتلجأ الى اطلاق احكام القيمة بلا اي مسؤولية، من نوع ( تخلط خلطا مريعا!!)
    وفي الحقيقة فان محموداً هو الذي تلاعب بمعنى كلمة ( ينسأها) فغيرها الى معنى لم يسبقه اليه احد العلماء فتحول المعنى من ( يتركها على ماهي عليه محكمة) الى معنى( يرجئها الى أجل مسمى!) وذلك حسب ما رفعته انت شخصيا اعلاه. ولست أنا الذي يخلط ، وهل لدي مصلحة في الخلط ، طالما انني من دعاة ( خدمة وتكريس واتباع صيغة الاسلام التي اتبعها الصحابة) وتوسلوا بها الى الله حتى أفلحوا ونالوا شهادة الرضوان ( رضي الله عليهم) ، ثم أجئ أنا متواضعاً ألتمس طريقهم وطريقتهم ( المضمونة) والتي تؤكدها الآية الكريمة ( والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم).
    ولكنكم ترون ان هذا الاتباع انما هو محض تخلف وسلفية بغيضة تجاوزتها الحضارة الانسانية المعاصرة .. أي حضارة؟ المادية العلمانية التي فرضت شريعتها فرضا حتى على شريعة الله!!.

    رأيي ازاء مفهوم النسخ ، يقع بين رأي العلماء ولست منهم ، ورأي الاستاذ محمود ولست منه، وهذا الوضع لا يجعلني خالطاً خلطا مريعاً بين الكلمتين.
    لماذا؟
    لأن رأيي في هذا المفصل يلغي كلمة (الغاء/ تعطيل) اساساً وقد يقبل ( مؤجل) ، وبالتالي لا توجد الكلمتان اللتان اشرت اليهما، اذا ان ( ينسخ ) تعني لي ضمن هذه الفرضية ما اوردته اعلاه فأنكرته أنت لأنه لا يطابق الصيغة المحمودية، رغم انني لم اعتسفه او اعتبطه وانما قدمت مسوغاتي من اجله.
    ومن ضمن ما قلت أنه لو كانت كلمة نسخ تعني الابطال أو التعطيل ، لكان كل منسوخ منهياً عنه، لأن الله هو الذي ابطله ، وما يبطله الله تعالى يصبح باطلا! ، فهل قيام الليل ( مثلا) باطل أم على العكس من ذلك، مطلوب، وهو دأب الأولياء الصالحين ، حيث تحض عليه آيات أخرى، ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) و ( كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون وبالاسحار هم يستغفرون) .. اذاً فكيف يكون حكم قيام الليل قد ألغي أو جرى تعطيله؟
    سيقول قائل ولكن الذي ألغي هو الزامية القيام؟
    هنا اقول : اذاً فالزام النفس بالقيام كل ليلة يصبح منهياً عنه أو باطلا؟!!
    كيف اذاً يقول رسول الله لزوجه حفص ( نعم الرجل عبد الله ( ابن عمر) لو أنه يقوم من الليل) أو يصيح في علي والزهراء : أتنامون !!!
    اذاً ، فكما ان كلمة ( تأويل ) في الحديث الشريف الذي دعا فيه النبي (ص) لابن عباس بما معناه ( اللهم علمه من تأويل القرآن) تعني ( تفسير القرآن) باعتبار ان التفسير هو تأويل قريب، يختلف عن التأويل البعيد المنهي عنه ( وما يعلم تأويله الا الله).
    ..أقول كما هي الحال هناك ، فأن كلمة نسخ هنا ، رغم انها في اللغة تعني الازالة الا انها هنا لا تعني كذلك دائما..
    اذاً فماذا يمكن ان تعني؟
    ذلك ما حاولت ان اوصله لك – بصعوبة - في مداخلاتي السابقة ومفاده أن:
    حكم العبادة المنسوخ قد يكون تلك الدرجة المثلى من التكليف المعين، المطلوبة من المتقين،
    ولما كانت تلك الدرجة لا تتحقق الا بمجاهدة النفس والتدرج في مدارج السالكين، لذلك وضع الله تعالى حداً ادنى من تحمل التكليف والانطلاق منه نحو الدرجة المثلى ، وهذا الحد الأدني هو :الحكم الناسخ.
    واما لماذا المتقون؟
    فلأن الايمان الذي يطلبه الله تعالى هو ايمان المتقين، فالله يحب المتقين وهو معهم دائما وهو يمتحن قلوبنا للتقوى ، والجنة ( اعدت للمتقين ) ، والقرآن نفسه نزل ( لا ريب فيه، هدى للمتقين) .
    وفي رأيي، والله اعلم ، أن ( درجة التقوى) هي درجة الاحسان وهي درجة تزكية النفس ، حيث عندها لا تحب النفس الا ما احب الله لها ولا تكره الا ما كرهه لها فتصبح التقوى من طبعها، وهذه درجة ليس بعدها الى درجة الاسلام الكامل، و ( درجة التقوى) يمنحها الله لمن اتقى مجاهدةً، بمعنى ان ثمة تقوى رتبوية، وهنالك تقوى تربوية بمعنى مجاهدة النفس باخلاص النية، بالتطبع ، على فعل الطاعات الصحيحة، بطريقة المصطفى (ص) ، واجتناب المعاصي اجتناباً، والمواظبة على ذلك، والزيادة فيه ديمةً، مع الدعاء والبكاء حتى ينظر الله تعالى اليك فيمنحك درجة المتقين ، ( ربنا آت نفوسنا تقواها وزكها) وساعتها لقد فزت والعاقبة للتقوى. ان للمتقين مفازا حدائق واعنابا وكواعب اترابا .. ،
    تقوى الرتبة او الدرجة تقهر الشيطان الرجيم وتدخلك الجنة باذن الله، واما تقوى الترقي والمجاهدة ، فتفتح لك الابواب في الدنيا، فترزق وتجد المخرج من حيث لا تحتسب، وتعلمك الله ( اتقوا الله ويعلمكم الله) فتترقى، فتهتدي الى الصراط المستقيم باذن الله ( ويهدي اليه من اناب) ويقول سبحانه( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ).
    والآية التي يقول فيها المولى عز وجل ( يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون) تجئ في هذا السياق ، الانتقال، بالعمل والاخلاص والاتباع باحسان، من تقوى المجاهدة/ التطبع الى تقوى الرتبة/ الطبع/ حق التقوى، وذلك هو الباب المفتوح على الاسلام الكامل، كما كان رسول الله (ص) وكما كان ابراهيم (ص) أول المسلمين.
    ولقد نسخت بآية الاستطاعة ( اتقوا الله ما استطعتم) وذلك لأن التقوى لا مندوحة عنها في الحالين الطبع والتطبع، وهي درجات ، كل حسب استطاعته، من قليل الاستطاعة الى ان نصل الى تقوى الرتبة/ حق التقوى حيث الاحسان والنفس الزكية المؤدية الى الاسلام الكامل بكل الجوارح والقلب والعمل فتصبح عبدا سلماً لرب العالمين.
    ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك امرت وانا اول المسلمين.).
    فهل هذا المفهوم لحكم المنسوخات يعتبر خلطاً بين كلمتى الغاء ونسخ؟!!.
    سامحك الله وهداك.
    ساعود

    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-29-2005, 03:23 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-25-05, 05:49 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:40 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:43 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:45 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 07:27 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 07:30 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Mohammed Elhaj01-25-05, 09:53 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Mohammed Elhaj01-25-05, 09:54 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ وليد محمد المبارك01-25-05, 10:48 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ هاشم نوريت01-25-05, 11:26 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ صباح حسين01-25-05, 11:43 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 11:58 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 12:02 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Balla Musa01-25-05, 12:58 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 01:30 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 01:32 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أبوالريش01-25-05, 01:49 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 02:22 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أيمن جبارة الله الخضر01-25-05, 10:13 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ garjah01-26-05, 00:06 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 05:53 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:16 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:22 AM
              Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:35 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ ود الشيخ01-26-05, 06:23 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ 7abib_alkul01-26-05, 06:33 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:19 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:21 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:23 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Sudany Agouz01-26-05, 10:22 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أيمن جبارة الله الخضر01-26-05, 11:45 PM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-27-05, 09:53 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Sudany Agouz01-27-05, 10:16 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ SAdo701-27-05, 11:12 AM
              Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-28-05, 10:23 AM
                Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Ahmed Elsharif01-28-05, 04:24 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-19-05, 08:03 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Ahmed Alrayah05-20-05, 12:31 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla Omer05-20-05, 01:23 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد الامين احمد05-20-05, 01:53 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ مريم بنت الحسين05-20-05, 02:00 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-21-05, 05:26 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-21-05, 09:41 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-21-05, 10:11 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ نهال كرار05-21-05, 10:36 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-21-05, 12:55 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ انور الطيب05-21-05, 01:54 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-21-05, 02:59 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-21-05, 04:04 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ kamalabas05-21-05, 07:09 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-22-05, 06:50 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-22-05, 08:27 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-23-05, 04:02 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-23-05, 11:04 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-23-05, 04:49 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-24-05, 06:22 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-24-05, 01:14 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-24-05, 11:48 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-25-05, 05:29 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ مشتاق05-25-05, 06:12 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-25-05, 10:39 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-26-05, 01:09 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-26-05, 09:51 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ MaxaB05-26-05, 06:10 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ MaxaB05-26-05, 06:17 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-26-05, 07:22 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-27-05, 09:28 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-28-05, 06:08 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-29-05, 03:48 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-30-05, 06:38 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل06-02-05, 05:15 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ انور الطيب06-02-05, 10:46 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل06-04-05, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de