هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2005, 09:28 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ (Re: HOPEFUL)


    الأخ محمد سبيل
    تحية طيبة وسلاما زاكيا
    اختم تعليقاتي على النقاط التي أثرتها بهذه المداخلة التي أبدأهابقولك:
    Quote: اعود اليك اخي عمر عبد الله مواصلا في قراءة مداخلتك اعلاه..

    ففي المقدمة ايضا تقول:

    Quote: عل كل يمكن تلخيص رأيك في أمر النسخ بالآتي:
    1- أن الله يفعل ما يشاء ولذلك لا ينبغي أن نعيي عقولنا في البحث عن الحكمة في فعله ..
    2- أن الله " يحب ( الاخفاء )" و أنه سبحانه وتعالى "يحب ان يفتن الناس" ومن هذه الفتن "المنسوخات"
    3- أن "ربنا سبحانه وتعالى يحب الملاطفة ومداعبة عباده ومنهم رسوله، ومن هذا الباب يمكن ان نفهم كيف أنه ( ينسيه ) ما حفظه ، ثم يوحي اليه من جديد." "وعلى العقل ان يكون عاقلا، فيخضع فقط لأنه لن يفهم الكثير عن امر ربه."

    طبعا فان المتتبع لحوارنا هذا لا يغيب عليه كيف انك تصر على ابتسار ما اطرحه ، ولكن ان يصل الأمر حد التبديل فهذا ما يثير التساؤل:
    يا اخي ..
    هذا مثال آخر للمغالطة الغير مؤسسة .. التلخيص الذي سردته أنا لرأيك فيما يخص أمر النسخ مأخوذ من كلامك مباشرة وليس فيه ابتسار خل عنك أن يكون فيه تبديل .. وأنت عندما أطلقت هذا الاتهام لم تكلف نفسك عناء اثباته بل ذهبت لتبرر النقاط التي انكرتها فيه .. ولكن لا ضير فسأتابع تبريراتك الجديدة ..
    Quote: أولا بالنسبة للنقطة(1) فان ما احتفظ الله تعالى به من اسرار حول الحكمة من وراء فعله، لا ينبغي ان نعيي عقولنا فيه ، لأن ذلك سيكون اعياءأ في اطار "التأويل" البعيد الذي نهى سبحانه وتعالى عنه معتبرا اياه من شؤونه هو ، واما ما ينبغي ان نعرفه ونطلبه ونبحث عنه( في اطار العلم والتعلم أو الفقه والتفقه) فهو ما بينه الله عز وجل لنبيه (ص) عبر الوحي حتى يبلغه للناس ، وسندي في ذلك قوله تعالى ( هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، وما يعلم تاويله الا الله، والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا، وما يذكّر الا أولوا الألباب) 7 آل عمران.

    هذا تقييمك أنت وهو ما أخذته عليك .. أما قولي فهو أن معرفة الحكمة في أي مستوى من مستوياتها أمر مطلوب اذا توسل اليها الانسان بالوسائل الصحاح .. الذات الالهية هي التي يمتنع التفكير فيها لأنها فوق ادراك العقول ولذلك جاءت التوصية النبوية (تفكروا في مخلوقاته ولا تفكروا في ذاته فتضلوا) .. وسبب ذلك أننا نفكر بقوة الادراك الشفعي فينا - بعقولنا - أي أننا نميز الشيء بضده ولكن الذات الالهية ليس لها ضد ولذلك فإن الله سبحانه (لا تدركه الأبصار) .. ولا أدرى ماذا تقصد بالتأويل "البعيد" الذي نهى الله عنه ولا بد أنك تعلم أن نقاشنا هذا كان عن الآيات "المحكمات" وعن حكمة تشريعها .. ولا أخالك تنفي "التأويل" فهو يمثل العلم الحقيقي بدقائق القرآن وفيه يتفاوت علم العلماء بينما لا يمثل التفسير الا الطريف القريب من هيكل معاني القرآن .. دعني اقتطف لك من كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" هذه الجزئية التي تشرح فهم الأستاذ محمود للآية التي ذكرتها ولمسألة القرآن بين التفسير والتأويل:

    للقرآن تفسير، وله تأويل ..
    وبين التفسير والتأويل إختلاف مقدار، لا اختلاف نوع .. فالتفسير قاعدة هرم المعاني، والتأويل قمته .. وتتفاوت المعاني، بين القاعدة والقمة، من صور الكثافة إلى صور اللطافة .. فلكأن التأويل هو الطرف اللطيف من التفسير ..
    وقمة هرم المعاني عند الله، حيث لا عند، وفي ذلك قال تعالى: (عن القرآن بين القمة والقاعدة) (حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا، لعلكم تعقلون * وإنه، في أم الكتاب، لدينا، لعليّ حكيم) فإن كلمة (لدينا) هنا، ليست ظرف مكان، وإنما هي للتناهي، حيث ينتهي الزمان، والمكان، وذلك لدى عتبة الذات، التي لا يحويها الزمان، ولا المكان .. وبهذا المستوى فإن تأويل القرآن لا يعرفه، عند التناهي، إلا الله، وهذا معنى قوله تعالى: (هو الذي أنزل عليك الكتاب، منه آيات محكمات ، هن أم الكتاب، وأخر متشابهات، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه، ابتغاء الفتنه، وابتغاء تأويله، وما يعلم تأويله إلا الله .. والراسخون في العلم يقولون: آمنا به، كل من عند ربنا .. وما يذكر إلا أولو الألباب)
    ولقد أخطأ قوم فظنوا أن التأويل، من حيث هو، لا يعرفه إلا الله .. وذلك لا يستقيم، لأن تنزلات القرآن، من لدن الذات، عديدة، وللعارفين فيها مواضع، ولا ينقطع حظهم من المعرفة إلا عند حضرة الذات .. فإنه، في حضرة الذات، مبلغ العلم الحيرة .. وفي الحيرة خير كثير .. لأن بها يعرف العقل قدر نفسه .. و (من عرف نفسه فقد عرف ربه) كما قال المعصوم .. وقد إعتصمت الذات العلية عن أن يعرفها أحد معرفة استقصاء، وإحاطة، لأنها قد تفردت بالوحدة المطلقة، فليست ذات تشابهها، فتعرفها، ولذلك فقد قيللا يعرف الله إلا الله) .. وإنما، من ههنا، جاء قوله تبارك، وتعالى: (قل لا يعلم، من في السموات والأرض، الغيب إلا الله، وما يشعرون أيان يبعثون * بل ادارك علمهم في الآخرة، بل هم في شك منها، بل هم منها عمون) .. فالغيب هنا، هو الله، في إطلاق ذاته، فإنه لا يعلمه أهل السموات من الملائكة المقربين، ولا أهل الأرض من علماء الجن والإنس .. بل استغرق علم هؤلاء علم الآخرة .. بل، حتى هذه، لم يستقصوها علما، ولم يحصوها يقينا .. قال تعالى: (بل ادارك علمهم في الآخرة) يعني اجتمع، ونفد، فلم يستقص، ولم يحط .. (بل هم في شك منها) لقصور علمهم بها .. (بل هم منها عمون) .. فتلك ثلاث درجات من العلم، كلها انحصرت في حضرات التنزلات، وانحسرت عن حضرة الذات .. وحضرات التنزلات كثيرة، لا تحصى، ولكنها جميعا تنضوي تحت ثلاث، فإن الذات العلية، تنزلت من إطلاقها، وصرافتها، إلى مرتبة الاسم – العلم – ثم إلى مرتبة الصفة – الإرادة – ثم إلى مرتبة الفعل – القدرة – .. ومن هذه الثلاث جاء خلق المخلوقات، فحضرة العلم أحاطت بالمخلوقات، وحضرة الإرادة خصصت الصورة الأولى، وحضرة القدرة أبرزتها إلى الوجود الأول، وفق تخصيص الإرادة، وإحاطة العلم، ثم باشرت إبراز تعاقب الصور في نسق حكيم، وتسلسل دقيق، تضبط منازله الإرادة الرشيدة، ويوجه خطوه العلم المحيط إلى سدة الذات العلية في علاها .. والسير إلى سدة الذات العلية، في علاها، إنما هو تطور من الكثافة، إلى اللطافة، أو قل من الجهل، إلى المعرفة .. وذلك هو مقصود الله حين قال، تعالى من قائل: (كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب، وبما كنتم تدرسون) وهو مقصود المعصوم حين قال: (تخلقوا بأخلاق الله .. إن ربي على سراط مستقيم) ..
    وفي هذا التطور يقول تعالى: (يأيها الإنسان!! إنك كادح إلى ربك كدحا، فملاقيه) ولا تكون ملاقاة الإنسان ربه بقطع المسافات، وإنما هي بتقريب الصفات من الصفات – بتقريب صفات العبد، من صفات الرب – وذلك هو معنى الأمر بالتخلق بأخلاق الله ..

    ولعل في ذلك رد واضح على سؤالك وتعليقك التالي:
    Quote: وطبعا ، لابد انك تفرق بين طلب تفسير آي الذكر الحكيم واحكامها وتكليفاتها وفقهها ( العلم) وبين طلب التأويل البعيد، مما لم يسأل عنه الصحابة مادامت آيات القرآن بينات غالبا، وقد قال تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر) فالقرآن ليس فلسفة معقدة بل هو مبين وهدى للمتقين، وما اشكل منه على الناس فقد بينه رسول الله كجزء من مهمته مبلغا وسراجا منيرا. واذا لم يصب رسول الله في حكم من الاحكام نزل عليه الوحي ( كما حدث في قصة الاية: الرجال قوامون على النساء) حينما حكم بالقصاص أول الأمر.

    أما قولك:
    Quote: وفي الحقيقة فان كثيرا من الآيات ذات التكليفات الواضحة تأتي مصحوبة بالحكمة منها في الاية ذاتها، مثل هذه الاية المذكورة ، فالحكمة جاءت مذكورة في قوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ..)34 النساء. فسبب التفضيل قد اوضحه سبحانه للناس ، الأول والأهم هو أن الله يفضل بعض خلقه على بعض لحكمة يعلمها، والثاني لأن من وظيفة الرجل في شريعة الاسلام القيام بواجب الانفاق على من هن تحت ولايته حتى ولو انهن ذوات مال.
    هذه الاية شديدة الدلالة على مقصدنا، فهي تنطوي على حكمتين معلنتين وحكمة مخفية، فأما المخفية فهي تدخل في شؤونه التي اذا بحثنا عنها قائلين : لماذا يفضل الله بعض الناس على بعض نكون آثمين .
    فهو قول يحتاج لمراجعة .. فإن الحكمة في تفضيل الرجال على النساء واضحة وليس فيها "حكمة خفية" يعتبر الحديث عنها "تدخل في شؤونه" كما قررت .. ففضيلة الرجال في مجتمع القرن السابع قامت على قوة العضل وشدة البأس وما يقدمه الرجل من حماية للمرأة الضعيفة والمغلوبة على أمرها في مجتمع درج على الغارات والحروب حتى ان وجود المرأة في حد ذاته كان يشكل عبئا اجتماعيا واقتصاديا كبيرا للدرجة التي ساقت بعض الرجال لأن يقدموا على دفن بناتهم أحياء .. والفضيلة الثانية هي الانفاق اذ لم تكن للمرأة في ذلك المجتمع فرص كبيرة لتعمل وتنفق على نفسها .. لهذين السببين كانت قوامة الرجال على النساء مبررة أما اليوم فلم يعد الرجل يحمي المرأة أو ينفق عليها ولذلك انتفت أسباب قوامته عليها اذ أضحى القانون يحمي الرجال والنساء على السواء .. وقد وجدت المرأة بفضل الله وبفضل تطور المجتمع فرص متكافئة في التعليم والعمل وصارت تنفق على بيتها كما ينفق الرجل .. هذا هو نوع التفكير المطلوب لمعرفة الحكمة الالهية .. ولكن نجد أن الكثير من السلفيين تمسكوا بهذه النصوص وبفهمهم المتخلف لها واتخذوه مبررا لمنع النساء حتى من قيادة السيارة كما يحدث في السعودية ومن دخول البرلمان كما تم في الكويت .. ولكن أمر الله نافذ في تعليمنا بشتى الوسائل وما حدث أخيرا في انتخابات الكويت خير دليل .. أليس هو القائل (ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين) ..

    Quote: ثم فيما يخص قولك ملخصا طرحي:
    Quote: أن الله " يحب ( الاخفاء )" و أنه سبحانه وتعالى "يحب ان يفتن الناس" ومن هذه الفتن "المنسوخات"

    استنتاجك يا اخي ليس صحيحا!
    أولا أنا لم اقل أن الله يحب الاختفاء أو التخفي وانما قلت الاخفاء ، هنالك فرق، وقد سقت براهيني على ذلك ( الاخفاء) وكانت كلها أسانيد واضحة وسأعيدها لك هنا لأنك اغفلتها:
    اخفى ذاته عن مخلوقاته واخفى اولياءه بين عباده، واخفى يوم البعث واخفى يوم الاجل المحتوم،أخفى القدر، أخفى الغيب والرزق، واخفى اسباب رضاه التام عنا أو سخطه ( ربما في عمل بسيط لا نعيره اهتماما!) ، أخفى ليلة القدر في أواخر رمضان واخفى اسمه الأعظم.. الخ انه سبحانه وتعالى يحب هذا وهو اعلم بما يحب.
    فهل هذا الكلام غير صحيح؟ وماهو وجه عدم الصحة فيه؟
    وجه عدم الصحة في كلامك هو أن الله يحب أن يعرف وهو كذلك يحب لحكمته وأسراره أن تعرف ولكن على أن يتوسل لتلك المعرفة بوسائلها الصحيحة ، بعبارة أخرى يحب أن تؤتى البيوت من أبوابها .. فإذا اتفقنا على أن الله سبحانه (وهو غيب الغيوب) أحب أن يعرف خلقه به (كنت كنزا مخفيا ، فأحببت أن أعرف ، فخلقت الخلق ، فتعرفت اليهم ، فبي عرفوني) فهو من باب أولى يريدنا أن نعرف ما هو دون ذلك من أسرار مخلوقاته (أولياءه ، أيامه ، الأجل ، القدر ، الرزق ، أسباب سخطه ورضاه ، وليلة القدر واسمه الأعظم وما الى ذلك من الأشياء التي عددتها) .. وقد تحقق الكثير من أوليائه ببعض هذه المعارف والأسرار .. فلا ينبغي أن نحتج بجهلنا نحن وننفي أن تكون هذه المعرفة مبذولة للمتقين .. (وفوق كل ذي علم عليم) ..

    Quote: ثم ان الله يحب ان يفتن الناس فعلا فهل ترى في هذا عيبا؟ ألم يقل سبحانه ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ،ولقد فتنا الذين من قبلهم فلنعلمن الذين صدقوا ولنعلمن الكاذبين)؟ والفتنة معناها الاختبار وليست ( الدسيسة ) كما قد نما اليك يا الحبيب !
    واما بخصوص تلخيصك لبعض آرائي الأخرى في جملة مجتزأة مما قلت:
    "وعلى العقل ان يكون عاقلا، فيخضع فقط لأنه لن يفهم الكثير عن امر ربه."
    فانه والله لحق. وهل تطمح يا اخي في ان يحتوى عقلك النسبي الكثير من شأن الله؟ كيف؟
    وهل أنكرت أنا الفتنة أو قلت أنها عيب .. ما أنكرته هو قولك أن الله "يحب ان يفتن الناس" ومن هذه لفتن "المنسوخات" .. فالله سبحانه وتعالى يحب أن يعلم الناس ويسوقهم اليه بوسائل عديدة منها لطائف الاحسان ومنها سلاسل الامتحان والفتن حتى يميز الصادقين من المدعين ولكن "المنسوخات" ليست من هذه الفتن كما قررت أنت .. ولقد تحدثت عن حكمة النسخ بما يغني عن الإعادة ..

    دعني اواصل في ردك الأخير واعتقد أنني قد أجبت على الجزء الأول منه ..
    Quote: لم يعجبني كلامك يا اخي عن سيدنا عبد الله بن عباس بهذه الطريقة التي حاولت ان تظهره فيها بمظهر الذي يرجم بالغيب في تفسيره ، حتى انه كما تقول :

    Quote: فسر الآية (اذا النجوم انكدرت) بقوله (أي ذهب ضوؤها ووقعت في البحر) وهو تفسير يستقيم مع معطيات العلم التجريبي في الوقت الذي عاش فيه ابن عباس أما اليوم فنحن نعلم أن أصغر نجم نراه أكبر من الشمس التي بدورها أكبر من الأرض ملايين المرات ولذلك لا يستقيم أن تسقط هذه النجوم في البحر .. وليست المشكلة هنا مشكلة بن عباس ولكنها مشكلة من يعتقدون أن حديثه هو الفيصل

    ازاء هذا أقول :
    اولا /أنت - ربما - تسخر منه ، لأنك تعلم أن النبي (ص) قد بُعث في اميين ، وانه لم يكن لديهم أي علم تجريبي في خصوص علوم الفضاء ( ولا اقول علوم الفلك ) وبالتالي لا معني لأشارتك نحو معطيات العلم التجريبي على ايامه ، اللهم الا اذا كان هنالك علم مادي شهادي غير تجريبي.
    وثانيا/ ابن عباس قوله فصل طبعا، ليس بالنسبة لي فقط، وانما بالنسبة للصحابة الذين علموا من القرآن مالم يعلمه احد وهو ( ترجمان القرآن) وقد دعا له رسول الله (ص) بأن يعلمه الله عز وجل تأويل القرآن ( بمعنى تفسيره الصحيح طبعا) فكأن حجة ومرجعا للناس وأي ناس؟ ( صحابة رسول الله (ص) الذين نزل القرآن فيهم وعنهم ولهم قبل غيرهم) فهل نقول انه افتى حسب طاقته وعلمه البسيط وبالتالي تصبح المشكلة فيمن يعتبر كلامه مرجعا فيصلا الى اليوم؟
    لا هذا لا يليق ، اذ ان ابن عباس اعلم بالقرآن من الاستاذ محمود، وآسف لأزعاجك بهذا الكلام.
    أولا أنا لا ولم أسخر من عبد الله ابن عباس رضى الله عنه وأرضاه ولكن فهمت اجتهاده في اطار معطيات عصره وقدرته حق قدره فمن ينظر الى النجوم في ذلك الوقت بالعين المجردة فهي تبدو صغيرة الحجم ومن ثم فإن تفسيره بسقوطها في البحر مقبول في ذلك الاطار ولكنه ليس ملزم لنا الآن وعلى كل فأولئك رجال لهم اجتهادهم وأجرهم ولعلك تذكر حديثي للأخ هوبفل عن وهم الحواس وتسطيح الأرض .. وقد قال الامام على كرم الله وجهه (الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف رجاله) .. وهي تعني فيما تعني أن نستخدم عقولنا في الدراسة والتمحيص لا أن نتبنى أقوال لمجرد أنه صدرت من فلان أو علان .. ويبدو انك وضعت في ذهنك أنه وبما أن الحديث من ابن عباس فلا بد أن يكون صحيح فبذلت جهدا خارقا لتبرر صحة ذلك التفسير الواضح مجافاته لمعطيات العلم اليوم وكأنك تساوي بينه وبين القرآن .. أن التعصب لمثل هذا الفهم هو الذي جعل الكنيسة تعدم من قال بدوران الأرض حول الشمس في القرون الوسطى ..

    Quote: ثالثا/ لماذا لا تؤول كلمة ( بحر ) على انها الفضاء السحيق مثلا؟ اليس الفضاء مائجا وفيه دوامات من المجرات والشموس الماخرة في البحر كالأعلام؟
    وحتى البحر نفسه ممكن!!
    كيف؟
    الآن هنالك كثير من الشهب والنيازك والاجسام الفضائية تسقط على الارض ، ومما يلفت النظر انها تسقط غالبا في مياه المحيطات وهذه من رحمة الله بالعباد، هل تلحظ هذا؟
    فمن يدري ، فلربما تتفتت النجوم قطعا فتطيش في الفضاء السديمي وبعضها يقع في البحر شظايا قليلة نسبة لبعدنا عنها تماما كظاهرة الشهب والنيازك التي تفقد ضوءها وتسقط على كوكبنا..
    أو ربما تضمر هذه النجوم ، وهذا ما يذهب اليه العلم اليوم ، فالنجوم تتعرض للضمور فكأنما تأكل نفسها حتى تصبح بحجم صغير احيانا ، الأمر الذي جعل احد العلماء المسلمين يفسر الآية الأخرى ( فلا اقسم بالخنس الجواري الكنس ) على انها الثقوب السوداء الناجمة عن نجوم ضمرت بسبب ازدياد جاذبيتها حتى انها تتكثف وتبتلع حجمها وضوءها وكل ما يمر بها أو تمر به من اجرام.. هذا هو التفسير العلمي لظاهرة الثقوب السوداء!!
    فاذا قاربنا هذا مع رأي ابن عباس فيمكن ان تكون ثمة علاقة بين كلامه وظاهرة الثقوب السوداء لناحية فقدان النجوم لضوئها وسقوطها في لجة كونية متلاطمة ومائجة تلغي حجمها وذلك هو مقصود ( بحر).
    وبالمناسبة فما معنى بحر عند ابن منظور ؟
    أنا لا أؤول حديث ابن عباس لأنه ليس قرآنا .. فهو حاول أن يشرح الآيات ويبسطها لقومه في ذلك الوقت على ضوء معطيات علمهم وواقعهم فلا يجب أن يسوقك الحماس الى هذا المدى الذي تعتسف فيه المعاني اعتسافا .. الشيء الآخر حتى اذا افترضنا أن تأويلك هذا هو ما كان في ذهن ابن عباس رضى الله عنه وهو ما فهمه منه القوم ، فكيف "تسقط" النجوم في بحر "الفضاء" وهي أصلا سابحة فيه؟!! عموما لا أريد أن أصرف وقتا أكثر في نظرياتك الأخرى وفي محاولتك اعادة تأويل "تأويل" بن عباس ..
    نقاطك الأخرى عن النسخ والتأجيل وعن قيام الليل وعن الصحابة وسبقهم تمت الاجابة عليها في ردودي السابقة .. أما اقرارك بأن هنالك حكمة للنسخ فهذا تطور ملحوظ في رأيك واحييك عليه بيد أن محاولتك انكار ذلك على الأستاذ محمود بحجة أنه اعتمد على عقله ومطالبتك بالضمانات التي تنفي عنه هذه التهمة وقولك أنه يحاول استنطاق الآيات لتخدم نظريته وما الى ذلك من كلام انطباعي وفطير ، فأنا لا أشعر بأنه يستحق المتابعة والتعليق بعد كل الذي ذكرناه لك .. لكن هنالك عبارة تحتاج منى لوقفة وإبانة وهي قولك:
    Quote: هل ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها) وهي الناسخة، تبدو أكثر مناسبة لزمان الصحابة من ( وان تبدوا ما انفسكم ) المنسوخة؟ وهل هذه المنسوخة تبدو لك انسب وأكثر لياقة بنا في هذا العصر الذي نتهرب فيه حتى من اداء الصلاة في المسجد؟ ، ناهيك عن مراقبة خطرات النفس ونوايا القلب!!! ستجد العكس صحيحا..
    وفي خصوص ( أو مثلها ) التي تقول ان الاستاذ يعني بها اعادة احكام الآية المنسوخة ( الأمر مافعله مؤسسا عليه نظرية الرسالة الثانية) فهل يمكن هذا؟ ، هل طاعتنا ومجاهدتنا وعبادتنا اليوم افضل من الصحابة؟
    أولا الاختلاف في مستوى الخطاب في القرآن يمثله مستوى تكليف النبي (السنة) ومستوى تكليف الصحابة (الشريعة) .. يعني في المثال الذي سقته أنت فإن آية (وان تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله) هي مستوى ما عليه النبي وقد عبر عن ذلك بقوله (انه ليغان على قلبي حتى استغفر الله في اليوم والليلة سبعين مرة) .. أما آية (لا يكلف الله نفسا الا وسعها) فهي مستوى تكليف الأصحاب وقد تجاوز الله عما حدثت به نفوسهم .. والمستوى الذي عليه النبي الكريم هو الذي سينبعث به الأسلام كما جرت بذلك البشارة وسيكون عليه تكليف أمة المسلمين "اخوان النبي" (وهي بالمناسبة لم تأت بعد) .. ولذلك لا أرى مبررا لمقارنتك الصحابة بنا كما جاء في قولك (هل طاعتنا ومجاهدتنا وعبادتنا اليوم افضل من الصحابة؟) .. وكنت قد اقترحت عليك أننا نعيش في جاهلية (ثانية) ويمكن أن نقارنها هي بجاهلية الصحابة (الجاهلية الأولى) ..

    وأخيرا آتي لقولك:
    Quote: Quote: كما انك لم تجيب على الأسئلة المحددة التي طرحتها لك في أمر الدعوة .. هل ستكون بقتال المشركين أم بدعوتهم بالتي هي أحسن ولماذا؟
    أولا هي لم تجب وليست لم يجيب( فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة: الياء ، كما اننا نقول اجاب (عن) السؤال وليس اجاب (على) ، عموما هذه لتلطيف الجو فقط وليست للادانة أو الاستعراض أو الانصراف، وارجو أن اتلقى خيرا منها او مثلها !
    ومهما يكن:
    فالدعوة الى الله جهاد في سبيل الله بطريقة الرسول (ص) التي هي الحكمة والموعظة الحسنة وليست هنالك دعوة بالقتال بعد الفتح، فلا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ، وقد ظهر الاسلام واستسلم له اعداء النور وسمحوا لمواكب الخير لكي تمر نحو الانسانية مبلغة رسالة ربها ، رسالة واحدة سمحاء مبينة ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها الا هالك .. لكن هذا ليس كل شئ ..
    شكرا على التصحيح اللغوي ..
    أما اجابتك بأن الدعوة الى الله ستكون "الحكمة والموعظة الحسنة" فهو حديث لن تجد له سندا من "الشريعة" لأن آيات الإسماح منسوخة بآية السيف وقد ذكرنا لك ذلك عدة مرات ويمكنك الرجوع لكتب التفاسير للتأكد .. فكيف ستترك محكم الآيات وتنتقل لمنسوخها؟!! أم تراك لازلت تغالط في أنه ليست هنالك آيات منسوخة؟!! اللهم الا اذا صرت توافق دعوة الأستاذ محمود لاحكام الآيات المنسوخة (ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) و(لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) ولنسخ الآيات المحكمة (فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم) ..
    وعموما فإنه على هذه الآيات المحكمة - آيات الجهاد بالسيف ومثيلاها - قد قامت دولة الشريعة في حياة الرسول الكريم وبعيد انتقاله للرفيق الأعلى فسيرت الفتوحات الاسلامية حتى وصلت الأندلس .. بل أن سيدنا أبوبكر الصديق قام بمحاربة من أنكروا ركنا واحدا من أركان الاسلام (فيما عرف بحروب الردة) .. وما ذلك الا لوضوح هذه الآيات المحكمة ولوضوح حديث النبي الذي يتوافق معها (أمرت أن اقاتل الناس حتى يشهدوا ألا اله الا الله وأن محمدا رسول الله وأن يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ويصوموا الشهر ويحجوا البيت ، من استطاع اليه سبيلا ، فإذا فعلوا عصموا مني أموالهم ودماءهم الا بحقها وأمرهم الى الله) .. وأنت كشخص رافض لدعوة الأستاذ محمود لتطوير التشريع بالانتقال من آيات الوصاية الى آيات الحرية - من الآيات المحكمة الى الآيات المنسوخة - سوف لن تنفك تجد نفسك في مثل هذا التناقض المريع بين الرفض والتبني .. وفي آن معا ..

    اكتفى بما ورد وأشكر لك صبرك على الحوار
    وتقبل تحياتي واحترامي
    عمر

                  

العنوان الكاتب Date
هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-25-05, 05:49 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:40 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:43 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:45 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 07:27 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 07:30 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Mohammed Elhaj01-25-05, 09:53 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Mohammed Elhaj01-25-05, 09:54 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ وليد محمد المبارك01-25-05, 10:48 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ هاشم نوريت01-25-05, 11:26 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ صباح حسين01-25-05, 11:43 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 11:58 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 12:02 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Balla Musa01-25-05, 12:58 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 01:30 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 01:32 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أبوالريش01-25-05, 01:49 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 02:22 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أيمن جبارة الله الخضر01-25-05, 10:13 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ garjah01-26-05, 00:06 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 05:53 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:16 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:22 AM
              Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:35 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ ود الشيخ01-26-05, 06:23 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ 7abib_alkul01-26-05, 06:33 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:19 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:21 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:23 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Sudany Agouz01-26-05, 10:22 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أيمن جبارة الله الخضر01-26-05, 11:45 PM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-27-05, 09:53 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Sudany Agouz01-27-05, 10:16 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ SAdo701-27-05, 11:12 AM
              Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-28-05, 10:23 AM
                Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Ahmed Elsharif01-28-05, 04:24 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-19-05, 08:03 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Ahmed Alrayah05-20-05, 12:31 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla Omer05-20-05, 01:23 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد الامين احمد05-20-05, 01:53 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ مريم بنت الحسين05-20-05, 02:00 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-21-05, 05:26 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-21-05, 09:41 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-21-05, 10:11 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ نهال كرار05-21-05, 10:36 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-21-05, 12:55 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ انور الطيب05-21-05, 01:54 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-21-05, 02:59 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-21-05, 04:04 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ kamalabas05-21-05, 07:09 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-22-05, 06:50 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-22-05, 08:27 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-23-05, 04:02 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-23-05, 11:04 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-23-05, 04:49 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-24-05, 06:22 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-24-05, 01:14 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-24-05, 11:48 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-25-05, 05:29 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ مشتاق05-25-05, 06:12 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-25-05, 10:39 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-26-05, 01:09 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-26-05, 09:51 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ MaxaB05-26-05, 06:10 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ MaxaB05-26-05, 06:17 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-26-05, 07:22 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-27-05, 09:28 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-28-05, 06:08 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-29-05, 03:48 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-30-05, 06:38 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل06-02-05, 05:15 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ انور الطيب06-02-05, 10:46 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل06-04-05, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de