هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2005, 10:39 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ (Re: HOPEFUL)


    الأخ محمد سبيل
    تحية طيبة
    لقد ذكرت لك سابقا أنني سأتابع جميع نقاطك التي أثرتها نقطة بنقطة اذ انها جميعها مليئة بالأغلاط وسوء الفهم الذي تتسع دائرته كلما استعجل قلمك بالرد .. وقد شرعت في ذلك بالفعل وسأواصل بقدر ما يتيح لي الزمن من فرص وبقدر ما يسمح به التسلسل المنطقي .. ولكنك تعجل نفسك في الرد على حتى انك لتكتب بين كل رد ورد ردا آخر .. انظر فقط لمداخلاتك الأخيرة ليتضح لك أنك أنت المستعجل ولست أنا .. ثم تامل قولك:
    Quote: فها انت استعجلت الرد قبل ان اكم ردي عليك ، ولكن المشكلة أنك تتقافز بين مداخلاتي السابقة واللاحقة تصطاد من بينها ما يحلو لك ، أو ربما ما تستطيع مواجهته بحجج لا املك ازاءها الا الصمت.
    رغم أن هذا الوضع يخلق عدم تسلسل ومتابعة للحوار
    ولكن هذا ليس مقام مراجعة فنيات تنظيم الحوار ، فما دمت كذلك فلا بأس.

    فأنا لم استعجل الرد عليك بل لعلي لم أزايل ردك الثالث أو الرابع من جملة ردودك المتلاحقة والكثيرة التي أتحفتنا بها .. وتجدني مع ذلك حريص على متابعة كل كتاباتك في هذا الخيط حسب تسلسلها الزمني .. لكن للأسف فإنك تقفز من موضوع الى آخر ، ثم ترجع لما أثرته من قبل وتم الرد عليه ، دون الوقوف على حقيقة ذلك الرد أو حتى محاولة فهمه .. وأنت حين تفعل ذلك تتجاهل الأسئلة التي أوجهها لك والتي من شئنها اجلاء حقيقة موقفك من غير هذا التكرار ، مما يضطرني في بعض الأحيان لمسايرتك وتتبعك في محاولة لربط أشتات المواضيع التي تثيرها هنا وهناك .. فإن بدى لك ذلك قفزا وتصيدا فلتعلم أنك أنت الذي تسببت فيه .. ثم كيف لي أن أعرف أن ردك انتهى أم لم ينته بعد ، حتى أمسك عن التعليق عليه؟
    وليس أدل على عجلتك من تعليقك الأخير على ما نقلته لك من كتب التفاسير عن النسخ والنسء ولذلك سأبدأ ردي هذا بالتعليق عليه قبل أن أواصل في ردي المتسلسل والذي كنت قد بدأته في كتاباتي السابقة .. وإن كان ثمة شيء أطلبه منك هو أن تصبر نفسك على ما يردك حتى تهضمه وتتبين مقاصده قبل أن تهرع الى الرد فذلك مما يدفع بالحوار للأمام ويحفظ الجهد والوقت ..
    فها أنت تقول:
    Quote: أخي ..
    في خصوص ايرادك لهذه الكمية من النماذج المتعلقة بكلمة ( ننسئها) ..
    أما كان الافضل لك الابقاء على رفضي تبني الاستاذ محمود لكلمة ( ننسأها ) في الاية الكريمة المتعلقة بالنسخ ، بدلا عن سرد كل هذه المراجع التي تدين الاستاذ؟
    فلقد كشفت ادلتك أن الاستاذ محمود قد فهم ( ننسأها) فهما مغلوطا على نحو فاقع، حيث ان ننسأها تعني غالبا ( نؤخرها ) بمعنى لا ننسخها وانما نتركها كما هي ، وهكذا يكون المقصود هو الآيات غير المنسوخة من القرآن !!!
    هل أنت معي على الخط؟!!
    انظر الى جانب من استشهاداتك التي رفعتها بيدك لا بيد عمرو !!

    هذا نموذج آخر لسوء الفهم . فالآية تتحدث عن أمرين هما النسخ والنسء (ما ننسخ من آية أو ننسها) .. وتقريبا اتفق جميع المفسرين على معنى النسخ وهو التعطيل (سواء كان بسحب النص والحكم معا أم بابقاء النص وتعطيل الحكم) .. وقد اختلفوا في قراءة ومعنى "ننسها" فبعضهم قرأها بدون الهمزة وشرحها بأنها النسيان أو الترك على ما هي عليه (كشرح ابن عباس) وبعضهم قرأها بالهمزة واتفقوا على ان معناها الإرجاء والتأخير .. فما هو وجه الصعوبة في ذلك .. كل ما في الأمر أن المفسرين اعتقدوا أن النسخ (التعطيل) ، فيما يخص الآيات المعطلة الحكم ، أمر نهائي ، لكن الأستاذ محمود قال أن التعطيل مرحلي وذكر أسباب ذلك .. أما أنت فتريد أن ترفض أن النسخ يعني التعطيل وتخلط خلطا مريعا بين الكلمتين .. وعندما نعطيك أمثلة من كتب المفسرين تؤكد لك ذلك المعني الذي رفضته فإذا بك تلجأ للمغالطة والتهكم ..
    أكتفي بهذه التعليق السريع على مداخلتك الأخيرة وساتي للرد على بقية النقاط التي أثرتها عندما يأتي دورها والآن دعني أرجع لمتابعة نقاطك القديمة .. فأنت تقول:
    Quote: عندي سؤالان لك
    الاول / لماذا لا تحاور برأيك يا اخي؟
    طبعا لابأس من ان تستعين ببعض الاقتباسات من شيخك محمود أو غيره، أما أن تنقل نفس الكلام المكتوب منذ الاربعينات وقبلها الى القرن الحادي عشرين فهذا غير معقول وفيه ظلم لنا؟ أين تطوير الفكر المحمودي؟ كيف يمكن لفكر ما الا يتطور؟ ويبقى في حيز القطع واللصق

    بالرغم من أن هذه الجزئية وحدها تحوى عدة أسئلة .. فدعني أقول لك .. أنني احاورك بما أنا مقتنع به وهو فكر الأستاذ محمود محمد طه لأني أعتقد أنه هو الفهم الصحيح للاسلام .. وأنت لا تحدد لي متى اقتبس من كتابات الأستاذ محمود ومتى أعلق من جانبي .. ولو شغلت نفسك بدراسة محتوى ما أنشره لك ، اذا كان منقولا أو غير ذلك ، طالما هو يمثل وجهة نظري لكان أجدى من محاولاتك صرف النقاش بهذه الطريقة البائسة .. وهل يقاس حق الحديث من باطله بتقادمه .. مالكم كيف تحكمون .. وهل ما تقدمه أنت من أفكار يزيد على اعادة انتاج ما ورد في الكتب الصفراء التي كتبت منذ ألف عام أو يزيد حتى تعترض على ما قدمه الأستاذ محمود من فهم؟ على كل ، فإن القيم التي تحدث عنها الأستاذ محمود هي قمة ما يتطلع اليه الإنسان وهي قيم الحرية والمساواة المؤسسة على فهم عميق ومتماسك للدين وليس دونها الا ما نراه من تخبط من يتصدرون للدعوة الاسلامية في زماننا هذا .. وأنا شخصيا لا يعيبني بل يشرفني أن أنقل ما يكتب الأستاذ لأنها كتابة مضبوطة بنور التوحيد ومعبرة عن مقصود الفكرة بصورة لا يجاريها أحد مهما أوتي من قوة البيان .. وسوف لن أتوانى من نقل أي نصوص أشعر بأنها تجيب اجابة مباشرة على ما يطرح من أسئلة ولا يهمني رأيك فيها فربما تكون الفائدة من نصيب قاريء متابع في صمت ..
    أما قولك:
    Quote: فقط المطلوب تطوير شريعة الله ؟ لأنها عفا عليها الزمان؟، علما بأن مثل هذا التطوير المزعوم ممنوع ومحرم بنص الاية:
    (واذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله، قل ما يكون لي أن ابدله من تلقاء نفسي ، ان اتبع الا ما يوحى الي اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم)15 يونس.
    فاذا كان المصطفى (ص) محرم عليه ان يبدل حكما أوشريعة، فهل يجوز لغيره؟

    فهو قول يثير الحيرة ويجعلني أتساءل: هل أنت فعلا قرأت ما كتبه الجمهوريون عن تطوير التشريع؟ لو كنت فعلت لما قررت مثل هذه التقارير ولما سألت مثل هذه الأسئلة .. فتطوير التشريع عند الجمهوريين هو أنتقال من آيات في القرآن الكريم ، ناسبت أحكامها طاقة وحاجة الناس فيما مضى ، الى آيات أخرى في القرآن ، كانت منسوخة (معطلة) في حق الأمة .. ولذلك فإن الآية التي أوردتها لا تنطبق على هذه الدعوة من قريب أو بعيد لأنها ببساطة لم تخرج من اطار القرآن .. فهي دعوة للانتقال ، من القرآن المدني ، الذي قام عليه جهاد المشركين والكتابيين وفرضت فيه الجزية وقامت عليه صور التمييز المختلفة بين المسلمين وغير المسلمين وبين الرجال والنساء ، الى القرآن المكي الذي يقوم على الدعوة بالاسماح ويقوم على حرية الاعتقاد ويقوم على المساويات الاقتصادية والسايسية والاجتماعية .. وقد أعطيناك نماذج من آيات القرآن المدني التي قامت عليها الشريعة وآيات القرآن المكي التي نسخت .. أكثر من ذلك فقد ذكرنا أن هذه المستوى الرفيع من الأحكام القرآنية عندما نسخ في حق الأمة ظل في حق النبي محكما .. ولذلك يمكن أن نقول أنه هو سنة النبي الكريم التي عاشها في خاصة نفسه والتي بشر بأن الاسلام سيعود بها (بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء .. قالوا من الغرباء يا رسول الله .. قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها) ..
    دعني أعطيك مثال لذلك .. فمثلا قامت الشريعة في أمر المال على الزكاة ذات المقادير (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) والصدقة تقوم على أن يملك الشخص المال فإذا بلغ النصاب وحال عليه الحول يخرج منه المقادير المعروفة (العشر ، نصف العشر أو ربع العشر) بينما نجد أن سنة النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم كان قومها آية العفو (يسألونك ماذا ينفقون ، قل العفو) وقد فسر النبي العفو بما زاد عن الحاجة الحاضرة .. علما بأن هذه المستوى طولبت به الأمة في باديء الأمر ولكنه نسخ (عطل) في حقها بعد نزول آية الصدقة .. ودعوة الأستاذ محمود في تطوير التشريع هي دعوة للانتقال من مستوى "الزكاة" لمستوى أدخل في السنة النبوية وهو "العفو" وهذا يقابل مايعرف في في وقتنا الراهن بالاشتراكية .. ويمكن التفصيل في ذلك اذا اقتضى الأمر ..
    Quote: ، أين تطوير فكر الجمهوريين ، هل هو ثابت وليس فيه ناسخ ومنسوخ؟
    كل الأفكار حول العالم تغيرت وتطورت بين الاربعينات و2005 م الا الفكر الجمهوري ..لماذا؟

    فكر الجمهوريين هو بعث القرآن المنسوخ .. فلا أدرى ماذ تقصد بعباراتك "ليس فيه ناسخ ومنسوخ" .. دعني أعطيك مثالا طالما كررته لك عساه يوضح وجهة نظرى هذه المرة .. ففي اسلوب الدعوة فإننا ندعو الى تحكيم آيات الأسماح "ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" و"لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" و "قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" وهي جميعها منسوخة بآية السيف "فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم" والتي نعتقد أن تحكيمها اليوم ليس مطلوب الدين ولا يوافق حاجة وطاقة العصر .. فهل اتضح لك حديثنا الآن .. آمل ذلك ..
    الإنسان أما أن يكون قاصرا ومن ثم تلزمه الوصاية أو يكون مسئولا ومن ثم يستاهل الحرية .. ودعوة الجمهوريين هي الى الحرية والمسئولية ولذلك لو مضت خمسون عاما أو خمسمائة عام فالبشر لن يخرجوا من أحد احتمالين: اما أنهم قصر فيحتاجون من يحملهم على مصلحتهم .. أو أنهم مسئولون ومن ثم يجب مخاطبتهم في هذا مستوى الرشد والحرية ..
    الشيء الثاني هو أن الفكرة الجمهورية ليست نحتا عقليا كما يتبادر الى ذهنك حتى نتوقع التغيير والتبديل فيها ذلك لأنها علم وفهم في الإسلام نتج عن التقوى (واتقوا الله ويعلمكم الله) .. ولعله مما يلفت النظر اليها أن الكتب التي كتبها الأستاذ محمود في الخمسينات لم يحتج لأن يضف عليها شيئا عندما أعيدت طباعتها في السبعينات والثمانينات .. وقد كتب عن هذه الظاهرة في كتاب "رسائل ومقالات":

    إن جميع الأفكار، والآراء، التي تحملها هذه الرسائل والمقالات، منذ عام 1951، وإلى اليوم، يمكن أن تكتب اليوم، من غير تبديل فيها، ولا تحوير.. لم يفعل الزمن فيها شيئا جديدا يضطرنا إلى تعديل أو تبديل.. وهذه ظاهرة ملازمة ((للدعوة الإسلامية الجديدة)).. فإنها، لما كانت تستمد من نور التوحيد، لم يحدث فيها تعارض، ولا تناقض، وإنما هو الإتساق، والإنسجام، في ظل التوحيد الضابط، وتحت راية الوحدة المهيمنة.. وذلك من فضل الله علينا وعلى الناس.. إن من يطلع على هذه الرسائل والمقالات من الأخوان القراء مدعو إلى أن يلقي بالا إلى هذه الظاهرة الهامة، وأن قيمة هذا الكتاب إنما تنبع منها..

    ونحن اذ نعرض هذه الأفكار في عام 2005 لا نشعر الا وأن الواقع قد ارتفع نحوها أكثر فأكثر .. أما الدعاة الاسلاميون الآخرون فهم يبدلون أفكارهم ومواقفهم كخلعهم ملابسهم وما ذاك الا لأنها قامت على أرضية هشة ليس لها صلة بالتوحيد وانما كان المحرك الأساسي لها هو المطمح السياسي والاقتصادي وما يتبعه من فقه الضرورة ..
    Quote: واخيرا اسمح لي ان اسأل سؤالا عسى ولعل له اجابة عندك
    يا اخي عمر
    اذا كان رأي الاستاذ يتلخص في ان المنسوخات هي ما تأجل من حكم الله حتى يجري تفعليها في القرن العشرين ، حيث النضح الحضاري اللآئق بها وباستيعابها..
    حسنا..
    - ماذا عن القرن الاربعين؟ اين منسوخاته؟ أم ان الرسالة الثانية هي الخاتمة، وهي ليست قابلة للتطوير في شريعتها مهما تغيرت العصور والظروف في المستقبل البعيد؟
    وسأواصل..

    أعتقد أنني أجبت عن هذه السؤال عندما تحدثت عن مستوى المسئولية ومستوى القصور .. ولكن يحسن هنا أن أبين أننا عندما نقارن مجتمعنا بمجتمع القرن السابع فالمقارنة يجب أن تكون بين جاهليتنا وجاهليتهم .. حينها سنجد أن الفرق شاسع بين جاهلية القرن السابع (أو الجاهلية الأولى) وجاهلية القرن العشرين (الجاهلية الثانية) .. دعني أولا أنقل لك وللقراء شيء من هذا التمييز من كتاب "طريق محمد" لمزيد من التوضيح:

    ولما كانت البشرية، على عهد الجاهلية الأولى - جاهلية القرن السابع - متخلفة، وساذجة، وجاهلة، فقد اقتضى حكم الوقت تنزل المحمدية عن الأحمدية تنزلا كبيرا، وذلك حتى تخاطب الناس على قدر عقولهم، وحتى تشرع لهم في مستوى حاجتهم، وهي حاجة بسيطة. وكان هذا التنزل من مستوى آيات الأصول في القرآن، إلى آيات الفروع.. وأصبحت بذلك آيات الفروع صاحبة الوقت، واعتبرت ناسخة، فيما يخص التشريع، لآيات الأصول. وقد عالجنا هذا الأمر بتوسع في كتابنا ((الرسالة الثانية من الإسلام)) وهو كتاب قد خرجت طبعته الثالثة قبل أيام قلائل، فليراجعه من شاء..
    والآن، وفي النصف الثاني من القرن العشرين، والبشرية تعيش الجاهلية الثانية - جاهلية القرن العشرين - وهي جاهلية أرفع بما لا يقاس، عن مستوى جاهلية القرن السابع، فقد أصبحت الأرض مهيئة لتتلقى عن الأحمدية، وتعي، أكثر مما تلقى، ووعى أسلافها، وكذلك جاء وقت الرسالة الأحمدية.. والرسالة الأحمدية تطوير للرسالة المحمدية.. وذلك ببعث آيات الأصول التي كانت في عهد المحمدية منسوخة لتكون هي صاحبة الوقت في القرن العشرين، وتكون هي عمدة التشريع الجديد، ولا يقتضي كل أولئك إلا فهما للقرآن جديدا، به تحيا السنة بعد اندثارها..


    من الأمثلة التي تظهر الفارق بين الجاهليتين هو أنه في جاهلية القرن السابع لم يكن هناك حكم قانون فالقانون السائد هو "من غلب سلب" ولذا كانت القبائل تغير على بعضها فتقطع الأرحام وتهتك العروض لأتفه الأسباب وبلا مساءلة أو رقيب .. وكان مجتمعها يسوده الرق وصور التمييز الأخرى وبصورة خاصة ضد المرأة التي كانت تعامل أسوأ معاملة بل أن دفنها حية وهي طفلة وكان يعد من مكارم الأخلاق (وإذا الموءودة سئلت * بأي ذنب قتلت؟؟) فإذا كتبت لها الحياة فهي لا تزيد على كونها من متاع الرجل .. كان الرجل يتزوج العشرة والعشرين ويملك غيرهن الكثيرات .. قارن ذلك بعالم اليوم الذي شرعت فيه القوانين المحلية والدولية التي تحترم حقوق الانسان وتجبر المتغولين على احترامها (من أمثال الحكومات الاسلاموية في السودان والسعودية وغيرها من الدول ذات السمعة السيئة) .. هذا من ناحية ، أما من الناحية الأخرى فلقد بلغ التطور العلمي أوجه بحيث جعل الكرة الأرضية على اتساعها تبدو كالقرية الصغيرة مما أظهر حاجة ماسة للتعايش السلمي بين قاطنيها .. فإذا انبعث الاسلام من جديد فهو لا بد سينبعث في مستوى قامة هذا المجتمع الجديد والمتحضر .. وتلك هي رسالته الثانية التي تقوم على الحرية والمساواة وعلى الفهم العلمي والدقيق لعلاقة الانسان بالكون ولعلاقته ببني جنسه ..
    فأذا جاء القرن الأربعين وارتدت البشرية لمستوى القرن السابع (قبل ظهور الأسلام) فأنه قطعا سيحتاج الى ما يحتاجه كل مجتمع قاصر من وصاية .. أما اذا ظل مجتمعا حرا مسئوليا وداعيا لاحترام حقوق وحريات البشر فأن دعوة الإسلام في مستوى أصوله ستستوعب طاقاته وتكفي حاجاته وتطلعاته ..
    اتوقف هنا على أمل متابعة بقيى تعليقاتك حسب تسلسلها في فرصة أخرى
    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-25-05, 05:49 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:40 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:43 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:45 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 07:27 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 07:30 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Mohammed Elhaj01-25-05, 09:53 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Mohammed Elhaj01-25-05, 09:54 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ وليد محمد المبارك01-25-05, 10:48 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ هاشم نوريت01-25-05, 11:26 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ صباح حسين01-25-05, 11:43 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 11:58 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 12:02 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Balla Musa01-25-05, 12:58 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 01:30 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 01:32 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أبوالريش01-25-05, 01:49 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 02:22 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أيمن جبارة الله الخضر01-25-05, 10:13 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ garjah01-26-05, 00:06 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 05:53 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:16 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:22 AM
              Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:35 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ ود الشيخ01-26-05, 06:23 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ 7abib_alkul01-26-05, 06:33 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:19 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:21 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:23 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Sudany Agouz01-26-05, 10:22 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أيمن جبارة الله الخضر01-26-05, 11:45 PM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-27-05, 09:53 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Sudany Agouz01-27-05, 10:16 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ SAdo701-27-05, 11:12 AM
              Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-28-05, 10:23 AM
                Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Ahmed Elsharif01-28-05, 04:24 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-19-05, 08:03 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Ahmed Alrayah05-20-05, 12:31 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla Omer05-20-05, 01:23 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد الامين احمد05-20-05, 01:53 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ مريم بنت الحسين05-20-05, 02:00 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-21-05, 05:26 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-21-05, 09:41 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-21-05, 10:11 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ نهال كرار05-21-05, 10:36 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-21-05, 12:55 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ انور الطيب05-21-05, 01:54 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-21-05, 02:59 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-21-05, 04:04 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ kamalabas05-21-05, 07:09 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-22-05, 06:50 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-22-05, 08:27 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-23-05, 04:02 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-23-05, 11:04 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-23-05, 04:49 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-24-05, 06:22 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-24-05, 01:14 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-24-05, 11:48 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-25-05, 05:29 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ مشتاق05-25-05, 06:12 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-25-05, 10:39 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-26-05, 01:09 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-26-05, 09:51 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ MaxaB05-26-05, 06:10 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ MaxaB05-26-05, 06:17 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-26-05, 07:22 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-27-05, 09:28 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-28-05, 06:08 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-29-05, 03:48 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-30-05, 06:38 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل06-02-05, 05:15 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ انور الطيب06-02-05, 10:46 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل06-04-05, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de