هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2005, 06:50 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ (Re: kamalabas)

    رأيي المتواضع في قضية الناسخ والمنسوخ
    ___________________________

    الزملاء الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد اطلعت على رأي الاخوة الجمهوريين وبعض فقهاء السنة بهذا الخصوص اعلاه، ولكن اسمحوا لي بابداء الملحوظات التالية اثراءا للحوار:

    أولا/ من واقع الآية 101 من سورة النحل التي يقول فيها سبحانه وتعالى ( واذا بدلنا آية مكان آية ، والله أعلم بما ينزل، قالوا انما أنت مفتر، بل أكثرهم لا يعلمون.)
    في هذه الآية رد على حجة جمال هوب فل ، الذي انكر نسبة القرآن الى الله بسبب تبديل الايات من جانب المولى عز وجل ، والله تعالى يشير هنا بحسم الى كون هذا الأمر من شؤونه هو، وآية ذلك قوله سبحانه ( والله اعلم بما ينزل) وثانياً يشير تعالى الى ان الزعم بعدم نسبة عملية التبديل هذه الى الله هو نوع من عدم العلم، (بل أكثرهم لا يعلمون)، وعدم العلم هنا يمكن – والله اعلم – أن يكون له معنيان أو احدهما . الأول علم المعرفة أو المعلومة الظاهرة، والثاني : علم العرفان : الايمان أو علم القلب وهذا ما ارجحه والله اعلم.
    ولكن ايضا توحي الآية بأن ثمة حكمة ، أو سراً يحتفظ به الله تعالى بخصوص هذه العملية ( التبديل ) في الآيات.
    وفي الحقيقة فان الله قادر ان ينزل القرآن كله دفعة واحدة على قلب سيدنا محمد(ص) كما انزله في ليلة القدر جملةً الى السماء الدنيا ومن ثم نزّله منجماً بمناسبة ( سبب نزول ) أو بدون مناسبة. قدر الله وما شاء فعل.
    وفي كل الأحوال فان مشيئة الله هي التي تتحكم وتحدد، وليس قانون آخر يمكننا اكتشافه وتتبعه، بحيث نفهم به عمل الله أو سلوكه سبحانه ، بل ليس من اللائق ان نظن بأن الله ( يعمل) أو له ( سلوك نمطي) فهذا يجعله منمذجاً في المخيلة قابلاً للضبط والتحقق بقانون ونظام ( محدد). ورب العالمين مطلق و ( لا يخضع ) لقانون أو لنمط محدد نقيسه او نراقبه به، تعالى الله وسبحانه ( عما يصفون).
    اذاً فمحاولة قياس ما يفعله سبحانه ، عن طريق عملية الفهم المعياري ، بعقل هو اصلاً محدود، انما هي تقليل من شأنه ، واحالة له نحو الشروط البشرية.
    فليس شيئاً نعيبه على ربنا اذا فعل الشئ وضده في الوقت ذاته ، بل قد نجد الخير كل الخير في متناقضاته : الليل والنهار ، والذكر والانثى ،الجميل القبيح، المر والحلو ، والاعلى والأدنى، والاخضر واليابس ، الصلب والسائل .. وهكذا فمفهوم فكرة ( التناقض) هنا ليس سلبياً بل العكس.. رحمة ، وبالفعل اشار سبحانه الى ذلك مبيناً ما يمكن ان نكون عليه فيما اذا جعل الليل سرمدا أو النهار سرمدا!.
    الحمد لله حمد الشاكرين.
    فالثبات والتحول ، والضبط والانفلاش، والتنميط والتغيير، اذا اوجدها سبحانه فلا ينبغي التعامل معها بوصفها : عدم وضوح رؤية ، أو ترددا ، أو تجربة وخطأ كما في حالة الانسان ، فالله قد تعالى عن ذلك وعما يصفون.
    فربنا مثلا حرم الظلم على نفسه، وهو لا يحتاج لأن يشهدنا على ذلك ولا هو محتاج لأن يظلم ، ولا يخشى دائرة من احد اذا ظلم ، ورغم ذلك ألزم نفسه بالعدل ( بما يليق به وليس كألزامنا) فهو" العدل" سبحانه وأخبرنا في الحديث القدسي (يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرماً بينكم فلا تظالموا)
    فهل يجوز ان نقول بأنه ظلم الانسان الذي خلقه معتوهاً ، أصمّ، معاقاً دون الناس، فيعجز ويتعرض للمخاطر والمساخر والعزلة؟ وهو قادر على ان يخلقه في احسن تقويم كغيره ممن رفعهم درجات عليه لهذه الناحية؟
    كلا ، فربنا مع ذلك عدل وليس ظالماً، ولربما رأى خيرا لهذا المخلوق في اعاقته، واراد ان يعوضه خيرا لا نعلمه، أو أن يكف شره عن الناس ثم يعطيه خيرا في الآخرة، هكذا فان قانون تحريمه الظلم على نفسه لا يجوز تطبيقه عليه بنفس طريقة تطبيق القانون على البشر والحكم عليهم.
    فنحن بصدد الخالق ، الكبير المتعال ، الذي يجير ولا يجار عليه.
    واذا خضع لقانون ثابت أو لنظام معين، فسيكون حكمه حكم المخلوق الذي ( يخضع ) وينضبط ويندرج ويتنمط!! وشتان الخالق والمخلوق.
    فالله غير خاضع لقانون ، وبالتالي لا يمكن التنبؤ بما يفعله أو قياس فعله في أي خصوص كان.
    وقد قلنا سبقا انه سبحانه يحب ( الاخفاء ) ولذلك اخفى ذاته عن مخلوقاته واخفى اولياءه بين عباده، واخفى يوم البعث واخفى يوم الاجل المحتوم،أخفى القدر، أخفى الغيب والرزق، واخفى اسباب رضاه التام عنا أو سخطه ( ربما في عمل بسيط لا نعيره اهتماما!) ، أخفى ليلة القدر في أواخر رمضان واخفى اسمه الأعظم.. الخ انه سبحانه وتعالى يحب هذا وهو اعلم بما يحب.
    وهو سرّ ،سبحانه، كما قال في حديث قدسي عن نفسه تبارك وتعالى ( كنت سراً مكنوناً فأردت ان أُعرف فخلقت الخلق) فالله تعالى سرّ ويحب الاسرار، ويحب ان يطلع عليها في الصدور، ولذلك يحب ان يراقب القلوب والنوايا ، ومن الصعب علينا ان ندركه بدون القلب ( القلوب اوعية الله) وقلب المؤمن عرش الله سبحانه، ومن المستحيل ان نحيط بشؤونه بواسطة العقل.
    ومن هنا فقد اعجبني كلام الاستاذ محمود المرفوع اعلاه عن ان (((كثير من العقول الساذجة لا تملك القدرة على الإنعتاق من أسر الحواس، والعقول، على إطلاقها، شديدة الاعتماد على معطيات الحواس)).
    لذلك كيف اذا بدل سبحانه آية أو محاها ، نقول ( بعقولنا المعتمدة) ان الله لا يفعل ذلك؟ أو لماذا ينزل آية ثم يسحب كلامه؟ فهذا لا يجوز له! ، أو نقول بسذاجة: أولم يكن يعلم ابتداءً أن هذا كذا وكذا؟
    سبحانه فعال لما يريد، ولا يمكن ان يخضع لشروطنا او أن نضبط أسلوبه في اي شأن كان ( له في خلقه شؤون) وهو المتصرف.
    ولا يوجد شئ يصبح بالنسبة له في حكم المنتهي، أو الناجز ، أو المنمط.. بمعنى أن القرآن من شؤونه وتصرفه وكلامه ، فلا يجوز ان نقول انه ( ينبغي ) أن يكون كلامه قراراً نهائياً أومنضبطاً على نحو ثابت بحجة انه كامل ، و لا تراجع عنه !، فاننا حينئذ نجعل هذا القانون ضابطاً له في تصرفه ، أو سلطةً عليه يخضع لها سبحانه، وهو أجلّ من ان يتسلط عليه قانون.
    وما قدروا الله حق قدره.
    ان الله على كل شئ قدير، حتى على حكمه، يهيمن هو عليه فيحركه ويغيره كيفما شاء ، ينسخه، لماذا؟ لأنه المتصرف، لأنه الله عز وجل.
    زبدة القول أن من يريد أن ينكر على الله تعالى ( تغيير كلامه أو حكمه) فكأنما يطلب منه الثبات على موقفه، مثل انسان محترم!! سبحانه، وهكذا يصبح الموقف الزاماً له وسلطة عليه، وحاشا لله ان يقيده شئ حتى ولو كان حكماً قرآنياً ، ومن يظن ذلك فانه ما قدر الله حق قدره ، وما عرف انه الظاهر ليس فوقه شئ ، والباطن ليس دونه شئ ، وهو رب كل شئ حتى القرآن.
    واخشى ان يكون مثل هذا المنحى الذي نحا اليه الاستاذ محمود محمد طه في معرض تبرير ( تفعيله!) للمنسوخات ( المؤجلات في رأيه) من اجل تأسيس الرسالة الثانية عليها، هو من وسوسة الشيطان .
    ثانيا / فالله تعالى يحب ان يفتن الناس ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون؟)، بمعني يختبرهم، فيبلوا قلوبهم وايمانهم، حتى يمحصهم، ومن هنا (ربما والله اعلم ) يغير في الكتاب لغربلة من يسارع قلبه الى الريبة والكفر ممن يثبت على الايمان، وفي هذا السياق تجئ المتشابهات.
    وربنا تعالى يغير بقدرته ومشيئته في الكون ( السنن) وفي الأجل و القدر ( بسبب دعاء صالح أو عمل صالح مثل صلة الرحم) .
    واعود فأقول انه سبحانه ربما ( وهو اعلم) يفتننا المنسوخات حتى يرى من يصبر ويصدق ممن ينقلب على عقبيه، ولنا في جمال هوب فل عبرة يا ألي الألباب!.
    ثالثاً/ ربنا سبحانه وتعالى يحب الملاطفة ومداعبة عباده ومنهم رسوله، ومن هذا الباب يمكن ان نفهم كيف أنه ( ينسيه ) ما حفظه ، ثم يوحي اليه من جديد.
    وكيف انه يؤخر نصره حتى (يقول الرسول والذين آمنوا متى نصر الله ، الا ان نصر الله قريب ) وهكذا يؤخر براءة السيدة عائشة ورسول الله يتألم وينقطع الوحي أياماً حتى يتغير لونه صلى الله عليه وسلم .
    ربنا تعالى لا يضبطه قانون معين حتى نحكم به عليه. هو فوق القانون .
    بل لو شاء لأذهبنا جميعاً وأتى بخلق جديد. فهو غير ملزم بالبعث ولا بالجنة ولا بالنار!!.
    سبحوا وقولوا لا اله الا الله تفلحوا
    ولكنه وعد ووعده حق. وعلى العقل ان يكون عاقلا، فيخضع فقط لأنه لن يفهم الكثير عن امر ربه.
    ولعل هذا مما اراد به سبحانه اخافة أقرب عباده اليه حيث يبقون دائما رهنا ( للمشيئة) فيسترضونه ويبكون بين يديه تضرعا وخشية، فهم لا يعرفون قانوناً معيناً يمكنهم من التنبؤ بما سيفعل بهم، الأمر الذي جعل عابدا زاهدا وعبدا خالصا مثل ابي بكر يقول ( والله لو أن لي قدما في الجنة واخرى خارجها لما أمنت مكر الله) فأبوبكر علم ان الله ليس ملزماً بادخالك الجنة بسبب حسن عملك، فعملك لن يكون سلطة على قراره، تعالى عن أن يكون أمره مكشوفاً مسبقاً قبل ان يعلنه بجلاله ورهبوته.
    وعمر بن الخطاب قال: والله اذا دعا داع يوم القيامة ان كل الناس يدخلون الجنة الا واحدا، لخشيت أن يكون أنا.
    ( يعني حكاية العشرة المبشرين ليست ملزمة)
    بل ان رسول الله (ص) نفسه ، وهو الشفيع المشفع وصاحب الوسيلة قال ما معناه أن احدكم لا يدخل الجنة بعمله، قيل وحتى أنت يا رسول الله؟ قال حتى أنا ، الا أن يتغمدني ربي برحمته.
    هذه من اسراره سبحانه.
    انه الله ..
    القاهر فوق عباده..
    بيده ملكوت السماوات والأرض،
    بيده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو
    وبيده زمام كل أمر مهما كان بسيطا وتافهاً في نظرنا، لا يعزب عنه مثقال ذرة.
    ولن يكون الله اذا عرفنا مسبقاً حكمه وطريقته وأسلوبه ومآل المؤمنين به الطائعين له، هذا ايضاً بيده حتى آخر لحظة، يجل عن الاحاطة تنبؤاً وعلماً. وانما نصدق وعده للمتقين ووعيده للعاصين لأنه قال ( ومن اصدق من الله قيلا) وهذا ليس الزاماً ولكنه ( عشم) ورغبة وطمع في رحمته التي وسعت كل شئ... وتعظيماً وتنزيهاً له .
    واختم بما اراه مهما جدا
    وهو أنه اذا كان النسخ ينقسم الى
    نسخ تلاوة
    نسخ حكم
    ونسخ تلاوة وحكم معاً.
    فان ما يهمنا هنا هو نسخ الحكم .
    هذا النسخ لا يعني لي الالغاء دائما، أو الأزالة ، بقدرما يعني تقديم حكم الناسخ عليه فقط لسبب يعلمه ، دون ان ينقص ذلك من فحواه ودون أن ينفيه.
    بمعنى..
    الآية الكريمة من خواتيم البقرة- مثلا - فيها يقول الله تعالى ( لله ما في السماوات وما في الأرض، وان تبدوا ما في انفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شئ قدير).
    المعروف ان حكمها نسخ بالآية الآخرى التي تليها وفيها يقول تعالى( لا يكلف الله نفساً الا وسعها، لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت).
    تأمل معي مقصود النسخ هنا..
    هل غيّر الله تعالى حكمه بأنه مطلع على مافي انفسنا؟، هل ترك سبحانه الاطلاع على ما في النفس؟ كلا
    حسناً سيقول قائل: ولكنه اسقط محاسبتنا على ما في نفوسنا، وهنا نقول : أليست الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى؟ ألسنا نثاب حتى على مجرد ما في نفوسنا من نوايا وعزيمة حسنة لفعل الصالحات ولو لم نفعلها؟ فهذا حساب ايضاً.
    فالحساب أما لك أو عليك.
    ولنأخذ نوعاً من الحساب الذي عليك.
    خذ مثلاً ، من صلى الصبح في المسجد وفي الصف الأول، ألم يعمل عملا صالحاً؟. اذاً لماذا يتحول هذا العمل الصالح الى شرك بالله ( شرك اصغر أو شرك خفي) لأننا اردنا به – في نفوسنا- الرياء والسمعة بين الناس؟
    اذاً فاننا نحاسب على ما في أنفسنا حتى الآن.
    كيف ؟؟ً ، هل غشنا رب العالمين حين انزل: لا يكلف الله نفساً ..الخ؟
    حاشاه ربي عز وجل.
    ولكنه اسقط – برحمته- ما نكنه في انفسنا من نية سيئة لم نتبعها بعمل سئ .. وهكذا فان (ما كسبت) ، تشمل النية الصالحة وايضاً النية المتبوعه بعمل صالح، وأما (ما اكتسبت) فتشمل فقط العمل السيئ الناشئ عن نية سيئة . وليست النية السيئة ولا العمل السئ غير المقصود.
    وبعد هذا كله يتجلى الله بمغفرته. اللهم لك الحمد والمنة.
    هكذا فاننا لا نحاسَب ( سلباً) على ما في انفسنا ولكننا نحساب سلبا ( بناءً) على ما في انفسنا.
    فيتضح لنا المفهوم الدقيق لفكرة النسخ في حالة هذه الآية بالذات وهي شائعة التداول. فهو ليس ازالة حكم ، وانما ايجاد رتب واظهار رحمة، واسلوب تخويف ( لنخوفهم به) ودعوة لأصلاح مافي نفوسنا ومراقبة ذلك باستمرار، وتلك هي التقوى.
    واذا كان البعض يقول ان حكم محاسبتنا على النية السيئة وحدها قد نُسخ ، ويقول ان المنسوخات انما هي مجمدات أو مقيدات الى زمان تال لزمان صدر الاسلام ، فاننا ازاء ذلك نقول : وهل تطورنا الحضاري الراهن جعلنا نطيق هذا الحكم الذي شكا منه الصحابة ( ان تبدوا مافي انفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله؟) هل نطيق الآن؟
    اذاً فالأوفق هو أن نعيد النظر حيال فهمنا لمفهوم النسخ. خاصة ان الاسلام كله جاء ناسخا للديانات التي سبقته قاطبة.
    ________
    وعلى الهامش اسمحوا لي بأن اشير الى آية تسطيح الارض وتمهيدها وبسطها فراشا مع انها كروية...
    فهذه في نظري من الآيات الكبرى ، ومعجزة تتمثل في ان الارض ، رغم انها كروية أو بيضاوية، الا انها منبسطة فعلا وممهدة مسخرة لهذا الانسان المكرم،كيف؟ الله قادر، فالأرض رغم كرويتها مفروشة يطمئن بها الانسان فيستقر ولا يشعر - فيما اذا كانت محدودبة- بأنه على سطح يمكن ان يزلق منه الى قرار سحيق، وهذه من الايات : فكيف كروية ومسطحة في الوقت ذاته.
    هذا دليل اعجاز وتحدي وليس مخالفة للعلم.
    وفي ظني انه طالما ان الله تعالى اشار تحديدا الى مد الارض وفرشها وبسها وتمهيدها ، فهذا يعني ان تلك صفة نادرة وميزة للأرض، ويمكن للعلماء التفكير في ان الكواكب الأخرى ، رغم كرويتها، فلن تكون كسطح الارض ممهدة مسطحة ، فاما محدودبة او مخددة او مقعرة الخ
    ولكن ما استغرب له فعلا هو ان الذي يغفل فيظن ان القرآن قد خالف العلم، كيف يغض الطرف عن الاية التي سبقت العلم المعاصر بقرون حيث يقول تعالى( والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم * والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم * لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)40 يس. فبالله كيف عرف محمد (ص) هذه الحقائق العلمية لولا ان القرآن من الله تعالى؟.
    كيف ( نطنش ) من معجزة فاقعة كهذه امام اعينكم ثم انتم تمترون؟
    هذا والله أعلم.

    __________________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-22-2005, 01:22 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-25-05, 05:49 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:40 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:43 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ المكاشفي الخضر الطاهر01-25-05, 06:45 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 07:27 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 07:30 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Mohammed Elhaj01-25-05, 09:53 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Mohammed Elhaj01-25-05, 09:54 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ وليد محمد المبارك01-25-05, 10:48 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ هاشم نوريت01-25-05, 11:26 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ صباح حسين01-25-05, 11:43 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 11:58 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 12:02 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Balla Musa01-25-05, 12:58 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 01:30 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 01:32 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أبوالريش01-25-05, 01:49 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-25-05, 02:22 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أيمن جبارة الله الخضر01-25-05, 10:13 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ garjah01-26-05, 00:06 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 05:53 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:16 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:22 AM
              Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-26-05, 06:35 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ ود الشيخ01-26-05, 06:23 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ 7abib_alkul01-26-05, 06:33 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:19 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:21 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ bint_alahfad01-26-05, 10:23 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Sudany Agouz01-26-05, 10:22 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ أيمن جبارة الله الخضر01-26-05, 11:45 PM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-27-05, 09:53 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Sudany Agouz01-27-05, 10:16 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ SAdo701-27-05, 11:12 AM
              Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ HOPEFUL01-28-05, 10:23 AM
                Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Ahmed Elsharif01-28-05, 04:24 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-19-05, 08:03 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Ahmed Alrayah05-20-05, 12:31 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla Omer05-20-05, 01:23 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد الامين احمد05-20-05, 01:53 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ مريم بنت الحسين05-20-05, 02:00 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-21-05, 05:26 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-21-05, 09:41 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-21-05, 10:11 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ نهال كرار05-21-05, 10:36 AM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-21-05, 12:55 PM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ انور الطيب05-21-05, 01:54 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-21-05, 02:59 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ omar ali05-21-05, 04:04 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ kamalabas05-21-05, 07:09 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-22-05, 06:50 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-22-05, 08:27 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-23-05, 04:02 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-23-05, 11:04 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-23-05, 04:49 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-24-05, 06:22 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-24-05, 01:14 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-24-05, 11:48 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-25-05, 05:29 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ مشتاق05-25-05, 06:12 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-25-05, 10:39 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-26-05, 01:09 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-26-05, 09:51 AM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ MaxaB05-26-05, 06:10 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ MaxaB05-26-05, 06:17 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-26-05, 07:22 PM
  Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ Omer Abdalla05-27-05, 09:28 PM
    Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-28-05, 06:08 AM
      Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-29-05, 03:48 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل05-30-05, 06:38 AM
        Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل06-02-05, 05:15 AM
          Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ انور الطيب06-02-05, 10:46 AM
            Re: هل القـــرآن كـــلام الله!!!؟؟؟ محمد عبدالقادر سبيل06-04-05, 04:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de