{فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 12:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشراقة مصطفى(Ishraga Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-24-2008, 11:40 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا (Re: EXORCIST7)

    Quote: آمال موسى

    الكتابة بشروط الجسد

    ليس ثمة كتابة اكثر اغواء من مغامرة الكتابة التي تهجس بروح الانوثة وطقوسها،ليس باعتبارها هاجسا ايروسيا،بل باعتبارها مغامرة في استجلاء هيولى الجسد والوجود وفطرة اللغة وسرانيتها، وباعتبارها ايضا كتابة في نص الخصب و الارتواء... ولاشك ان هذه الكتابة قابلة للسيولة اكثر من غيرها لانها الاقرب الى ناسوت الجسد والى اسطورة خطيئته القديمة وحلوله في البحث عن طهرانية مضادة، والتي عادة تستحضر الوجه المرئي للكائن في اصطناع لحظات وجوده الانسي،، وفي الافصاح عنها، وكأنها نص حريته الغائبة والمحمولة على بطانة شعورية دافقة،، اذ يتلمس الجسد فيها فعل الخصب ويقترب من لحظة حلوله وخطاب حضوره،،، مثلما يقترب هذا الجسد من الفعل الميدوزي للانوثة وقوة فعلها في السيطرة الاكتمال والارتواء...

    ان نص الانوثة هذا يفرش تفاصيله كخطاب ورؤيا ولغة، بنوع من البذخ الاستعراضي عند لحظة التماس الكينوني والجسداني، ليس لكي يصير نسقا مكشوفا يستعيد به وهجه التعويضي، قدر ما هو محاولة لاستعادة قوة الوجود لتكون خطابا يتجدد في المحبة والقوة والمخيال واللذة،، باعتبار هذه الانوثة نزوعا عميقا نحو انسنة العالم الذي يحيل الذات الانثوية الى ذات فاعلة، خالقة، توليدية في المعنى والاشباع، اذ هي تتكشف عن جوهرها العميق الحاوي على كينونة الخلق مثلما تتكشف ايضا عن كينونة اللذة السرية الكامنة في الاصل الجينالوجي للجسد عبرتماهيه مع سلسلة من المستويات المتمظهرة في الاقنعة والاسرار والعلاقات،،وكرؤيا تتلمسها قوة الخصب عبر تمثل الكثير من المصادر المثيولوجية للالوهة والنظم العبادية القديمة المفعمة بروح الانثى و شغفها في الوصال والسيطرة والرغبة والمزاج،، وكأنها تنشر عبر هذه الروح الكونية شهادتها عن الغواية الاولى التي تطلقها كدلالة فاعلة في صياغة اصل الوجود وعلاقاته الخالقة وسيولة رموزه وتماهياته،،

    هذا الخطاب المكشوف على روح الانثى وسيرتها، والحامل لشفراتها الضاجة بالنداء والسؤال والقلق والبوح، هو ما تحاول ان تكشف عنه الشاعرة التونسية امال موسى في كتاباتها الشعرية كهاجس وجودي تشيء عبره بقوة الروح الخالقة والحالمة والحسية، هذا الهاجس تمنحه غواية الكشف والافصاح من خلال لغة توظف شفرات الجسد كقوة فاعلة وشاهدة لها نزوع يشبه المراودة نحو الاخر الذي يبادلها صناعة اللذة،، مثلما يبادلها الحضور في الامكنة والوصايا والاصوات،،، هذه اللغة تتحول عبر هاجسها السراني الى لغة باثة / شفراتية تتسارع نحو رمزيتها، وكأنها صوت عميق للانوثة المحمول على ماهو جسدي، طقوسي، له نداءات وأ شباعات عالقة، طالما تستحضرها الرغبة وكأنها جزء من صوت (ليليت) القديمة التي يستعيد فعل اللذة وقوة الحضور دائما،، تلك اللذة التي لاحدود لها لانها مقابل يملك سيولة المثيولوجيا في اصطناع تهويمات الخلق والوجود،، وهي المفتاح والبرزخ الذي يقود الى اكتشاف الاسرار والكنوز الباطنة في الجسد الكينوني اللذوي!!

    ان صناعة انوثة مضادة ليس شأنا شعريا، قدر ما هو صناعة في سايكولوجيا فاجعة،،تحوز تفاصيلها عبر شهود واسرار وتهويمات،،تضعها الشاعرة( امال موسى) ازاء نص الاستعادة الذي ينبجس من استحضار تقابلات (النفس بكل اخطائها، امام البيت / السرير / الثوب / الرجل) وهذا الاستحضار هو مقابل دلالي لافتراض اللذة الذي يغيب احيانا،لكنها تواصل لعبته بامتياز، لانه نصها الخاص، ولانه يضع هذه الانوثة ازاء طقوس استلابية،بغيابه تفقد الذات صوتها الانثوي الداخلي وتلك الشفرة السرية في البوح واستحضار المحبوب والحلول في لحظته الخالقة ، اذ يكون هذا الاستحضار هو (صناعة اللذة) وهو احتكام المعايرة الذي تلجأ اليه، لكي تتمثل اشباعات طقسها وندائها ورؤيتها...

    من هنا نجد ان الشاعرة امال موسى قد انحازت كثيرا الى مزاجها الانثوي الشخصاني، باعتباره مزاجا له سيولة دائبة، تغوص من خلاله في هشاشة العالم الذي حولها، وربما يضعها في مواجهة اشراقات ترتبط بكل ما تستحضره الذات الانثوية من تخالق تعبيري لشعرية خالصة،، تنحاز فيها الانوثة الى روح ليليت القديمة الرافضة والاحتجاجية والتي تدافع عن سرية جسدها / نفسها من الذوبان في سيولة الاخر، والذي تستحضرة دلاليا عبر نوع من التماهي الذي تتعالق فيه دالات (فتشية) السرير، الثوب الشفاف،، مع صور مخادعة للمكان / الفضاء وتشبيهات تبادلية (النفس /// المرأة)) وهذا ما يجعل الشاعرة مأخوذة الى نصها المرآوي الذي يضج بالانثيالات بحثا عن سيولة اللذة وروائحها...

    يا ايتها النفس

    بيتي انت / وسريري

    وثوب نومي الشفاف/ فيك يرقد السوء /

    وقيك اعد باصابع كل الخلق/ خطايا السابقين

    كأنك امرأة

    وكلنا رجال نسكنك فرادى

    نلقاك وسعا

    وسكنا عبقا بالعنبر

    وبدخان معطر ببخور القدامى

    ان هذا الوعي الانوي الخا لص والاعترافي هو المحرّض والمثير على الكشف عن التفاصيل التي تحوط نصها الانثوي به وتتمظهر عبر طقوسه في اجتراح نص لغوي مواز له سحره وادهاشه ورموزه وايهامه بفعل الرحيل و المكرر في كيمياء الوصال والحلول والتجلي،، مثلما يتمثل الى انجذابات متوالية ومتوترة وكأنها تجد نفسها في نزعة تشابه ما يحمله مزاج الانثى الفاعلة والانثى (ميدوزا)، في محاولة لاستغوار جوهر الانثى الشاعرة، التي تتمرد على ضعفها وبوحها وحضورها ازاء الزمن المحكوم بعقدة الذنب والاستلاب، وربما تجد هذا النص التعويضي هو نص الجوهر (الليليتي) الذي تتمرد به على الرجل المباح والفحل والاسطوري والمهيمن، لتصنع فحلها ورجلها الخاص الذي يدرك اللعبة جيدا، يصنع لها الجسور والبرازخ واللغات والشفرات والتفاصيل الضاجة بالسحر،،،

    ومن هنا نجد ان ما تحاول ان تقدمه الشاعرة من مكاشفة وتعرية لنموذجها الباحث عن شرط اللذة، عن غوايتها المصنوعة ومراودتها الفالتة دون احساس بانها الفريسة او المقبوض عليها لشرط تكرار النوع، يأتي في سياق شعرية انثيالية، هي اشبه بلغة البوح التي ينكسر فيها الوهم وتستعيد بها روحها العارية توهجها،،، وهذا ما يجعل هذه الشعرية أمام لعبة الانشداد الى سيولة تعبيرية تقابل تدفقات لانهائية لاستحضار اللذة التي يقول عنها رولان بارت بانها سرنا الوجودي أذ اننا نتكتب ونتأنق ونرش العطور على جلودنا في ايهام باننا نحقق رغبة الاخر في صنع اللذة!!! ولاشك ان اما ل موسى قد عملت على صناعة جملتها الشعرية باناقة عالية مقابل صناعة (سستم) لذتها عبر ايحاءات ورؤى تراكبت فيها الحسية الطاعنة مع اشتراط ما تحوزه هذه الحسية لغة جسدانية ندائية هذيانية تقودنا الى نوبات عاتية من التوليد الصوري الذي لاحدود له

    جسدي يكبرك كثيرا / وقامتي نهر معتد بعذوبته

    / سأغزل للعراء الممتد مابين الفخذين الى القدمين/

    ما يكفي من حجب //

    ان التمثل الكينوني الذي تستغوره الذات الانثوية يجد له في المخيال السحري نزوعا نحو استحضار الشعري كدلالات ورموز واغواءات عبر استخدام حيوية الجملة الشعرية فعلية كانت ام اسمية،باعتبار ان هذه الجملة هي شعور يقيني واحساس دافق ينبع من الاعماق ونحسه بصورة حدسية،، يعكس وعيا بضرورة ان تكون هذه الجملة بمستوى الايحاء والتعويض وتمثل العناصر التعبيرية والحسية التي تتجاوز عوامل الضغط الاجتماعي الدافعة للتخلي عن الذاتية والاندماج بالاخرين، اي الاندماج بالمهيمن كما يقول اصحاب النظريات النفسية، ان هذه الجملة اللغوية / النفسية هي جملة تعويضية تكمن قوتها في محمولها المخيالي، وربما يعدّ البعض من العلماء في مجال علم النفس ان هذه اللغة هي مايميز خاصية المرأة المتمردة والنافرة في الحضورالكينوني، باعتبارها ذاتا متعالية قادرة على انتاج نصوصها الخفية التي تماثل فوضى الصراع الداخلي في هذه الذات الانثوية،، اذ تنزاح الكثير من السمات التعبيرية للخطاب الانثوي عبرها،، من شحناته وعلاماته ان تماهى مع اللغة العامة ذات الخصائص المشتركة،، والتي سيفقدها ايقاعها ونظام صرفها،مقابل صياغة لغة خاصة وسرية، هي ذاتها الصانعة لنص المزاج الفاعل الذي تكتب به طقوسها الخفية.....

    ان اللغة الشعرية الانثوية هنا هي لغة منشطرة عن عموميتها، عن شطرها العام و الذكوري، ليس نزوعا للمخالفة او نزوعا للتضاد او الانحياز للنوع وشروطه،، قدر ما هو انحياز لذا ت خالصة، ذات متعالية، نستعيد عبرها قوة غائبة وحضورا يحتاج الى الضجيج والتصريح ليعلن عن وجوده وشراكته في اعادة توليد التركيب السحري للعبة الجسدية، تلك اللعبة التي تشبه صناعة الحياة والانبعاث والوجود.. لذا تضع الشاعرة عبرقصيدتها (هيأة الماء) هذه المكونات / مكونات الخلق الاولى كما في الاساطير امام لعبة خلق واختيار، وكأنها تستعيد عبر مزيج هذه المكونات جوهر لذتها وجوهر وجود ذاتها القديمة قدم اسطورة الخلق الاولى...

    صبية / وجهها وردة مكسوة قطر الندى / عيناها تعجب

    وسؤال// حاصرها رجلان يرتجفان / الاول طلب روحها

    ليملأ الكون شجرا / والثاني اشتهى جسدها / كثير

    التراب / غزير الماء / كثيف الهواء / وناره شهوة متأججة

    ان انحياز الشاعرة الى ذاتها الانثوية وتمثل روحها السرية والنصوصية، هو انحياز الى كل التفاصيل التي تتكشف عنها وتتمظهر بها، وتكسو نفسها بزينتها،، ولا شك ان الامتلاء بهذه التفاصيل لايتم دون الاشتغال على مجموعة من العناصر والاحاسيس الشخصية التي تشىء بقدر عال من الايحاءات الايروسية ليس بفعلها الشهواني الاستلابي وانما بسياق ما تحمله كينونة الانثى من ذات خالقة، لها مراياها ومزاجها وجوهرها وقوتها ولذتها،، والتي تضع فتنة اللذةبمستوى النص الخالق الذي يؤنث الواقع والنداء والجسد،، وهذا الصوت الانثوي / الانوي يجد عبر نصه التبادلي التعويضي انشدادا نحو استعادة ما يحمله من هاجس هو بمثابة التوق الى نوع من الحلول دونما جحب في اللذة عبر الذات (لا اروم غيري متسعا) حيث تتكثف ثنائي الخلق / اللذة / الخصب في لذة خالصة هي المعنى والصلاة والفكرة

    اقسم اني لن اروم غيري متسعا

    وعد نفس وعت بلادها الشاسعة

    وفصولها الللامتناهية

    ولذة يشبه عنبها ثديا مرمريا

    سقط في نشوة الانثى

    اعود اليّ متيمة

    الوذ بالمعنى في ليل ساطع اليقين

    ضفائره تشبه المدى

    انتشي بعناق البعض لبعضه

    وصلاة كلي لكوكبي

    واحفرني بئرا عميقة

    الارتواء منها، كعينين من زمرد

    ان منطقة اشتغال الشاعرة آمال موسى لاتتعدى الجسد / المعنى والجسد / الرغبة، اذ تعمل عبر هذه التوليفة على استحضار بنية طقوسية مجبولة على استحضار الذات الملتذة (الملتصقة بالجسداني) كاستعارة مقصودة لاستحضار الاخر عبر نداء الاشباع / التعويض الذي تعنى بتفاصيله الدقيقة وكانها في نوبة من هذيان اللذة، واحسب ان هذ ا التوالي الانثيالي الحسي يكشف عن انزياحات ليس في المعطى الكتابي الذي تجاوزت به الشاعرة نمطا من كتابة البوح والمسكوت عنه الى نوع كتابة التصريح / المكاشفة / التماهي مع تهويمات مايقوله الصوفيين في كتابة ما بعد الحلول والتمرآى بالنص الثالث وكذلك كتابة الشطحات التي تحيل الى ماوراء النص المرآوي حيث عري الجسد وعي الروح واندياح اللغة وسيولتها،

    قل لي كلاما

    يفتتني فصوصا ويرتب لي هيئة انبقة

    من مجاز ورمز وحكم

    وماء غزير يثير اطرافي

    ويرمي باقواسي

    الدالة على اخضراري

    ولعل هذا التكوينات الشعرية / المرآوية التي ارادتها الشاعرة ان تكون لصق كائنها الصانع للذتها عبر الحضور أو عبر المرآة.. تمثل خاصية شعرية تدرك الشاعرة اسرارها وكينونتها،وتسعى لان تمنحها ايقاعا داخليا لانهائيا يجد في البنية النثرية فضاء متسعا تتشكل فيه تفاصيلها الدقيقة والخفية وتمنحها عبر لغة موحية توهجا يشد قارءها الى مابعد القراءة، وكان النص يتحول هنا لعبة في التبادل والتوالي والانكفاء الى اللانهائي الذي لاحدود لوصوله ووصاله، ولا قبض على لحظته، انها كتابة في الحضور الباهي للجسد غير الناضب، وكتابة في المرآة السحرية التي تمنح الجسد فيزياء متعالية لايمكن السيطرة على وقائعها، وملامسة ظاهرها الايقوني،، ان الشاعرة التونسية آمل موسى تعيد انسة الجسد ضمن شروطه ومزاجه ، تكشف عن نوباته وتوحشه، تعلن جموحه ومرئياته وكينوته امام الاخر الذي يأتي، لكن بشروط الجسد.....



    علي حسن الفواز -
    [email protected]



    http://www.alimbaratur.com/All_Pages/Ta2_Stuff/Ta2_74.htm
                  

العنوان الكاتب Date
{فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 06:20 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 06:25 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Elsanosi Badr06-23-08, 06:48 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 08:50 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا بشير أحمد06-23-08, 06:26 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 10:10 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا تماضر الخنساء حمزه06-23-08, 06:30 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 10:11 PM
  RE Waeil Elsayid Awad06-23-08, 06:35 PM
    Re: RE عبدالكريم الامين احمد06-23-08, 06:40 PM
      Re: RE كمال علي الزين06-23-08, 06:44 PM
        Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:16 PM
      Re: RE khaleel06-23-08, 06:46 PM
        Re: RE عبدالكريم الامين احمد06-23-08, 06:48 PM
        Re: RE mohmed khalail06-23-08, 06:52 PM
          Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:24 PM
        Re: RE خدر06-23-08, 06:57 PM
          Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:32 PM
        Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:23 PM
      Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 06:51 PM
        Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 06:55 PM
          Re: RE rosemen osman06-23-08, 09:57 PM
            Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:48 PM
        Re: RE عوض محمد احمد06-23-08, 06:57 PM
          Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:50 PM
        Re: RE عمار عبدالله عبدالرحمن06-23-08, 07:07 PM
          Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:53 PM
        Re: RE Ishraga Mustafa06-24-08, 11:03 AM
      Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:20 PM
    Re: RE Mohamed Yassin Khalifa06-23-08, 06:59 PM
      Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 11:01 PM
    Re: RE Ishraga Mustafa06-23-08, 10:14 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عبد الناصر الخطيب06-23-08, 06:53 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا كمال علي الزين06-23-08, 07:10 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 11:03 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا kamalabas06-23-08, 07:04 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Muna Khugali06-23-08, 07:20 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Kostawi06-23-08, 07:31 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا سيف النصر محي الدين محمد أحمد06-23-08, 07:57 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 07:59 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Adil Isaac06-23-08, 08:04 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 04:50 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-23-08, 11:05 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا osman righeem06-23-08, 08:00 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا rosemen osman06-23-08, 08:12 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Emad Abdulla06-23-08, 08:18 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا محمد المرتضى حامد06-23-08, 09:38 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 06:57 PM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا محمد المعتز06-30-08, 08:18 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Kabar06-23-08, 09:31 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Biraima M Adam06-24-08, 12:55 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عزاز شامي06-23-08, 10:09 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا الطيب شيقوق06-23-08, 10:21 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا M A Muhagir06-23-08, 10:28 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا esam gabralla06-23-08, 10:51 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا محمد عثمان06-23-08, 11:00 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Amjed06-23-08, 11:10 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا حنين للبلد06-23-08, 11:17 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا بهاء بكري06-23-08, 11:45 PM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 00:20 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا فارس موسى06-24-08, 00:53 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا حيدر حسن ميرغني06-24-08, 01:13 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Baha Elhadi06-24-08, 01:48 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-25-08, 10:55 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا سلمى الشيخ سلامة06-24-08, 01:58 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا EXORCIST706-24-08, 04:20 AM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 06:54 AM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 11:11 AM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 11:40 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Sabri Elshareef06-24-08, 03:46 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ashraf el-Halabi06-24-08, 03:47 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا إيمان أحمد06-24-08, 04:01 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Gaafar Ismail06-24-08, 05:00 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا د.نجاة محمود06-24-08, 04:14 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا ابوبكر يوسف إبراهيم06-24-08, 01:54 PM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 04:57 PM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 06:18 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا abubakr06-24-08, 05:27 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Yasir Elsharif06-24-08, 06:55 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا الفاتح ميرغني06-24-08, 07:11 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا ابو جهينة06-24-08, 07:24 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا صلاح أبودية06-24-08, 08:11 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عادل التجانى06-24-08, 08:16 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 05:04 PM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عادل التجانى06-25-08, 07:00 AM
            Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-25-08, 08:05 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا EXORCIST706-27-08, 00:59 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا معتصم دفع الله06-24-08, 08:24 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا rosemen osman06-24-08, 10:10 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 10:16 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيدEXORCIS T7 نموذجا BAKTASH06-24-08, 10:27 AM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Alsa7afa_3006-24-08, 10:42 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 10:55 AM
      Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 11:16 AM
        Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 11:17 AM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا حيدر حسن ميرغني06-24-08, 11:33 AM
            Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا عمران حسن صالح06-24-08, 01:00 PM
              Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Ishraga Mustafa06-24-08, 01:27 PM
          Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا داليا حافظ06-24-08, 12:09 PM
  Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا Sabri Elshareef06-24-08, 11:52 AM
    Re: {فحول البورد} .... السيد EXORCIST7 نموذجا محمد عبدالرحمن06-24-08, 12:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de