عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد سيد احمد( mohmmed said ahmed)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2004, 01:46 PM

democracy
<ademocracy
تاريخ التسجيل: 06-18-2002
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان (Re: mohmmed said ahmed)

    الأخ / محمد سيد احمد
    الأخوة /المتداخلون

    لكم من الود منتهاه
    نشكر للأخ/محمد سيد أحمد تأسيسه لهذا البوست ،الذي نعتقد انه مهم لدرجة كبيرة ،إذ يناقش أمر واحد ،من علمائنا ومثقفينا المرموقين…والذي هو الدكتور عبد الله علي إبراهيم.
     د.عبد الله عالم بحكم إجازته فيما درس،مثقف بما تشهد به إنجازاته مما كتب ولفظ…ولو لم يسهم في شئ إلا أبا دماك لأوفى،مفكر مرموق وسياسي ذي مراس،امتلك ناصية اللغة…وزاد أن كان في كل ما ذكرنا مجودا محققا لا يأتي بالهواهي…..هكذا كان عبد الله قبل أن يصبح مثارا للجدل وموضع قدح لغير قليل من الناس ،جراء ما يتبناه من أفكار ورؤى جعلته يبدو كمن يبصق علي تاريخه.
     د.عبد الله علي إبراهيم من أسماء حفرت بعمق في ذاكرتي منذ الطفولة ،عبد الله وعبد الخالق وفاطمة احمد إبراهيم…كنا نحسبه في مصاف شخصيات أسطورية سمعناها في أحاجى حبوباتنا وخالاتنا…كعنترة والشاطر حسن …أو كأولياء الله الذين شغلوا حيزا لم يترك حيزا لغيره مما يشغل،في ذهن وأحاديث خالتنا ست البنات بت احمد ود الجعلي…سيدي الحسن أبو جلابية نور وشيخنا إسماعيل الولي قنديل كردفان ،الرقيق وتور وحدو…كانت طفولتنا كلها مؤسطرة….ببطولات الشجعان،كرامات الأولياء،الغول ود أم بعلو والبعاتي…إلا أن تلافيف القدر كانت تحفظ لنا اسطرة من نوع آخر.
     كنا حينها صحبة ورفقة وعلاقة دم،تربط بيننا حميمية لا تشبعها ساعات الدراسة بالمدرسة، لتمتد أحيانا إلى يوم بحاله…أنا ،د.عاصم محمد إسماعيل،احمد البشير محمد إسماعيل،خضر خالد عثمان والدسوقي خالد عثمان…كنا نسمع عواجيزنا يتناقلون أخبار أبنائهم الذين احتضنتهم العاصمة…التاج ود فضل الله قالو بقي من أخوان المسلمين وقالو بقي دكتور في الزراعة(وهذا مما يصعب فهمه)…وعثمان ود امامة بقي شاعر…وعبد الله ود جلاب اشتغل في السقافة…وبعضهم يتوالس تحت تحت…العيال ديل قالو بقو شويعين…كنا نسمع هذا ولا نعيه ولكنه يدخل في أذهاننا كواحدة من الأساطير التي سبقت إلى عقولنا …كان أمرهم أسطوريا بالنسبة لنا إذ انهم لا يفعلون ما يفعله الناس هناك …فكل ما يستغربه الكبار …ويتحدثون عنه بلهجة الاستغراب المنكرة…هو يشبه في عقولنا الغضة أحجية أو كرامة لولي.
     لذا عندما يهبط هؤلاء علينا في إجازاتهم ،كنا ننظر إليهم …كما كنا ننظر في خيالنا لشيخ طار أو قطع البحر بفروته…أو كعنترة خاصة في حالة عثمان…الذي اصبح شاعرا وله أغنيات يتغنى بها فنانون كبار…كان يخالط ذلك زهو عظيم …فنحن يمكننا أن نراهم ونتحلق حولهم وزيادة انهم من دمنا….كان ذلك في أواخر سني دراستنا الابتدائية مرورا بالثانوية العامة انتهاء بخور طقت…وبتمرحل تجربتنا في التحلق وتطور مسيرتنا العمرية والحياتية تتطور الأسطورة …إذ لكل مرحلة عقلانية تناسبها ،في عضونة هذا المؤسطر في الوجدان العام.
     كنا اكثر ما نتحلق حول عثمان خالد رحمه الله ،فهو لطيف ودود يشعر ويحاول الغناء ،ويسمع باحترام لمحاولات عاصم وبشير الغنائية.. ويتيح لنا مجالا للنقاش والحوار فيما قرأنا وكتبنا، أو في محاولاتنا الشعرية …وأحيانا عن الحب والجمال اللذان كانا يملكان أقطار عقله ووجدانه…ومن ثم تطورت العلائق من إخاء بحكم البلد والدم إلى صداقة..من خلالها انسربت إلينا أفكار وأسماء (ربما عادلت حينها سيدي الحسن وإسماعيل الولي )…فأن كان لحبوباتنا وخالاتنا أشياخهن فلعثمان أشياخه …واستمرت الأسطرة …فمن بين الأشياخ كان شيخنا عبد الله علي إبراهيم …حينها أصبحنا ندرك بعضا مما يقوله عثمان خالد …فكان الإعجاب وكانت الأمنية باللقيا(بهؤلاء الأشياخ) وأولهم عبد الله الذي كان أثيرا في نفس عثمان ..ربما لتجربة أبي دماك …وسارت بنا الحياة إلى حيث كان عبد الله جلاب وعثمان خالد(الخرتوم) …ولربما أصبحنا مدار أحاديث العواجيز مثلما كانوا…ربما لم يلتق بعضنا بشيخ عبد الله علي إبراهيم ..ربما بسبب خياراتنا السياسية..ولكنه ظل واحدا ممن أعجبنا بهم وطاردنا ما كان يكتبه وما كان يحاضر عنه بشغف وهمة…لأنه قد ركز في تلافيف وعينا كمناضل ،عالم ،فنان (بما تحمله الكلمة من أبعاد أترعت بما يضفيه عليها عثمان خالد من جمال)،مثقف وفوق ذلك تواضعه والتصاقه بالبسطاء والعامة وبهمومهم(واظن هذا كان مربط فرس إعجابنا)…لذا عندما اتداخل هنا أكون ملتزما في دواخلي بهذه الصورة الزاهية لعبد الله علي إبراهيم دون أن تمنعني عن أن اختلف معه،أو تجبرني للدفاع عنه عصبية (يعني ما حمصان ليهو).
     لقد انقسم الناس بين قادح ومادح لما اجترح د.عبد الله،لا لأن ما أجترحه يدخل في مجال متخصص،أو لأنه يعني بالثقافة التي عرفه الناس فارسا من فوارس ساحتها،بل لانه اجترح ما هو ادخل في الشأن العام وما هو جانح إلى مشروع سياسي،جانف ما كان عليه عبد الله طوال تاريخه.
     نجد العذر لمن خالفوه لإتيانه بما لم يألفوه منه وما لا يشبه تاريخه،ولكن العجز كل العجز في إيجاد مبرر لمن يدافعون عنه ويخلقون له المبررات.
     عبد الله عالم محقق لا يستطيع أي يافع جاهل أن يتطاول عليه أو يظلمه حقه،كما انه في المقابل لا يحتاج إلى جاهل يافع ليخلق له المبررات….وهو محاور ذكي بهير البيان بريع الحجة..لا يستجدي سدانة ولا بطانة…ولا تعوزه حمية جاهلية مردها عصبية فكرية كانت اوجهوية.
     د.عبد الله (مؤخرا) يوادد الإنقاذ ،يهادنها ويلاطفها …وفي ذلك كان الحق كل الحق للناس في الاختلاف معه،مثقفين كانوا أو أميين ……عبد الله يدين الإنجليز لأنهم اضعفوا من سلطان الشريعة في مواجهة القانون المدني وانهم حصروها في قانون الأحوال الشخصية…عبد الله يؤكد أن فقهاء السودان وقضاة الشرع قد انصفوا المرأة السودانية وكرموها…عبد الله يصدر صكا ببراءة رجال الدين من مواددة المستعمر…عبد الله يبرر مواقف الفقهاء ،رجال الشرع والحركة الإسلامية ،من الجمهوريين ،ويبرئهم مما ارتكبوه في حقهم….عبد الله يثمن مواقف الأزهري من قضاة الشرع ودعمه لمشروع الدستور الإسلامي… عبد الله يدعوا ألا تكون الشريعة بعيدة عن دنيا الناس…..عبد الله يحمل كل الشمال مسئولية حرب الجنوب ويساوي في ذلك ما بين الجبهة وغيرها….عبد الله يؤمن بنقاء عرقي(هوية عربية خالصة) لأهل الشمال ويؤكد علي ثقافته الإسلامية ويزري بمن لا يرون ما يري فهم خلعاء وهاربون…عبد الله يدعو لتوسيع ماعون الهوية العربسلامية وتمددها …عبد الله يدعو الناس للتوحد مع الحركة الإسلامية بل يدعوهم(لدخول البرج) وألا ينظروا إليه من الخارج….عبد الله فضلا عما ذكرنا يتيه إعجابا بالترابي ويؤسس لفرية أن الترابي مفكر لم يحسن الناس فهم كنه ما يدعو إليه.
     الادعاء بان عبد الله له مشروع ثقافي لم يحسن الناس قراءته أمر مجانف للحقيقة فعبد الله له مشروع سياسي بانت ملامحه فيما أوردنا سالفا وفيما يطرح عبد الله….هذا المشروع مخبأ بعناية في ثوب يجعله مندغما فيما هو ثقافي…هذه الملامح تعني بشكل مباشر شكل دولة ممأسسة علي ما يدعو له عبد الله.
     الملاحظ أن عبد الله يطلق آراءه هكذا،ولا يهتم كثيرا بالدفاع عنها….والمثير للغرابة والأسى أن ينبري للدفاع عنها…بل لتبريرها علي وجه الدقة…أناس في غالبهم من أهل اليسار…علما بان عبد الله بما يفعل يبصق في وجوههم…فهو بما يدعو يقف يمينا…بل انه بذلك أتاح لمن لا يوقره أن يصفه بسائر (أكليشيهات اليسار)..عميل ،انتهازي ،جبان،مهووس ،عنصري،خائن ،مارق…إلى آخر قائمة هذه الكرائه.
     العارفون ممن يبررون لعبد الله ،يبدون كمحام تقن يدافع عن قضية خاسرة! وغيرهم يلجأون إلى تبريرات بائسة،تتهافت كبيت كرتوني متي ما تعرضت لنار الحوار الهادئة.
     تراهم يزعمون أن عبد الله (سرو باتع)و(بحرو غريق) وغيره من قدسيات…أنا اتفق معهم انه كما وصفوه في كل وقت إلا في زمانه هذا ..وهو كما وصفوه في كل ما قدم إلا فيما يقدمه الآن.
     حتى لو سلمنا (ببتاعة سرو) و(عمق بحرو)،هذا لا يعني أن يترك هكذا(يبرطع من غير لجام) ومافي(زولا يقولو فا).
     الذين يروجون لفرية أن عبد الله يكتب بأسلوب ولغة لا يتأتى فهمها لكل الناس (لا تفهم إلا بسلطان)،هؤلاء بوعيهم أو بغيره يسيئون إليه،فهذا مما يعيبه وما لا يحمد له،فأن عجز عبد الله عن إفهام هؤلاء المثقفين …فهو ليس قمينا بالدال التي تتقدم اسمه،وعجزه عن ذلك يطعن بعنف في أستاذيته… القضايا التي يطرحها عبد الله قراؤها ممن يصنفون في خانة المثقفين…فأن عجز عن إفهامهم فمن هم الذين يستطيع عبد الله أن يفهمهم (بضم الياء وكسر الهاء) ؟؟!!….هذه بضاعة العقائديين ،رسم هالة من قداسة علي من يريدون…جاعلين منه وثنا ذا ودع…يسدنون إليه …فان اخطأ يعيبون أنفسهم لأنه تحدث بلغة خوارزمية لا يفهمونها…ولا يكتفون بتعييب أنفسهم ،وإنما يفرضون علي غيرهم أن يعيبوا ذواتهم ويجردونها من مزية الفهم … وهذا يأتي من الزهو الأيديولوجي ،الذي يولد بلايا الاصطفائية ،التضخيم الأسطوري والتمركز الباثولوجي في الذات… لكن الغريب في الأمر أن من يدافعون عن عبد الله شيوعيون أو قل (تفاديا للحساسية) يساريون مرجعيتهم لماركس وأبوتهم للينين…مع العلم أن عبد الله قد لفظ تجربته تلك كما تلفظ النواة …بله تبني ما هو معاكس لها صراحة أو تلميحا..إذا فقد اخطأ اخوتنا صنمهم هذه المرة…هم توقفت ساعاتهم عند عبد الله أبى دماك…لربما دخلوا في غيبوبة …أو قل (نومة)…أو أن احسنا الظن (تحسبهم أيقاظا وهم رقود)…أو لربما ضرب علي آذانهم في كهف (ما )سنين عددا…حقيقة أن أهل اليسار (بعضهم) يدافعون عن عبد الله أمر مربك…هل لا زالوا يتوهمون انه منهم ؟ أم أن الجسارة عصتهم عن اتخاذ موقف منه ومما يسوق له؟… أو لأنهم تعاملوا معه (كصنم سابق ) عجزوا عن الفكاك من عبادته وتقديسه….كبني إسرائيل وعجل السامري…(قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى)…..ننتهي إلى أن عبد الله أن عجز الناس عن فهمه لأصبح عييا تعجزه الفصاحة،أو غطرسا لا يحترم ذكاء الآخرين،أو فصيحا لا يفصح،إذ يطلق اللسان ولا يقول شيئا،يجيد اللفظ ويسئ التأليف،وهذا ما لا ينسجم مع حقيقة عبد الله العالم والمثقف.
     علي ذكر العقائديين ووهمهم وإيهامهم لغيرهم بأن أصنامهم لا تتحدث بلغة يفهمها الناس…اذكر حادثة حدثت لي ونحن طلاب بالجامعة …إذ كان الأخوان المسلمون يرددون أن الشيخ حسن الترابي ،عالم ويتحدث بلغة لا يفهمها سائر الناس ..وكنت أقول لهم، الترابي متمكن من اللغة العربية وهو يطوعها ليستخدمها في تركيب الجمل الطويلة المحسنة بديعيا …ويستخدمها لتشكيل تعبيرات دائرية أي (يطلق اللسان ولا يقول شيئا،يجيد اللفظ ويسئ التأليف)…..وللترابي العذر في استخدام هذا التكنيك ليحتفظ بكم في حظيرتكم داجنين كما تهوي نفسه…لأنه أن أبان، لأختط لنفسه مذهبا إسلاميا يقطع في مسائل فقهية ومسائل في السياسية ،الاقتصاد،الاجتماع….ومن ثم حق لبعضكم أن يختلف معه ويخرج عنه…وهو لا يريد ذلك بل يريدكم بلا فكرة واضحة ..تسيطر عليكم روح القطيع لإنجاز ما يريد منكم أن تنجزوه …انتهي أمر حواري معهم إلى تحد بأنني سأكشف لهم هذا الأمر متي ما أتاحوا لي فرصة سؤال الترابي مباشرة…قبلوا التحدي …وجاء الترابي في ندوة بكلية التربية …دعاني إليها المرحوم موسى علي سليمان ..وعبد الرحيم عمر محي الدين …واشترطت عليهم أن تكون أسئلتي مشافهة لا كتابة كما كانوا يفعلون في ندوات الشيخ….وأعطيت فرصة لأسأل ثلاثة أسئلة(كان ذلك كرما حاتميا) …اذكر منهما الآن سؤالين وند عني ثالثهما….سألت الترابي بعد مقدمة حرصت أن أبين الهدف من أسئلتي …إذ أنني استقصي آراء قطعية للحركة الإسلامية في القضايا محور أسئلتي…سألته هل يجوز للمرأة تولي القضاء في دولتكم؟ هل يعتبر الثوب السوداني زيا إسلاميا؟.. وبدا لي أنني قد وقعت في فخ احكمه الإسلاميون لإيقاعي …فقد هاجوا وصفقوا حتى ظننت أن النقر قد أحرز هدفا في شباك المريخ وأنني باستاد من ألاستادات …ويبدو أن الشيخ مشترك في الأمر ….فقد كان يهرهر ..هرهرته المعلومة ..هاهاههههههههه…أجابني بعد أن أكد أن أسئلتي محاولة من اليسار والعلمانيين لإحراج الحركة الإسلامية…قال ردا علي السؤال الأول .(تولي المرأة للقضاء مسألة فقهية …هرهرة…اختلف فيها الفقهاء أيما اختلاف ..هرهرة ..بعضهم لم يجز لها القضاء ..بعضهم أجاز لها تولي بعض القضاء …وآخرون أجازوا لها كل القضاء ولو أخذنا برأي ابن جرير الطبري لوسعنا كلنا ..هرهرة)…….أما الثوب السوداني فهو زي إسلامي علي أن تمد المرأة قليلا من كمها وتضع شيئا علي رأسها…هرهرة)…ويبدو أن النقر قد أحرز هدفا ثانيا …إذ علت الهتافات والتكبيرات …..هكذا لم يجب الترابي علي أسئلتي ولم يعط رأيا قاطعا في أي مسألة….وظن الأخوان انهم فهموا ..وانه قد أعجزني وعزني في الخطاب.
     أعود مرة أخرى للذين يظنون أن عبد الله عالم ،باحث،مثقف من طراز لا تجوز محاورته أو انتقاده من عامة الناس…لنقبل بهكذا رأي لاجل الحوار …ونقول تبعا لقبولنا هذا …أن الترابي لا تجوز مراجعته من العامة…فالرجل رغم قبحه من اذكي أذكياء بلادنا علي مدي سني دراسته كان متفوقا علي أقرانه..والعهدة علي الرواة انه في مرحلة من مراحل دراسته تجاوز سنة دراسية كاملة ليجلس للامتحان مع الدفعة التي تسبقه،ولم يشهد له رسوبا أو ضعفا في مادة من المواد الدراسية،ولم يفصل فصلا أكاديميا ،رغم انشغاله بالسياسة …وهو يحمل اعلي الشهادات ومتمكن من معارف كثيرة،يحفظ القرآن وملم بالفقه ومجود للغة العربية بدرجة مذهلة ،وكذلك الإنجليزية والفرنسية….ويفهم الألمانية ولا يتحدثها ويحمل درجات عليا من جامعات مرموقة جدا… وهو خطيب مفوه …له تأثيره(أيا كان نوعه) فكريا ،سياسيا،….نجح فيما خطط له وأنجز ما أراد إنجازه بحركة قوية متماسكة كان الفضل كله يرجع إليه فيما حققت….وبشهادة عبد الله علي إبراهيم…هو ابرع من يقول كلاما لا يفهمه كل الناس …ومن الناس الذين نجروا لهم لغة ومصطلحا تموضع وتوطن في اذهان أعدائه ومحبيه علي السواء………ورغم هذا نتطاول عليه حتى السفهاء منا …لا يحترمه كبيرنا ولا يوقره صغيرنا.
     ثقافة وعلم عبد الله ونجره للمصطلحات وكذلك اختراعاته ..ليست موضع اختلاف الناس معه ،وليست محور بحثهم ،الناس يهمهم ما يطرحه عبد الله السياسي .هو ما اختلفوا معه حوله.ما ينتهجه عبد الله سينهي أمره من معلاة إلى مسفلة…وكثير من محبي عبد الله يمضغهم الأسى لمشايعته لركب الهلاوس والوساوس الذي تقوده حكومة الإنقاذ…..مرة كنت أناقش أمر عبد الله مع بعض من أصحابي الذين كانوا من سدنته سابقا ،إذ أن لهم نسبة في اليسار …أحدهم قال(ياخ عبد الله دا ..اعتقد انو ما جادي في الكلام البقول فيهو دا …بس عايز يشغل الناس ويقعد يضحك عليهم…انتو لاحظتو انو ما برد علي أي زول يهاجمو)…وآخر قال(عبد الله دا متوقعة منو... من زمان كانت عندو ميول دينية)….وآخر لا علاقة له باليسار قال (عبد الله دا عندو مرضة الماركسي التائب…لأنو كتير من الماركسيين الواحد لمن يكبر بذكر الموت وبكون تحت تأثير المؤثرات الدينية ويفقد بوصلتو…بعضهم ببقي متصوف هروبا من ماضي يظنه آثم ..وبعضهم يبقي مهووس اخو مسلم ولا وهابي تكفيرا عن ماضي يحسبه كفرا)….هذه آراء لا تمثل إلا اصحابها ..اوردتها هنا لأبرز مدي الخيبة والهزيمة النفسية التي سببتها آراء عبد الله لمن يحترمون ماضي عبد الله.
     أعود مرة أخري للذين يدافعون عن عبد الله ويرعبون الناس بقامته الثقافية والفكرية التي لا يطالونها…وعدم قدارتهم علىفهم ما يقول واحسان قراءة ما يكتب …أيضا لمصلحة الحوار نفترض أن البور داب محدودي السقف العقلي ولا يستطيعون فهم عبد الله ولا يقفون علي ما يريده ويتيهون بين عبد الله الثقافي والأنثروبولوجي وو…إلا أننا نقول ..أن ما فهمه البورداب أو بعضهم وما اختلفوا حوله مع عبد الله …هو ما فهمه وما اختلف حوله مع عبد الله،علماء وأعلام (جد جد) لا علماء بزعمهم…يشهد لهم الأعداء قبل الأصدقاء…فأن اكثر سهام النقد لذعا لعبد الله جاءت من جعبة هؤلاء الأعلام …ورغم أن سهامهم كانت لاذعة ألا أن الحق يقال ،فقد حفظوا للرجل حقه لم يسفهوا أحلامه ولم يصفوه بما لا يليق بمقامه السامق ،فقد أرصنوا عباراتهم وأرزنوا ردودهم … نذكر من هؤلاء الأعلام …الدكتور منصور خالد ،ولا شك أن منصورا هذا موسوعي المعرفة،مجود للغات عديدة ،أديب ومثقف ،صاحب عقل نبي وقلم سيف ،وله ملكة نقدية ،فهو قطعا….. لم يقرأ عبد الله فطسطريا….الدكتور عمر القراي اعرفه فصيحا ،نصيحا ،نضيجا وممن يميزون الشجر في الأجمة المتكاثفة …..لا نحسبه ممن يقرؤون فطنصيا….الدكتور الباقر العفيف اعرفه رجلا لا يتفلت الأمور ولا يتعجل فيها….. ولا نخاله يقرأ قراءة خاطئة…..الباحث محمد جلال احمد هاشم اعرفه حذاقيا مبدعا…….لا أظنه يقرأ قراءة عجلي……بشري الفاضل مثقف وأديب…… لا اقتنع بأنه ممن يرتكبون المجازر المعرفية ….الخاتم عدلان صاحب القلم الرشيق والفكر العميق ذو المعارف الواسعة….. لا أظنه يقرأ بأي من القراءات المتاحة في هذا البورد ،حسب التصنيف العسفي الذي رسمه مشايعو عبد الله.
     بات مؤكدا أن التبريرات التي أثيرت للحيلولة بين عبد الله وانتقاد مخالفيه قد قامت علي ساق اعوج، ورغم أن مناقضة عبد الله أمر مشروع إلا أن أصحابه قد جعلوا منها قضية تدق لها الطبول ..وهم في ذلك كما أوضحنا يتبنون زعمات ضحال وأباطيل لا يتوهمها إلا من أوقعه الله في خبل…لو تلبثوا عند ما قاله وكتبه عبد الله،وطرحوا رغائبهم وعواطفهم جانبا لما اصبحوا من الممترين…فأن تركنا عامة الناس من مشايعي عبد الله لأوهام اصطنعوها ،فلسنا بتاركين أهل العلم أو من يدعون الانتماء إليه ،فليس اشد إيلاما للنفس من خيانة العارفين….ليتهم قالوا أن عبد الله يركب سفينة بلا دفات في بحر هائج الأمواج …ليتهم يقدموا له نصحا ينقذه من أن يسقط عموديا حتى قاع بئر الإنقاذ الآسنه….وعلهم ينصحون النفس …فالعاطفة لا تقيم حجة …بل تقود إلى الرأي السميج…الذي يكون حجة علي صاحبه لا له…وهو في ذلك كعنز السوء التي قامت بظلفها إلى مدية تحت التراب تستثيرها…… فتذبح بها.
     بقيت كلمة لا بد من قولها قبل أن ازايل موضعي هذا ..وأخص بها الدكتور عبد الله بولا… أستاذي ..لك التبجيل والمودة…ولا فكاك لي عن ذلك…غصبا عني…بما لك من قامة..أولا …ولاني تلميذ لمن تتلمذ عليك ثانيا..فأنا تلميذ للدكتور النور محمد حمد والمرحوم آدم الصافي…عليه فان (تلميذ تلميذك تلميذك)…كلا الرجلين له علي افضال لا تعد..فهما أستاذي ،اخوي،ويحتلان بجدارة موقع الوالد..ولان النور حمد يجلك ،يودك ويحتفي بك،ثالثا…وبما انه في مقام أبى ،فأنه من ابر البر أن يود الرجل أهل ود أبيه…لهذا كله تجدني تلميذا في مدرستك،أرجو أن أكون نجيبا..على أي (أنا قاعد في الصف الأول ،مربع ايدي وساكت ساكت..وراجي الكلام المو ني)…خصصتك بهذه الفقرة لجملة أسباب…أنت تعلم أن لك تلاميذ يأتمون برأيك خاصة في بوست مثل هذا الذي نحن بين ظهرانيه…فوجودك يلجم الحرون العاصي،وينير الطريق لمن ادلهمت عليهم الدروب ..فضلا عن قدرتك علي فك المتشابك والمتعارض…لذلك نرجو مقدمك الباكر(يعني من طابور الصباح ،تحضر معانا تحية العلم..وتستعدل البميل)…ومن الأسباب أيضا ،إني لا أظنك من الذين يلخون الكلام لخا ويوقعون الناس في اختلاط ولبكة…كما وأظنك من أهل الفتيا…لذلك دايرك تتوهط في الفروة وتوريني بالراحة كدي ..عبد الله علي إبراهيم المثقف داير شنو…وعبد الله الأنثروبولوجي داير شنو…وعبد الله بتاع التاريخ والانساب داير شنو …وعبد الله ما بعد الإنقاذ داير شنو؟ آسف لاستخدام الدارجة فالأمر لا يعدو عن أن يكون محاولة لتقليدك بل قل محاكاتك… (فأنت تحشر الدارجة بين ثنايا الفصحى بطريقة بريعة فتزيد حلاوة علي حلاوتها)…استكمالا للأسئلة من من (عبيد الله) الذي يدعو لدخول برج الإنقاذ،وينادي بعدم إبعاد الشريعة عن حياتنا،ويخترع لنا هوية عربية إسلامية؟؟
    في مداخلتي هذه رجحت أن يكون العبد لله الذي نناقضه هو عبد الله السياسي…لأنو كلامو دا بودي عديل لشكل دولة نجضت في خيال عبد الله…وهو يؤكد ذلك فيما يقول ويكتب…وبالتالي كما قال الفقهاء (المقطوع به مقدم علي المظنون)…وأظنك في مداخلتك قد أشرت إلى رأي يشبه ما قال به مناقضي عبد الله…ولكنه قد يبدو محتجبا وراء خمار حينما يقرأ مع ما بذلته للقراء عن مشروع عبد الله –مفاهيم توسيع أفق ودائرة الحوار……وبذا يمكنني أن اقرأ ذلك…أن رأي عبد الله فاسد وليس باطلا أو كما يقول الفقهاء(الفاسد يقع صحيحا في جملته ولكن تنقصه بعض الشروط ليكون صحيحا،والباطل غير صحيح من اصله)…رغم أنني أكاد اجزم بان عبد الله لم يطلب حقا فأخطأه،ولكنه طلب باطلا وأدركه.
    *خلاصة قولنا أن عبد الله عالم بحق،ومهما اختلفنا مع ما يطرح لن نستطيع بل لن نسعى لوضعه في سطر مستقيم مع غيره.
    *ناسف للأخ محمد سيد احمد أن طالت إقامتنا وللقراء أن أطلنا عليهم ،فهذا كان من باب ما ليس منه بد.

    لكم الود

    سيف الدولة احمد خليل
                  

العنوان الكاتب Date
عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان mohmmed said ahmed11-27-04, 07:27 AM
  فعبدالله ليس بمثل هذه الخفة الظاهرة osama elkhawad11-27-04, 07:38 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed11-27-04, 07:51 AM
  الثقافة لا توجد فقط كحقيقة ,وانما يمكن "اختراعها" بواسطة الممثلين لتلك الثقافة. osama elkhawad11-27-04, 08:01 AM
  الثقافة mohmmed said ahmed11-27-04, 08:18 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان osama elkhawad11-27-04, 08:41 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Sinnary11-27-04, 09:42 AM
  يا سلام عليك يا سناري osama elkhawad11-27-04, 10:02 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-27-04, 11:06 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان osama elkhawad11-27-04, 11:24 AM
  عزيزي بشاشة, اجيك مرة تانية osama elkhawad11-27-04, 12:03 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-27-04, 12:07 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان abusin11-27-04, 12:22 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Adil Osman11-27-04, 12:26 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-27-04, 12:44 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان osama elkhawad11-27-04, 01:24 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-27-04, 01:34 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-27-04, 01:57 PM
  اي كلام غير كدا ما عندو معنى ,والحوامة بين البوستات ما بتحلك,وفي انتظارك osama elkhawad11-27-04, 02:30 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-27-04, 03:09 PM
  بعدين ع.ع. ابراهيم دا بحرو غريق osama elkhawad11-27-04, 03:47 PM
    Re: بعدين ع.ع. ابراهيم دا بحرو غريق Sinnary11-27-04, 04:44 PM
  فالكلام الطليق زي دا ما بنفع osama elkhawad11-27-04, 05:17 PM
  هذه شهادتي عن أبي الروحي " بولا" osama elkhawad11-27-04, 06:43 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان zoul"ibn"zoul11-27-04, 07:52 PM
  وهذا هو رد عبدالله بولا على بشاشة osama elkhawad11-27-04, 10:03 PM
    Re: وهذا هو رد عبدالله بولا على بشاشة Bashasha12-14-04, 02:12 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان osama elkhawad11-27-04, 10:30 PM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان على اسماعيل11-28-04, 01:20 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed11-28-04, 00:04 AM
  فالهوية تعريفها هي Self-identification osama elkhawad11-28-04, 00:18 AM
  الهوية mohmmed said ahmed11-28-04, 00:28 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان abuarafa11-28-04, 04:15 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Sinnary11-28-04, 12:34 PM
  عبد mohmmed said ahmed11-29-04, 05:17 AM
    Re: عبد Sinnary11-29-04, 08:57 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-29-04, 07:44 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-29-04, 10:15 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-29-04, 05:43 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Adil Osman11-30-04, 03:40 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Shinteer11-30-04, 06:18 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-30-04, 07:16 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Shinteer11-30-04, 09:19 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha11-30-04, 11:16 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Elawad11-30-04, 11:17 AM
  شيخنا عبد الله mohmmed said ahmed12-01-04, 06:43 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-03-04, 11:39 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان عبد الله بولا12-04-04, 07:30 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Muna Khugali12-04-04, 10:59 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-04-04, 10:42 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان أحمد أمين12-05-04, 07:30 AM
  لا أحد باستطاعته اسكاتك osama elkhawad12-04-04, 09:17 PM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-05-04, 01:46 AM
  بولا mohmmed said ahmed12-05-04, 06:17 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-05-04, 11:11 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان عبد الله بولا12-06-04, 09:45 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-06-04, 10:05 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Nagat Mohamed Ali12-06-04, 10:19 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-06-04, 10:25 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Muna Khugali12-07-04, 06:33 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-06-04, 11:20 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-06-04, 11:44 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان أحمد أمين12-07-04, 01:45 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-07-04, 06:29 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-07-04, 06:35 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Adil Osman12-07-04, 06:43 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Adil Osman12-07-04, 06:56 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-07-04, 07:17 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Adil Osman12-07-04, 07:38 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-07-04, 09:06 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Adil Osman12-07-04, 09:15 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان أحمد أمين12-07-04, 09:47 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان omar ali12-07-04, 09:36 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-07-04, 10:18 AM
  عادل mohmmed said ahmed12-08-04, 07:34 AM
    Re: عادل Sinnary12-08-04, 09:16 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-08-04, 09:51 AM
    Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Sinnary12-08-04, 10:13 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-08-04, 12:40 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان democracy12-08-04, 01:46 PM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-09-04, 00:19 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان democracy12-09-04, 04:59 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-10-04, 04:14 AM
  عادل mohmmed said ahmed12-11-04, 06:36 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-12-04, 06:24 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان democracy12-14-04, 07:16 AM
  عبد الله mohmmed said ahmed12-15-04, 05:39 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان عبد الله بولا12-15-04, 06:33 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-15-04, 11:46 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان democracy12-15-04, 12:29 PM
  بولا mohmmed said ahmed12-15-04, 11:03 PM
  ابوسن mohmmed said ahmed12-18-04, 01:02 AM
  عبد اله mohmmed said ahmed12-19-04, 07:32 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان عبد الله بولا12-20-04, 09:55 AM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-20-04, 12:18 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان democracy12-20-04, 12:33 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان Bashasha12-20-04, 01:17 PM
  بولا mohmmed said ahmed12-21-04, 11:06 PM
  بولا mohmmed said ahmed12-21-04, 11:06 PM
  Re: عبد الله على ابراهيم فى تلفزيون السودان عبد الله بولا12-22-04, 03:43 AM
  بولا mohmmed said ahmed12-29-04, 02:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de