موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2012, 05:14 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين (Re: فارس موسى)



    صديقي منصور..حبابك
    و حباب استاذنا و صديقنا دكتور عبد السلام نورالدين..,و حباب الحضور و المتابعين و المتابعات..وبعد

    كتر خيرك كتير ، استاذنا عبد السلام ، على التبرع بطبع الكتاب..و صدقني لو كنت املك امرا على اهل تلك المناطق لجعلته جزء من المنهج التعليمي المحلي على مستوى المحليات و الولاية.. ليس من باب الإنحياز الأعمي و التعنصر الثقافي..و لكن لحدوث الفرقة الكبيرة التي يصعب سدها مع تطور ثقافة الإستهلاك..و هي ثقافة بندر كما تعلم اكثر من كونها ثقافة ريف..و احكيك بعض التفاتيف..و هي بالنسبة لي اسميها محنة الحفاظ على الروح في مغبة ضئ الكهارب و زعيق ذوات الأربعة المسماة بالعربات عند اهل البندر و هي تسد الأفق بفسائها اللعين ..ليحتاج الإنسان سنين ليدرك شر اعماله التي تمثلت في ثقب الأوزون..!..فنحن يا صديقي لنا ذوات الأربعة..و لكنها يا سبحان الله..موزونة في وجودها البيئ و حذفها يجعل توازن البيئة مختل للغاية..و اليوم لو خيرتني: تور ارداي كُلالي مودب خيرا من ستين كاميرى تنهب الطرقات.. لأن التور الكـُلالي اذا وجد سيساعد في حفظ التوازن البيئ و ان غاب اختل التوازن اياه ، عكسا للأنسة الفارهة الكاميري و رصيفاتها .. فان هي كثرت كثرت الثقوب و الإختلال في توازن البيئة و ان هي غابت ..سهل الإحتفاظ بالتوازن..و هي محاججات تحتاج صبرا يا صديقي..و نحن الصبر اليبل الآبري معدوم على قول الحكامات..

    صعب يا عبد السلام ، و انت غر السن أن تجابه فتاوي البندر و اعاجبه و عنفه الثقافي المزيف..و حينما حضرنا الى ام نخيل.. كنا نحدث الناس الأصفياء..و نتخير منهم..من لم يروا أ و يسمعوا عن حياة الخلاء و اهلها.. فهي بالنسبة لهم افاق متوحشة تنتج فكرها البري الخاص علي قول ليفي شتراوس.. و كل الذي يعلمونه عنها هي حكاوي الخواويج اياهم الذين ضاقوا تذمرا من حياة الرأسمال التي سامتهم سوء التزييف و التغريب المؤسس..فهربوا لأفاقنا يستكشفون فيها السكينة و يتعلمون منها و عنها..!

    في كلية القانون ، و اظننا كنا مثل صديقك و صديقنا الحوري..نجنح للمقاربات و المقارنات..حتى نفهم ما استشكل علينا من درس القانون..فاهل البندر يحدثوننا عن بدعة اسمها المسئولية التقصيرية..و يجلبون اقاويل الخواوويج من الألف للياء..و ذلك في خلق مشروعية تفسير حتى تستوعب الأذهان اليافعة رطين القانون (و هو اظرط من رظين اللغة اللاتينية)..اما نحن اهل الخلاء.. فنعود ادراجنا و نمتطي صهوة المخيلة التي عمادها روح ذلك الموروث..فنرى أن كلام اهلنا (الدم بيودر الخطأ)*..هي اعمق و افصح من فكرة المشرع السوداني عن جبر الضرر و التعويض اللازم..و حينما يحدثنا دهاقنة القانون العام الــ (
    Common Law
    عن بدعة السوابق القضائية و حجيتها في المخاصمة القضائية..نجد انها لا تختلف مطلقا عن فصاحة اهل الخلاء حينما يقولون (الكلام في سالفا)..و حينما ينشطر ذهن اليافعين في تقدير العرف و ضرورة الإحتجاج به و يسكب الفقهاء الأحبار الكثيرة في ذلك .. فان اهلنا هناك يختصرونها بعبارة صغيرة بليغة و يقولون..(العادة درجة)..أي ما تعودت عليه الناس و اصبح عرفا يجوز الإحتجاج به في المخاصمة من اجل احقاق الحقوق..و حينما كنا نقول ذلك لأصدقائنا و صديقاتنا في كلية القانون..كانوا يضعون الخمسة في الإتنين استغرابا..هذا ان لم تخرج من بين الجمع حكامة فصيحة و تتهمك بانك (راكب الفيل)..!!

    بيد ان حياة الجامعة كما تعلم لم تكن هي فقط حياة الدرس المغفرة الموحشة في اضابير القانون التي كساها الغبار الكثيف..و انما هي حياة غنية بالتجربة المتنوعة..و ذات مرة كانت صديقة في السنة الخامسة بكلية الآداب شعبة اللغة الفرنسية (و كنت بالسنة الثانية كلية القانون)..احتاجت ان تكتب بحث في الأغاني التراثية..ولا ادري حتى الآن ما هو سر غرامها بتراث البقارة (فهي كانت من سنار)..و اشاروا لها ان تتحدث الى هذا الخلوي (و هو شخصي الضعيف)..طلبت اغنية واحدة من اغاني المردوم..و ذكرت لها خمسين نصا من ذاكرتي..وكنت احاول بصوتي الأجرش أن اؤديها كما تؤديها اسراب الظباء الشاردة في دارنا..و احكي لها السياق الإجتماعي و الإقتصادي و السياسي الذي افرز كل نص..فاستعجبت صديقتي الحكامة تلك اذ انها كانت تظن أن الغناء في دار المسيرية لا يخرج عن اغراض تقليدية مثل المدح و الفراسة و الكرم ..و الدواس ..الخ.. لأنها اكتشفت من كلامي .. أن الغناء هناك تأثر بهجرة ناس دار ام سودان نحو الخليج (خلوا الديش امشوا السعودية ، قل المال قالو حرية..أي تبعة و مذلة)..و تأثر بحدوث الحرب..و تأثر بوجود (النميري كمندان قايد الدار)..بيد انها سألتني ذات مرة و نحن في منتدى الفلاسفة.. عن ملاحظة غريبة..و قالت : ارى الإكثار من استخدام التصغير في غالبية مفردات النصوص الغنائية التي قلتها لها (ابو قجيجة.. غرينيق..شهير..حبيب..حنجير..الخ)..و اندهشت اكثر حينما قلت لها: هل نسيت مقرر النحو في الشهادة السودانية و استخدامات التصغير؟.. فقالت ببراءة ما بعدها براءة.. كنت اظن ان هذا امر في الجزيرة العربية و عفا عليه الزمان و صار لا يهم احد في العصر الحديث غير المرحوم على الجارم..!!
    فحدثتها ان البقارة و الأبالة في كردفان و دارفور هم من اكثر الشعوب استخداما للتصغير و باغراضه المعروفة اكاديميا (للذم و للمدح)..مقاربات بصقناها في حواري ام نخيل كما يبصق الناس سفة التمباك..!!

    و كانت تعجبنا ممارسة طلاب و طالبات الجبهة الديموقراطية للغناء الجماعي (كورال الجبهة الديموقراطية)..و نحن الذين قمنا على الجماعية (النفير..الفزع.. الفراش..الغناء..الخ)..و ذات مرة من المرامير..و على استحياء.. افصحت عن مكنون ذاتي بخجل..و قلت لهم.. ان هذا الغناء الذي تسمونه الكورالي..هو موجود في مناطق البقارة ..في دار الحوازمة يسمى الدرملي..و في دار المسيرية يسمى الرنة..و يشترك في ادائه الرجال و النساء معا..و ان تنسيق الأصوات يتم بصورة طبيعية و يخرج منسجما بصورة تفوق هرطقات فلسفة التكوير (ايام سطوة الأساتذة الكوريين على معهد الموسيقى و المسرح و تكويرهم لبعض من نماذج الغناء السوداني..)..و كالعادة يا صديقي..منهم من يتحسس جبهتك بانك محموم أو مفهوق..و منهم من يكتفي بالعبارة المعهودة (راكب فيل)..حتى صرنا نخاف و نحتفظ بخواطرنا لأنفسنا و نذهب في حالنا..!

    في بلدة ابوزبد المرين يا عبد السلام..جعلتني الظروف أن اوؤدي مستحق الوطن فيما يسمى بالخدمة الإلزامية العسكرية (1996)..و كنت امارس التدريس في المدارس الثانوية هناك..و في تلك الأصقاع يا صديقي..انطبق علينا المثل الفصيح (البلد المافيها تمساح..يقدل فيها الورل)..و كنا نقدل..و في غياب الماء يجوز التيمم كما تعلم و يعلم الجميع..و كان من نصيبي أن ادرس مادة المكانيكا..(أي و الله يا عبد السلام فيزياء عدييل)..و كانت طالباتي اغلبهن من ضواحي ابوزبد..بنات بيعرفن الزراعة و الرعي..و كنت اشرح لهم نظام قياس المسافة..القدم و البوصة..و الكيلو متر و الدسمتر و السنتمتر..فقالت لي تلميذة نجيبة: الكراع دي كراع منو بالضبط..و ليهو هو مهم لغاية ما الناس تقيس بيهو؟..و قلت ليها دي كراع الملك الإنجليزي..و شعرت بالضيق في عيونها و هو ضيق يرفض هذا التزيد في التغريب الثقافي و الإجتماعي و القيمي..و جربت حيلة..فقلت لهن المسافة مسافة..و تحدثت عن الحبل و المخمس و الفدان..و حينما اتى امر الحديث عن (العزوم و الجهود).. تحدثت لهن عن السفروق..و الجراية ام قرينات..و السلكاب..ياخي جنس تنظير لا ادرى كيف تيسر لنا في ذلك الزمان..!!!

    فهذه بعض من التفاتيف اتمنى ان تعجبك و تعجب الأصدقاء و الصديقات هنا..فاهلنا يوصون بالإبتعاد عن (سفر الخريف..و اكل التفاتيف)..و حينما جئنا الى دار الغربة..وجدنا اهلها ايضا يحذرون من اكل الجنك فوودز..فنضحك و نسأل انفسنا من هو الأكثر تقدما: زول الخلا الذي اكتشف سوء التفاتيف قبل مئات السنين أم زول الحضارة الغربية الذي اكتشف سوء الجنك فوودز قبل سنوات قليلة؟؟!!
    و دمتم..
    كبر



    *فرغت من دراسة عن القانون و التنوع الثقافي و الإثني في جنوب كردفان..ولازلت ازازي بيها بحثا عن موقع لنشرها..و فيها شرح اعمق لهذه المفاهيم..

    (عدل بواسطة Kabar on 05-23-2012, 05:21 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-12-12, 00:13 AM
  Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين صديق عيسى صالح05-12-12, 09:21 AM
    Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين فارس موسى05-12-12, 03:57 PM
      Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين حسن محمود05-12-12, 08:02 PM
        Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-14-12, 01:46 AM
          Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-14-12, 04:49 AM
            Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين مطر قادم05-14-12, 05:26 AM
              Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-14-12, 10:45 AM
                Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-14-12, 11:47 PM
                  Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-15-12, 10:52 AM
                    Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين حسن محمود05-15-12, 11:44 AM
                      Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-15-12, 10:35 PM
                        Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-15-12, 11:16 PM
                          Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين mohmed khalail05-15-12, 11:57 PM
                            Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-16-12, 10:04 AM
                              Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-16-12, 10:31 PM
                                Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-17-12, 11:17 PM
                                  Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-18-12, 11:57 PM
                                    Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-22-12, 10:54 PM
                                      Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين فارس موسى05-23-12, 00:14 AM
                                        Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين Kabar05-23-12, 05:14 AM
                          Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين صديق عيسى صالح05-23-12, 07:40 AM
                            Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-24-12, 00:37 AM
                              Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-25-12, 00:29 AM
                                Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-26-12, 00:48 AM
                                  Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين محمود الدقم05-26-12, 08:45 AM
                                    Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين munswor almophtah05-29-12, 01:16 PM
                                      Re: موسوعة تراث المسيرية الشعبي وعربية لهجاتهم// د.عبدالسلام نورالدين فارس موسى05-29-12, 05:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de