يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2012, 09:58 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................



    محمد الطيب حنفى


    يقاس العمق بالرجال

    فى بلدى يقاس العمق بالرجال عبارة كتبها البروفيسر على المك ظلَّت عالقة بذهنى من يومها , فما من بلاد تقيس العمق بالرجال وليس القدم او المتر سوى السودان .
    بئرنا عمقها واحدا وعشرون رجلاًَ كاطول الآبار فى المنطقة تليها بئر جيراننا ( أم عشرين ) حيث وردت حبيبة شاعرنا حسن دياب بعد مغادرته مباشرةَ .
    ( حبيبى القيــهو لمحات ناس ديانا وسَـبنا
    قالوا الليله فى ام عشرين وَرَدْ عاقبنا )
    غير ان للشريف المحفوظ مقياس رسمه المدهش حيث أن كل مسواك = مسيرة يوم كامل بالجمل .
    هذا الاستهلال قد لايصلح كمقدمة للكتابة عن قوة وفراسة وذكاء هؤلاء القوم وأعنى الشناقيط فإن وقفت على بعض رحلاتهم من موريتانيا عير افريقيا الى السودان وحتى الاراضى المقدسه ستسمع عجبا .
    أتمنى ان يكتب عنها ابراهيم محمد محمود الدلال بلغته الشاعرية المتفرده والمامه بما خفى عنى .
    وما سأرويه رحله قصها على بطلها .
    عبور الصحراء الكبرى راجلا او راكباً من العُسر بمكان ، فقد نظم شعراء من امثال ود قدال وعبدالسيد والباقر ابو زهره الكثير عن رحلة عبور الصحراء من السودان الى مصر( درب الأربعين) والتى بلا شك اسهل من عبورها الى ليبيا حيث لا نيل بالحذاء ,
    بتين يا حالة الصحرا العلينا تزولى
    يا نفسْ حاسبى ياروح لى جماعتك طولى
    الخلا دايرلو ولداً ما بتمسكو الهولى
    سَمتان كيف أخونا مُحُمَّد الجلّولى

    الخلا جابلو جبالاً كـُبار وبَرَمّـَلْ
    ورقّـّا حزام أبوْ شُوشْ البـِبارى مَهمِّل
    مشينا مشلَّقين نامت المشركــِن أمــّل
    وحد ما نضرع الارض واسعه ما بتِتكمِّل


    انه الخبير على ود قدّال حين قرر الدخول لليبيا عبر الحدود المصرية تفادياً لدوريات الحدود الليبية .
    وَكِـِتْ جانا المفتش لاِبــِسْ
    أبو قرون قلبو ما فى لـِـِين مَكدّرْ ويابس
    عُــقُــبْ مدينا مُصراته ودخلنا طَرابِـِس
    وحتَّان مِنها الدوله ام ضلاماً كابس

    كعب الزول يلوم أصحابو دون تأكيد
    والمقسومه لا بتْخــِِسْ ولا بتزيد ْ
    البـِنْـروزها بـِنشيلها إنْ بقيتَ حديد
    والبـِِنْخُطها الولد البشيلها شديدْ
    لا أحد قادرٌ على حمل ماتركه على ود قدّال

    سوّاح الفريق يا ام دٌغمةً محبوكه
    لا تجالسيهو لا تديهْ الامانه يضوقكا
    انحنا خطرنا شاقين الجُبال الروكا
    وحس سيطانا خمجـَنْ بى قــَفا ام دبوكه

    وكتين السفيه حًرس الهـِناق والجاعِر
    حزمنا مهربات دبوكه ماها أباعر
    سَقوه وزاد ، جمال نياب وانحنا كزاعر
    نهارنا وليلنا شاقين السهل والواعر
    ( سَقوه جمع سُقا = وعاء من جلد الثور لحمل الماء اكبر من القربه ) وكزاعر اى شداد و أقوياء
    أنظر الى هذا التصوير وقوة المفردات لدى على ود قدال فى طريقه لمصر هذه المره

    وأدب الصحراء كثير وممتع وبه الكثيرالمواقف البطولية ومكارم الاخلاق و الحكم والأمثال والطرائف .
    ناس الفى العرب حارس السمِح والشين
    عيلْ يتسلَف الشاى والاكـِل بى الدينْ
    عشان ما جرَّب ْأُم ماركه ومَشى الشمشين
    ومو عارف العواكس ديل بــِجـَن من وين
    وهذا ود بعيبيش يسخر ممن لم يجرب درب الاربعين مع صادر الابل لمصر ( ام ماركة) من طلوع الشمس حتى مغيبها ( مشى الشمشين) والذى لايعرف كيف يأتى بالمال ( العواكس) وهو جمع عاكس اسم اطلق على العملة السودانية فئة (ال50ج ) حمراء اللون قبل ان ان تتحول الى ضحاكات وتتغير الوانها والعاكس هو علامه مرورية ثلاثية الشكل تثبت فى الجزء الخلفى من صندوق السيارة .
    ويقول عبد السيد مخاطبة ناقته التى فارقت مشروع جريح السرحة لتواجه صحارى العتمور 0 (الشٌباحى) و( الغـَــرَقْ ) مذكراً إياها بجنتها التى فارقت :

    هساع يا ام قُجه وين مشروعك ؟
    بطن الوادى تطريهو وتـِِرِمِّى دموعك
    ترا الدرب البشاقيكى وبِطِـوِّلْ جوعك
    رَهـَفْ كــــرعينك الحجر العليهو طلوعك

    هساع يا ام قجه وين مشروعك المتخوِّل؟
    وبطن الوادى تطريهو وبِكاكى يِهوِّلْ
    ترا الدرْب البشاقيكى وسَفــِرْتو تْطوِّل
    كَعب خلاِّكى لونك لى الجُفار مـِتحوِّلْ

    تـَنــَبـَتْ بلى العقال وتشاشى ( تنبت بى العقال = وقفت بعقالها)
    مى قايله (الغرق ) ما يتلقى فوقو معاشى
    قال ليها الخبير انا رايــى فوقك ماشى
    ومن كـُرباجنا عيل كان تــَنْهمى الكباشى

    تنبت بى العقال ساعتين
    تترزم تنين وتتركز على الكرعين
    حس كرباج خبيرها وناس على وجادين
    ماسكين بيها عتمور (الشُباحى ) الشين

    تنبت بى العقال كم ساعه
    تترزَّم تنين ما بيه السموم لبَّـاعه
    انِحنا نجيها كيف ديش الحــَرابه جماعة
    علمناها مُنواخْ الحجر والطاعة

    قال محدثى أنه تكتم على هذه الرحلة ولم يعلم اسرته بالقرار او بالاصح الفرار .
    طالبٌ اكمل الثانوبة العليا وابن عالم كبير حاقظ للقرآن وعلومه وتاجر سر تجار ومن علية القوم وأشرافهم ، لماذا يهرب بهذه الطريقة ( المافى شنو) .
    قال : حين قابلت الخبير كنت الوحيد الذى يرتدى بنطلونا وقميصاً وهذا دليل ر (حنكشة) لا يمكن إنكاره فى تلك الديار ، وهذا يذكرنى بذلك السائق الذاى رافق ابن خالى الشاعر( عبدالغنى ) على ذات الطريق ليصبح موضوعاً للتندر حين أرهقته الصحراء وتمنى لوا انه لم يفارق سيارته وحلة الطبيخ لنستمتع بسخرية الشاعر .

    شن وداك يا السواق تحاوت أم جورى
    بتنسيكا لى الحله وركوب اللورى
    أعَدْلِى مشيكى بى العتمور محل ما تدورى
    وما تــِنْغشى راجنك حرَس بذورى

    انتَ قبيلى شن وداك
    تسيب اللورى والحله ام طبيخه حداك ؟
    حيلك شدو لسع مافى شيئا جاك
    شيل نعليكا واركب فى الاعوير داك ( الاعوير جمل)

    حيلك شدو عقبان تانى ما تتجرس
    حبوبتك صافحت امك قريب تتعرس
    تلَّب ليها قدوره وعليهن كــَرَسْ
    شيل نعليكا واركب فى الجمل واتحرَص.
    أول ردة فعل رفاق رحلة صاحبنا حين رأوه ان هددوا الخبير بترك السفر ان إصطحب معهم هذا الولد وقد أسموه تهكما ب ( الوليد ابو بنيطلين) وللخبير مصلحة كبرى كلما زاد عدد المقامرين .
    ماذا لو علمت انه لم يؤت بسطة فى الجسم أيضاً وهو الاقرب للقصر والنحول ؟
    وبعد لأى سُمح له بالانضمام للقافلة المتحركة من مليط الى الكفره ، وقد كانت الرحله سالكه حتى واحة النخيل وماتبقى هو الجزء الذى عرفه أحد الشعراء بالمسافة التى يُعرف بها اخ البنات من غيره .
    الدرب الببين زولكن آ السمحات
    العقبه المن دباب الجولى لى عوينات
    هذه المسافة تساوى = 7 مساويك على مقياس رسم الشريف المحفوظ أى مسيرة 7 أيام بالجمال
    فى اليوم الخامس تقاسمت معهم الريح ما تبقى من الماء,
    وعلى طريقة محمد موسى سأحكى طرفة قبل مواصلة القصة
    حكى لى احدهم ان ليبيا اخذ معه قردا من السودان وحين توقفوا للغداء بهذه النواحى مستظلين بظل سيارتهم غافلهم القرد واطلق ساقيه للريح تاركا الليبى يتحسر على صيده الثمين ، وبعد ساعة او اكثر أداروا محرك السيارة إيذانا بمواصلة الرحله فاذا بالقرد يعدوا بأقصى سرعته حتى لا تفوته الرحله فقد أدرك بغريزة البقاء ان خيار الاستجارة بالصحراء كان خطأً فادحاً فأقرب الاشجار تبعد حوالى ال 300 كلم .
    حين ينتهى الماء بالصحراء تنتفى كل رغبة عدا رغبة البقاء حياً .
    فى صبيحة اليوم التالى وبلغة صارمه خاطبهم الخبير قائلاً اسمعونى جيدا الماء من هنا مسيرة يوم كامل اياكم ان تفارقوا اثر عصاى فمن ادركه العطش لايفارق المجره فان لم يمت تداركناه بالماء وكان يحمل عصا مكورة الرأس نسميها ( الدلدمايه ) ويكون بموخرتها حلقة من الجلد تستعمل كمعلاق و جرها على الرمال وانطلق وانطلق القوم خلفه راجلين وراكبين فقد اراح البعض جمالهم التى تحمل الزاد
    كانت المسيرة من منذ الصباح الباكر حين مغيب الشمس وكان الواصلون لعين العوينات شخصان لا ثالث لهم الخبيروصاحبنا (الوليد ابو بنيطلين ) قالها ضاحكاً.
    لاشيئ يدهش فى بقية الرواية غبر أن الرجل الذى تولى كبر الاعترض على مرافقه صاحبنا للقافلة بحجة العمر والحجم وآثار الدِعة والمدنية توفى قبل ان يتكمنوا من إنقاذه حين عادوا بالماء ، وهنا بدا لى عميق الحزن على ذلك الشخص إنه نبله الذى أعرف وحين أحَس أن عدوى الأحزان قد إنتقلت الينا غيِّر الموقف كعادته الى هزل و سألنى :
    ماذا تتوقع بعد أن وصل كل الرفاق للعوينات فى صبيحة اليوم التالى ؟
    - صمت
    - تم تعيينى النائب الأول للخبير والمستشار الأوحد فى كابينة القياده فعادت القهقهات
    وأضاف كانت اول استشاره لى ماذا نفعل الآن يا ............., قالها الخبيرجاداً كعادته ؟
    - سنقيم يوما هنا ونذبح احدى الجذور ونرتاح ونستعيد بعض قوتنا ثم نواصل ونُفِذ الإقتراح . رحله العوينات الى الكفره = 4 مساويك تقريبا كان بها مشقة أخرى فقد ضل الخبيرالطريق و حين اكتشف الامر بعد أن تطلع الى الجبال وحدد اتجاه الكفره كان الماء قد نضب ايضا فما كان منه الا ان اعاد على القوم ذات الاوا مر وجر( دلدمايته) وانطلق . هذه الرحله كانت نهايتها المشروع الانتاجى بواحة الكُـ فره و كان ضحاياها اكثر من 6 اشخاص وهنا ايضا بدأت حكايه أعجبتنى .
    قال بطريقة او بأخرى تكمنت وأحد رفاقى من الدخول الى الكفره فى احد سيارات المشروع وبليلنا بدانا نبحث عن قريبٍ لنا وكان مشهوراً وحين وصلنا البيت اصرت زوجته ان ننتظر حتى الصباح لنقابله بحجة أنه نائم ، لكنها رضخت فى النهاية لإصرارنا على ضرورة إيقاظه ليصافحنى غير مصدق وحين قصصت عليه خبرنا وان رفاقنا بحالة يرثى لها بالمشروع الانتاجى يحتاجون اغاثة وماء ومأكل وتسهيل الدخول ، فما كان منه الا ان أحضر آلة كاتبه وبدا يكتب / بسم الله وبسم الفاتح العظيم
    الأخ ,.........
    نفيدكم أن بعض الثوار الفارين من قمع نظام النميرى قد عبروا الصحراء وهم بحاجة الى العون ليلتحقوا بمعسكرات الثوار ووووو..... ودبج خطابا مؤثراً الى مسئول اللجان الثورية بالكفرة تم بموجبه ترحيلهم بسيارات الى معسكرات المعارضة ، ثم سهّل لهم الخروج من المعسكرات الى داخل اكفره ليبدأوا رحلة اخرى للبحث عن رزق كريم بمدن الساحل ( البيضاء ودرنه وسرت ومصراته وطرابلس ( طرابس) بلغة ود قدال وبنغازى ( الدولة ام ضلاما كابس ) اشاره الى سوق الضلام الشهير ببنغازى .
    هذا الشهم الآخير هو سيد احمد محمد عبدالله يرحمه الله فهو شقيق لاستاذ الأمين الفاشر سابقاً و عميد د . الامين الشنقيطى بجامعة الرباط حالياً.
    كنت اكتب عن صديقى ابو الحسن على مولاى الحسن (حسون) الذى يتكلم لسان السودان وليبيا وشاد وموريتانيا بالطبع ولهجات الزغاوة والميدوب والكبابيش وحلب ام درمان بطلاقة ويسر انه رجل يصنع الدهشة بكرمه الحاتمى وشهامتة النادره وذكاءه المفرط ونبله اللامتناهى وانا سعيد بصداقته واذكر حين قدمته لوالدى قال لى يجب ان تصاحب أمثال هؤلاء وكان يعرف صداقاتى المتشعبة والتى يكون قاعها المدير وسقفها الغفير أغلب الاحايين ، وحين سأله والدى أن والدك وجدك كانوا يمسكون الدنيا باليسار والآخره باليمين عساك مقتفياً أثرهم ؟ رد باسماً بالنسبة لى فمُمسك بواحده فضحك والدى ولم يسأله عن ايهما ، واظنه كان يقصد الدنيا فهو يعمل بالتجاره وله فيها طريقته الخاصة فهو يتاجر على طريقة طائر الفينيق المسمى عربياً بعنقاء الرماد الذى تزعم الاسطوره انه ينتفض من رماده حيا بعد حرقه .
    فكرمه الحاتمى وشهامته كثيراً ما افقدته راس ماله وكثيرا ما وقع ضحية أصدقاءه ليعود تاجرا من جديد وتنبت لتجارته أزاهير من رماد علاقة أخرى زرعها معروفا ونسيه .
    * الشريف المحفوظ صاحب ( الرسم بالمسواك ) هو جد صديقنا لأمه و كان أول من عبر الصحراء من السودان الى ليبيا عام 1970 بعد أن وصف له احد التشاديين موقع الكفره وحدد له المسافة بينها ومنطقة بداخل تشاد وكذا المسافة من ذات المنطقة الى واحة النخيل بالسودان ليظل ضلع المثلث المفقود هو ما بين النخيل والكفره وهو ما تم قياسه ب 7 مساويك من الاراك المتوفر لديهم ووصلها سالماً وإبن الوز عوّام .
    اما والده الشريف / على مولاى الحسن يرحمه الله فقلمى أقصر قامة عن الكتابة عنه ، رجلٌ يبدأ مؤانسة ضيفه بالقرآن والحديث وعلوم الدين فإن وجده لايفقه شيئاً حدثه عن الشعر والأدب فإن وجد جرابه فارغا يقول . قالت لندن .................
    قابلته بمليط حين أستدعى ابا الحسن لمليط من حمرة الشيخ وبعد يوم واحد من اقامتنا معهم قال لنا الآن يمكنكم الذهاب أن كانت لديكم أعمال فالحـُـرُ فى ما مَشى ، وأظنه لاحظ استغرابى إذ كيف يدعو ابنه ليقطع كل تلك الرحله وفى الصباح يطلب منهى الذهاب ان شاء
    حينها التفت ناحيتى متسائلاً : أتعرف الفكرون ؟
    - نعم أنه السلحفاة ( ابو القدح)
    _ أ نا مثل الفكرون أتعرف كيف يــُرَبى الفكرون أبناءه ؟
    - لا
    - الفكرون ينظر لأبناءه فحسب لا يرضعهم ولا يجلب لهم الطعام ( وانا أربى عيالى بالشوف كالفكرون تماماً ) وضحكت للمقارنة الذكيه فقد كان يريد ان يرى ابنه .

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 02-27-2012, 03:19 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-25-12, 09:58 PM
  Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-26-12, 05:12 AM
    Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-26-12, 09:42 AM
      Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-27-12, 03:26 AM
        Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-27-12, 08:31 AM
          Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-28-12, 01:43 AM
            Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-28-12, 11:41 AM
              Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-28-12, 09:41 PM
                Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-29-12, 10:03 AM
                  Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah02-29-12, 10:23 AM
                    Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ عبدالله احيمر03-01-12, 00:01 AM
                      Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah03-01-12, 10:24 AM
                      Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah03-01-12, 05:38 PM
                        Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah03-02-12, 08:33 PM
                          Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah03-03-12, 11:25 PM
                            Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah03-07-12, 04:02 AM
                              Re: يقاس العمق بالرجال//محمد الطيب حنفى................ munswor almophtah03-12-12, 10:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de