شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 12:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2010, 07:07 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري (Re: أحمد التجاني ماهل)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التعقيب على انتقادات السيد/ أحمد التجاني ماهل لكتاب ((قبيلة المجانين – الهوية والتراث))
    للدكتور/ الغالي الحاج محمد.

    مدخل:
    النقد البناء يعتبر شيئاً هاماً يفيد منه الكاتب كما يفيد منه القارئ، أما النقد الهدام فلا بد من التصدي له لأنه ينقل المعلومة المغلوطة يضار منه القارئ أولاً، ولا يضار منه الكاتب إذا كان عمله سليماً.
    تعرض تعقيب السيد/ المذكور لعدة نقاط، نجملها في:
    1/ التحقق من الروايات عن القبيلة.
    2/ مراجعة وتصحيح الأخطاء.
    3/ الملاحظات على بعض الصفحات.
    4/ من هو سلطان الفور الذي دعا القبيلة لسلطنته.
    5/ ممثل القبيلة في البرلمان(1986 – 1989م).
    6/ مؤهل الكاتب.
    7/ تمجيد الكاتب خشم بيتين في القبيلة فقط.
    وفيما يلي تعقيب الكاتب على كل نقطة:
    أولاً: التحقيق في الروايات عن اسم القبيلة:
    استعرض المعقب بعض الروايات ولم يسلم بها، وقد تعرض لمفهومات تقلل من شأن القبيلة كصفة الكرم مثلاً منكراً أن الكرم الذي تميزت أسرة ود المراد المجنونية، التي اتصف أهلها بالكرم لدرجة أنهم يحرسون الطرقات ليأخذوا المسافرين إلى منازلهم ولا يتركونهم إلا بعد أن يضيفوهم بالذبيحة أولاً.
    كيف ينظر المعقب إلى البيتين الآتيين في مقابل كرم أولاد المراد؟
    قوم إذا استنبح الأضياف كلبهم قالوا لأمهم بولي على النار
    فتمنع البول بخلاً أن تجـود به ولا تجود به إلا بمـــــقدار
    فالقول بأن العرب كلهم كرماء تعميم لا يصدقه الواقع وهناك كتاب كامل عن البخلاء للجاحظ يكذب طرح المعقب.
    ثانياً: في الرواية التي تقول أن جد المجانين تزوج من اليمن وأنجب ابن صار عالماً، وأتى أهله من السعودية (سابقاً) ليأخذوه خوفاً منهم أن تتجه إليه الأنظار في اليمن. يقول المعقب مكذباً هذه الرواية قائلاً: أنه إذا كان عالماً صار أبناؤه علماء بالضرورة، وذلك بأن المجانين عند دخولهم السودان لم يكن بهم علماء إلا القليل من حفظة القرآن.
    والمعقب هنا يناقض نفسه، فهل كان في الجزيرة العربية من علم – عدا القرآن والحديث؟.
    ويقفز المعقب من عام 630م حين خرجت القبيلة مع جيش عمرو بن العاص لحرب الروم إلى عام 2010 حيث يقول:
    هذا عكس واقع القبيلة التي يعم الجهل فيها نسبة 70% من أفرادها. من أين أتى المعقب بهذه النسبة؟ وكم ترتيب القبيلة بالنسبة لبقية قبائل السودان؟. وهل تعود هذه النسبة لقلة الذكاء لديهم؟، وماذا يقول المعقب عن البروف أيمن الصغير الذي يبلغ معدل ذكائه (137) والتسريع العالمي (120). فالمعقب يرسل القول جزافاً، ولا يحسن التحليل.
    ثالثاً: وعن الرواية التي أوردها الكاتب عن وادي عبقر يقول المعقب: أنها جاءت مبرراً صيغ لتمرير قصيدة الشاعر الشهيد سيف الدولة
    ولماذا تصاغ رواية لتمرير قصيدة الشهيد الشاعر سيف الدولة، أي لنشرها في الكتاب لتمر عند من؟ والذي بيده التمرير هو الكاتب ولم يمررها بالفعل لطولها. هذا خطل وتخبط في الرأي وخلط بين القرون، خلط بين القرن السادس (630) والقرن الواحد والعشرين (2010) وقت خروج القبيلة من الجزيرة العربية إلى السودان وقتما كتب الشهيد سيف الدولة عام 2005م.
    ولقد عيل صبر المعقب عن الروايات، فذكر رواية مشابهة لجزيرة مجنون واعتبرها الأقرب لمطابقة رواية شفاهية يرويها كبار القبيلة السابقين والتي مات فيها جد المجانين بيد قطريف اليهودي. وخرج المعقب من المجال ولم يذكر النتيجة التي توصل إليها الكاتب، يمكنه الإطلاع على صفحة (18) بالكتاب ليعرف أن سكرتارية الكتاب قد التقت بنايف بن شلاخ علي المسفري المجنوني (سعودي الأصل) وقص عليها قصة جدهم مجنون الذي تتكون قبيلته حالياً من قبيلة بني مسفر وقبيلة بني محسن وقبيلة بني علي.
    لقد رجح الكاتب هذه الرواية لاتفاقها مع ما أورده الباحث والمؤرخ السعودي حمد الجاسر في كتابه معجم قبائل المملكة العربية السعودية في نسب قبيلة المجانين.
    ثالثاً مراجعة وتصحيح الأخطاء:
    يعتقد المعقب أنه لم تتم مراجعة للكتاب ممن لهم دراية ومعرفة وهذا إفتراض خاطئ فقد تم:
    أ‌- تم تكوين لجنة للمراجعة والطباعة شملت المثقفين من كل فروع القبيلة عرضت عليهم مسودة الكتاب وسلمت نسخ لبعضهم للتصحيح وإبداء الرأي ومنهم: البروفيسور/ الشيخ جمعة سهل البروفيسور/ إبراهيم الحاج محمد – الدكتور/ برير مختار- الأستاذ العالم حافظ الشيخ الزاكي السيد/ أحمد إبراهيم الطاهر، وكثيرون غيرهم كالأستاذ الأمين حاج الخضر والشاعر محمد زين العابدين. وعلى ضوئها تم تصحيح معظم الأخطاء والملاحظات.
    ب‌- واجمع المثقفون والعلماء على أن أصحاب الدراية يقوم على رأسهم المعمر الأستاذ/ ماهل أحمد النعمان والنسابة المعروف الغالي ود دود.
    وهذا ما قام به الكاتب إذ سافر إليهم في مكان وجودهم بالخوي والمزروب وقضى معهما ومع غيرهما أياماً وليالي، وخرج الكتاب بالصورة المشرفة لكل القبيلة عدا المعقب الذي أعترض بصورة مباشرة على كفاءة والده الفكي ماهل وطعن في المعلومات التي قدمها وعزى عدم عرض الكتاب على ذوي الدراية لمآرب أخرى. ونطلب منه أن يدلنا على منهم أكفأ من والده والغالي ود دود لنستفيد منهم في الطبعات القادمة.
    ج- وسؤال للمعقب ما هي الأغراض الأخرى؟ سوى أن يدعوا الكاتب بطول العمر لهذين الشخصيين؟.
    3/ الملاحظات على الصفحات:
    أ‌- أورد المعقب عن صفحة (26) في الكتاب، ما جاء عن ناس طيبو وأورد عنهم معلومات ليست بالكتاب، وليست مما يفضله الكاتب من عدم استرسال في الدقائق لأنه لا جدوى من ورائه، خاصة وأن ممثل خشم بيت طيبو هو الأستاذ سليمان جمعة سهل وقد اطلع وساهم في إثبات المعلومة عن خشم بيت طيبو.
    ب‌- في ذات الصفحة (26) تعرض المعقب على تقسيم خشم بيت أولاد ساعد، وذهب يعدد فيهم، ويذكر مناقبهم. والكتاب تعرض لأولاد ساعد باختصار، وإذا أقتنع الباحث بذكر هذه التفاصيل في الطبعات القادمة ربما اختار منها شيئاً.
    علماً بأن تقسيمات قبيلة المجانين وخشوم بيوتها المذكورة جاءت موثقة في مراجع محددة، وليس من وضع الكاتب أو ممثلي القبائل من المثقفين.
    فتقسيمات قبيلة المجانين بفروعها الإحدى عشر وبطونها، جاءت جميعاً في كتاب (هجرات الهلاليين من جزيرة العرب إلى شمال إفريقيا وبلاد السودان لمؤلفه اسحق إبراهيم صـ 175 ) وموسوعة القبائل والأنساب في السودان، ط الجزء الخامس 1996م ص( 5) للعالم عون الشريف.
    وجاءت التقسيمات أيضاً في (قبائل السودان التمازج والتعايش) لكاتبه أحمد عبد الله ص 176– 177
    حرصاً من الكاتب على تقديم المعلومة من جهة مستقلة محصورة في فروع القبيلة وخشوم بيوتها واتيحت الفرصة لممثلي القبائل للإضافة أو الحذف.
    ج- يقول المعقب أورد الكاتب في الصفحة رقم (16) ويعيدنا إلى الوراء إلى الروايات:
    (أن جد المجانين من أهل الجزيرة العربية، اختل عقله، فذهب إلى الشام، صادفه رجل شريف فعولج وأنجب أطفالاً وتوفى بعد ذلك. ويقول المعقب ولكن الكاتب يناقض نفسه في صفحة (33) حين ذكر أن أحمد المجنون اتجه إلى المغرب ولكنه عاد من المغرب إلى السعودية موطنه الأصلي وتوفى بها.
    ويذهب المعقب إلى أن هذا يدل على عدم التدقيق، مما يؤكد عدم إتباع مناهج البحث العلمي وإتباع العاطفة وإظهار بعض المجاملات.
    واضح أن استنتاج المعقب ليس سليماً، وحكم بكل بساطة على الكاتب بأنه لا يدقق في المعلومات الواردة وأنه لم يتبع مناهج البحث العلمي.
    لقد فات على المعقب التفريق بين سبب التسمية لجد قبيلة المجانين بالشام التي لم يتوفى بها، وبعد ذلك دخل السودان بقبيلته، وهاجر بعد ذلك إلى المغرب وعاد أخيراً إلى السعودية موطنه الأصلي وتوفى بها، وترك بعض قبيلته المجانين بالسودان.
    وسؤال للمعقب: أين العاطفة وإظهار بعض المجاملات في هذا الطرح العلمي الملتزم بمناهج البحث العلمي الذي ربط المعلومات بعضها ببعض؟. وبهذا فهو يهرف بما لا يعرف.
    وفي هذا انقلب السحر على الساحر، فالمعقب لم يدقق ولم يتبع مناهج البحث العلمي، واتبع عاطفة الغرور وإظهار المجاملات لنفسه بالعلم والمعرفة. وأحيله إلى كتاب (المنهجية البحثية في العلوم التربوية والنفسية) للكاتب وهو مرجع يستند عليه العديد من طلاب الدراسات العليا، ولست أدري إذا استطاع المعقب الوصول لمرحلة أن يكون طالب دراسات عليا
    د- ذكر المعقب، أنه ورد في الصفحة رقم (37 ) يقول النسابة ماهل أحمد النعمان والنسابة الغالي ود دود:
    عند وصول قبيلة المجانين إلى دار فور نزلوا في البدء بجبل مرة بشمال دار فور ثم نزحوا منه إلى منطقة نكة.
    استمر المعقب معقباً:
    كان الجدير بالكاتب بوصفه دكتور وعميد لعدة كليات وأستاذاً جامعياً ومشرفاً على عدة بحوث ورسائل دراسات العليا أن يدقق ويراجع المعلومات حيث أن جبل مرة يقع في غرب دار فور بنسبة 75% ونسبة 20% في جنوب دار فور ونسبة 5% في شمال دار فور.
    لقد أجهد المعقب نفسه كثيراً في تعديد مؤهلات الكاتب، ولكنها فشلت جميعاً بزعمه، أن تلهمه أن جبل مرة يقع في غرب دار فور وهذه إجابة قد تمنح تلاميذ المدارس درجة في علم الجغرافيا، ولكن الكاتب يتابع خط سير قبيلة نزلت في الجزء الشمالي من جبل مرة، والذي تقع بالقرب منه ( منطقة تكة ) وأقاموا فيها. وما يفيد الكاتب أن يتحدث عن الجانب الغربي من دار فور وهي منطقة الجنينة والتي لم تنزل بها قبيلة المجانين؟.
    وإذا استطاع المعقب أن يعرف جبل مرة جغرافياً بقدر ما لديه من معلومات فلا داعي للتقليل من قدر الأكاديميات فهي مدخرة لأكثر من هذا بكثير.
    4/ من هو سلطان الفور الذي دعا القبيلة إلى بلاده:
    يقول المعقب: أن خشوم قبيلة المجانين التي وصلت إلى دار فور ومنهم الحنافيش الذين منحهم السلطان هاشم (1739 – 1752) جاهاً مختوماً، وقد أقاموا بتكة وودعة وهم حفظة لكتاب الله. وعلق على ذلك قائلاً مع العلم أن السلطان هاشم هو من سلطنة المسبعات وهم أبناء عم الفور في كردفان وليس دار فور ولم يذكر مرجعاً لذلك.
    وكلمة مع العلم لا تعني الحقيقة دون مرجع أو سند وهذا يدل على عدم معرفة المعقب بالبحث العلمي.
    والصحيح:
    أن السلطان هاشم هو سلطان سلطنة دار فور، وقد دعا القبيلة لدخول دار فور بعد أن تعرضوا للنهب والقتل في تشاد من البديات والزغاوة. ومن المعلوم أن السلطان موسى بن السلطان سليمان صولون قد غزا كردفان التي كانت تحت نفوذ الفونج السياسي بعد مقتل (جفل) المسبعاوي عام (1670) وحكم إقليم كردفان بالكامل في عهد السلطان محمد تيراب (1752-1874)، أي في عهد السلطان هاشم بدار فور، (محمد عوض محمد، السودان الشمالي سكانه وقبائله ص221) وصدق النسابة الفكي ماهل والنسابة الغالي ود دود حين جاء حديثهما متفقاً مع المرجع السابق فالمعقب إذن أخطأ حين أعتبر الصحيح خطأ.
    وقد أفاض المعقب كثيراً في خشم بيت طيبو الزرق، وهذا ليس من اهتمامات الكاتب في المرحلة السابقة، ولكن لا بأس من تضمينه في الطبعات القادمة بإذن الله إذا أعتبر أن مثل هذه التفاصيل في كتاب يهتم بالأساسيات وليس الفرعيات التي لم يرد في الكتاب عنها أكثر من صفحة ونصف وجاءت موثقة.
    5/ تصحيح تاريخ ممثل المجانين في البرلمان:
    يقول المعقب جاء في ص(55) في من مثلوا قبيلة المجانين في البرلمان اسم النائب محمد الشيخ سليمان(19649 وهذا ليس صحيح، فالنائب محمد الشيخ سليمان هو نائب عن حزب الأمة في حكومة الصادق المهدي(1986-1989) وهذا صحيح ونشكر المعقب لذلك.
    6/ مؤهل الدكتور الغالي:
    يقول المعقب أن الدكتور/ الغالي دكتور في اللغة العربية وليس مؤرخاً في إشارة إلى أن الكتابة في التاريخ ليس من تخصصه.
    يستغرب الكاتب من أين للمعقب أن الدكتور/ الغالي دكتور في اللغة العربية والكتاب كثير الأخطاء كما يزعم، بينما لم يستطع أن يقرأ أن الدكتور/ الغالي دكتور في أصول التربية والكتاب بين يديه. والذي لا يعلمه المعقب من بين أصول التربية ، الأصل الاجتماعي .
    7/ تمجيد الكاتب خشم بيتين من القبيلة فقط:
    ذكر المعقب أن الكاتب مجد بيتين من القبيلة تاركاً باقي القبيلة، وهذا ليس من الكاتب ولكن من بعض من ساهم بالمعلومات.
    أولاً: لماذا لم يسم البيتين الذين مجدهما الكاتب؟
    البيتان اللذان خشي أن يذكرهما هما أولاد رومية وطيبو، ولم يمجدهما الكاتب، وإنما تعرض لمنجزات النظار الذين كان أولهم محمد علي الأخيضر ناظر القبيلة عام (1904-1917) وهو من أولاد رومية طيبو، وجمعة سهل ناظر القبيلة (1917 – 1951)، وجابر جمعة سهل(1951-1970) وهو من طيبو أيضاً. والإدارة الأهلية استغرقت فصلاً كاملاً شملت إلى جانب النظار العمد والمشايخ لكل فروع القبيلة، فليس من تمجيد من الكاتب وإنما جاء لتحملهم المسئولية نحو قبيلتهم والمعلومات جميعها من عمل الكاتب لا من غيره. وقد أشار المعقب إلى المساعيد وأولاد ساعد وذكر ما لهم من مميزات، وإذا اقتنع الكاتب بالجوانب المذكورة فإنه سيلحقها بالطبعات القادمة إن شاء الله.
    لقد حصر المعقب نفسه في حيز ضيق من الكتاب لا يعدو أن يكون صفحة أو صفحتين ولم يتعرض مدحاً أو قدحاً إلى أربعة فصول في الكتاب وهي الخلاوي والإدارة الأهلية والأدب والنظم الاجتماعية مما يدل على قصر نظره وحصر نفسه في دائرة صغيرة لا تواكب ما عليه المجتمع اليوم
    يقول البروفيسور حمدنا الله عبد الله عن الكتاب: عن طريق هذا السفر تقف على الطبيعة الساكنة والمتحركة وعلى التاريخ الماضي والحاضر، وتجد فيه أحداثا وبقاعاً وحيواناً وإنساناً، تجد فيه علماء وحفظة وشعراء ورواة وصنوفاً من البشر أنه يضع مدماكاً على المدماك القيم الذي وضعه حسن نجيله في سفره (ذكرياتي في البادية) وهما يكشفان طبيعة الحياة البدوية في شمال كردفان.
    إن كتاب(( قبيلة المجانين الهوية والتراث)) هو من قبيل التاريخ الاجتماعي، وأهمية هذا الكتاب أنه يكشف لك القبيلة ودقائق حياتها من حيث التاريخ والإدارة الأهلية وخلاوي القرآن والتراث الشعبي والنظم الاجتماعية.
    وسؤال للمعقب:
    كم من أبناء القبيلة وغيرهم من تخصص في التاريخ، ولم يتعرض لتاريخ القبيلة؟. وما هو تخصص المعقب بالتحديد لينوب عن علماء التاريخ في نقد السفر؟.



    دكتور/ الغالي الحاج محمد

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 03-31-2010, 00:10 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-24-10, 03:54 AM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري محمد سنى دفع الله01-24-10, 05:05 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري Balla Musa01-24-10, 05:44 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-24-10, 10:14 PM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-25-10, 01:03 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-25-10, 01:16 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري بريمة محمد01-25-10, 04:51 AM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-26-10, 01:10 AM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-27-10, 01:49 AM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل01-28-10, 11:29 PM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-30-10, 04:20 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أبو عبيدة البصاص01-30-10, 06:43 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-31-10, 00:00 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-01-10, 01:42 AM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-01-10, 01:00 PM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-03-10, 04:15 AM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-03-10, 05:06 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-03-10, 12:14 PM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري محمد المختار الزيادى03-11-10, 04:54 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-09-10, 05:28 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل03-10-10, 11:21 AM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah03-30-10, 07:07 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-03-10, 00:01 AM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 00:47 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري بريمة محمد04-11-10, 02:10 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 10:05 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 05:47 PM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-12-10, 09:57 PM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah05-03-10, 11:04 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري كمال عكود05-04-10, 05:25 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah05-04-10, 08:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de