شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-09-2010, 05:28 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري (Re: munswor almophtah)

    شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين 3-5 ... بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري
    الاثنين, 08 فبراير 2010 20:16
    تناولت في الحلقة السابقة بعض النمازج للدوبيت عند قبيلة المجانين وأشرت إلى المفردة عندهم وارتباطها بحياتهم وبيئتهم.

    وفي هذه الحلقة سوف أتناول نموزج لقصيدة الجالسة وهي للشاعر / إبراهيم محمد جمع الله المعُوتِلْ عن جمله الذي سمَّاه ( مَطْمُوسْ ) والتي يقول فيها:

    (مطموس) من بلغْ رِبْعـــانا تمَّ قَرَنْ

    وضُوبَعْ للخبيبْ توراً عِنَـــى لمصَنْ

    الزُرْقينْ فوقْ دَفَاري كيف دَفَـاق الشَّنْ

    إتَ آضِيبْ الجفــاف أيام قَنِيصَكْ جَنْ

    ******

    (مطموس) من بلغْ رِبْعـــانا تمَّ قَرَنْ

    في النص أعلاه يبدأ الشاعر وصف جمله مطموس بأنه من بلغ ربعانا ( أي أصبح جملْ رَبَعْ ) وهي صفة للبعير في عمر يكون فيه قد تجاوز الأربع سنوات ، والعرب تقول جمل ربع أي كبر وطعن في النايب وتمَّ قَرَن أي طعن (أخرج ) النائب .

    وعند المجانين يمرُّ الجمل حسب عمره بمراحل تتمثل في الآتي : فعندما تلد الناقة صغيراً يسمَّى الفصيل ثمَّ يكبر ليصح حواراً ثم يكبر ليركب عليه الصغار ( المرْدُوخ ) ثم الجذع ثم التَّنِي ثم الرَّباع ثم السَّدِيس وهو الذي تجاوز عمره الست سنوات.

    وضُوبَعْ للخبيبْ توراً عِنَى لمصَنْ

    وضوبع للخبيب أي مشى مشية الضَّبع الذي يعرف عندهم بالمرفعين والتي يكون فيها شيء من التبختر ، والتور عندهم يطلق على فحل الغزلان وأحيانا يسمونه التّيس وعنى لمصن أي أن هذا الجمل كأنه فحل عِنَى ( قصد ) وعند المجانين في لغتهم الدارجة يقولون إت كنَّك ( كأنَّك ) عانيني بالكلام دي أي أنت قاصدني بقولك هذا .والمَصَنْ هو مرقد الغزال تحت الاشجار ومن كثرة الرقاد عليه يكون قد أصبح في شكل حفرة .

    الزُرْقينْ فوقْ دَفَاري كيف دَفَــاق الشَّنْ

    والزرقين هو السَّواد على الدَّفاري ( دومات الجمل وهي عبارة عن بروزين في مؤخرة رأس الجمل ) وهذه الدومات تَنِزُّ وتخرج مادةً سوداء شبهها الشاعر بدفاق الشَّنْ والشن هي القربة القديمة التي لا تمسك الماء وهو تقطر وتَنِزُّ نزَّا .

    وعن مصطلح الشنْ يقول الشاعر الدلال :

    وقارحِــــكْ سوَّ ليهو مَصَنْ

    وسِربِكْ واقعْ النَّقْعَه ونهـاركْ صنْ

    بعد الهجْعَه عسَّــافِكْ نَطَرْنَ وبَنْ

    أحيا كيان عشوقاً كيفْ عقاب الشَّنْ

    والقارح الفحل الكبير وجرى عند المجانين أنهم يقولون للولد الما بسمع الكلام ( شوف الزول القارِحْ دي عليك الله ) فقول قارحك سوَّ ليهو مصن يرقد فيه ، بعد الهجعة عسَّافك ( الهواء العليل ) نطرن أي هجمن ويقولون الكبش نطَرْ أي هجمْ ، فهذا النسيم العليل يهيج الأشواق ويحييها في العشوق الكبير الذي اصبح كالقربة القديمة التي لا تمسك الماء فهذا النسيم يحييه ويجعله كالشاب في حيويته ونشاطه.

    إتَ آضِيبْ الجفــاف أيام قنِيصَكْ جَنْ

    ويواصل المعوتل في وصفه لجمله حيث يقول أنه الضبع الذي يخرج بحثاً عن فريسته والقنيص هو الخروج للصيد إن ذلك بالكلاب أو غيرها من النسور كما في الخليج لاصطياد الغزلان والأرانب إلخ ..

    براريقْ (امْ دَمـوكْ) ضُهـراً كبير وجَّنْ

    وقلبَنْ همــــبريـباً محّــَننِّي مِحَنْ

    يقول إن براريقاً قد ظهرت نهاراً له من جهة قرية ( أم دموك ) وهي قرية في مناطق حَمَرْ حيث أنها نفحته بهمبريبها ( عليلها ) البارد الجميل حتى أنه أصبح في حيرة مما يعيشه من جمال الحال.

    وكتْ النَّوْ دخَلْ وكت البــروقْ وجَّنْ

    مندورْ طرْدَة الضُّل النِّحــــاسي قَرَنْ

    النَّوْ هو البريق في وقت موسم الرَّشاش لذا يقول عندما ظهر البرق في موسم الرشاش ولمعت البروق في السماء تمنى حال الخريف الغزير حيث قال مندور طردة الضل ( أي أن يقوم ويسافر إلى مكان الضل ( والضلُّ هو شبّ المطر الذي يعرف بالشبوب والذي يظهر في السماء للمطر الذي هطل بعيدا تظهر في شكل خيوط في السماء . والنحاسي هو المطر الذي يهطل ظهراً بين الساعة 1-2 ظهراً ، النحاسي قرن أي ان السحاب المضلِّم قد تشابك وتقارن أي تجمَّع للهطول.

    كتمْ صوتْ الهبوبْ نــامِنْ مطارقَه دنَنْ

    (أبو السَّــاره) آ جلـيس المحلبُ معجَّنْ

    ما تبقى المَدُوكِــي البي الدُّقـون لِعبنْ

    جبَّـــارة فريقــكْ أبقى ليها مَسَنْ

    يصف جمله بأنه يكتم النفس على الظروف الصعبة حيث يُعلف بالفيتريت في زمن المحل ويستمر على تلك الحال حتى دخول الخريف وا لمطارق هي فصول السنة ولعل الشاعر يقصد بها موسم الأمطار واخضرار الأرض ، مطارقه دنن أي حتى دنُوِّ موسم الأمطار .

    ويوصي صاحبه (أبو السارة ) الذي يجالس الحسناء صاحبت البخور والزينة ( المحلبُ معجَّن) ويقول له ما تبقى المدوكي ( الزول الهويِّن قليل الفهم ) ويسمَّى عندهم بالهَوَان ) حتى لا يستهزأ بك الناس ولا يحترمونك ، وجَّبارة فريقك ( تحزَّم علي ناسك ) وابقى ليها مسن أي كن واسع في رايك تسع الجميع ومنها قوله ( دانو السنام مسن ) أي الجمل عريض الظهر غير السَّمين المليان شحم.

    يا دُخري الجفـــاف أيام لَباسكْ جَنْ

    سِمحــاتْ الايامْ كان بيضْ ماك مَشَنْ

    برُوبَنْ فيكْ عديـــل وابهُوهَنْ وابلُولَنْ

    واسكُتْ يا عشــــاي هاكَ ليكَ لَبَنْ

    ويقول لجمله يا دخري الجفاف ( وهو الذهب ) أيام لباسك جن ( جاءت أيام التزيُّن بك ) فأنت مدخور لمثل هذه الأيام ، والأيام البيض هي أجمل أيامك لما فيها من الخير ، وشبه الشاعر الأيام الجميله التي تغشاه هو وجمله بأنها كالنياق التي تجتمع حول الجمل الفحل كل واحدة منها تريد أن تظفر به ويقال في هذه الحالة النياق برُوبَنْ أو برِبَّن في الفحل وكأنهن يدلعنه بالمهوهاة والملولاة حيث يصبح من الدلال بمكان كأنه طفل صغير مدلَّع ، ويردف الشاعر عليها بقوله : أسكت يا عشايَ هاك ليك لَبَنْ .

    ومِنْ هاني وجديدْ كان ما الليالي حَسَنْ

    بنَلْفَحْ فـــوقْ نسانِيسْ البخلْفَ الظََّنْ

    ومِنْاضْرَ الهبـــوب مِعْزَ (البْوِيجَه) جَلَنْ

    وبنتشرف بي حداهــــن قلبي يتيقن

    ومن هانِي وجديد كان ما الليالي حَسَنْ( من هنا وصاعداً لو مدَّ الله في أعمارنا ) وكلمة حَسَنْ أي إنقضن وانتهن ومنها قولهم : أيَّ كَليتَ وحسيتَ كُلَّ ، بنلفح أي بنشد ونركب فوق نسانيس أو مسانيس أي ظهر الجمل ويعرف أيضاً بالقناقين ، والبخلف الظَّن أي يقصد أنه يركب على جمله الذي من فرط سرعته يحضر قبل المواعيد المتوقَّع فيها قدومه لذا قال البخلف الظَّن ، ومناضر الهبوب أي أنه يقابل مهب الريح من جهة الصعيد وكأنه يستشرف منطقة ( البويجة التي لاحت له مِعْزها ( غزلانها ) ، وكلمة جَلَنْ مأخوذة من جلى الشيء أي أظهره وهو يؤكد أنه يعتزُّ ويتَشرَّف برؤيتهنَّ التي تبعثُ في قلبه اليقين.

    ومِنْ (دُلُمُ) وصعيدْ ضِرسْ (البقيلي) طعَنْ

    نحاسيَّــــــاتَ .. ليلِيَّاتَ يَتْعَقبَنْ

    علي جُنْحْ (امْ شُرُلْ) دربَ البُخَـاتْ ردَّنْ

    الشبُّــوره العلي دْعاشْها الصُّهُبْ رِكْبنْ

    دُلُم منطقة في دارفور فيقول الشاعر أن ضِرس البقيلي طعن من صعيد لي دلم أي أن البقيلي ( القش القديم ) طعن بمعنى نبت وهي بشارات الخريف حيث أن الشوقارة ( بداية خروج الحشائش من الأرض ) تغطي الأرض بالخضرة ، والنحاسيات هي أمطار النهار والليليَّات أمطار الليل يتعقبَنْ أي يتعاقبن في الهطول.

    أم شُرُل نوع من الطير ولون جناحها أخضر لذا سُميت الشوقارة الخضراء على الأرض بها ، فيقول علي جنح أم شرل أي ظهور ( الشوقارة ) مَّدت البُخات ( الإبل ) ولم تترك خلفها غير الأثر ( الرَّد) وهو ما عناه الشاعر بدرب البخات ردَّن أي رحلت الإبل ولم تترك سوى آثار على محل سروحها وبروكها ، الشَّبورة تعني الهواء العليل المشبَّع بالنَّدي ويكون قبل المطر وكثيراً ما يوجد في مناخ البحر الأبيض المتوسط ، أما بعد نزول المطر على القش القديم تخرج رائحة جميلة تطمئنُ النفوس تعرف بالدعاش ، فعندما تنزل الشبورة وتفوح رائحة الدعاش يتم حينها ركوب ظهور الجمال السريعة ( الصُّهُب) لتتجه إلى أماكن القش والخريف.

    وكتْ النَّوْ دخَلْ دانو السنـــامَ مَسَنْ

    وتورْ عكَصَه امْ هشيـمْ ماكْ رباعي امْ قَنْ

    أكَّلتَ الفيتَرِيـــتْ نامَنْ دقاشْمَه سَقَنْ

    أنَهَرْ يـا بخيتْ نــاس أم عَقَصْ دجَّنْ

    نعَيِّـــــــطْ لَلْونَقَّبْ كُبُو لِيَّ لَبَنْ

    شاحِدْ بابْ كريــــمْ العِيشَه تتحسَّنْ

    وعامِرْ دارَ ابُويَ رجـــالَه يبقو حْنَنْ

    وكت النو دخل ( عندما يشلع براق موسم الرَّشاش ) دانو أي أحضروا وهي من دنا يدنو والسنام مسن أي الجمل وسيع الظهر ( وهو ليس بالسمين لأن السمنة تمنعه من الجري وقطع المسافات الطوال ) ، وتور عكصه ام هشيم أي تور الخلا الشَّرس (ماك رباعي ام قن) أي أنت ليس كتيس الغزال والقَنْ هو تبختر تيس الغزال ما بين المشي والجري ، أكَّلتَ الفيتريت أي علفته بالذرة وكلمة أكَّلتَ يقولونها هكذا بالفتح بدلاً عن الضَّم ( نامن دقاشْمه سقَن ) ويقصد الشاعر بنامن ( لمَّنْ ) الدقاشم وهي الدُّومات ( بروزين في رأس الجمل من الخلف) ، ويقصد الشاعر أنه علف جمله بالفيتريت لمَّن نزَّتْ وسقتْ وسالتْ دوماته ( وهي تخرج سائل أسود ).

    أنهر يا بخيت ( راعي الإبل ) ناس أم عقص أو أم عَبَس ( الناقة ) وسميت بذلك لأن أثر البول علي زيلها وعلى عراقيبها يكون لونه أحمر ويعرف ب ( العبَسْ ) ودجَّن أي سرحنَ وتفرَّقنَ في الوادي.

    نعيِّط أي ننادي للوَنقَّبْ مأخوذة من الوِنقيب وهو راعي الإبل أي ينادي عليه حتى يعطيه اللبن ، ويختم المعوتل جالستَه بالدعاء أن يحسِّن الله العيشة وأن تعمر دار أبيه وأن يصبح رجالها أهل محنَّةٍ وتعاضد وترابط.

    mahammed mahammed [ [email protected] هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته ]
                  

العنوان الكاتب Date
شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-24-10, 03:54 AM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري محمد سنى دفع الله01-24-10, 05:05 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري Balla Musa01-24-10, 05:44 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-24-10, 10:14 PM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-25-10, 01:03 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-25-10, 01:16 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري بريمة محمد01-25-10, 04:51 AM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-26-10, 01:10 AM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-27-10, 01:49 AM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل01-28-10, 11:29 PM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-30-10, 04:20 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أبو عبيدة البصاص01-30-10, 06:43 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah01-31-10, 00:00 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-01-10, 01:42 AM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-01-10, 01:00 PM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-03-10, 04:15 AM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-03-10, 05:06 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل02-03-10, 12:14 PM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري محمد المختار الزيادى03-11-10, 04:54 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah02-09-10, 05:28 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري أحمد التجاني ماهل03-10-10, 11:21 AM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah03-30-10, 07:07 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-03-10, 00:01 AM
  Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 00:47 AM
    Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري بريمة محمد04-11-10, 02:10 AM
      Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 10:05 AM
        Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-11-10, 05:47 PM
          Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah04-12-10, 09:57 PM
            Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah05-03-10, 11:04 PM
              Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري كمال عكود05-04-10, 05:25 AM
                Re: شعر الدوبيت عند قبيلة المجانين (2-5) .. بقلم: محمد زين العابدين أبو جديري munswor almophtah05-04-10, 08:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de